Thread Back Search

اخبار جريدة الجزيرة 9/9/2012

  • Dreambox-Sat
    2012-09-09




  • اخبار جريدة الجزيرة 9/9/2012





    مرسي يتلقى دعوتين لزيارة الولايات المتحدة والإمارات

    أعلن المتحدث الرئاسي المصري الدكتور ياسر علي أن الرئيس المصري الدكتور محمد
    مرسي تلقى دعوة لزيارة الولايات المتحدة الأمريكية خلال شهر ديسمبر القادم في
    أعقاب الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي ستجرى في شهر نوفمبر المقبل.
    وأوضح علي في تصريحات صحفية اليوم أن زيارة الرئيس مرسي إلى نيويورك في الثالث
    والعشرين من شهر سبتمبر الجاري لن تشمل واشنطن.
    من ناحية أخرى أكد الدكتور ياسر علي أن رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسي تلقى
    دعوة لزيارة دولة الإمارات العربية المتحدة ، موضحا أن هذه الدعوة تسلمها
    الرئيس خلال استقباله وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان
    يوم الخميس الماضي ، مؤكدا أن الرئيس تسلم رسالة خطية من رئيس دولة الإمارات
    العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان تتعلق بدعم العلاقات الثنائية
    بين البلدين وسبل تعزيزها.
    القاهرة- واس

    __________________________________________________ ________

    طبيب فرنسي: قوات الاسد تقصف المخابز وتقتل الابرياء

    طبيب فرنسي: قوات الاسد تقصف المخابز وتقتل الابرياء قال جراح فرنسي قام بعلاج مقاتلين في حلب إن مقاتلين اسلاميين يسعون لتحويل سوريا الى دولة دينية يتزايدون في صفوف المعارضة المسلحة التي تقاتل لاسقاط الرئيس بشار الأسد ويعتقدون انهم يخوضون "حربا مقدسة".
    وعاد جاك بيريه الذي شارك في تأسيس منظمة أطباء بلا حدود الخيرية من سوريا مساء الجمعة بعد أن أمضى اسبوعين يعمل سرا في مستشفى بمدينة حلب المحاصرة في شمال البلاد.
    وفي مقابلة مع رويترز بشقته في وسط باريس قال بيريه (71 عاما) إنه على خلاف ما شاهده في زياراته السابقة الى حمص وإدلب في وقت سابق من العام الحالي فإن نحو 60 في المئة ممن عالجهم هذه المرة كانوا من مقاتلي المعارضة نصفهم على الأقل ليسوا سوريين.
    وقال الطبيب "في الحقيقة كان ما رأيته شيئا غريبا. إنهم يقولون بشكل مباشر إنهم ليسوا مهتمين بسقوط بشار الأسد بل مهتمون بكيفية الاستيلاء على السلطة بعد ذلك وإقامة دولة اسلامية تطبق الشريعة لتصبح جزءا من الإمارة العالمية.بعضهم كانوا فرنسيين من صغار السن ومتعصبين تماما بشأن المستقبل الذي يأملون فيه." ومن بين الجهاديين الأجانب شبان فرنسيون قال انهم يستلهمون نهج محمد مراح وهو متشدد اسلامي من تولوز قتل سبعة أشخاص في مارس آذار باسم تنظيم القاعدة.
    ودأب الاسد على القول بأن الانتفاضة المستمرة ضده منذ 17 شهرا هي من صنع أشخاص يصفهم بأنهم "إرهابيون مدعومون من الخارج" وان قواته تعمل لاستعادة الاستقرار.
    وقال بيريه انه أثناء زياراته السابقة لسوريا في مارس آذار ومايو ايار رفض ما ردده البعض من أن المقاتلين الاسلاميين يهيمنون على المعارضة المسلحة لكنه الآن مضطر لإعادة تقييم الوضع.
    وتعزز رواية الطبيب ما يتردد بشأن أدلة على أن الصراع ضد الأسد يجتذب فيما يبدو أعدادا أكبر من العرب والمسلمين كثيرون منهم بدافع ديني لآداء واجب الجهاد والاستعداد للتضحية من أجل الإسلام.
    لكن رغم ان بعضهم جهاديون محترفون ومقاتلون سابقون في العراق وأفغانستان والشيشان وليبيا جلبوا معهم مهاراتهم في القتال وصنع القنابل مما أثار قلق الحكومات العربية والغربية التي تشيد بالمعارضين إلا أن كثيرين ليس لديهم ما يقدمونه للسوريين سوى الدعاء والنوايا الحسنة.
    وتحدث بيريه عن علاج العشرات من هؤلاء الجهاديين من دول عربية أخرى لكن ايضا كان بينهم على الأقل شابان فرنسيان.
    وقال بيريه "عالجت ايضا عدد قليل من الجهاديين الفرنسيين الذين اصيبوا وتحدثوا بالفرنسية لهذا فهمنا بعضنا جيدا وكان الامر مؤثرا للغاية..شبان متعصبون جدا." واضاف "أبلغوني ذات مرة أن محمد مراح (متشدد اسلامي من تولوز قتل سبعة أشخاص في مارس باسم تنظيم القاعدة) نموذج يحتذى به." وعلى مدى سنوات عبر بيريه عن قلقه من أن المتطرفين الاسلاميين الفرنسيين الذين يسافرون الى مناطق تفتقر لحكم القانون سيعودون لتدبير وتنفيذ هجمات في بلدهم. وسافر مراح الى أفغانستان وباكستان لتلقي تدريبات.
    وفي زياراته السابقة عمل بيريه في مستشفيات متنقلة لكنه قال انه في هذه المرة كان يستقبل ما يصل الى 40 مصابا يوميا في مستشفى عادي تحت سيطرة المعارضة المسلحة في حلب.
    وأضاف انه كان عالج مدنيين اصيبوا اثناء وقوفهم في طوابير للحصول على الخبز في مركز تسوق عندما تعرض للقصف.
    ويقول المرصد السوري لحقوق الانسان ان أكثر من 23 ألف شخص قتلوا في الانتفاضة. وفر أكثر من 200 ألف سوري الى دول الجوار تركيا والعراق والأردن ولبنان.
    وقال بيريه الذي دخل سوريا عبر الحدود الشمالية مع تركيا ان لديه أيضا مؤشرات الي أن أنقرة تحاول منع السوريين الفارين من عبور الحدود.
    واشار الى حقيبته التي يحمل بها أدواته الجراحية وحذائه وملابسه الملطخة بالطين وهو يقول ان القوات التركية غمرت منطقة ريحانلي الحدودية بالماء حتى تجعل من الصعب على اللاجئين عبور الحدود دون اكتشاف أمرهم.
    وقال "كان الامر صعبا جدا في الاونة الاخيرة لانه كان هناك الكثير من اللاجئين السوريين الذين ذهبوا إلى تركيا قرب ريحانلي ولهذا قرروا اغلاق الحدود ولان هذا لم يكن كافيا (لمنع تدفق اللاجئين) فقد فعلوا شيئا حاذقا .. اغرقوا الحدود باستخدام العشرات من خزانات المياه . سكبوا الاف اللترات من المياه واصبحت الحدود الان عبارة عن مستنقع فهناك ما يصل بين 10 و 15 سنتيمترا من المياه."

