العودة   منتديات دريم بوكس > المنتـديات العـامـة > الاخبار - Arab and world news > اخبار عاجلة

اخبار عاجلة اخبار عاجلة - اخبار مصر 2015 - اخبار الاردن 2015 - اخبار السعودية 2015

  1  
Dreambox-Sat

اخبار جريدة النهار الاربعاء 26/9/2012





أوباما دعا العالم إلى "إنهاء" نظام الأسد
وحذّر إيران من أن الديبلوماسية "ليست مفتوحة"

أمير قطر طالب بتدخل عسكري عربي في سوريا
كلينتون والابرهيمي ناقشا استراتيجيات جديدة حيال سوريا

هيمنت أشباح الأزمات المتعددة الوجه وتطلعات الشعوب العربية الى التغيير في الشرق الأوسط على ما عداها من القضايا العالمية في افتتاح الدورة السنوية الـ67 للجمعية العمومية للأمم المتحدة أمس في نيويورك، وسط قلق متزايد من امكان امتداد الحرب الأهلية في سوريا الى الدول المجاورة، وخوف من اشتعال حرب جديدة على خلفية الأزمة النووية مع ايران، من غير أن تظهر حتى الآن تباشير مستقبل الأوضاع في مصر وليبيا وتونس واليمن، أو ما يبعث الأمل في ايجاد تسوية قريبة للنزاع بين العرب، وخصوصاً الفلسطينيين، والإسرائيليين.
وألقى الرئيس الاميركي باراك أوباما خطاباً قوياً موجهاً بصورة رئيسية الى الرأي العام الأميركي، حدد من خلاله ملامح السياسة الخارجية التي سيعتمدها في ولايته الثانية في حال إعادة انتخابه في المواجهة مع منافسه الجمهوري ميت رومني بعد 40 يوماً فقط في الإنتخابات الرئاسية بالولايات المتحدة. غير أن أوباما انطلق من حادث قتل السفير الأميركي جون كريستوفر ستيفنس في مدينة بنغازي الليبية ليوجه رسائل عدة من بلاده الى الخارج، مجادلاً بأن قيّم الحرية والديموقراطية ليست أميركية بل عالمية وتتقاسمها الشعوب، كما أن التطرف والعنف ليسا من تقاليد العرب والمسلمين. وأوضح أن الحكومة الأميركية "لا علاقة لها" بفيديو "براءة المسلمين" المسيء الى النبي محمد والذي "يهين أميركا".
وإذ أكد أن "أميركا لن تنسحب من العالم"، رأى أنه "يجب ألا يكون المستقبل لديكتاتور يذبح شعبه" في سوريا، مضيفاً أنه "إذا كانت ثمة قضية تستدعي الاحتجاج في العالم اليوم، فانها قضية نظام يعذب الأطفال ويطلق الصواريخ على المباني السكنية". وأعلن أن "نظام بشار الأسد يجب أن ينتهي حتى تتوقف معاناة الشعب السوري، ويبزغ فجر جديد".
وفي كلامه عن ايران، قال إن "الحكومة الايرانية تدعم ديكتاتوراً في دمشق وتساند منظمات ارهابية في الخارج". واعتبر أن الجمهورية الإسلامية "أخفقت في اقتناص الفرصة لتثبت أن برنامجها النووي سلمي، وفي أن تفي بواجباتها أمام الأمم المتحدة. دعوني أكن واضحاً: أميركا تريد أن تحل هذا الموضوع من طريق الديبلوماسية، ونحن نعتقد أنه لا يزال ثمة متسع من الوقت والمجال للقيام بذلك. لكن ذلك الوقت ليس مفتوحاً".
كذلك اتهم الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ايران بتقديم دعم مادي لنظام الأسد. وقال إنه "من الواضح أن لدينا جميعاً الدليل على أن ايران تتدخل بوسائل بشرية ومادية في سوريا، وهذا غير مقبول". وطالب الأمم المتحدة بأن "تمنح الآن الشعب السوري كل الدعم والمساندة التي يطلبها، وبالأخص حماية المناطق المحررة وضمان تقديم المساعدات الإنسانية للاجئين". وأكد أن فرنسا ستعترف بحكومة للمعارضة فور تشكيلها، وأن حكومة الرئيس بشار الأسد لا يوجد مستقبل لها على الساحة الدولية.
واسترعت الانتباه مطالبة أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني بتدخل عسكري عربي في سوريا إذ قال إن "الأولى والأجدر أن تتدخل الدول العربية نفسها انطلاقاً من واجبها القومي والإنساني سياسياً وعسكرياً والقيام بما يفرض ويكفل وقف نزف الدم السوري وقتل الأبرياء وتشريدهم وضمان الإنتقال السلمي للسلطة في سوريا". وذكر بـ"سابقة مماثلة حين تدخلت قوات الردع العربية في لبنان منتصف السبعينات من القرن الماضي لوقف الإقتتال هناك وكانت تلك خطوة أثبتت فاعليتها وجدواها".
ووصف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي - مون الوضع في سوريا بأنه "خطير" ويشكل "تهديداً متزايداً للسلم والأمن الدوليين بما يوجب عملاً من مجلس الأمن". وينذر بـ"كارثة اقليمية". ومن دون أن يسميهم بالإسم، أعرب رفضه للغة نزع الشرعية التي يستخدمها الزعماء الايرانيون، وتهديدات الإسرائيليين باحتمال شن هجمات عسكرية من دولة على أخرى. وقال إن مثل هذه الهجمات ستكون مدمرة.

