Thread Back Search


من هي هدى شعراوي , جوجل يحتفل بذكرى ميلاد هدى شعراوي

  • Dreambox-Sat
    2020-06-23






  • من هي هدى شعراوي , جوجل يحتفل بذكرى ميلاد هدى شعراوي

    هدى شعرواى,عيد ميلاد هدى شعراوى,تحرير المرأة,جوجل,ذكرى ميلاد هدى شعرواى


    من هي هدى شعراوي , جوجل يحتفل بذكرى ميلاد هدى شعراوي

    يحتفي محرك البحث العالمي ”غوغل”، اليوم الثلاثاء، بالذكرى الـ 141 لميلاد الناشطة المصرية هدى شعراوي، التي اشتهرت بالدفاع عن حقوق المرأة، ويوافق ميلادها الـ23 من يونيو عام 1879.
    ووضع محرك البحث ”غوغل“ صورة لهدى شعراوي على شعاره الرئيس، تَجْمَع عددا من النساء تعبر عن خوض الراحلة النشاطات المختلفة والتي كانت محرمة في ذلك العصر من التعليم أو ممارسة الرياضة أو الموسيقى أو الرسم.
    وتساءل كثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن الناشطة المصرية والدور الذي قامت به ليقوم ”غوغل“ بالاحتفال بعيد ميلادها بوضع صورتها على شعاره الرئيس، وفي السطور الآتية يجيب ”إرم نيوز“ عن سؤال: من هي هدى شعراوي؟.
    من هي هدى شعراوي , جوجل يحتفل بذكرى ميلاد هدى شعراوي
    اسمها بالكامل نور الهدى محمد سلطان شعراوي، ولدت في مدينة المنيا بصعيد مصر، وهي ابنة محمد سلطان باشا رئيس مجلس النواب في عهد الخديوي توفيق، إلا أنه توفي ومكثت ابنته مع والدتها الحاجة إقبال.
    واستطاعت هدى شعراوي حفظ القرآن الكريم في عمر 9 سنوات وكانت تتلقى تعليمها المنزلي على يد عدد من المعلمين، إذ أتقنت اللغة التركية والعربية والفرنسية، والبيانو والخط.
    وعانت الناشطة المصرية في صغرها من التفرقة الجنسية بينها وبين أخيها خطاب، إذ كانت العائلة تعامله معاملة خاصة رغم أنها كانت أكبر منه بـ10 سنوات تقريبا.
    كفاحها من أجل المرأة
    قامت هدى شعراوي بتأسيس مجموعة الاتحاد السياسي المصري، كما ساعدت المرأة على المشاركة في الحياة العملية بجانب مراعاة أبنائها من خلال إقامة دور حضانة للأطفال.
    وطالبت بإنشاء المستوصفات العلاجية لغير القادرين وحصلت على مجموعة من الأوسمة الخارجية والداخلية وتم تكريمها من قبل هيئات عليا.
    من هي هدى شعراوي , جوجل يحتفل بذكرى ميلاد هدى شعراوي
    وتعد هدى شعراوى أول امرأة مصرية طالبت بحقوق النساء في المشاركة بالحياة السياسية، وخاضت مسيرة تحرير المرأة وحقها في التعلم وسن قانون يحدد سن الزواج للفتيات، وغيرها من الحقوق المكتسبة.
    وكانت شعراوي عضوا مؤسسا في ”الاتحاد النسائي العربي“ وصارت رئيسته عام 1935، وبعد 20 عاما عقدت المؤتمر النسائي العربي سنة 1944 بحضور مندوبات عن الأقطار العربية المختلفة.
    واقعة شهيرة
    في عام 1921 وفي أثناء استقبال المصريين لسعد زغلول، قامت هدى شعراوي بخلع النقاب علانية أمام الناس وداسته بقدميها مع زميلتها سيزا نبراوي، وواجه تصرفها تصفيقا من قبل حشد من النساء منهن مَن خلعن النقاب أيضا.
    من هي هدى شعراوي , جوجل يحتفل بذكرى ميلاد هدى شعراوي
    وكتبت هدى في مذكراتها: ”ورفعنا النقاب أنا وسكرتيرتي سيزا نبراوي وقرأنا الفاتحة ثم خطونا على سلم الباخرة مكشوفتي الوجه، وتلفتنا لنرى تأثير الوجه الذي يبدو سافرا للمرة الأولى بين الجموع، فلم نجد تأثيرا له مطلقا؛ لأن كل الناس كانوا متوجهين نحو سعد متشوقين إلى طلعته.
    رزقت هدى شعراوي بطفلين، بثينة ومحمد، ووهبت لهما حياتها لبضع سنين بعد وفاة والدتها وشقيقها، حتى وصلت حياتها إلى نقطة تحوّل، وواصلت اهتماماتها الخارجية، إذ توفت عقب كفاح كبير من أجل المرأة، في الـ12 من ديسمبر عام 1947.


