Thread Back Search


موعد بداية مربعانية الشتاء فلكيا في 21-12-2014

  • الباشا
    2014-12-02






  • موعد بداية مربعانية الشتاء فلكيا في 21-12-2014
    المربعانية الانقلاب الشتوي طقس العرب الاردن السعودية فلسطين الجزائر سوريا لبنان الامارات

    موعد بداية مربعانية الشتاء فلكيا في 21-12-2014
    فلكياً: المربعانية تبدأ في الـ 21 من شهر ديسمبر


    بناءً على الحسابات الفلكية يُصادف يوم الأحد الموافق لـ21 ديسمبر/كانون الاول 2014 موعد الإنقلاب الشتوي في النصف الشمالي من الكُرة الأرضية بما في ذلك الوطن العربي.

    فلكياً: تكون الشمس يوم 21-12-2014 عامودية تماماً على مدار الجدي جنوب خط الإستواء وتُعتبر تلك أبعد نُقطة ظاهرية تصلُها الشمس في سماء الأرض جنوباً، حيث يكون ذلك اليوم هو أول أيام فصل الشتاء من الناحية الفلكية، واليوم الأقصر نهاراً والأطول ليلاً في النصف الشمالي من الكُرة الأرضية على مدى العام كاملاً.

    وتمكّن البشر مُنذ القدم من تمييز هذا اليوم قبل وجود التكنولوجيا الحديثة وحتى قبل ترتيب الأيام والأشهُر كما يجري في عصرنا الحالي، فقد لاحظ البشر مُنذ زمن غابر بأن الشمس تبدأ بعد هذا اليوم بالصُعود إلى الشمال في حركتها الظاهرية، حيث يتناقص طول الليل ويزداد طول النهار تدريجياً حتى يتساوى الليل مع النهار يوم 20 آذار/مارس القادم أي موعد الاعتدال الربيعي.

    وقد أُعتبر هذا اليوم عند أجدادنا وضمن أعرافنا الإجتماعية والتقليدية بدايةً لما يُسمّى بـ "مربعانية الشتاء" حيثُ ارتبط هذا الموعد في ذكريات وتجارُب الأجداد وأذهانهم بقدوم البرد والأمطار الأشد على مدار العام وعلى مدى أربعين يوماً وهو أمرٌ يتّفق مع العلم الحديث حيثُ تعمل الزاوية التي تدور بها الأرض بعد هذا التاريخ على ازدياد عدد ونشاط المُنخفضات الجوية التي تؤثر على منطقة بلاد الشام وشبه الجزيرة العربية خلال هذه الفترة.

    كما أن مسار المُنخفضات يُصبح مناسباً لتأثُر المنطقة بها بشكل أكبر وهذا الكلام تُثبته السجلات المناخية حيثُ أن فترة المربعانية تشهد تسجيل أقل مُعدلات للحرارة على مدار العام في المنطقة، كما تشهد هذه الفترة عادةً أعلى مُعدلات الأمطار.

    سبب تسمية المربعانية بهذا الإسم
    جاءت تسمية مربعانية الشتاء بهذا الإسم، نتيجة لعدد أيام هذه الفترة من الناحية الفلكية (40 يوماً تقريباً) تبدأ من موعد الإنقلاب الشتوي، لغاية نهاية شهر يناير/كانون الثاني، ولكن على أرض الواقع فإن هذه الفترة قد تكون أقل أو أكثر من ذلك بحسب الأنظمة الجويّة السائدة.

    دخول المربعانية ليس دائماً معناه اشتداد الأمطار والبرد
    ينوه الموقع إلى أن دخول المنطقة فلكياً ضمن ما يُسمى بالمربعانية، لا يعني بالضرورة قدوم العواصف والأمطار مباشرةً أو اشتداد الأمطار والبرد ما أن تبدأ هذه الفترة، حيثُ سبق وأن جاءت سنوات كانت فيها المربعانية جافّة وذات مُعدلات أمطار مُتدنية، كما جائت سنوات بدأت بها المربعانية بأجواء مُستقرة تغيّرت لاحقاً لتُصبح شتوية باردة خلال فترة الـ40 يوماً.


    من مواضيعى فى المنتدى

    صور سهير البابلي وهي تحتفل بالكريسماس مع ابنتها نيفين 2015

    صور الفنانة التونسية دارين حداد وهي طفلة صغيرة 2015

    تردد قناة دبي زمان على نايل سات اليوم الاثنين 27-4-2015

    7 عوامل ترجح كفة الجزائر للفوز بكأس أمم أفريقيا 2015

    جديد الترددات والقنوات على جميع الاقمار بتاريخ اليوم 14-1-2015

    تردد قناة العرب ميوزك على النايل سات اليوم 23-12-2019

    صور ومواصفات هاتف Galaxy J2 Edition الجديد 2017

    سعر الدولار فى السوق السوداء اليوم الخميس 29-5-2014


مواضيع متشابهة

موعد عيد الاضحى فلكيا 2013

موعد اول ايام عيد الفطر 2013 والوقفة فلكيا

فلكيا موعد عيد الفطر فى السعودية 1433 - 2012


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.