هيلاري التقت الابرهيمي
وعلى هامش اعمال الجمعية العمومية، التقت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الممثل الخاص المشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية في سوريا الاخضر الابرهيمي.
وأفاد مسؤول أميكي بارز ان كلينتون والابرهيمي ناقشا وسائل توحيد المعارضة السورية وتعزيز الانتقال السياسي في هذا البلد. وقال إنهما ناقشا ايضا استراتيجيات جديدة للتعامل مع نظام الاسد والانتفاضة في سورياز وأشار الى أن الممثل الاممي قد يحافظ على بعض العناصر التي كانت واردة في خطة سلفه كوفي أنان. لكنه اضاف ان الابرهيمي وكلينتون لن يتسرعا في تقديم خطة بديلة.
وبعد اللقاء، كشف ديبلوماسي اميركي ان الولايات المتحدة سوف تعلن في نهاية الاسبوع عن مساعدة اضافية للمسلحين السوريين الذين يقاتلون النظام كي يتمكنوا من "الدفاع عن انفسهم" مع استبعاده تقديم أسلحة للمعارضة. واضاف: "أعتقد انكم سوف تسمعونها (كلينتون) تعلن عن تقديم تمويل للمعارضة"، مؤكدا انه لن يكون هناك "اي تغيير في الطبيعة الاساسية" لهذا الدعم للمتمردين السوريين.

__________________________________________________ _____________

مسلسل المخطوفين: لبناني ثان بعد التركي الثاني
ميقاتي يتعهّد إجراء الانتخابات النيابية في موعدها