    باريس- رويترز

    __________________________________________________ ______

    النيجر تنفي السماح للساعدي القذافي بمغادرة البلاد

    نفت النيجر اليوم السبت تقارير قالت انها وافقت على السماح للساعدي نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي بمغادرة البلد الواقع في غرب افريقيا حيث يقيم قيد الاقامة الجبرية منذ أن فر من ليبيا العام الماضي.
    وفي وقت سابق أبلغ نيك كوفمان محامي الساعدي القذافي محطة فرانس-24 التلفزيونية أن النيجر وافقت على السماح لموكله بمغادرة البلاد وانه قدم عددا من طلبات اللجوء الي دول اخرى.
    والساعدى البالغ من العمر 39 عاما -وهو رجل اعمال ولاعب كرة قدم محترف سابق- غير مطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية لكنه مطلوب في ليبيا التي تريد محاكمته عن اتهامات بالاستيلاء على ممتلكات بالقوة والترهيب المسلح عندما كان رئيسا للاتحاد الليبي لكرة القدم.
    وبطلب من ليبيا أصدرت الشرطة الدولية (الانتربول) العام الماضي مذكرة توقيف تطلب من الدول الاعضاء القبض على الساعدي وتسليمه لكن النيجير تذرعت باسباب مختلفة لعدم تسليمه.
    وأبلغ كوفمان فرانس-24 أنه "ليس سرا" أن النيجر وافقت على السماح للساعدي بمغادرة البلاد. وقالت القناة التلفزيونية دون ان تذكر مصادر ان جنوب افريقيا هي احدي الدول التي تدرس طلبا من الساعدي للجؤ.
    لكن مارو أمادو وهو متحدث باسم حكومة النيجر ابلغ رويترز بالهاتف اليوم السبت انه لم يتخذ أي قرار بالسماح للساعدي بمغادرة البلاد.
    واضاف قائلا "لم نتخذ قط قرارا كهذا وليس لدي أي فكرة من اين جاء المحامي بهذا." ونفي متحدث باسم ادارة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب افريقيا ايضا ان تكون بلاده تلقت طلبا للجؤ من الساعدي القذافي.
    وقال "ليس لدينا مثل هذا الطلب" مضيفا ان شائعات عن ان الساعدي وصل الي جنوب افريقيا او في الطريق اليها "غير صحيحة بالمرة".
    وبموجب قرار لمجلس الامن التابع للامم المتحدة فان الساعدي محظور عليه السفر كما جمدت ارصدته.
    وقال كوفمان انه قدم طلبا الي لجنة عقوبات ليبيا التابعة للامم المتحدة لرفع لمرة واحدة لحظر السفر عن موكله للسماح له بمغادرة النيجير لكنه قال ان المسألة معطلة.
    ومن المقرر ان يمثل سيف الاسلام القذافي -شقيق الساعدي- للمحاكمة في ليبيا في وقت لاحق من هذا العام عن اتهامات بجرائم حرب. وهو مطلوب ايضا لدى المحكمة الجنائية الدولية.
    نيامي - رويترز

