Thread Back Search

حكم اخراج زكاة الفطر نقدا 1433 , إخراج زكاة الفطر نقدا 2012

  • Dreambox-Sat
    2012-08-07




  • حكم اخراج زكاة الفطر نقدا 1433 , إخراج زكاة الفطر نقدا 2012


    1-حكم زكـآة آلفطر :

    فرضَ على كلَ مسسَلم:

    زكاة الفطر فرض على كل مسلم صغير أو كبير ذكر أو أنثى حر أو عبد؛ لما ثبت عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعا من تمر أو صاعا من شعير على الذكر والأنثى والصغير والكبير والحر والعبد من المسلمين. وأمر أن تؤدى قبل خروج الناس للصلاة رواه البخاري في (الزكاة) باب فرض صدقة الفطر برقم (1503).

    2- آلنصـآب فيهـآآ:

    وليس لها نصاب بل يجب على المسلم إخراجها عن نفسه وأهل بيته من أولاده وزوجاته ومماليكه إذا فضلت عنقوته وقوتهم يومه وليلته.

    أما الخادم المستأجر فزكاته على نفسه إلا أن يتبرع بها المستأجر أو تشترط عليه، أما الخادم المملوك فزكاته على سيده، كما تقدم في الحديث.

    3-آلـأنوآع آلتي تخرجَ للزكـآة :

    والواجب إخراجها من قوت البلد، سواء كان تمرا أو شعيرا أو برا أو ذرة أو غير ذلك، في أصح قولي العلماء؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يشترط في ذلك نوعا معينا، ولأنها مواساة، وليس على المسلم أن يواسي من غير قوته.


    4-زكآة آلفطر صـآع من قوت آلبلد :

    قد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه فرض زكاة الفطر على المسلمين صاعا من تمر أو صاعا من شعير، وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة، أعني صلاة العيد. وفي الصحيحين عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: كنا نعطيها في زمن النبي صلى الله عليه وسلم صاعا من طعام أو صاعا من تمر أو صاعا من شعير أو صاعا من أقط أو صاعا من زبيب . وقد فسر جمع من أهل العلم الطعام في هذا الحديث بأنه البر، وفسره آخرون بأن المقصودبالطعام ما يقتاته أهل البلاد أيا كان، سواء كان برا أو ذرة أو دخنا أو غير ذلك. وهذا هو الصواب؛ لأن الزكاة مواساة من الأغنياء للفقراء، ولا يجب على المسلم أن يواسي من غير قوت بلده. ولا شك أن الأرز قوت في المملكة وطعام طيب ونفيس، وهو أفضل من الشعير الذي جاء النص بإجزائه. وبذلك يعلم أنه لا حرج في إخراج الأرز في زكاة الفطر.

    آلوآجب فيهـآآ+مقدآر آلصـآآع :

    والواجب صاع من جميع الأجناس بصاع النبي صلى الله عليه وسلم، وهو أربع حفنات باليدين المعتدلتين الممتلئتين، كما في القاموس وغيره، وهو بالوزن يقارب ثلاثة كيلو غرام، فإذا أخرج المسلم صاعا من الأرز أو غيره من قوت بلده أجزأه ذلك، وإن كان من غير الأصناف المذكورة في هذا الحديث في أصح قولي العلماء، ولا بأس أن يخرج مقداره بالوزن وهو ثلاثة كيلو تقريبا.


    والواجب إخراج زكاة الفطر عن الصغير والكبير والذكر والأنثى والحر والمملوك من المسلمين، أما الحمل فلا يجب إخراجها عنه إجماعا، ولكن يستحب؛ لفعل عثمان رضي الله عنه.


    موعد أخرآجهآ :

    والواجب أيضا إخراجها قبل صلاة العيد، ولا يجوز تأخيرها إلى ما بعد صلاة العيد، ولا مانع من إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين. وبذلك يعلم أن أول وقت لإخراجها فيأصح أقوال العلماء هو ليلة ثمان وعشرين؛ لأن الشهر يكون تسعا وعشرين ويكون ثلاثين، وكان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرجونها قبل العيد بيوم أو يومين.


    مصرفهآآ:

    الفقراء والمساكين

    حكم إخراج زكاة الفطر من غير الأصناف المنصوص عليهآ:

    س: هل يجوز أداء زكاة الفطر من الحبوب القطنية، كالأرز والذرة والشعير والدخن ولو كانت باقية عليها قشرتها ؟ .


    ج: يجوز ذلك إذا كانت من قوت البلد في أصح قولي العلماء، لكن بعد التصفية من القشور لقول الله سبحانه: سورة البقرة الآية 267 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ ولأن ذلك أبرأ للذمة وأرفق بالفقير، إلا الشعير فإنه لا تجب تصفيته من قشره لما في ذلك من المشقة، لكن إذا أخرج من الأرز ونحوه من الحبوب التي الأصلح حفظها في قشرها ما يتحقق معه أنه أدى الواجب من الحب المصفى فإنه لا حرج في ذلك إن شاء الله، مراعاة لمصلحة المالك والفقير.

    ما حكم من لم يخرج زكاة الفطر إلا في أثناء الخطبة بعد صلاة العيد، وذلك من أجل نسيانه ؟ .

    ج: إخراج زكاة الفطر قبل الصلاة واجب، ومن نسي ذلك فلا شيء عليه سوى إخراجها بعد ذلك؛ لأنها فريضة، فعليه أن يخرجها متى ذكرها، ولا يجوز لأحد أن يتعمد تأخيرها إلى ما بعد صلاة العيد في أصح قولي العلماء؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر المسلمين أن يؤدوها قبل صلاة العيد


    من مواضيعى فى المنتدى

    صورة ميريام فارس مستوحية من حريم السلطان 2012 - صورة ميريام فارس بلوك حريم السلطان 2012

    تردد قناة الصحراء الثالثة على النايل سات 28/2/2014

    صور المذيعة الحلوة كارولينا دى أوليفيرا 2013 - صور كارولينا دى أوليفيرا 2013

    كلمات اغنية ماشي وراي ناتاشا مكتوبة كاملة

    صور مباراة البرازيل واسبانيا في نهائي كاس القارات 2013

    صورة الفنانة السعودية ريم عبد الله بالعباية الرجالية

    طرح هاتف iphone 6 في شهر سبتمبر القادم 2014

    احدث صور المذيعة سمر يسري - صور مقدمة برنامج سمر والرجال


مواضيع متشابهة

صور زكاة الفطر 2013 , تصميم صور عن زكاة الفطر للفيسبوك 1434 , صور عن اخراج زكاة الفطر 1434

مقدار زكاة الفطر فى مصر 2012 - مقدار زكاة الفطر نقدا 2012

وقت اخراج زكاة الفطر 1433 , طريقة وكيفيه اخراج زكاة الفطر

احكام زكاة الفطر , فتاوي عن زكاة الفطر 1433 , معلومات موثوقه عن زكاة الفطر

صور زكاة الفطر- مجموعة صور زكاة الفطر - زكاة الفطر 2019 - صور زكاة عيد الفطر 2020


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.