Thread Back Search


أخبار الاردن ,, الجامعة الاردنية تتراجع عن قرار رفع الرسوم السبت 15-2-2014

  • Dreambox-Sat
    2014-02-16






  • في وقت أكدت فيه مصادر رسمية بوزارة التعليم العالي أن الجامعة الأردنية تراجعت عن قرار رفع رسوم الدراسات العليا وبرنامج الموازي، بين رئيس الجامعة الأردنية الدكتور اخليف الطراونة أن مجلس أمناء الجامعة كان أقر 12 توصية، بشأن حل إشكالية العجز في موازنة الجامعة، من بينها رفع رسوم' الدارسات العليا والموازي'، مشددا على أن رفع الرسوم 'سيكون الخيار الأخير'.

    أخبار الاردن ,, الجامعة الاردنية تتراجع عن قرار رفع الرسوم السبت 15-2-2014

    وبين الطراونة لـ'الغد' أمس أن مجلس أمناء الجامعة أقر التوصيات الـ 12، ومن بينها تحسين الاستثمار ودفع الجهات المانحة للطلبة كلفة الدراسة، وضبط النفقات، وأن ترفد وزارة التعليم العالي نحو 5 ملايين دينار، وغيرها من التوصيات وآخرها رفع الرسوم، مؤكدا أن المجلس لم يغير قراره، وإنما أبقى جميع الخيارات متاحة أمام الجامعة وآخرها رفع الرسوم.

    وكان الطراونة أعلن لـ'الغد' الأسبوع الماضي أن مجلس الأمناء قرر رفع رسوم الدراسات العليا والموازي، الأمر الذي أثار موجة احتجاجات طلابية ونقابية وسياسية واسعة، ورفضا من قبل وزارة التعليم العالي.

    وقال الطراونة إن هناك سيناريوهات وتوجهات بديلة لقرار رفع الرسوم في البرامج الموازية والدولية والدراسات العليا، إذ إن هنالك توجهات بدأت الجامعة بتنفيذها لسد عجز الموازنة، الى جانب أن حجم الدعم الحكومي المتوقع للجامعة، سيساعد في تخفيف العجز، حيث أوصت دراسة متخصصة أجرتها الجامعة بمخاطبة وزارة التعليم العالي، ومطالبتها بإعادة تحويل حصة الجامعة من الدعم الحكومي المخصص للجامعات الرسمية.

    ولم يستبعد الطراونة أن يصار الى إلغاء قرار رفع الرسوم، إذ قال: 'في حال البدء بتنفيذ المشاريع وحصول الجامعة على دعم معقول من الحكومة ضمن مخصصات الجامعات من الموازنة، سيكون قرار رفع الرسوم 'بحكم الملغي'.

    وشدد على أن قرار رفع الرسوم، الذي لم ينفذ حتى الآن، وكان من المفترض تطبيقه العام المقبل، لا يشمل المقبولين في البرامج العادية، والذين يشكلون حوالي 67 % من طلبة الجامعة.

    وأعلن عن مشاريع استثمارية ستنفذها الجامعة، سيكون لها مردود مالي، قد يسد عجز موازنة الجامعة، تشمل إنشاء مستشفى خاص كجزء مكمل لمدينة طبية، وفندق خمس نجوم ومول تجاري ومكاتب للشركات وقرية استشارية.

    وحول سيناريو رفع الرسوم، قال الطراونة إنه جاء بناء على دراسة، بينت أن كلفة دراسة طالب البكالوريس في البرنامج العادي، تبلغ (2272) دينارا سنويا، يدفع الطالب منها كرسوم فقط (1128) دينارا، فيما تتحمل الجامعة (1144) دينارا منها.

    وأظهرت أيضا أن الرسوم الجامعية المحصلة من طلبة كل كلية، من كليات الجامعة المقبولين لدرجة البكالوريس، لا تغطي الكلفة الفعلية لطلبة (11) كلية، إلا أن رسوم باقي الكليات الثماني يغطي الفارق، بحيث يوفر (91) دينارا سنويا عن كل طالب، ليصل مجموع إجمالي الوفر من الموازي (2) مليون سنويا، بالإضافة الى (10.1) مليون من البرامج الدولية مقابل (20.5) مليون كلف تتحملها الجامعة لتغطية كلفة دراسة طلبة البرامج العادية لدرجة البكالوريس.

    أما في الدراسات العليا، حسب الطراونة، فإن متوسط الرسوم التي يدفعها الطالب (ماجستير ودكتوراة) في البرامج العادية تقدر بـ(1566) دينارا سنويا، فيما تتحمل الجامعة باقي الكلفة المقدرة بـ(706) دنانير للطالب سنويا، بإجمالي يقدر بـ(1.9) مليون.

    وبينت الدراسة أن الرسوم الجامعية لطلبة الدراسات العليا 'لا تغطي' الكلفة الحقيقية لطلبة 16 كلية من أصل 19، إذ لا توجد دراسات عليا في كلية علوم التأهيل. بالمقابل، يبلغ مجموع الوفر السنوي الذي يتحقق من برامج الدراسات العليا الدولية (4.1) مليون.

    وخلصت الدراسة الى أن إجمالي ما تتحمله الجامعة من عجز سنوي صافي يبلغ (6) ملايين، من جميع المقبولين على جميع البرامج والدرجات العلمية، مقارنة مع مجموع الرسوم التي يدفعها الطالب سنويا، والكلفة الفعلية التي تتحملها الجامعة لغايات التدريس.

    وتراوحت نسبة رفع الرسوم لبرنامج الموازي في الجامعة، بين 25- 40 %، بحسب مساعد رئيس الجامعة للصناديق والشؤون المالية الدكتور مأمون الدبعي.

    ويبلغ معدل الزيادة لبرنامج الماجستير نحو 70 % فيما بلغ لبرنامج الدكتوراة نحو 85 %، مشيرا الى أن نسبة الرفع في الكليات الإنسانية لبرنامج الماجستير بلغت 60 % وفي 'العلمية' 80 %.

    الغد


    من مواضيعى فى المنتدى

    القنوات الناقلة - مباراة الاردن وأوروجواي اليوم الاربعاء 13-11-2013

    تحميل , تنزيل اغنية عارف مصطفى قمر Mp3 ماستر 2014

    صور عارضة الازياء كيمبرلي غارنر 2015 Kimberley Garner

    رابط نقل مباشر مباراة اوكرانيا والسويد يورو 2012

    فيسات بنات صينيات 2013 - صور فيسات بنات صينيات - فيسات بنات صينيات جديده 2013

    خلفيات جالكسي ليلة القدر 2013/1434

    موعد انطلاق برنامج ستار اكاديمي 11 Star Academy

    صور سيارة ديلاهاي 135 الكلاسيكية موديل 1936


مواضيع متشابهة

سبب حريق الجامعة الاردنية اليوم


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.