Thread Back Search


France 24: نحن قناة مستقلة لا تعبر عن الحكومة الفرنسية

  • Dreambox-Sat
    2010-10-13






  • "اخترنا مصر لكى نحتفل بإطلاق بث قناة France 24 باللغة العربية على مدار الساعة، لأنها دولة رئيسية بالمنطقة"، هكذا قالت كريستين أوكرنت المديرة التنفيذية المفوضة بقناة France 24 فى المؤتمر الصحفى الذى عقد اليوم احتفالا بإطلاق الإرسال العربى للقناة.

    فبعد أن أثبتت قناة France 24 جدارتها ونموها الإخبارى المتطور خلال الأعوام الأربعة الماضية، باتت القناة أول شبكة إخبارية فرنسية تطلق باللغة العربية متخصصة فى الأخبار الدولية على مدار الساعة.

    وقالت أوكرنت "نشعر بالفخر لما قدمناه خلال الأربعة الأعوام الماضية ونشعر بالفخر أيضا لما وصلنا له فى غضون سنوات قليلة حيث أصبحنا نمتلك قناة بثلاث لغات"، وأضافت أنه وفقا لعدد من الاستطلاعات والدراسات التى أجريت اكتشف المسئولون بالقناة أنها تصل لـ17% من قادة الرأى فى العالم وخاصة العالم العربى، مما دعاهم إلى العمل على بث الإرسال باللغة العربية طوال 24 ساعة يوميا، بالإضافة إلى أن اللغة العربية لغة تاريخية لها أبعاد ثقافية مرتبطة بفرنسا، كما أن القناة لديها شغف فى الحصول على فرصة للاتصال بالمنطقة من أجل توعية الأجيال الشابة ليتفاعلوا مع الخبر معبرين عن رأيهم الخاص من خلال ما تقدمه فى البرامج.

    وأكدت أوكرنت خلال المؤتمر الصحفى أن قناة France 24 مستقلة تماما ولا تعبر عن وجهة نظر الحكومة الفرنسية، وذلك بالرغم من أنها تعتمد فى تمويلها على الحكومة الفرنسية، موضحة أن القناة تحاول الاستفادة من دخل الإعلانات مثلما تفعل الصحف حتى لا تتعرض لأى ضغط من أى جانب.

    وهو الأمر الذى شدد عليه أيضا خليل بشير المحرر بقسم اللغة العربية بالقناة، موضحا أن القناة تعبر عن الثقافة الفرنسية والمجتمع الفرنسى ولذلك تعتبر هى صوت فرنسا بالخارج، ولكنها لا تعبر عن صوت الحكومة الفرنسية.

    وبالنسبة لمضمون القناة والمحتوى التى ستقدمه باللغة العربية أكدت أوكرنت أن القناة ستقدم محتوى مختلفا تماما عما تقدمه هيئة الإذاعة البريطانية BBC باللغة العربية، وأيضا CNNالعربية وقناة العربية وقناة الجزيرة، فالمحتوى سيكون مختلفا تماما وبوجهة نظر أخرى، هى وجهة نظر فرنسية، بالإضافة إلى أن القناة ستتمكن من مناقشة كافة القضايا بالمنطقة دون تقييد أو حدود لحرياتها وقالت أوكرنت إن وجود عدة خيارات من القنوات المتاحة أمام المشاهدين يتيح لهم الاختيار والتنويع بين ما تقدمه كل قناة وفقا لمنظورها.

    وأوضح بشير أن قناة France 24 ليست 3 قنوات تقدم خدماتها باللغات الفرنسية والعربية والإنجليزية ولكنها قناة واحدة تقدم بث بـ3 لغات.

    وعن نوعية البرامج التى تقدم على القناة تحدث بشير أحد مسئولى القناة قائلا "تعرض قناة France 24 باللغة العربية برنامج "باريس مباشر" ويمكن للجميع طرح أسئلتهم الخاصة على البرنامج من خلال موقع الفيس بوك أو تويتر مباشرة على ضيوف الحلقة، كما نقدم برنامج "أصوات الشبكة" الذى يعطى الكلمة للشباب المدونين المقابلين الرقابة المستمرة ويفضح التجاوزات بفضل الإنترنت والشبكات الاجتماعية، وفى نفس السياق يأتى برنامج "مراقبون" أسبوعيا ليتحدث عن أبرز التجاوزات التى يتعرض لها المواطنون بالمنطقة".

