Thread Back Search


اخر اخبار الطيار الاردني المخطوف معاذ الكساسبة اليوم 27-12-2014

  • مياسه
    2014-12-26






  • اخر اخبار الطيار الاردني المخطوف معاذ الكساسبة اليوم 27-12-2014

    اخر اخبار الطيار الاردني المخطوف معاذ الكساسبة اليوم 27-12-2014
    مبادلة الكساسبة واردة وتركيا أهم بوابة


    لا تستبعد مصادر رسمية التوصل لاتفاق مبادلة يفضي إلى إطلاق سراح الطيار الأردني الأسير لدى تنظيم داعش معاذ الكساسبة "إذا كان هذا ما يسعى إليه التنظيم بالفعل".
    ومنذ أسر الكساسبة صبيحة الأربعاء الماضي، انصبت جهود الجهاديين والمقربين منهم على الترويج لفكرة مبادلة الطيار الذي سقطت طائرته في الرقة شمالي سوريا، بسجناء في الأردن ينتمون لداعش.
    ويتواجد في السجون الأردنية عدد من التابعين لتنظيم الدولة الإسلامية الذي كان يعرف سابقاً باسم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، منهم المحكومة بالإعدام على خلفية تفجيرات عمان ساجدة الريشاوي وكذلك زياد الكربولي الذي اشترك في قتل سائق شاحنة أردني، بالإضافة إلى أعضاء كتائب التوحيد التي تزعمها عزمي الجيوسي.

    ** هل يريد داعش صفقة؟
    وبالرغم من أن المسؤولين يتجنبون الحديث عن سيناريوهات الحل في قضية أسر الكساسبة، وتحديداً قضية "التفاوض مع الإرهابيين" للوصول إلى اتفاق مبادلة إلا أن مصادر رسمية ردت على استفسارات "خبرني" بالإشارة إلى أن ذلك ليس مستبعداً.
    لكن الأمر كله يتعلق بمدى صحة هذه الفرضية، وفيما إذا كان تنظيم داعش يسعى بالفعل لإطلاق سراح سجناء ينتمون له في الأردن مقابل إعادة الكساسبة بحسب المصادر.
    ووفق مراقبين، فإن عدم نشر تنظيم داعش حتى اللحظة لأي معلومات عن مصير الكساسبة أو بيانات تهدد بإعدام الطيار الأردني، يشير على الأرجح إلى أن من يتولى ملفه ينتظر مرحلة تفاوضية تمنح التنظيم مكاسب حقيقية.
    وللأردن تجربة شبيهة حديثة تتمثل بخطف السفير الأردني في طرابلس فواز العيطان، ثم الإفراج عنه بعد جهود واتصالات مع عشائر ليبية، ضمن اتفاق أفضى لإطلاق سراح جهادي ليبي محكوم في الأردن بالمؤبد.
    وبينما تقول الحكومة على لسان رئيسها والمتحدث باسمها إن الجهود والاتصالات الدولية جارية لتأمين سلامة الكساسبة ثم محاولة إخراجه من الأسر، فإن الجهات التي تتواصل معها عمّان لهذه الغاية، غير محددة على نحو رسمي.
    وفي هذا الصدد، قالت المصادر إن الاتصالات جارية على مستويات مختلفة، ومع جهات عدة على رأسها تركيا والعشائر السنية في العراق وسوريا، والولايات المتحدة، وقطر.

