العودة   منتديات دريم بوكس > الاقسام الفنيه > منوعات , متفرقات

منوعات , متفرقات مواضيع تهتم بالاخبار الجديدة ولا تتبع لاي قسم اخر من اقسام المنتدى

  1  
Dreambox-Sat





اليوم 14 أبريل المريخ فى أقرب نقطة من الأرض وخسوف كلي للقمر 2014



14 أبريل يوم تاريخى فى علم الفلك، سواء لهواة السماء أو للعلماء، فهواة السماء سوف يستمتعون فيه برؤية الكوكب الأحمر أو "كوكب المريخ"، ظاهرا فى السماء الدنيا، براقا ولامعا وأكبر من حجمه المعتاد، وتحديدا ستتم هذه الظاهرة فى توقيت ما بعد الغروب، أو تحديدا الساعة 3:53 صباحا حسب التوقيت العالمى الذى يطلق عليه "Coordinated Universal Time".

تشير حسابات الفلكيين أن المريخ غدا سيكون فى أقرب نقطة له بالنسبة للأرض والتى لم يصل إليها منذ يناير عام 2008 والتى ستبلغ 92 مليون كم فقط، أو ما يعادل 57.4 مليون ميل من الأرض، وهى تلك الظاهرة التى تحدث كل عامين تقريبا أو بالتحديد كل 26 شهرا، ويطلق عليها اسم "اقتران المريخ".
يعتبر هذا الاقتران بمثابة فرصة سانحة للعلماء والمتخصصين لرصد الكوكب الأحمر عن قرب من خلال التليسكوبات، فيتمكنون حينها من رؤيته بشكل أوضح، وستطلق وكالة ناسا الفضائية على سبيل المثال المركبات الفضائية إلى كوكب المريخ فى هذه اللحظة، وبالتالى هى أيضا فرصة سانحة لهواة فن التصوير على مستوى العالم للتجمع فى الأماكن المفتوحة، والتقاط بعض الصور المذهلة والتاريخية فى نفس الوقت، هذا بالإضافة إلى رصد الجامعات الأمريكية لهذا الحدث.
وصرح الدكتور أشرف لطيف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأن كوكب المريخ سوف يصل لأعلى نقطة له فى السماء تحديدا عند منتصف الليل، ويسطع أكثر إشراقا بما يزيد على إشراقه فى الأوضاع العادية بنسبة تقع من 7 إلى 9 أضعاف.

والطريف أن فى نفس هذه الليلة لاقتران المريخ، يتصادف معها حدوث "خسوف كلى للقمر"، الأمر الذى أكد الدكتور تادرس فيه أنه لا علاقة له بظاهرة اقتران المريخ، إلا أنه يحدث مصادفا معه.
والخسوف هو وقوع ظل الأرض على القمر، ولا يحدث الخسوف إلا إذا كان القمر بدرا، وقد بينت الأبحاث العلمية فى العصر الحديث أن كسوف القمر - أى اختفاء القمر لفترة من الزمن - ناتج عن وقوع الأرض بين الشمس والقمر فتحجب الأشعة المنعكسة عن القمر فنظن أن القمر اختفى ولا يُرى منه إلا آثار بسيطة.
وإن خسوف القمر يحدث مرة واحدة على الأقل فى كل عام، وعند حدوث الخسوف الكلى للقمر يمكن رؤيته من أى مكان على الأرض، إلا أن الجالس على القمر فى هذه اللحظة، يظن أن ما يحدث هو "كسوف للشمس"، أى أنه لن يرى الأرض وإنما يرى ظلها، وذلك لأن الشمس تكون خلفها، لذلك ستظهر له الأرض من على القمر كأنها محاطة بحلقة حمراء.

أما عن ظاهرة الاقتران، فهو مصطلح فلكى يستخدم فى الفلك الحديث، والمقصود به هو اصطفاف جرمين سماويين أو أكثر على خط واحد فى السماء، وكذلك تأتى أهمية هذا المصطلح مع اقتران الأجرام السماوية مع الشمس، فإذا صادف وجود كوكب خلف الشمس بالنسبة لراصد من الأرض، أى تكون الشمس بين الأرض والكوكب على خط واحد، عندها نطلق عليه اسم "اقتران خارجى"، وهو يحدث مع جميع الكواكب السيارة والكويكبات دون استثناء.
وأما إذا وقع الكوكب أو الجرم السماوى بين الأرض والشمس، فيسمى حينها بالاقتران الداخلى، وهذه الحالة لا تحدث سوى مع الكوكبين الأقرب للشمس من الأرض وهما عطارد والزهرة، ولا يمكن حدوث الاقتران الداخلى للكواكب السيارة التى تقع مداراتها خارج مدار كوكب الأرض.