    كما أشار إلى أن قناة France 24 تهتم أيضا بالاقتصاد فتعرض برنامج "خبايا الاقتصاد" مسلطا الضوء على العلاقات بين الدول والشركات الاقتصادية الكبرى والرهانات الاقتصادية والاستراتيجية الناتجة عن تنامى العولمة، يمكن أيضا للجمهور متابعة النشرات الاقتصادية عن أهم البورصات العالمية وأيضا البورصة الإماراتية.

    أضاف بشير أن البرامج والنشرات يتم تقديمها وإعدادها من قبل 60 صحفيا من جنسيات عربية مختلفة يعملون فى صالة تحرير واحدة وليس 3 صالات مختلفة وفى النهاية يخرج الخبر بشكل واحد سواء بالفرنسية أو الإنجليزية أو العربية.

    وأشار بشير إلى أن هناك خططا لعقد شراكات مستقبلية بين France 24 ومؤسسات إعلامية عربية وتحديدا مصرية خلال الفترة المقبلة بعد إطلاق البث باللغة العربية على مدار الساعة، ذلك بالإضافة إلى الشراكات الموجودة بالفعل بين القناة وإذاعة مونت كارلو، وصحيفة لو موند.

    وعن توقيت إطلاق البث العربى للقناة حاليا بعدما قدمت BBC و CNNو TV5 خدماتهم باللغة العربية قبل فترة من قرار قناة France 24، أوضحت أوكرنت أن القرار جاء بعد 3 سنوات من العمل الجاد حيث بدأت القناة بموارد محدودة ، على عكس BBC أو قناة CNN فكل منهما بدأ منذ فترة طويلة، مشيرة إلى أن هذا يعد إنجازا لقناة France 24 أن تنطلق باللغة العربية بعد 4 أعوام فقط منذ بدء البث بها.

    وأضافت أوكرنت أنها تقوم بجولة فى الوطن العربى احتفالا بانطلاق البث العربى للقناة، حيث تزور دبى والجزائر والدار البيضاء وعمان وبيروت فى الفترة ما بين 10 -18 أكتوبر من أجل تقديم البرامج والخدمة الجديدة على القناة للجمهور العربى.

    وعرض خلال المؤتمر الصحفى تقريرا عن كواليس العمل داخل قسم البث باللغة العربية داخل القناة، وذلك بعد لحظات من إطلاق البث العربى المباشر على مدار الساعة.

    وكانت قناة France 24 قد بدأت بث إرسالها فى ديسمبر 2006 ، بثلاث لغات على خلال فترات محددة من اليوم، ومع التطور والتوسع الإخبارى قررت بث أخبارها باللغة العربية لمدة أربع ساعات يوميا فى أبريل 2007 ، ثم امتدت مدة البث لـ 10 ساعات يوميا، قبل أن يتم إطلاق البث على مدار اليوم.


    من مواضيعى فى المنتدى

    وفاة الأمير تركي بن سلطان والصلاة عليه بعد عصر الاربعاء - موعد تشييع جنازة الأمير تركي بن سلطان

    صور blackberry رومنسيه 2013 - اجمل صور الحب للبي بي 2013

    صور الشيخ وليد بن إبراهيم آل إبراهيم امبراطور الاعلام العربي

    صور لجنة التحكيم برنامج أرب غوت تالنت 2013 , صور لجنة تحيكم Arabs got talent 3

    صور هند صبري فى مسلسل فيرتيجو

    اسعار هواتف سامسونج جلاكسى فى مصر اكتوبر 2013

    شروط صرف العلاوة الاجتماعية لعام 2013

    تردد قنوات المصارعة على النايل سات مارس 2014 Nilesat


مواضيع متشابهة

مشاهدة القنوات الفرنسية على الايبي تي في 2014 , France IPTV channels

مشاهدة القنوات الفرنسية على الايبي تي في 2014 , IPTV France channels

أول قناة فضائية عربية مستقلة عن الكيان الصهيوني قناة هلا

شفرة الـ France 2 والـ France 3 بنظام الـ BISS


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.