    من مواضيعى فى المنتدى

    صور آمال ماهر وهي تحتفل بعيد ميلاد كندة ابنة مروة نصر , صور مروة نصر مع ابنتها كندة

    تغريدات تويتر حكم 2014 , تغريدات تويتر روعة 2014 , تغريدات حلوة 2014

    كلمات اغنية هبوب العاطفة 2014 كاملة مكتوبة

    تردد قناة هلا مصارعه Hala TV على النايل سات 2014

    حظك وتوقعات برجك مع ماغى فرح اليوم الاثنين 13-4-2015

    تردد القنوات المفتوحة الناقلة لمباراة ميلان و إنتر ميلان اليوم الاحد 4-5-2014

    صور الممثل كنان أميرزالي اوغلو على غلاف مجلة ماري كلير 2013

    صور حسين رسمي من مصر في كواليس Arabs Got Talent


  • Dreambox-Sat
    2020-06-23




  • احتفى محرك البحث الشهير جوجل بذكرى ميلاد هدى شعرواى الـ 141 ، صاحبة الانطلاقة الأولى لتحرير المرأة، والتي ولدت في 23 يونيو 1879، بمحافظة المنيا، صاحبة التاريخ الكبير في الحركة النسائية المصرية .
    قام موقع جوجل، بتغيير صورة الواجهة الرئيسية بصورة تجمع عدد من النساء تعبر عن خوضها النشاطات المختلفة كانت محرمة فى ذلك العصر من التعليم أو ممارسة الرياضة أو الموسيقى أو الرسم.

    وتعد هدى شعراوى أول امرأة مصرية طالبت بحقوق النساء فى المشاركة بالحياة السياسية، وقامت بتأسيس مجموعة الاتحاد السياسى المصرى، كما ساعدت المرأة على المشاركة فى الحياة العملية بجانب مراعاة أبنائها من خلال إقامة دور حضانة للأطفال، كما طالبت بإنشاء المستوصفات العلاجية لغير القادرين وحصلت على مجموعة من الأوسمة الخارجية والداخلية وتم تكريمها من قبل هيئات عليا.
    مسيرة رائدة تحرير المرأة هدى شعرواى ارتبط ارتباطا وثيقا بمعارك صدمت المجتمع، من خلع الحجاب لحق المرأة فى التعلم وسن قانون تحدد سن الزواج للفتيات، وغيرها من الحقوق المكتسبة التى استطاعت بطول بالصبر انتزاعها من مجتمع يعتبر أن مجرد خروج المرأة للتسوق جريمة.
    وفى بداية القرن العشرين قامت هدى شعراوى وجمعيتها النسوية بتسهيل عملية الانتقال من النشاط "الخفى" إلى حياة أكثر انفتاحاً، وقمن بنشر آرائهن النسوية فى كتب ومقالات فى الصحف الرائدة لنشر مفهوم أن الأدوار الاجتماعية هى من صنع المجتمع وليست محددة من قبل الله.
    وقد دعا عملهن إلى قيام المرأة بأدوار تتجاوز نطاق الأسرة ودافعن عن حقها فى التعليم والعمل، واتخذت شعراوى موقفاً محافظاً تجاه النقاب، بينما كانت تعى جيداً أن النقاب هو علامة قوية على العلاقة بين مفهوم الاختلافات الرئيسية بين الرجال والنساء واعتبار النساء بمثابة كائنات جنسية أولية تهدد "بنشر الفتنة".
    كما كانت عضوا مؤسسا فى "الاتحاد النسائى العربي" وصارت رئيسته فى العام 1935، وبعد عشرين عاماً من تكوين هذا الاتحاد قامت بعقد ما سمى بالمؤتمر النسائى العربى سنة 1944م، بحضور مندوبات عن الأقطار العربية المختلفة.