وفي اليوم الـ128 يعود المخطوف المحرر عوض ابرهيم الى لبنان، في أجواء يمتزج فيها الفرح بشعور بالاحباط، لسببين، أولهما بقاء تسعة آخرين قيد الاعتقال، وإعلان خاطفهم ابو ابرهيم اقفال الباب على اطلاقهم بسبب وضعهم الخاص سياسيا وأمنيا وارتباطهم بـ"حزب الله" على حد قوله.
والسبب الثاني هو تأخر عودة عوض الذي تسلمته الاستخبارات التركية في الثانية بعد ظهر أمس لكنه لن يصل الى بيروت قبل الثامنة والنصف مساء اليوم في رفقة ضابطين لبنانيين أحدهما في الامن العام والثاني في قوى الامن الداخلي، على متن رحلة عادية في غياب أي طيران خاص ينقله الى أهله الذين استعدوا امس للاحتفال بعودته في المطار وعادوا خائبين.
وعلمت "النهار" ان الامن العام طلب من العائلة صورة شخصية لعوض لتحضير جواز سفر له يتيح له العودة بالطائرة.
وصرح وزير الداخلية مروان شربل لـ"النهار" بأن المفاوضات مع الجانب التركي مستمرة، وهي مفاوضات ايجابية، وللوسيط التركي دور مؤثر ايجابا، "لكنني لا أريد الدخول في التفاصيل. والامور تحل ببعض الصبر".
وفي المعلومات ان السلطات التركية ضغطت على الخاطفين بعد اطلاق مواطنها الذي كان مخطوفا في لبنان، لاطلاق لبناني واحد على الاقل وذلك "ردا للجميل".
وأكد المحرر عوض ان الجهة الخاطفة تشترط اعتذارا علنيا من السيد حسن نصرالله من الشعب السوري.
وبينما تواصل عناصر مخابرات الجيش عمليات دهم في البقاع بحثا عن افراد مجموعة قب الياس التي خطفت المواطن باسل زهمول الميس، نقلت "المركزية" عن مصادر أمنية ان هذه المجموعة مؤلفة من ثلاثة سوريين باتوا معروفين بالاسماء، وقاموا بعملية الخطف للابتزاز المالي وهم يتنقلون من مكان الى آخر وليس لهم مقر اقامة محدد.
من جهة أخرى، أوقفت مديرية المخابرات قرب معبر القاع الحدودي، شاحنة "بيك أب" يقودها مواطن لبناني وفي داخلها خمسة أشخاص من التابعية السورية، لا يحوزون اقامات شرعية في لبنان، وضبطت داخل الشاحنة كمية من الاعتدة والمناظير والرمانات اليدوية وأجهزة الاتصال، وبوشر التحقيق مع الموقوفين في اشراف القضاء المختص.
وفي راشيا، نفذت قوة من الجيش عملية دهم لمغارة في جبل البيرة، وعثرت على رشاشات وخوذ واعتدة وملابس عسكرية وأجهزة خليوية، يرجح انها تستعمل في تنفيذ عمليات خطف. لكن القوة لم تتمكن من القبض على أفراد العصابة الذين فروا في الجبال.
وبقاعاً أيضاً، دهمت قوة من الجيش مستودعاً لتخزين المخدرات في منطقة حمودية – بعلبك، حيث ضبطت حمولة 20 شاحنة من حشيشة الكيف و70 كيلوغراماً من أنواع مختلفة من المخدرات، الى مصادرة كمية من الاسلحة والذخائر. وأشارت الى أن قوى الجيش تلاحق المتورطين لتوقيفهم واحالتهم على القضاء المختص.

مطار بيروت
وفي شأن متصل بالأمن، استرعى الانتباه أمس توقف وزير الخارجية السوري وليد المعلم ونائبه فيصل المقداد في مطار بيروت الدولي بعدما وصلا اليه على متن طائرة خاصة، وهما في طريقهما الى نيويورك من طريق المانيا، وقد سبقهما الناطق باسم الخارجية السورية جهاد مقدسي صباحاً.
وقال رئيس لجنة الأشغال النيابية النائب محمد قباني لـ"النهار" إن لبنان "الذي كان على الدوام ملاذاً للمعارضين ولا سيما السوريين منهم صار اليوم معبراً آمناً لحكام سوريا بعد فرض الحظر الغربي ومقاطعة معظم شركات الطيران الغربية مطار دمشق. وهكذا فان الوزير المعلم ونائبه المقداد اللذين ارادا الوصول الى الولايات المتحدة كان عليهما المجيء الى مطار رفيق الحريري الدولي باعتباره آمناً وسالكاً سياسياً. وهكذا بعدما كان لبنان مكاناً لأكرم الحوراني وصلاح البيطار وغيرهما كثيرون ممن خرجوا من سوريا تحت وطأة الانقلابات، صار اليوم معبراً آمناً للمسؤولين السوريين وليس هناك من مطار في المنطقة يمنحهم الأمان للوصول الى العالم الخارجي غير مطار رفيق الحريري الدولي. الزمن "يتغيّر".