    ** تركيا البوابة الأهم
    وألمحت المصادر التي طلبت عدم الإشارة إليها لحساسية القضية، إلى أن الحديث مع الأتراك وطلب وساطتهم مع داعش بخصوص قضية الكساسبة هو الأولوية في المرحلة الحالية.
    والوساطة المطلوبة في الوقت الحالي، بحسب المصادر، تتمثل في فتح خط حوار مع محتجزي الكساسبة لضمان عدم الإضرار بسلامته.
    وتبرز أهمية تركيا في كونها الأقرب جغرافياً من الرقة التي يسيطر عليها داعش تماماً، فضلاً عن التجربة التي خاضها الأتراك في أيلول الماضي عندما أطلق تنظيم داعش سراح 46 مواطناً تركياً احتجزهم إثر سيطرته على الموصل.
    وبحسب تقارير صحافية تركية، فإن أنقرة تحافظ على علاقة طيبة مع تيار العشائر وأفراد حزب البعث داخل تنظيم داعش، مما يعزز أهمية هذه الدولة في تسهيل الجهود الأردنية لإنقاذ الطيار.
    ويؤكد مسؤولون أردنيون أن العلاقات الأردنية التركية وإن شابها بعض التوتر مؤخراً، إلا أنها جيدة بما يكفي لضمان طلب الوساطة مع داعش، أو على الأقل، الجهات التي تملك نفوذاً على التنظيم.

    ** العشائر السنية ..
    في تنظيم مثل "الدولة الإسلامية"، لا يبدو التأثير العشائري كبيراً مثلما كان مع خاطفي السفير العيطان الذين ينتمون في الأساس لدولة تقوم على القبلية.
    لكن بارقة أمل تبدو في أبناء العشائر المنخرطين في صفوف التنظيم، وهم من يقال إن تركيا اعتمدت عليهم بالفعل حينما فاوضت داعش لتحرير رهائنها.
    والعشائر السنية التي تتمتع بنفوذ كبير في مناطق مختلفة بالعراق وسوريا، قد يكون لها قدرة على التواصل مع القادة الكبار العشائريين في تنظيم داعش الذي يسعى في الوقت نفسه إلى كسب هذه التكتلات الاجتماعية الهامة إلى صفه.
    عن ذلك، قالت المصادر إن العشائر سيكون لها دور هام، سواء في فتح قناة التواصل غير المباشر مع داعش، أو حتى في ترتيب إنجاز الاتفاق إذا تم التوصل إليه.
    أما الطرف الأميركي، فيرجح مراقبون أن أكثر ما يمكنه أن يقدمه للأردن في هذه المرحلة هو مساعدة استخبارية ربما في تحديد موقع الطيار ومكان وجوده.
    وبدوره، يثير القرب القطري من الأتراك من جهة، وبعض المقاتلين في صفوف داعش من جهة أخرى، توقعات بأن تلجأ عمّان لطلب مساعدة الدوحة في هذا الملف.

    ** الانسحاب من التحالف؟
    منذ أسر الكساسبة، بقيت التصريحات الرسمية الأردنية تصب في اتجاه مواصلة الحرب على الإرهاب ضمن التحالف الدولي لمواجهة تنظيم داعش الذي تقوده الولايات المتحدة.
    وكان الأردن من أوائل الدول التي أعلنت صراحة مشاركتها في هذا التحالف، بل وفي طليعة الدول التي أرسلت طائرات لقصف مواقع للتنظيم، قبل 3 أشهر.
    ويشير مراقب إلى أن إحدى أهم المكاسب التي سيسعى داعش للظفر بها من ورقة الكساسبة، هي توقف المشاركة في الأردنية في طلعات التحالف الجوية وبشكل رسمي.
    ولم تؤكد المصادر فيما إذا كان هذا المطلب على طاولة البحث.

    يشار إلى أن قضية عدم مشاركة تركيا في التحالف الدولي كانت من أهم شروط داعش للإفراج عن الرهائن الأتراك.

    ** السيناريو العسكري .. الاحتمال الأخير
    في الوقت الذي تستمر فيه العمليات الاستخبارية على قدم وساق، يرى محللون أن السيناريو العسكري لإنقاذ الكساسبة سيكون الاحتمال الأخير الذي يلجأ له الأردن في حال فشلت جهوده الأخرى.
    وتقول المصادر في هذا الخصوص إن قضية إرسال قوة خاصة لتحرير الكساسبة الذي يحتجزه تنظيم لا يمكن توقع ردود أفعاله، أمر ليس بالسهل وفي غاية الحساسية.
    لذلك، يجري حساب هذا السيناريو بدقة متناهية مع دفع نحو استبعاده في المرحلة الحالية، بحسب المصادر.


