Thread Back Search

جديد أسباب جفاف الفم

  • Dreambox-Sat
    2011-04-10




  • جديد أسباب جفاف الفم

    يجيب الدكتور وائل وسيم المصرى، استشارى التعليم الطبى للفم والأسنان، بأن جفاف الفم هو نقص السائل اللعابى والإفرازات المخاطية من الغدد اللعابية والمخاطية الموجودة والموزعة بالفم بشكل طبيعى يتناسب مع وظائف محددة وهو عرض لمرض أو قد يكون ناتجًا عن استخدام بعض العقاقير الطبية كأحد الأعراض الناتجة من استخدام العقار.

    ويوضح الدكتور وائل أنه فى الماضى كان يعتقد أن أسباب جفاف الفم له علاقة كبيرة أو جزئية بعملية تقدم العمر، ولكن اتضح أن جفاف الفم يرتبط بأنواع العقاقير التى يتناولها كبار السن، حيث توجد بعض أنواع العقاقير المختلفة التى تسبب جفاف الفم كعرض من الأعراض الجانبية للعقار، وقد يحدث نتيجة بعض العقاقير العادية والمسكنات، وأيضا بعض العقاقير التى تعالج الاكتئاب والتوتر ومضادات الهستامين وعقاقير علاج ضغط الدم وعلاج الإسهال وارتخاء العضلات.

    هناك أيضا بعض الأسباب الأخرى مثل: علاج السرطان خاصة العلاج الكيميائى الذى يغير من طبيعة اللعاب وكمية إفرازه أيضًا العلاج الإشعاعى للرأس والرقبة قد يدمر الغدة اللعابية.

    وتوجد بعض الأمراض الأخرى، التى تسبب جفاف الفم مثل: مرض الزهايمر، أمراض المناعة، السكتة الدماغية، القلق أو التوتر النفسى والاكتئاب وخلل الغدة الصماء، كما أن التدخين قد يؤثر على كمية إفراز اللعاب وبالتالى جفاف الفم.

    وتتمثل الأعراض المصاحبة لجفاف الفم فى وجود لعاب سميك ولزج، رائحة كريهة فى الفم، قرح أو تشققات فى الجلد على جانبى الفم، شعور بتغير فى مذاق الطعام، صعوبة فى الكلام والبلع، شعور بوخز فى اللسان وزيادة تحلل الأسنان وأمراض اللثة.

    ويقوم اللعاب فى الفم بعمل أكثر من مهمة منها: ترطيب الأنسجة، تجهيز الطعام بالأنزيمات خلال المضغ تمهيدا لعملية الهضم والامتصاص، منع تحلل ومكافحة التهابات الأنسجة الحساسة بالفم واللثة والأسنان، غسيل وتنظيف الأسنان، كما يساعد فى الحد فى زيادة إفراز الأحماض التى تضر بالفم، منع تشقق الأنسجة والمحافظة على حيويتها على الدوام والتأثير على حاسة التذوق.


    من مواضيعى فى المنتدى

    صور طريفة ومؤثرة للحيوانات في العالم

    وظائف جريدة دليل الاتحاد الامارات الاثنين 16-9-2013

    توبيكات عشاق رومانسية لرأس السنة 2014 , احلى توبيكات رأس السنة الميلادية 2014

    فندق أمبيانا كولالمبور , صور فندق أمبيانا

    صور ومواصفات ساعة سونى الذكية SmartWatch 3

    تردد قناة trt العربية على نايل سات اليوم الثلاثاء 13-9-2016

    صور جيجي حديد على مجلة فوج البرازيل أبريل 2014

    صور من التصويت المجاني في مدينة رام الله للمشترك محمد عساف


مواضيع متشابهة

طريقة التخلص من رائحة الفم الكريهة 2018

طريقة ازالة التجاعيد حول الفم 2017

طريقة فعالة للتخلص من جفاف اليدين في الشتاء 2017

جديد طبيب الأسنان قادر على اكتشاف أمراض القلب وسرطان الفم

كيف أقضى على رائحة الفم الكريهة


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.