    من مواضيعى فى المنتدى

    معلومات جديدة عن هاتف آيفون 6 ننشرها لكم , آخر أخبار ايفون 6

    اسماء الوزراء المستقيلين من حكومة قنديل بعد مظاهرات 30 يونيه

    حظك وتوقعات برجك مع ماغى فرح اليوم الاحد 31-8-2014

    ابراج جاكلين عقيقى الخميس 22/8/2013 , توقعات جاكلين عقيقى الخميس 22/8/2013

    على مدار Astra 1H (19.2E) جديد الان

    صور ازياء سهره 2013 - أرقى ازياء سهره 2013

    عاجل تشكيلة مباراة برشلونة وأتلتيك بيلباو اليوم الاربعاء 11-1-2017

    حظك وتوقعات برجك مع هالة عمر اليوم السبت 25-4-2015


  • Dreambox-Sat
    2020-06-23




  • احتفى محرك البحث العالمى "جوجل" بالذكرى الـ141 على ميلاد رائدة الحركة النسوية المصرية فى القرن العشرين السيدة هدى شعراوى، التى ولدت فى 23 يونيو عام 1879، بمدينة المنيا بصعيد مصر، وتعد من أبرز الناشطات المصريات اللاتى شكلن تاريخ الحركة النسوية فى مصر فى نهايات القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين.

    ناضلت هدى شعراوى، طيلة مسيرتها من أجل حقوق المرأة وثارت على التقاليد القديمة التى عفى عليها الزمن أجل أن تنال "بنات حواء" حقوقهن المشروعة كمواطنات، وكان لها تأثير كبير على المستوى العربى والدولى.

    ومن ضمن المواقف التى تدل على اهتمام هدى شعراوى بالمرأة سواء محليا أو دوليا، ما ترويه فى مذكراتها عن مشاركتها فى شهر مارس 1923، فى مؤتمر الاتحاد النسائى الدولى الذى عقد فى العاصمة الإيطالية روما.

    وتقول هدى شعراوى فى الفصل الحادى والعشرين من مذكراتها: "كان من بين ما حققه مؤتمر روما الدولى، أننا التقينا بالسنيور موسولينى ثلاث مرات، الأولى: عندما ترأس جلسة الافتتاح فى سراى المعرض … والثانية: عندما أقام حفل شاى للمندوبات فى الكابيتول … وكانت المرة الثالثة: بعد أن انتهى المؤتمر من أعماله؛ حيث توجهت المندوبات المشتركات فى المؤتمر لمقابلته فى قصر الرئاسة وتعمدن أن يذهبن سائرات على الأقدام كرجاء له فى أن يمنح المرأة الإيطالية حق الانتخاب.

    وقد استقبلنا وصافح أعضاء المؤتمر واحدة واحدة، وعندما جاء دورى وقُدمت إليه كرئيسة وفد مصر عبّر عن جميل عواطفه ومشاعره نحو مصر، وقال: إنه يرقب باهتمام حركات التحرير فى مصر، وجهاد المصريين والمصريات فى سبيل استقلال بلادهم، ثم تحدث عن تطلعه إلى توطيد العلاقات التى تربط إيطاليا بمصر وغيرها من دول البحر المتوسط، وأشاد بماضى مصر المجيد ومدنيتها العريقة وبما كان بين الدولتين من علاقات طيبة وصداقة قديمة وأعرب عن أمله فى تجديد ذلك ودوام ارتباطه.

    ولقد كانت هذه اللفتة منه نحو مصر جديرة بالتقدير، فأعربت له عن فائق تأثرى بهذه العناية وبدورى تحدثت عن مجد إيطاليا السابق والحاضر. ثم كررت رجائى الخاص بمنح المرأة الإيطالية حقوقها السياسية.