    من مواضيعى فى المنتدى

    جاكيتات رسمية 2012 , جاكيتات كشخة 2012

    صور أزياء وفساتين المصمم توفيق حطب ربيع وصيف 2015

    صور حبيب كيم كارداشيان المغني كانيي ويست يحدق بمأخره مشجعه 2012

    أخبار وحالة الطقس في الاردن اليوم الاربعاء 29-4-2015

    فساتين عرايس ولا احلى2013, ازياء 2013, فساتين بداعة 2013

    صور قلوب رومانسية 2013, خلفيات قلوب رومانسية 2013, تصاميم قلوب رومانسية 2013

    مجانا تردد القنوات الناقلة لمباراة مصر وجزر القمر اليوم 18-11-2019

    فساتين خطوبة منفوشه باحلى الالوان


  • أنا مش أنا
    2014-12-27




  • صحيفة "التايمز" البريطانية تصف أسر "معاذ الكساسبة" لدى "داعش"، بأنه "أشد صفعة دعائية يوجّهها التنظيم، خصوصا ضد الأردن، منذ أن بدأ تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة غاراته على مواقعهم قبل ثلاثة أشهر".

    وصف أحد أقارب الطيار الأردني "معاذ الكساسبة" الذي وقع بالأسر في يد تنظيم "داعش" تصريحات العاهل الأردنيّ الملك عبد الله الثاني بأن "معاذ" هو من تطوَّع لشنّ عملية جوية ضد التنظيم، أنها تصريحات "استفزازية".

    وقال محمد الكساسبة، أحد أقارب الطيار الأسير، في تصريح صحفي، معلقاً على تصريحات العاهل الأردني: "هذه التصريحات هدفها استفزاز مقاتلي الدولة للتسريع بقتل معاذ".

    وأضاف: "هذا تنصُّل من المسؤولية للخروج من المأزق دون دفع فاتورة الانسحاب من التحالف مع أمريكا"، مشيراً إلى أن هذه التصريحات تهدف لكسب تأييد الشارع الأردنيّ بشرعنة محاربة تنظيم "داعش" بحجة أنها قتلت ابن الأردن"، متابعاً: "خاصة أن الشارع ملتهب ويحمل النظام الأردنيّ المسؤولية".

    من جهة ثانية، وصفت صحيفة "التايمز" البريطانية احتجاز "الكساسبة" لدى "داعش"، بأنه "أشد صفعة دعائية يوجّهها التنظيم، خصوصا ضد الأردن، منذ أن بدأ تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة غاراته على مواقعهم قبل ثلاثة أشهر".

    وأشارت الصحيفة، في تقرير لها، إلى أن "الحادث يثير مخاوف من احتمال إسقاط طيارين بريطانيين وأمريكيين أثناء تحليقهم فوق الأراضي الخاضعة لسيطرة التنظيم".

    واعتبرت أن "سقوط المقاتلة سيؤدي إلى تزايد الضغوط السياسية الداخلية في الأردن، الذي كان واضحاً في دعمه للتحرُّك ضد التنظيم".

    وأكدت الصحيفة أن "السلطات الأردنية عرضة لأن يشهد البلد حراكاً مسلحاً داخليّاً في وقت تُستنزف فيه الدولة سياسيّاً وعسكريّاً واقتصاديّاً بسبب الفوضى على حدوده مع العراق وسوريا".

    يشار إلى أن وزير الدولة لشؤون الإعلام الأردني، محمد المومني، أكد الأربعاء، أن حرب بلاده المعلنة على "الإرهاب" لا تزال مستمرة.