الجدير بالذكر أن كوكب المريخ بلغ تقابله مع الأرض فى الثامن من إبريل الجارى، حيث استقام الكوكبان "الأرض والمريخ" مع الشمس، وكانت الأرض فى المنتصف، وحسبما أوضح الدكتور تادرس، أنه ولو كان مدار المريخ دائريا تماما لكان هذا اليوم هو أقرب مسافة فاصلة يصل إليها المريخ بالنسبة للأرض، ولكن لأن مدار كل من الأرض والمريخ بيضاويا حول الشمس فإن أقصر مسافة فاصلة بين الكوكبين ستكون فى منتصف إبريل الجارى، كما أضاف أن هذا التقابل بين الأرض والمريخ سوف يتكرر مرة أخرى بعد سنتين وتحديدا حسب الحسابات الفلكية فى 22 من مايو لعام 2016.




أقرأ ايضا .. قد يعجبك :

أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك

من مواضيعى فى المنتدى

صور صاحب أضخم عضلات في العالم
مشاهدة فيديو كليب غريبه اليسا بطرس 2012
صور تحضيرات الحلقة 13 من تويتر عاصي الحلاني برنامج ذا فويس 2013
حظك اليوم 7/1/2013 - ابراج يوم الاثنين - برجك اليوم 7 يناير 2013 - ابراج اليوم الاثنين 7/1/2013
كلمات اغنية اه حبيبي ريهام حلمي 2014 كاملة مكتوبة
مشاهدة مسلسل قمر الشام الحلقة 2 كاملة
حظك وتوقعات برجك مع نيفين أبو شالة اليوم السبت 18-4-2015
مشاهدة برنامج مباشر من العاصمة حلقة 23/1/2013



  2  
Dreambox-Sat

يترقب الفلكيون والمهتمون وهواة الفلك فى مختلف أنحاء الكرة الأرضية ظهور كوكب المريخ براقا لامعا كبير الحجم على غير عادته، وذلك لوصوله فى مداره البيضاوى إلى أقرب مسافة من الأرض (٩٢ مليون كيلومتر)، وهى الظاهرة المعروفة باقتران المريخ.
وصرح الدكتور أشرف لطيف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأن كوكب المريخ، الذى يعود اسمه فى الأصل إلى إله الحرب عند الرومان، المعروف علميا بالكوكب الأحمر، سيشرق بعد غروب شمس غد، الاثنين، ويصل لأعلى نقطة فى السماء عند منتصف الليل، ويسطع أكثر إشراقا بحوالى من 7 إلى 9 أضعاف إشراقه فى الأوضاع العادية.





وأضاف أن كوكب المريخ هو أصغر بحجمه من الأرض، لكنه أكبر من القمر ويشبه الأرض من عدة وجوه، وتبلغ سنته 687 يوما أرضيا، أى أنه يحتاج إلى هذه المدة ليكمل دورته حول الشمس، ولكن يوم المريخ أطول من اليوم على الأرض بنصف ساعة فقط، مشيرا إلى أن الأرض والمريخ يدوران حول الشمس ولكن الأرض أسرع فى إكمال دورتها، ولذلك فإنها تلحق به وتسبقه، وعندها يبدو للمراقبين أن المريخ يتحرك إلى الخلف.
وأشار إلى أن المريخ يتم رؤيته فى السماء كأنه نجمة حمراء ساطعة، ويختلف المريخ عن الأرض بأن له قمرين بدل قمر واحد، والاثنان صغيران جدا ويصعب رؤيتهما إلا بواسطة تلسكوب قوى، ويعتبر المريخ توأما للأرض، لكنه أبرد وغلافه الجوى أخف بكثير.
وأوضح أنه سيحدث فى ذلك الوقت خسوفا كليا للقمر يتزامن مع اكتمال بدر شهر جمادى الآخر ولن يرى فى مصر، نافيا وجود علاقة بين تقابل المريخ والأرض والخسوف الكلى للقمر.



من مواضيعى فى المنتدى

صور انستقرام حزينة 2014 , اجدد خلفيات انستقرام حزن 2014
صور يارا من جلسة تصوير إكسسوارات piaget 2013
صور ومواصفات سيارة تويوتا افالون ليمتد 2014 Avalon Limited
توقعات برج الجوزاء يوم السبت 23-6-2012
اسعار الذهب في فلسطين الاثنين 3/6/2013
صور ليلى ابنة الفنانة هند صبري
Akon - I Don`t Want It 2013 New Single Cd.Q@320Kbps
تغريدات اذكار الصباح والمساء لتويتر 2015 ، بوستات اذكار الصباح والمساء للفيس بوك 2015



اليوم 14 أبريل المريخ فى أقرب نقطة من الأرض وخسوف كلي للقمر 2014





رسائل حب | صور حب | صور بنات | صور 2017 | صور ورد | صور ساخنة | صور اغراء | فساتين سوارية | تسريحات شعر | قمصان نوم | قصات شعر | عبايات 2017 | صباح الخير | مساء الخير | كلام جميل | كلام حب | صور مكتوب عليها | جمعة مباركة | حظك اليوم | بوس شفايف | تردد قناة | ترددات النايل سات | يوتيوب | كلمات اغنية | كريستيانو رونالدو | جورجينا رودريجيز
DMCA.com Protection Status
الساعة الآن 04:39 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس