Thread Back Search


من هو الروائي ليو تولستوي , السيرة الذاتية الكاملة للروائي ليو تولستوي 2015

  • أبو شهد
    2014-09-09






  • من هو الروائي ليو تولستوي , السيرة الذاتية الكاملة للروائي ليو تولستوي 2015

    2014, ليو تولستوي, الروائي, الروسي, الشهير, صور

    من هو الروائي ليو تولستوي , السيرة الذاتية الكاملة للروائي ليو تولستوي 2015
    ليو تولستوي - الروائي الروسي الشهير

    الكونت ليف نيكولايافيتش تولستوي (9 سبتمبر 1828- 20 نوفمبر 1910) من عمالقة الروائيين الروس ومن أعمدة الأدب الروسي في القرن التاسع عشر والبعض يعدونه من أعظم الروائيين على الإطلاق.




    الكونت ليف نيكولايافيتش تولستوي (9 سبتمبر 1828- 20 نوفمبر 1910) من عمالقة الروائيين الروس ومن أعمدة الأدب الروسي في القرن التاسع عشر والبعض يعدونه من أعظم الروائيين على الإطلاق.



    كان ليو تولستوي روائيا ومصلحا اجتماعيا وداعية سلام ومفكرا أخلاقيا وعضوا مؤثرا في أسرة تولستوي. أشهر أعماله روايتي (الحرب والسلام) و(أنا كارنينا) وهما يتربعان على قمة الأدب الواقعي، فهما يعطيان صورة واقعية للحياة الروسية في تلك الحقبة الزمنية.

    لقد أضمر الكاتب الروسي احتراماً خاصاً للأدب العربي، والثقافة العربية، والأدب الشعبي العربي. فعرف الحكايات العربية منذ طفولته. عرف حكاية "علاء الدين والمصباح السحري". وقرأ "ألف ليلة وليلة"، وعرف حكاية "علي بابا والأربعون حرامي"، وحكاية "قمر الزمان بين الملك شهرمان"، ولقد ذكر هاتين الحكايتين ضمن قائمة الحكايات، التي تركت في نفسه أثراً كبيراً، قبل أن يصبح عمره أربعة عشرعاماً. وهناك دليل آخر على احترام ليف تولستوي للتراث العربي. فيذكر الكاتب، أنّه أمضى إحدى الليالي في غرفة جدته، وأصغى إلى حكايات المحدث الأعمى ليف ستيبا نفتش، الذي كان يعرف حكاياتٍ عربيةً كثيرةً، ومنها حكاية "قمر الزمان بن الملك شهرمان". كتب ف.ف.لازورسكي في مذكراته:"وحدثنا ليف نيكولايفتش حكايةً عربيةً، من "ألف ليلة وليلة"، حيث تحول الساحرة الأمير إلى فرسٍ، إنّه يحبّ كثيراً الحكايات العربية، ويقدرّها تقديراً عالياً.ويقول: يجب معرفتها منذ الطفولة... ويرى تولستوي إنّها نافعة أكثر من مقالة "ماهي الليبرالية"، التي نشرت في مجلة "النقد الأدبي"(162،ص 460). عتب ليف تولستوي على خ.د. التشيفسكيا، لأنّها لم تضمّن قائمة الكتب المقترحة للقراءة الشعبية الحكايات العربية فكتب لها، "لماذا لم تقترحي الحكايات العربية؟ إنّ الشعب يرغب قراءتها! هذا تقصير من جانبك، استلم تولستوي، في السنة الأخيرة من عمره، طبعةً فرنسيةً جديدةً "لألف ليلة وليلة"، وقرأها من جديدٍ بكلّ سرورٍ. تعود علاقة تولستوي الأولى بالأدب الشعبي العربي إلى عام 1882، فلقد نشر في ملحق مجلته التربوية (يا سنايا بوليانا)، بعض الحكايات العربية الشعبية، منها حكاية "علي بابا والأربعين حرامي". ويظهر تأثر ليو تولستوي بألف ليلة وليلة في روايته لحن كريستر. أيضا يذكر انة تراسل مع الامام محمد عبده ولاكن توفى لاثنان ولم يكملواتحاورهم بعد رسالتين فقط.