    __________________________________________________ ___________

    نحن آسفون يا عمّار !

    كانت تعلو ملامحي الدهشة الممزوجة بالحزن العميق وأنا أشاهد واقرأ ما يحدث للمبدع السعودي القاهر للمستحيل "عمار بوقس" والذي اعتبره رمزاً وطنياً لا بد لنا جميعاً أن نفتخر به ونحتذي بنضاله الإنساني والتعليمي. ما حدث وما سيحدث لـ عمّار يثير في دواخل كل السعوديين موج عارم من الأسئلة المتلاطمة والغاضبة اتجاه تعليمنا العالي، فما سرده عمّار لما حدث له في جامعته الملك عبدالعزيز في جدة في أحد مقابلاته التلفزيونية في رمضان وبعد رمضان وتهجّم مدير مكتب مدير الجامعة عليه، يجعلني أُصاب بنوبة غضب وحزن، فعمّار بوقس ليس مجرد مُعاق وحسب، بل هو الأول على دفعته الجامعية في كلية الإعلام، وشاب يريد أن يحقق أحلامه رغم كل صعوبات الإعاقة وجحود بعض أفراد المجتمع وشبه انعدام البنية التحتية المهيأة له ولأقرانه، كل هذه العوامل تجعلنا نحترم هذا الشاب ونرفع له القبعة، بل نكرمه ونبرزه كي يكون قدوةً لكل شباب السعودية، ولم أستغرب كثيراً استقبال سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد ولي عهد دبي لعمّار واهتمامه به وتعيينه معيداً في الجامعة الأمريكية في دبي.
    عمار بوقس ليس مجرد حالة عابرة، أظن أن هناك أكثر من عمّار في السعودية يئنّون تحت وطأة إهمال الإبداع وأهله، ويجب وضع تشريعات واضحة وصريحة ويُلزم بها وزير التعليم العالي كي تكون خطاً أحمراً يحمي المبدعين ويفي بحقهم، فالمجتمع هو الذي بحاجة للمبدع أكثر من أي شيء آخر، والمجتمعات التي تحمي المبدعين وتعطيهم الحرية والكرامة والحقوق هي المجتمعات المتحضرة المتقدمة، ويكفينا بأن جامعة هارفرد العالمية بها حوالي خمسة دكاترة من درجة البروفيسور هم من المُعاقين أو ذوي الاحتياجات الخاصة!
    تبقى مواقع التواصل الاجتماعي وتحديداً تويتر مؤشراً في غاية الأهمية للمجتمع السعودي مؤخراً، والذي طالع وشاهد ما تمت كتابته اليومين الأخيْرين حول قضية عمار بوقس سيجد درجة من الوعي لا بأس بها من الشباب السعودي اتجاه قضايا وطنهم.
    ما حدث لعمّار بوقس يجب ألا يمر مرور الكرام، ولو كنتُ مكان وزير التعليم العالي لأقلت مدير جامعة الملك عبدالعزيز ووجهت بتعيين عمّار معيداً في جامعته الأم حتى ولو رفض العودة، لكن لا بد من إعادة الاعتبار لكبرياء عمّار وغيره من المبدعين.
    على حب الوطن نلتقي ....

    @AHAlosaimi

    __________________________________________________ ___

    عندما تحول طفل الأمس..

