Thread Back Search


اليوم 14 أبريل المريخ فى أقرب نقطة من الأرض وخسوف كلي للقمر 2014

  • Dreambox-Sat
    2014-04-14






  • اليوم 14 أبريل المريخ فى أقرب نقطة من الأرض وخسوف كلي للقمر 2014
    اليوم 14 أبريل المريخ فى أقرب نقطة من الأرض وخسوف كلي للقمر 2014


    14 أبريل يوم تاريخى فى علم الفلك، سواء لهواة السماء أو للعلماء، فهواة السماء سوف يستمتعون فيه برؤية الكوكب الأحمر أو "كوكب المريخ"، ظاهرا فى السماء الدنيا، براقا ولامعا وأكبر من حجمه المعتاد، وتحديدا ستتم هذه الظاهرة فى توقيت ما بعد الغروب، أو تحديدا الساعة 3:53 صباحا حسب التوقيت العالمى الذى يطلق عليه "Coordinated Universal Time".
    اليوم 14 أبريل المريخ فى أقرب نقطة من الأرض وخسوف كلي للقمر 2014
    تشير حسابات الفلكيين أن المريخ غدا سيكون فى أقرب نقطة له بالنسبة للأرض والتى لم يصل إليها منذ يناير عام 2008 والتى ستبلغ 92 مليون كم فقط، أو ما يعادل 57.4 مليون ميل من الأرض، وهى تلك الظاهرة التى تحدث كل عامين تقريبا أو بالتحديد كل 26 شهرا، ويطلق عليها اسم "اقتران المريخ".
    يعتبر هذا الاقتران بمثابة فرصة سانحة للعلماء والمتخصصين لرصد الكوكب الأحمر عن قرب من خلال التليسكوبات، فيتمكنون حينها من رؤيته بشكل أوضح، وستطلق وكالة ناسا الفضائية على سبيل المثال المركبات الفضائية إلى كوكب المريخ فى هذه اللحظة، وبالتالى هى أيضا فرصة سانحة لهواة فن التصوير على مستوى العالم للتجمع فى الأماكن المفتوحة، والتقاط بعض الصور المذهلة والتاريخية فى نفس الوقت، هذا بالإضافة إلى رصد الجامعات الأمريكية لهذا الحدث.
    وصرح الدكتور أشرف لطيف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأن كوكب المريخ سوف يصل لأعلى نقطة له فى السماء تحديدا عند منتصف الليل، ويسطع أكثر إشراقا بما يزيد على إشراقه فى الأوضاع العادية بنسبة تقع من 7 إلى 9 أضعاف.
    اليوم 14 أبريل المريخ فى أقرب نقطة من الأرض وخسوف كلي للقمر 2014
    والطريف أن فى نفس هذه الليلة لاقتران المريخ، يتصادف معها حدوث "خسوف كلى للقمر"، الأمر الذى أكد الدكتور تادرس فيه أنه لا علاقة له بظاهرة اقتران المريخ، إلا أنه يحدث مصادفا معه.
    والخسوف هو وقوع ظل الأرض على القمر، ولا يحدث الخسوف إلا إذا كان القمر بدرا، وقد بينت الأبحاث العلمية فى العصر الحديث أن كسوف القمر - أى اختفاء القمر لفترة من الزمن - ناتج عن وقوع الأرض بين الشمس والقمر فتحجب الأشعة المنعكسة عن القمر فنظن أن القمر اختفى ولا يُرى منه إلا آثار بسيطة.
    وإن خسوف القمر يحدث مرة واحدة على الأقل فى كل عام، وعند حدوث الخسوف الكلى للقمر يمكن رؤيته من أى مكان على الأرض، إلا أن الجالس على القمر فى هذه اللحظة، يظن أن ما يحدث هو "كسوف للشمس"، أى أنه لن يرى الأرض وإنما يرى ظلها، وذلك لأن الشمس تكون خلفها، لذلك ستظهر له الأرض من على القمر كأنها محاطة بحلقة حمراء.
    اليوم 14 أبريل المريخ فى أقرب نقطة من الأرض وخسوف كلي للقمر 2014
    أما عن ظاهرة الاقتران، فهو مصطلح فلكى يستخدم فى الفلك الحديث، والمقصود به هو اصطفاف جرمين سماويين أو أكثر على خط واحد فى السماء، وكذلك تأتى أهمية هذا المصطلح مع اقتران الأجرام السماوية مع الشمس، فإذا صادف وجود كوكب خلف الشمس بالنسبة لراصد من الأرض، أى تكون الشمس بين الأرض والكوكب على خط واحد، عندها نطلق عليه اسم "اقتران خارجى"، وهو يحدث مع جميع الكواكب السيارة والكويكبات دون استثناء.
    وأما إذا وقع الكوكب أو الجرم السماوى بين الأرض والشمس، فيسمى حينها بالاقتران الداخلى، وهذه الحالة لا تحدث سوى مع الكوكبين الأقرب للشمس من الأرض وهما عطارد والزهرة، ولا يمكن حدوث الاقتران الداخلى للكواكب السيارة التى تقع مداراتها خارج مدار كوكب الأرض.



    اليوم 14 أبريل المريخ فى أقرب نقطة من الأرض وخسوف كلي للقمر 2014

    الجدير بالذكر أن كوكب المريخ بلغ تقابله مع الأرض فى الثامن من إبريل الجارى، حيث استقام الكوكبان "الأرض والمريخ" مع الشمس، وكانت الأرض فى المنتصف، وحسبما أوضح الدكتور تادرس، أنه ولو كان مدار المريخ دائريا تماما لكان هذا اليوم هو أقرب مسافة فاصلة يصل إليها المريخ بالنسبة للأرض، ولكن لأن مدار كل من الأرض والمريخ بيضاويا حول الشمس فإن أقصر مسافة فاصلة بين الكوكبين ستكون فى منتصف إبريل الجارى، كما أضاف أن هذا التقابل بين الأرض والمريخ سوف يتكرر مرة أخرى بعد سنتين وتحديدا حسب الحسابات الفلكية فى 22 من مايو لعام 2016.




    من مواضيعى فى المنتدى

    وظائف خالية في جريدة الاخبار اليوم الاثنين 24/2/2014

    كلمات اغنية شما حمدان مامعاكم 2012

    نتيجة واهداف مباراة ألمانيا فرنسا في كأس العالم اليوم 4-7-2014

    توقعات الابراج مع ميشال حايك اليوم الاثنين 30-12-2013 , حظك اليوم مع ميشال حايك 30 ديسمبر 2013

    صور قصات شعر مناسبة للبحر 2014 , تسريحات بنات كول 2015 , تسريحات بسيطة وجميله للمراهقات 2015

    صور سيارة تويوتا 2013, تقرير عن تويوتا 2013 , تويوتا rav4 ev2013

    تقديم مباراة البرازيل وهولندا والقنوات الناقلة اليوم 12/7/2014 فى كأس العالم

    صور جديدة للممثلة هبة مجدى وهي مرحلة الطفولة


مواضيع متشابهة

أول فيديو يصور حركة الأرض الحقيقية ، الأرض لا تدور حول الشمس

بالفيديو مباراة المريخ والخرطوم اليوم الاربعاء 26/2/2014

اهداف مباراة بايرن ميونيخ 2-0 المريخ السوداني اليوم الخميس 9-1-2014

اجمل صور صوفيا المريخ 2014 , صور صوفيا المريخ 2014

بالفيديو رحلة من الارض الى المريخ - شاهد عملية اطلاق الروبوت الى المريخ


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.