ميقاتي
وفي نيويورك، حيث يرأس وفد لبنان الى الدورة الـ 67 للجمعية العمومية للأمم المتحدة، التقى رئيس الوزراء نجيب ميقاتي وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون. وأكد في تصريحات له "وجود توافق بين مختلف الأطراف اللبنانيين على المحافظة على الاستقرار في لبنان وابعاده عن تداعيات الأحداث الجارية من حوله".
وشدد على "أهمية تفهم المجتمع الدولي الموقف اللبناني في النأي بالنفس عن الأحداث الجارية في محيطه"، لافتاً الى أن "لبنان يحترم القرارات الدولية ويلتزمها".
وإذ أمل في أحاديث صحافية أن "يتعزز الاقتناع لدى اللبنانيين بعدم خوض معارك نيابة عن الآخرين"، أجاب عن سؤال عن الانتخابات النيابية المقبلة قائلاً: "كان لبنان على الدوام موطن الديموقراطية والانتخابات، فهل من المعقول، في ظل حركات الربيع العربي، ان يتخلف عن إجراء الانتخابات؟ ومن يجرؤ على المطالبة بتأجيل الانتخابات؟ التأجيل في رأيي غير وارد، لا من الحكومة، ولا من أي طرف آخر، ولا أرى أي مبرر لادعاء تأخيرها".
أما الوزيرة الاميركية فأشادت "بدور الحكومة اللبنانية في الحفاظ على الاستقرار في لبنان وتطبيق القوانين". ونوهت "بالدور الذي يقوم بها الجيش اللبناني لحماية الاستقرار".

__________________________________________________ ____

واشنطن: استقالة فريدريك هوف
الأكثر اطلاعاً على الملف السوري

علمت "النهار" من مصادر أميركية رسمية موثوق بها ان السفير فريدريك هوف مستشار وزارة الخارجية لشؤون العملية الانتقالية في سوريا قدم استقالته من منصبه لاسباب شخصية.
وقالت ان هوف، الذي قام بنشاطات مكثفة منذ نشوب الانتفاضة السورية لتوحيد قوى المعارضة وتنسيق المواقف مع تركيا حيال سوريا، كان يعتزم التقاعد منذ فترة لانه وعد المبعوث الخاص السابق لعملية السلام جورج ميتشل، كما وعد عائلته أن يخدم سنتين فقط، لكن الانتفاضة السورية اضطرته الى تأجيل تقاعده فترة طويلة.
ويرى هوف، استناداً الى المصادر، ان زميله السفير روبرت فورد الذي يكرس كل وقته للصراع في سوريا، ومساعدة وزيرة الخاريجة اليزابيت جونز التي تكرس الكثير من وقتها لسوريا، جعلا تقاعده من الخدمة امرا ممكنا.
ويعتبر هوف، الذي رفعت رتبته قبل اشهر الى منصب سفير، لتسهيل اتصالاته مع المسؤولين البارزين في الدول المعنية بالازمة السورية، من أكثر المسؤولين الاميركيين خبرة واطلاعا على الشؤون السورية واللبنانية، إذ تعود علاقاته بسوريا الى شبابه حين زار دمشق طالباً واقام مع عائلة سورية، كما عمل في السفارة الاميركية في لبنان. ولفرد هوف دراسات عدة عن عملية السلام العربية - الاسرائيلية، وكان المؤلف الرئيسي لما يعرف بتقرير ميتشل قبل اكثر من عقد من الزمن، كما انه نشر دراسة جيدة عن المشاكل الحدودية بين اسرائيل وسوريا، وتقريرا عن طبيعة السلام بين سوريا واسرائيل ومتطلباته.


أقرأ ايضا .. قد يعجبك :

أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك

من مواضيعى فى المنتدى

صور جديدة لهاتف بلاك بيرى Passport الجديد 2014/2015
Sky sport 3d
بالفيديو هدى حسين تدعم غرد بالخير , يوتيوب هدى حسين تدعم غرد بالخير
بالفيديو سيجارة إلكترونية تنفجر بوجه فتاة
مواعيد وجدول امتحانات الصف الثالث الاعدادى الترم الاول في محافظة الغربية 2014
تحميل اغنية نصرت البدر حرام عليك 2012 mp3
مواعيد وجدول مباريات كأس أسيا 2014 تحت 22 سنة
بالصور أهم الاسباب التي تميز شركة أبل عن غيرها



اخبار جريدة النهار الاربعاء 26/9/2012





رسائل حب | صور حب | صور بنات | صور 2017 | صور ورد | صور ساخنة | صور اغراء | فساتين سوارية | تسريحات شعر | قمصان نوم | قصات شعر | عبايات 2017 | صباح الخير | مساء الخير | كلام جميل | كلام حب | صور مكتوب عليها | جمعة مباركة | حظك اليوم | بوس شفايف | تردد قناة | ترددات النايل سات | يوتيوب | كلمات اغنية | كريستيانو رونالدو | جورجينا رودريجيز
DMCA.com Protection Status
الساعة الآن 03:38 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس