Thread Back Search


أخبار الاردن اليوم , تغيير شامل لمناهج صفوف الأول والثاني والثالث الأساسية

  • Dreambox-Sat
    2014-01-29






  • أخبار الاردن اليوم , تغيير شامل لمناهج صفوف الأول والثاني والثالث الأساسية

    أخبار الاردن اليوم , تغيير شامل لمناهج صفوف الأول والثاني والثالث الأساسية

    كشف وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات عن تغيير شامل لمناهج الصفوف الدراسية الاولى (الاول والثاني والثالث) الاساسي اعتباراً من العام الدراسي المقبل، حيث ستعالج هذه المناهج قصور الطلبة في تعلم القراءة والكتابة والحساب.

    واوضح في تصريحات صحفية ان المناهج الجديدة ستشمل كل مواد الصف الاول الاساسي، فيما ستشمل مواد العربي والرياضيات والتربية الفنية والرياضية للصفين الثاني والثالث الاساسي، مشيراً الى ان تغيرات المناهج اعتمدت على دراسات دولية ومحلية للنهوض بالتعليم الاساسي في المملكة.

    وكان الذنيبات كشف في وقت سابق ان 100 الف طالب على مقاعد الدراسة لا يستطيعون قراءة الحروف العربية او الانجليزية يشكلون نحو 22 % من إجمالي عدد الطلاب في الاردن وفق دراسة وطنية شاملة نفذتها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID.

    وحصلت «الرأي» على نسخة من الدراسة التي اجريت منتصف العام 2012 واشتملت على عينة من طلبة الصف الثاني والثالث في المدارس الحكومية، حيث كشفت الدراسة واقعاً مريراً لمستوى طلبة المدارس في القراءة والكتابة والحساب، واشتراك اولياء الامور في تراجع مستوى الطلبة في تعلم المواد الاساسية.

    وكشفت الدراسة ان 38% من طلبة المدارس في الاردن لم يقوموا مطلقاً بالقراءة في منازلهم ما يدل على اهمال لدى اولياء الامور، فيما كان مستوى أداء الطلبة الذين يقرؤون في المنزل أعلى وأقوى من اقرانهم.

    وسُئل الطلبة عدداً من أسئلة الفهم القرائي يصل إلى 6 أسئلة, وفقاً للقراءه ضمن إطار زمني معين، اضافة الى 6 أسئلة لتقييم مهاراتهم في الفهم الاستماعي حيث لم يتمكن 21 % من الطلبة في الأردن من قراءة أي كلمة من نص القصة, وبالتالي, لم يتمكنوا من الإجابة عن أي من أسئلة الفهم القرائي.

    واشارت الدراسة إلى أن الطالب يحتاج إلى قراءة ما لا يقل عن 30 كلمة صحيحة في الدقيقة لتحقيق مستوى في الطلاقة في القراءة الشفوية، و42 كلمة أو أكثر في الدقيقة حتى يتمكن من قراءة النصوص مع الفهم.

    وتضيف الدراسة : «في الأردن، تمكن 14% (70 الف طالب فقط من اصل 500 الف طالب) من القراءة بهذا المستوى، في حين ان معدل الطلاقة في القراءة الشفوية في الأردن 19 كلمة في الدقيقة مقابل 30 كلمة على الاقل بالوضع الصحيح.


    من مواضيعى فى المنتدى

    تشكلية مجوهرات فخمه 2013 - اجمل المجوهرات 2013 - مجوهرات فخمه 2013

    بلوزات حوامل رائعة 2012 ، ازياء حمل 2013

    تحميل - تنزيل اغنية صوت الدمع يجري حسين اسيري Mp3 ماستر

    جوجل يحتفل بالذكرى الـ 126 لميلاد إرفين شرودنغر

    صور الأمير جورج في جلسة لعب

    صور مكان تصوير برنامج صولا , صور منزل برنامج صولا الموسم 3

    صور كيم كارداشيان في baby shower الخاص بطفل المغنية سيارا

    حظك وتوقعات برجك مع محمد الشوا اليوم الخميس 16-10-2014


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.