    لا ريب أن أفكار وآراء الإنسان تتغير مع مرور الزمن، فهو يتعلم ويكتسب من خلال تجاربه في مجتمعه كثير من المدارك التي إما تكون إيجابية أو سلبية. الأطفال هم أسهل نموذج يمكّننا من ملاحظة هذه التغيرات، فإذا نظرنا لسلوكيات الإنسان في طفولته وطرق تعامله مع الآخرين سنلاحظ أنها كانت في غاية المثالية، فهم لا يعرفون التمييز والطبقية ولا يحملون في أذهانهم معايير مادية، أو حسابات وأحكام مسبقة، قلوبهم النقية تغطيها الرقة وتحكمها العفوية والبساطة ولا يجيدون الكذب والخداع، ولكن في المقابل، من السهل استبدال نقائهم بأفكار سوداء تنم عن عنصرية وطبقية وانتقائية، فعندما كنا صغاراً وقعنا تحت سطوة المجتمع الكبير، الذي علمنا كيف نتحول وحوشاً بأجساد البشر حتى بتنا نصنف الناس ونحكم عليهم وفقاً لمعايير مادية في غاية القسوة. إن الأطفال يتغيرون ويتأثرون ونحن السبب في تحول أفكارهم وتبديلها، فالمجتمع الذي يعيشون فيه، مجتمع الأسرة أولاً، ثم مجتمع المدرسة ثانياً، فالمجتمع الكبير ثالثاً، هذه الأوساط التي مررنا فيها جميعاً هي ما يغير قلوب الأطفال ويجعلها نسخة مكررة منا نحن الكبار. انظروا للطفل الفقير الذي كان في سنواته الأولى سعيداً أيما سعادة، حوله الأطفال يلعبون معه بعفوية ويعطونه دون حساب مما معهم من الطعام والألعاب، فهو لم يشعر بالنقص والدونية أو حتى بالجوع والحاجة ولم يدرك أنه أقل منهم بل كان يعتبر نفسه فرداً في مجموعتهم وكذلك الأطفال الآخرين لم يشعروا بوجود فارق بينهم وبينه، لقد كانوا متساوين ويتقبلون بعضهم كما هم ولا حاجة للتلون والتغير، يوماً بعد يوم كبر الأصدقاء، ومن الطبيعي أن يلاحظ الطفل الفقير أنهم ينسحبون تدريجياً من صحبته، حتى صار وحيداً تماماً في لحظة من لحظات أيامه، وقد فهم أنه بات لا يطابق معاييرهم الجديدة التي تعلموها من محيطهم فقد صار لأطفال الأمس ورجال اليوم حساباتهم الخاصة عند اختيار الرفقة، وعند التعامل مع الناس بشكل عام. القلوب البيضاء تلونت وأصبحت تمارس الاحتقار والتهميش للآخرين والقضية أكبر عندما تمارس المجتمعات بأسرها تجاهل مطبق لحاجة الضعفاء والبسطاء والمحتاجين، ففي حياتنا يمر بنا كثير من البؤساء بمختلف مشاكلهم سواء كانت بسيطة أو ضخمة، لكننا لا نحرك ساكناً ولا نهتم، فنحن نعيش في قوقعة المادة، نقتل إنسانيتنا دقيقة بعد دقيقة لأننا سمحنا منذ زمن بعيد للأخلاق الفاسدة بالتطفل على قلوبنا. راجع أرشيف حياتك واحسب كم مرة ابتسمت في وجه شخص لا تحتاج منه أي شيء أو كم مرة قدمت جميلا لشخص لا تعرفه؟! نحن نشعر بين وقت وآخر بالحنين نحو طفولتنا ونشتاق للماضي الذي نسميه ماضي البراءة لأننا فقدنا جمال الروح الذي كان يلفنا واستبدلناه بجسد مزركش من الخارج لكنه صدئ من الداخل!


    من مواضيعى فى المنتدى

    عبارات مزخرفة للفيس بوك 2014 - كلمات وعبارات جميلة للفيس بوك 2014

    جدول امتحانات الثالث الإعدادي اخر السنة في محافظة الإسكندرية 2014

    بالصور.. دبلوماسيون وجاليات عربية فى حفل كارول سماحة بمسرح الأونيسكو - صور حفل كارول سماحة بمسرح الأونيسكو 2013 - صور كارول سماحة 2013

    بالفيديو مشاهد ثورة يناير تعود فى احتفال رهيب بين الجيش والشعب على مدرعات الجيش

    ملخص ومباراة الشباب والعين في الدوري الاماراتي اليوم الخميس 9-1-2014

    وسائط تهنئة للمتخرجين 2013 - وسائط مبروك التخرج

    طريقة لتدمير البريد الإلكترونى أو الرسالة النصية بعد قرائتها - خدعة سهلة

    كولكشن رمزيات تويتر بنات ناعمه 2013


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.