    من مواضيعى فى المنتدى

    الان جهاز إل جى G Pad 8.3 بنظام أندرويد لولى بوب

    تردد قناة البوادي على نايل سات اليوم الاحد 1-11-2015

    موعد وتوقيت مشاهدة مباراة إنتر ميلان وسيلتك اليوم الخميس 26-2-2015

    جديد الترددات والقنوات على نايل سات اليوم الاحد 1-11-2015

    جدول افلام قناة Dubai One اليوم الاحد 3-1-2016

    بوستات وكلمات معبرة عن التفاؤل جديدة 2020

    تردد قناة Onua TV على عرب سات اليوم الاربعاء 14-11-2018

    أسعار سيارات كيا موديل سنة 2015 في مصر


  • مريومة
    2014-12-28




  • رصد - تبرأ عم الطيار الأردني معاذ الكساسبة من تسجيل صوتي منسوب له يتحدث فيه عن رأفة زعيم داعش أبو بكر البغدادي بابن أخيه.
    ورصدت "خبرني" الأحد تسجيلاً صوتياً منسوباً للواء فهد الكساسبة عبر أثير إذاعة وطن اف ام السورية يقول فيه إنه يعلم علم اليقين أن أبو بكر البغدادي أرأف بمعاذ ألف مرة من السفيرة الأميركية التي أبدت تعاطفها معه.
    وقال الكساسبة في تصريح لـ"خبرني" "أنا لم أتحدث لهذه الإذاعة، وهناك شخص تقمص شخصيتي".
    وحسب التسجيل المنسوب، يقول المتحدث إن "سفارات العالم التي ادعت تعاطفها وأن قلبها مع معاذ كاذبة وتم التواصل معهم وإبلاغهم بأنه لا دخل لكم".
    ويضيف " أنا أعلم وأعلم علم اليقين أن أبو بكر البغدادي أرأف بابننا معاذ ألف مرة بل مليون مرة من السفيرة الأميركية".
    وبشأن ما إذا كان هناك معلومات جديدة بخصوص معاذ قال الرجل الذي كان يتحدث باسم فهد الكساسبة "أخبار معاذ مقطوعة تماماً منذ لحظة اعتقاله قبل أربعة أيام، لكن العائلة وصلتها اشارات تفيد باعتبار التنظيم لمعاذ ضيفاً عندها وليس أسيراً".
    وكشف المتحدث عن تفاصيل شخصية تتعلق بالطيار معاذ، كمواظبته على الصلوات في كل وقت لاسيما صلاة الفجر التي يؤديها في المسجد، اضافة الى صومه في أيام الاثنين والخميس، واستفتائه في كثير من المرات عن التيارات الاسلامية.
    وتابع : "معاذ الكساسبة شاب مؤمن بالله حق الايمان ويصلي صلواته في المسجد .. انا متأكد ان الاخوة في الدولة الاسلامية يعلمون ان معاذ الان يصلي الفجر معهم، فهو عشيرة لديها الصبغة الاسلامية الواضحة، ولم يكن يبدي أي تحفظات تجاه اي توجه اسلامي كان".
    وبشأن قرار الأردن من التحالف الدول ضد الدولة الإسلامية قال " الأردن دولة عقلانية بقيادتها السياسية والعسكرية وسيتم إعادة الحسابات بشأن التحالف والأردن لن يضيع أبناءه لمصالح أجنبية".
    وأسر تنظيم داعش الأربعاء الماضي الطيار الأردني معاذ الكساسبة عندما سقطت طائرته فوق الرقة شمالي سوريا.


    من مواضيعى فى المنتدى

    كلمات اغنية راجع عمرو دياب 2016 مكتوبة

    ميريام فارس وعاصي الحلاني اخر ضيوف برنامج ستار اكاديمي 10

    جدول مباريات اليوم 21-1-2020 على قناة trt spor

    تردد قناة بطوط كيدز الجديد على النايل سات 2021

    تخفيض اسعار المحروقات في الاردن 1-12-2014

    صور شمس البارودى وهي ترقص مع الامير خالد بن عبد العزيز

    جديد الترددات والقنوات على جميع الاقمار اليوم 16-2-2015

    بوستات عن فضل عشر ذي الحجة مكتوبة 2015


مواضيع متشابهة

بالفيديو رسالة جودت شقيق الطيار المخطوف معاذ الكساسبة للأعلام الاردني

بالفيديو أول لقاء مع والد الطيار المخطوف معاذ الكساسبة 2015


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.