    ويبدو أن موسولينى كانت لديه توجهات نحو إعطاء المرأة حقوقها لكنه تراجع عنها، فتذكر عدد من المراجع التاريخية، أن بينيتو موسولينى تعهد بنفسه أمام المؤتمر التاسع للتحالف النسائى الدولى والذى انعقد فى روما فى الفترة بين 14-19 مارس – التى ذكرته هدى شعراوى فى مذكراتها حيث شاركت فيه- بأن يقر قانون منح المرأة حق التصويت، وفى الثانى والعشرين من نوفمبر عام 1925 مرر القانون الذى أيد ذلك الحق، غير أنه ألغى على الفور فى الرابع من فبراير 1926، وبقيام النظام الفاشي، عانت حقوق المرأة من نكسة جذرية، حيث أن الأيدولوجية الفاشية كانت تعد الإنجاب الواجب الرئيسى للنساء.


    من مواضيعى فى المنتدى

    أسباب وتفاصيل وفاة الممثل السوري عبد الرحمن آل رشي 2014

    حظك وتوقعات برجك مع ماغي فرح اليوم الجمعة 22-8-2014

    صور نيكول شيرزينغر 2013 - اجدد صور نيكول شيرزينغر 2013

    ازياء جميله 2013 , ازياء رائعه قصيرة 2013 , ازياء كيوت للصبايا 2013

    صور سيرينا ويليامز على مجلة Fitness

    جديد اليوم ظهرت قناة Filmbox على القمر ثور6 في المدار 1 غربا مجانا

    نتيجة مباراة زامبيا واثيوبيا 21-1-2013 فى كأس الامم الافريقية 2013

    صور متحركة لشيرين بالحلقة العاشرة من برنامج ذا فويس احلى صوت 2012


  • Dreambox-Sat
    2020-06-23




  • تمر اليوم الذكرى الـ141 على ميلاد هدى شعراوى، التى يحتفى بها مؤشر البحث العالمى جوجل، إذ ولدت فى 23 يونيو عام 1879، بمدينة المنيا فى صعيد مصر، وهدى شعراوى صاحبة تاريخ طويل فى الدفاع عن حقوق المرأة المصرية.

    هدى شعراوى والصورة المختلفة

    هدى شعراوى سيدة يحبها المصريون ويكرهها المتأسلمون، هذه الثنائية طاردة صورتها دائما، فهى محررة المرأة وصاحبة الشرارة الأولى لحركة الوعى النسائى والحركة النسائية الوطنية فى مصر، بينما ينظر لها على الجانب الآخر من الكتب ذات الفكر الدينى الأصولى على أنها أخرجت النساء عن دينهم وعاداتهم وتقاليدهم.

    كتب متعصبة ضد هدى شعراوي



    كانت هدى شعراوى ضحية لبعض الكتب النتعصبة منها، ما قالته الكاتبة خولة بشير عابدين فى كتابها "عالم المرأة المسلمة" حين قالت: "ظهرت فى مصر مجموعة من النساء اللواتى لعبن دورا فى مصر لإخراج المسلمة عن دينها وتعاليمها ومنهن: هدى شعراوى التى قادت مظاهرة سنة 1919م لتحرير المرأة خطب فيها سعد زغلول وهو يخطب إلى أن ينزعن النقاب عن وجوهن ونزع هو بيده الحجاب عن وجه نور الهدى محمد سلطان (هدى شعراوى) فاتبعتها النساء فى نزع الحجاب.

    فيما يذهب الكاتب محمود شاكر فى كتابه "التاريخ الإسلامى - ج 17: تركيا 1342 - 1409هـ 1924 - 1989م": "الغريب فى هذه المظاهرة (ثورة 1919) أن النساء خرجن ينددن بالإنجليز فلست أدرى لماذا انقلب غضبهن من معاداة للمحتل الدخيل إلى الحجاب، حيث نزعت كل من هدى شعراوى وصفية زغلول حجابها وأحرقته، وكذلك فعلت بعض النساء من أمثالهن، لا شك أنه كان وراء هذا التصرف أيد قذرة تحرك التظاهرات ضد الإسلام عن طريق بعض النسوة بينهن.

    فيما يقول الكاتب سعيد عبد العظيم، فى كتابه "الأتقياء الأخفياء": "فى محيط المرأة حدث نوع من الإشهار لبعض النسوة لجرأتهن على دين الله ولتحللهن من شرع الله، وقد ركزت الجهات المشبوهة دوما على دور المرأة ودعوتها للاختلاط بالرجال وخلع الحجاب والتحلل الذى يطلقون عليه حرية المرأة والتحرر ومن جملة النماذج السيئة هدى شعراوى التى أسست الاتحاد النسائى عام 1923 وكانت أول امرأة تسافر بلا محرم إلى أوروبا وعقدت مؤتمرا نسائيا فى روما عام 1923، ونزعت الحجاب أمام الجماهير هى وسيزان نبراوى وداستاه بأقدامهما. براءة هدى شعراوى

    كانت هدى شعراوى من خلال هذه الآراء مادة خصبة لكتب حاقدة حاولت الإساءة لصورتها وتقديمها فى هيئة عدوة الدين وهو ما لم يكن له أصل فى الواقع، لكنها عادة المتأسلمين فى تشويه صورة كل من ينبغ بعيدا عن طريقتهم.


    من مواضيعى فى المنتدى

    قصات شعر كيوت للبنات 2014 - صور قصات شعر كيوت للبنات 2014

    مواعيد مباريات الاهلي في كأس الكونفدرالية 2014

    صور كاتي بيري في حفل جوائز ELLE Style

    أبراج نيفين أبو شالة اليوم الجمعة 28/2/2014

    من هي منة هاني مشتركة برنامج ستار اكاديمي 9

    كلمات اغنية هذا دمعك تيسير السفير كاملة 2014

    طريقة معرفة برجك بالهجري والميلادي

    امساكية شهر رمضان 1434 بتوقيت العراق - امساكية شهر رمضان 2013 بتوقيت العراق


  • Dreambox-Sat
    2020-06-23




  • هدى شعراوى من أبرز الناشطات المصريات اللاتى شكلن تاريخ الحركة النسوية فى مصر فى نهايات القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين، وتمر اليوم الذكرى الـ141 على ميلادها، ويحتفى بها مؤشر البحث العالمى جوجل، إذ ولدت فى 23 يونيو عام 1879، بمدينة المنيا فى صعيد مصر.


    وهدى شعراوى صاحبة تاريخ طويل فى الدفاع عن حقوق المرأة المصرية، هى ابنة محمد سلطان باشا، رئيس مجلس النواب المصرى الأول فى عهد الخديوى توفيق، والذى رحل وهو فى سن صغيرة، فربتها والدتها إقبال التى كانت شابة صغيرة السن ذات أصول قوقازية، وزوجة أبيها حسيبة، ونشأت مع شقيقها عمر فى منزل والدها فى القاهرة تحت وصاية ابن عمتها على شعراوى، والذى أصبح الوصى الشرعى والوكيل على أملاك أبيها المتوفى.
    ظلت هدى شعراوى تعانى كونها أنثى، فمنذ مرحلة البلوغ عانت من التفرقة بين الجنسين "بينها وبين شقيقها"، وكتبت ذلك فى مذكرتها والتى حكت بالتفصيل عن المتغيرات والصدمات التى تعرضت لها، ولكن كون ذلك أمر سلبى بالنسبة لها، إلا أنها حولت ذلك إلى إيجابى فتغير تفكيرها وشخصيتها وأصبحت المدافعة عن حقوق المرأة المصرية، ورمز من رموز النضال.


    وتحكى هدى شعراوى فى مذكراتها : تفضيل أخيها الصغير "خطاب" عليها وإعطائه معاملة خاصة، على الرغم من أنها تكبره بعشرة أعوام، وعند طرح تساؤلها اكتشفت المعنى الظاهر للنوع الاجتماعى حيث قيل لها أن أخاها رغم كونه أصغر سنا فإنه يومًا ما سوف يصبح مسئولا عن إعالة الأسرة، لذلك فإن كونه ذكر يتيح له امتيازات أكثر.

    وتقول هدى شعراوى فى مذكراتها إنهم كانوا فى المنزل يفضلون دائمًا أخاها الصغير فى المعاملة، ويؤثرونه عليها، وكان المبرر الذى يسوقونه إليها أن أخاها هو الولد الذى يحمل اسم أبيه، وهو امتداد الأسرة من بعد وفاته، أما هى فمصيرها أن تتزوج أحدًا من خارج العائلة، وتحمل اسم زوجها.