    كفيلسوف أخلاقي اعتنق أفكار المقاومة السلمية النابذة للعنف وتبلور ذلك في كتاب (مملكة الرب داخلك) وهو العمل الذي أثر على مشاهير القرن العشرين مثل المهاتماغاندي ومارتن لوثر كينج في جهادهما الذي اتسم بسياسة المقاومة السلمية النابذة للعنف.
    رفضه للجامعة وبدئه للكتابة

    في أيلول من عام 1844، قبل ليف تولستوي طالباً في جامعة كازان-كلية اللغات الشرقية، قسم اللغتين التركيّة والعربيّة، ولقد اختار ليف تولستوي هذا الاختصاص لسببين: الأول لأنّه أراد أن يصبح دبلوماسياً في الشرق العربي، والثاني، لأنّه مهتم بآداب شعوب الشرق ولكن طريقة التدريس لم تعجبه فهجرها إلى الأعمال الحرة عام 1847م. وبدأ بتثقيف نفسه، وشرع في الكتابة. في تلك المرحلة الأولى من حياته كتب ثلاثة كتب وهي (الطفولة) 1852م؛ (الصبا) 1854م؛ (الشباب) 1857م.
    التحاقه بالجيش

    سئم حياته تلك فالتحق بالجيش الذي كان في حرب في القفقاس وشارك في بعض المعارك ضد جيش المريدين بقيادة الإمام شامل.لكنه أحب القفقاس وأثرت فيه حياة شعوب القفقاس وكتب عن تجاربه تلك موضوعات نُشرت في الصحف، وألَّف عنها كتابه (الكوزاك) 1863م الذي يحتوي على عدة قصص.
    أوروبا

    وبعد تقاعده من الخدمة العسكرية سافر إلى أوروبا الغربية وأعجب بطرق التدريس هناك. ولما عاد لمسقط رأسه بدأ في تطبيق النظريات التربوية التقدمية التي عرفها، وذلك بأن فتح مدرسة خاصة لأبناء المزارعين. وأنشأ مجلة تربوية تدعى ياسنايا بوليانا شرح فيها أفكاره التربوية ونشرها بين الناس.
    كتبه

    ويُعد كتاب (الحرب والسلام) 1869م من أشهر أعمال تولستوي، ويتناول هذا الكتاب مراحل الحياة المختلفة، كما يصف الحوادث السياسية والعسكرية التي حدثت في أوروبا في الفترة ما بين 1805 و1820م. وتناول فيها غزو نابليون لروسيا عام 1812م. ومن أشهر كتبه أيضًا (أنا كارنينا) الذي عالج فيه قضايا اجتماعية وأخلاقية وفلسفية في شكل مأساة غرامية كانت بطلتها هي أنَّا كارنينا.

    ومن كتب تولستوي أيضًا كتاب (ما الفن؟). وأوضح فيه أن الفن ينبغي أن يُوجِّه الناس أخلاقيًا، وأن يعمل على تحسين أوضاعهم، ولابد أن يكون الفن بسيطًا يخاطب عامة الناس.
    معارضته للكنيسة

    وقد تعمق تولستوي في القراءات الدينية، وقاوم الكنيسة الأرثوذكسية في روسيا، ودعا للسلام وعدم الاستغلال، وعارض القوة والعنف في شتى صورهما. ولم تقبل الكنيسة آراء تولستوي التي انتشرت في سرعة كبيرة، فكفرته وأبعدته عنهاواعلنت حرمانه من رعايتها. وأُعجب بآرائه عدد كبير من الناس وكانوا يزورونه في مقره بعد أن عاش حياة المزارعين البسطاء تاركًا عائلته الثرية المترفة. وهو كفيلسوف أخلاقي اعتنق أفكار المقاومة السلمية النابذة للعنف وتبلور ذلك في كتاب " مملكة الرب بداخلك " وهو العمل الذي أثر على مشاهير القرن العشرين مثل المهاتما غاندي ومارتن لوثر كينج في جهادهما الذي اتسم بسياسة المقاومة السلمية النابذة للعنف.
    أواخر نشاطاته

    وفي أواخر حياته عاد تولستوي لكتابة القصص الخيالية فكتب (موت إيفان إيلييتش) 1886م، كما كتب بعض الأعمال المسرحية مثل (قوة الظلام) 1888م. وأشهر أعماله التي كتبها في أواخر حياته كانت (البعث) وهي قصة كتبها 1899م وتليها في الشهرة قصة (الشيطان) 1889م؛ كريوتزسوناتا 1891م؛ (الحاج مراد) التي نُشرت بعد وفاته والتي توضح عمق معرفته بعلم النفس، ومهارته في الكتابة الأدبية. ومدى حبه ومعرفته بالقفقاس وقد اتصفت كل أعماله بالجدية والعمق وبالطرافة والجمال. وأشهر أعماله التي كتبها في أواخر حياته كانت "البعث" وهي قصة كتبها وتليها في الشهرة قصة "الشيطان"ورواية " الميت الحي" ومسرحية " سلطان الظلام" وروايات "كريتسيروفا سوناتا"، و"الحاج مراد" و" وفاة ايفان ايليتش" وقصة " الاب سيرغي" والتي توضح عمق معرفته بعلم النفس، ومهارته في الكتابة الأدبية. وقد اتصفت كل أعماله بالجدية والعمق وبالطرافة والجمال.
    الفلسفة المسيحية عند تولستوي

    يسأل تولستوى ويفكر في مسألة الموت : لماذا نموت ؟ ولماذا نخاف الموت؟ وله قصة باسم " ثلاث موتات " يقارن فيها بين موت سيدة ثرية وموت فلاح بسيط وموت شجرة، يخلص منها أنه كلما زاد وعينا انفصلنا عن الطبيعة والمجموعة البشرية ونحن نتألم لهذا الوعى وهذا الانفصال عند الموت.