    ويعد موقف مرضها بالحمى من أبرز المواقف التى أثرت فيها بشكل سلبى، خاصة أن اهتمامهم بأخيها من جانب والدتها، التى كانت لا تغادر الفراش، أول الصدمات التى جعلتها تكره أنوثتها - بحد وصفها - فقط لأنه ولد".
    أما عن زواجها من ابن عمتها، فتقول : أن الزواج الذى حرمها من ممارسة هواياتها المحببة فى عزف البيانو وزرع الأشجار، وحدت حريتها بشكل غير مبرر، الأمر الذى أصابها بالاكتئاب لفترة استدعت فيها سفرها لأوروبا للاستشفاء.، تعرفت هناك على قيادات فرنسية نسوية لتحرير المرأة، الأمر الذى شجعها فى أن تحذو حذوهم .


    من مواضيعى فى المنتدى

    صور مايا نعمة بفستان احمر على مجلة InSight

    اخبار جريدة الجزيرة السبت 29/9/2012

    بالصور مهند يتعرض لحادث في موقع تصوير مسلسل كورت سيد شورى

    صور مباراة ميلان وليفورنو اليوم السبت 19-4-2014

    قائمة اغنى 10 شخصيات في مصر لسنة 2013 مع مقدار ثرواتهم

    صور ومواصفات غسالة سامسونج ww9000 الذكية ، التي تعمل باللمس

    موعد عرض مسلسل الانتقام علي قناة mbc 2013 - توقيت عرض مسلسل الانتقام لبرين سات علي قناة ام بي سي 2013

    تحميل اغنية سلمتا قلبي جورج دفوني وورود 2013 mp3


  • Dreambox-Sat
    2020-06-23




  • في مثل هذا اليوم ولدت الناشطة النسائية هدي شعراوي يوم 23 يونيو 1879 والتي أصبحت أحد النماذج النسائية التي نادت بحقوق المرأة.

    نشأت هدى شعراوي كإناث من الطبقة العليا في نظام الحريم هي فتاة من محافظة المنيا، حيث كانت النساء محصورات في شقق منعزلة داخل المنزل وترتدي الحجاب عند الخروج.

    اقرأ ايضا.. جوجل يحتفل بعيد ميلاد هدى شعراوي بهذه الطريقة.. صور
    تلقت تعليمًا نخبويًا في المنزل ، وكانت لغة التدريس الأساسية هي الفرنسية ، ولكنها أيضًا حفظت القرآن باللغة العربية.
    تزوجت في سن 13 من ابن عمها الأكبر ، علي شعراوي ، الذي كان بالفعل في أواخر الأربعينيات من عمره.
    عاشت بشكل منفصل عنه لمدة سبع سنوات ، خلال ذلك تقدمت في تعليمها ، وفي عام 1900 ، تحت ضغط من عائلتها ، تصالح معها.
    كان لديهما طفلان معًا: ابنة ، باتنة ، عام 1903 وابن محمد عام 1905.

    في عام 1908 ساعدت شعراوي في تأسيس أول منظمة خيرية علمانية تديرها نساء مصريات، وهو مستوصف طبي للنساء والأطفال المحرومين.
    كانت هي وزوجها من المؤيدين الأقوياء لقضية الاستقلال المصري عن بريطانيا العظمى، وكان علي شعراوي من الأعضاء المؤسسين لحزب الوفد القومي.
    ومضت لتأسيس وعملت كرئيسة للجنة المركزية النسائية في الوفد عام 1920.
    كانت مشاركة المرأة المصرية المفتوحة في الحركة القومية بمثابة نقطة تحول في المجتمع المصري.
    لم يسبق أن شاركت الكثير من النساء علنا ​​في النشاط السياسي.
    بعد وفاة زوجها حولت شعراوي جهودها من الحركة القومية نحو مساواة المرأة.
    في عام 1923 أسست الاتحاد النسائي المصري ، الذي سعى إلى حق المرأة في التصويت ، وإصلاح قوانين الأحوال الشخصية ، وزيادة فرص التعليم للفتيات والنساء.
    في مارس من ذلك العام ، قامت بعمل الاحتجاج الذي كان من الأفضل أن تتذكره: أثناء عودتها إلى المنزل من مؤتمر التحالف الدولي للنساء في روما، أزالت حجاب وجهها في محطة قطار بالقاهرة، مما تسبب في اضطراب.

    ظلت شعراوي رئيسة الاتحاد النسائي المصري لبقية حياتها وأصبحت الرئيس المؤسس للاتحاد النسائي العربي عام 1945.
    وتحت قيادتها ، أطلق الاتحاد النسائي المصري مجلة L'Egyptienne (لاحقًا المصرية) في عام 1925 ، أطلق الاتحاد النسائي العربي "المرأة العربية" عام 1946. مذكرات (1986 ؛ سنوات الحريم: مذكرات نسوية مصرية) هي مذكراتها التي ترعرعت في حريم القاهرة.


    من مواضيعى فى المنتدى

    تحميل برنامج صولا الموسم الثاني s02 الحلقة الخامسة e05 نسخة أصلية بدون حقوق

    صور غادة عبدالرازق بفستان أسود غريب جدا

    سعر الذهب في اليمن اليوم الاحد 8-6-2014 جميع العيارات

    رابط موقع وزارة العدل في مصر 2014 , jp.gov.eg

    موعد صلاة عيد الفطر فى الامارات 2014/1435

    تسريحات شعر بناتية للحفلات 2015 , صور قصات شعر للمناسبات 2015

    صور جديدة لشمس الاغنية نجوى كرم في برنامج Arabs Got Talent 2013

    صور خلفيات روعة للواتس اب 2015 , حالات واتس اب راقية للبنات 2015 , صور بوستات مميزة للواتس اب 2015


  • Dreambox-Sat
    2020-06-23




  • هدى شعراوي، اسم يتردد بقوة على مسامعنا منذ الصغر، أُطلق على عدد من شوارع ومدارس مصر تكريما لها ولدورها الريادي في قيادة حركة التنوير النسائية في مصر.


    جوجل يحتفل بميلاد هدى شعراوي


    اليوم 23 يونيو، احتفى محرك البحث الشهير "جوجل" بميلاد الراحلة نور الهدى محمد سلطان الشهيرة بـ هدى شعراوي، المولودة عام 1879 لأسرة ميسورة الحال، حيث كان والدها محمد سلطان باشا رئيس المجلس النيابي الأول في عصر الخديوي توفيق، ووضع محرك "جوجل" على واجتهه الرئيسية صورة لـ هدى شعراوي تتوسط مجموعة من النساء بمختلف نشاطاتهم التعليمية والثقافية والاجتماعية.





    نبذة عن هدى شعراوي



    وتعتبر هدى شعراوي من أهم الناشطات في العمل النسوى والاستقلال الوطني، حيث كان لها دور كبير في اقتاع الجامعة المصرية بتخصيص قاعة للمحاضرات النسوية عام 1908، كما أسست الراحلة الاتحاد النسائي المصرية وترأست الاتحاد النسائي العربي، ومثلت مصر في العديد من المؤتمرات والأحداث العالمية.


    نشأة وميلاد هدى شعراوي


    ولدت في 23 يونيو 1879م، ونشأت في بيت ارستقراطي، حيث كان يعمل رئيسا للمجلس النيابي الأول في مصر في عهد الخديوي توفيق، وأثرت تلك النشأة على تشكيل وعي الطفلة نور الهدى، التي أصبحت فيما بعد المناضلة هدى شعراوي، حيث درست اللغات التركية، والفرنسية، إلى جانب إتقانها للغة العربية وحفظ القرآن الكريم.





    عوامل ساهمت في تشكيل شخصية هدى شعراوي



    تزوجت هدى شعراوي من ابن عمها "علي باشا شعراوي"، الذي كان وصيا عليها بعد وفاة والدها، وكان لسفرها المستمر إلى أوروبا واطلاعها على الثقافات الغربية والحريات التي تتمتع بها المرأة في بلاد الغرب أثر كبير في تشكيل شخصية هدى شعراوي في تلك الفترة مقارنة بالمرأة العربية.


    أسست هدى شعراوي لجنة الوفد المركزية للسيدات، بالإضافة إلى جمعية لرعاية الأطفال عام1907 ، كما أقنعت الجامعة المصرية بتخصيص قاعة للمحاضرات النسوية عام 1908، كل هذا بالإضافة إلى زوجها "على باشا شعراوي" الذي كان من النشطاء البارزين والمحركين لثورة 1919، ساهم في تشكيل شخصيتها التي قادت التظاهرات النسائية في ذلك الحين.


    هدى شعراوي رائدة العمل النسوي في مصر


    في عام 1923 ترأست هدى شعراوي الاتحاد النسائي المصري منذ تأسيسه في نفس العام حتى 1947، بالإضافة إلى ترؤسها الاتحاد النسائي العربي في 1935، فضلا عن مشاركتها كعضو فاعل وصل إلى منصب نائبة رئيسة لجنة اتحاد المرأة العالمي.





    شاركت هدى شعراوي في مؤتمرات دولية منها مؤتمر روما عام 1923 ومؤتمر باريس عام 1926 ومؤتمر أمستردام عام 1927 ومؤتمر برلين عام 1927 ومؤتمر اسطنبول عام 1935، كما طالبت بإنشاء نشرة "المرأة العربية" الناطقة باسم الاتحاد النسائي العربي، وأنشأت مجلة الإجيبسيان عام 1925 و المجلة المصرية عام 1937.


    في عام 1944 عقدت هدى شعراوي المؤتمر النسائي العربي بحضور مندوبات عن مختلف الدول العربية المختلفة، وطالبت خلاله بعدة مطالب أبرزها: المساواة في الحقوق السياسية مع الرجل وعلى الأخص الانتخاب، وتقييد حق الطلاق، والحد من سلطة الولي، وتقييد تعدد الزوجات إلا بإذن من القضاء، الجمع بين الجنسين في مرحلتي الطفولة والتعليم الابتدائي، تقديم اقتراح إلى المجمع اللغوي في القاهرة والمجامع العلمية العربية بأن تحذف نون النسوة من اللغة العربية.


    هدى شعراوي وخلع الحجاب



    كان هدى شعراوي أول من خلعن النقاب علانية أمام الجميع وداستها بقدميها في عام 1921 أثناء استقبال المصريين للزعيم الوفدي سعد زغلول قائد ثورة 1919، حيث قالت في كتابها مذكرات هدى شعراوي: "رفعنا النقاب أنا وسيزا نبراوي وقرأنا الفاتحة ثم خطونا على سلم الباخرة مكشوفتي الوجه، وتلفتنا لنرى تأثير الوجه الذي يبدو سافرًا لأول مرة بين الجموع، فلم نجد له تأثيرًا أبدًا لأن كل الناس كانوا متوجهين نحو سعد متشوقين إلى طلعته".





    مؤلفات هدى شعراوي


    ألفت هدى شعراوي كتابين الأول بعنوان السلام العالمي ونصيب المرأة في تحقيقه ، والثاني مذكرات هدى شعراوي.


    جوائز وأوسمة حازت عليها هدى شعراوي


    حصدت هدى شعراوي عدة أوسمة ونياشين من الدولة في العهد الملكي، وأطلق اسمها على عديد من المؤسسات والمدارس والشوارع في مختلف مدن مصر في حينها.


    وفاة هدى شعراوي



    رحلت هدى شعراوي عن عالمنا في 12 ديسمبر 1947 مصابة بالسكتة القلبية، إثر قرار تقسيم فلسطين من قبل الأمم المتحدة والذي صدر في 29 نوفمبر 1947.











    من مواضيعى فى المنتدى

    كلمات اغنية انا بنسحب - كلمات اغنية انا بنسحب وائل جسار

    تردد قناة الحوار Al Hiwar TV على قمر العربسات بدر 4 اليوم 29-9-2013

    فيديو دخول نجوى وناصر وعلي للمسرح الحلقة العاشرة 2 Arab Got Talent

    حظك وتوقعات برجك مع نجلاء قباني اليوم الاحد 10-5-2015

    حظك وتوقعات برجك مع محمد فرعون اليوم الاحد 7-12-2014

    إكسسوارات روعه 2013 - إكسسوارات بناتية روعه 2013

    رمزيات مشاعل الزنكوي 2013 - احدث صور رمزيات لمشاعل الزنكوي 2013

    حظك وتوقعات برجك مع ميشال حايك اليوم الأثنين 6-10-2014


مواضيع متشابهة

Google Doodle تحتفل بعيد ميلاد هدى شعراوي

جوجل يحتفل بذكرى ميلاد سابرامانين تشاندراسخار 2017

جوجل يحتفل بذكرى ميلاد ايجي تسوبورايا 2015

جوجل يحتفل بذكرى ميلاد الروائي الروسي ليو تولستوي

جوجل يحتفل بذكرى ميلاد الفيلسوف والعالم ابن رشد 2014


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.