    آمن تولستوي بالوصايا العشر لكنه رفض أي تنظيم أو منظمة دينية وبالتأكيد رفض الكنيسة. طُرِد من الكنيسة عام ١٩٠١. كان تولستوي يدعو الجميع إلى العيش حياة الفلاحين من دون عنف.

    وقال انه يجب أن نحيا حياتنا بأقصى وأعمق ما نستطيع وأن نجعل الدنيا نعيما لأبناء البشر ونتحمل وحدنا المسئولية بدلا من القاءها على قوات غيبية.
    حياته الخاصة
    ضريح تولستوي

    تزوج تولستوي من صوفي بيرز التي أثبتت أنها خير الزوجات وأفضل رفاق الحياة بالرغم من أنها تصغره بستة عشر عاما. خلفا 13 طفلا مات خمسة منهم في الصغر. كان زواجه ملاذه لهدوء البال والطمأنينة، لأنه كان يعيده إلى واقع الحياة هربا من دوامة أفكاره. صوفي كانت خير عون له في كتابته، فقد نسخت مخطوط روايته الحرب والسلام 7 مرات حتى كانت النسخة الأخيرة والتي تم نشرها.

    حتى في شيخوخته كان متماسكا، وقوي الذاكرة دون أن تضعف رؤاه، إلا أنه وفي توجهه لزيارة شقيقته في ديرٍ كانت هي رئيسته، في 20 نوفمبر 1910 مات من الالتهاب الرئوي في (محطة) بهدوء وعلى ما يبدو بسبب البرد الشديد. في 20 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1910، توفي تولستوي في قرية استابو حين هرب من بيته وحياة الترف، واصيب بالالتهاب الرئوي في الطريق، وكان قد بلغ من العمر 82 عاما. ودفن في حديقة ضيعة ياسنايا بوليانا بعد أن رفض الكهنة دفنه وفق الطقوس الدينية الأرثوذكسية.ليس رفضا من الكهنة بل لأنه هو نفسه رفض أن يُدفن حسب تعاليم الكنيسة وأن يوضع صليب على قبره لأنه كان كاشفا زيف رجال الدين والكنيسة وقتها بعدم مناصرتها للفقراء والوقوف مع القياصرة والظلم.
    أعماله

    الحرب والسلام (رواية طويلة)
    البعث (رواية) (رواية طويلة)
    أنا كارنينا (رواية طويلة)
    الطفولة والصبا والشباب (سيرة ذاتية طويلة)
    الحاج مراد (رواية)(رواية قصيرة)
    موت إيفان إيليتش (رواية قصيرة)
    الرب يرى الحقيقة لكنه ينتظر(قصة قصيرة)
    قوة الظلام (مسرحية)
    الجثة الحية (مسرحية)
    مملكة الرب داخلك (كتاب فلسفي)
    لحن كريستر
    قصص سيفاستوبول

    المصدر وكيبيديا الموسوعة الحرة


    من مواضيعى فى المنتدى

    صور مايلي سايروس وهي تقبل باتريك ابن شوارزينغر

    بالصور Salah Entertainer يتوج بقلب Arabs Got Talent في الموسم الرابع 2015

    تردد قناة الكينج كلاسيك Al King 3 على نايل سات اليوم الاحد 9-12-2018

    تحميل البوم حكاية وطن جوليا بطرس 2014 Mp3 النسخة الاصلية , كامل

    مواعيد مباريات اليوم السبت 13-9-2014

    احداث وتفاصيل الحلقة 33 مسلسل عطر الشام ج4 رمضان 2019

    صور ابتسام الحبيل 2017

    موعد اطلاق نظام اندرويد 5.0 على هواتف نيكزس 2015


  • واحد فاضي
    2014-09-10






  • تولستوى.. 186 عاما على ميلاد صاحب الحرب والسلام وصديق الإمام محمد عبده
    لم يكن غريبا أن يحتفل محرك البحث العملاق “جوجل” بالأديب الروسى الأسطورى تولستوى اليوم 9 سبتمبر فى ذكرى ميلاده الـ 186، وولد الكونت ليف نيكولايافيتش تولستوى يوم 9 سبتمبر 1828م، وتوفى 20 نوفمبر 1910م، وهو واحد من عمالقة الروائيين الروس ومن أعمدة الأدب الروسى فى القرن التاسع عشر والبعض يضعونه فى قائمة قصيرة لأعظم الكتاب فى تاريخ الأدب على الإطلاق.



    رواية الحرب والسلام



    تعتبر رواية الحرب والسلام هى عمل تولستوى الأعظم والأهم ليس فى مسيرته الأدبية فحسب بل فى مجمل الأدب الروسى على امتداد العصور، وهى واحدة من أهم الملاحم الأدبية فى التاريخ، نشرت عام 1869م وتتناول بالوصف والتحليل مرحلة الحرب والسلام فى أوروبا فى القرن التاسع عشر، ويستعرض تولستوى فى هذه الرواية مراحل الحياة المختلفة خاصة تلك التى عاصرها، كما يصف الحوادث السياسية والعسكرية التى حدثت فى أوروبا فى الفترة ما بين 1805 و1820م. وتناول فيها غزو نابليون لروسيا عام 1812م.



    الروائى والمصلح الاجتماعى



    كان تولستوى روائيا ومصلحا اجتماعيا وداعية سلام ومفكرا أخلاقيا وعضوا مؤثرا فى أسرة تولستوى، وأشهر أعماله “أنا كارنينا” وقد أنتجتها هوليوود فى فيلم يحمل الاسم نفسه فضلا عن “الحرب والسلام”، وهاتان الروايتان تتربعان على قمة الأدب الواقعى فى تاريخ الأدب الروسى عبر كل العصور.



    منظر ثورة 1917



    يعد تولستوى، من أهم المفكرين فى تاريخ الأدب العالمى، وهو ثائر ومصلح اجتماعى وأديب رفعه الملايين من أنحاء العالم إلى مرتبة القديسين، وأصبح من خلال أفكاره وكتاباته ومواقفه أحد أسباب قيام الثورة الروسية التى اندلعت بعد رحيله بسبعة أعوام، سنة 1917 حيث كشف للشعب بطش القيصر نيقولا الأول وسياسته المستبدة، مما أشعل فتيل الثورة وأدى فى النهاية إلى إباحة دم القيصر.



    علاقته بالإمام محمد عبده



    كان الأديب الروسى يكن احتراما خاصا للأدب العربى، والثقافة العربية، والأدب الشعبى العربى، فقرأ وهضم الحكايات العربية منذ طفولته، وخاصة قصة “علاء الدين والمصباح السحرى” و”ألف ليلة وليلة” و”على بابا والأربعون حرامى”، وحكاية “قمر الزمان بين الملك شهرمان”، وظلت هذه الحكايات ضمن قائمة الحكايات التى تركت فى نفسه أثرا كبيرا قبل أن يصبح عمره أربعة عشر عاما، وتعود علاقة تولستوى بالأدب الشعبى العربى إلى عام 1882، حيث نشر فى ملحق مجلته “يا سنايا بوليانا” بعض الحكايات العربية الشعبية، منها حكاية “على بابا والأربعون حرامى”، وفى هذا المقام تبادل بعض الرسائل مع الإمام محمد عبده بخصوص تعميق وعيه بحقيقة الأدب الشعبى العربى.


    من مواضيعى فى المنتدى

    كلمات اغنية احمد شيبة امسك حرامى 2014 كاملة مكتوبة من فيلم المواطن برص

    تردد قناة كراميش الفضائية karameesh الجديد على النايل سات اغسطس 2014

    بالتفصيل ترتيب الدورى المصري 2020 قبل العودة

    مقادير وطريقة عمل شوربة الكوسة بالخضار 2015

    صور أيتن عامر وهي تقف بجانب بوستر مسلسلها الجديد السبع وصايا 2014

    تحميل اغنية وين المس ترابي حسن الطيب 2014 Mp3 , نسخة أصلية

    كلمات اغنية أهل مكة داليا 2016 مكتوبة

    صورة جديدة مسربة لهاتف Moto X+1 الجديد


مواضيع متشابهة

صور الروائي والفيلسوف الروسي ليو تولستوي 2015

أقوال وحكم الاديب ليو تولستوي , أجمل ما قاله الفيلسوف الروسي ليو تولستوي 2015

على رئيسية موقع جوجل صورة للروائي الروسي ليو تولستوي

جوجل يحتفل بذكرى ميلاد الروائي الروسي ليو تولستوي

السيرة الذاتية الكاملة للاعلامي باسم يوسف 2013


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.