Thread Back Search

جديد دلائل في علاج القولون العصبي

  • Dreambox-Sat
    2011-02-23




  • دلائل في علاج القولون العصبي



    تتيانا الكور- يرتكز العلاج الغذائي الطبي ،للمصابين بحالة وامراض القولون العصبي على تحسين «الأعراض الغالبة» في حالتنا الفردية.
    وتتوفر العديد من العلاجات التي يمكن أن تحسن من بعض الأعراض، إلا أن ثمة عددا قليلا منها يعنى في علاج الأعراض كافة.
    وتجمع بين العديد من الأفراد أعراض كثيرة ومشتركة تقتصر على المعاناة من آلام غامضة ومتكررة في البطن مع وجود النفخة والغازات والامساك أو الاسهال، وبروز مخاط في الخروج مع عدم القدرة على هضم الطعام جيدا، بل ويشكو البعض من الحرقة والقرحة وفقدان الشهية للطعام. وتنتمي هذه الأعراض الى ما نسميه «القولون العصبي،» وهو حالة يتعامل فيها جهازنا الهضمي بطريقة غير طبيعية نتيجة عوامل عدة من أهمها: تناول أنواع معينة من الأغذية أو المشروبات، الإفراط في التدخين، التعرض لبعض حالات القلق والتوتر والانفعال والكآبة والحالات النفسية، بالإضافة إلى الوزن الزائد و نمط الحياة المجهد والمتعب مع قلة ممارسة الرياضة أو أي نشاط بدني.
    وفيما يختص مجال التغذية السريرية، تشير الدلائل الجديدة إلى أن بعض منتجات البروبيوتيك (Probiotics) قد تكون فعالة في تخفيف كافة أعراض القولون العصبي، ولكننا بحاجة إلى المزيد من الأبحاث لتأكيد الكميات المناسبة والتي ينصح بتناولها بشكل يومي. وتترأس قائمة البروبيوتيك منتجات الألبان التي تحتوي على كميات من البكتيريا النافعة والتي بدورها تحسن من صحة القولون وتخفف من أعراض القولون العصبي.
    ومن جهة أخرى، هنالك بعض منتجات تدعى بريبيوتيك (Prebiotics) والتي تقوم على تغذية البكتيريا النافعة في القولون، وتشمل بالأخص الألياف الغذائية غير الذائبة في الماء. ويوجد هذا النوع من الألياف في منتجات الحبوب الكاملة، النخالة، المكسرات (خاصة اللوز والجوز والفول السوداني)، الزهرة أو القرنبيط، الكوسا، الكرفس، وقشر بعض أنواع الخضار، خاصة البصل والبندورة.
    وتقوم الألياف الغذائية غير الذائبة في الماء في مساندة جسمنا من أجل تنشيط الحركة الدودية فتنظم بالتالي حركة أمعائنا وتساعد في معالجة الإمساك، كما وتلعب دورا كبيرا في تقليل احتمالية الإصابة ببعض أنواع الأورام السرطانية، خاصة تلك المتعلقة بالجهاز الهضمي كسرطان القولون، أو سرطان الثدي.
    وإلى جانب منتجات «البروبيوتيك» و»البريبيوتيك،» تشير دلائل علمية جديدة إلى دور مادة تدعى السيليوم (Psyllium) وهي جزء من نبتة تدعى بلانتاغو، والألياف الغذائية الذائبة في الماء مثل تلك الموجودة في الحبوب كالشوفان، والبكتين في التفاح، وزيت النعناع، ولكن مجمل الدراسات تعتبر ضعيفة لتحديد الدور المناسب والفعلي لهذه المواد. ولعل الإجماع العلمي والطبي يشير إلى تقديم المشورة بصورة فردية نظرا لعدم وجود مخاطر طبية معينة لتناولها، إذ أن هنالك بعض الأفراد الذين استفادوا من تناول المزيد من الألياف الغذائية، وزيت النعناع ، ولكننا بحاجة إلى المزيد من الأبحاث لإثبات علمي واضح لتحديد الجرعات حول الأعراض.
    وتعتبر حالة القولون العصبي مؤقتة ولا تصنف كمرض عضوي. وتصيب هذه الحالة 7 إلى 10 بالمئة من سكان العالم، حسب ما ورد في الإحصاءات العالمية، وعادة ما تصيب النساء أكثر من الرجال بنسبة تقارب المرة ونصف، وفي عمر أقل من 50 سنة.




    من مواضيعى فى المنتدى

    حظك وتوقعات برجك مع ميشال حايك اليوم الاربعاء 24-12-2014

    بالصورة القرش يلتهم يد لاميتا فرنجية - لاميتا فرنجية مع القرش بالصورة

    اسعار الدولار في مصر اليوم الاثنين 11/11/2013

    سعر هاتف Samsung GALAXY Note 3 في السعودية 2014

    موعد بدايه شهر رمضان في السعودية 2013

    ابراج عبير فؤاد اليوم الجمعة 23-5-2014 , حظك اليوم مع عبير فؤاد 23 مايو 2014

    تردد قناة ontv على قمر العربسات 2013 - تردد جديد

    صور غادة عادل بعدسة المصور خالد فضة 2014 , صور نيولوك غادة عادل 2014


مواضيع متشابهة

علاج سحري لكل من يعانى من القولون 2016/2017

أدوية القلب علاج فعال لأمراض القولون

جديد التهابات القولون.. دور التغذية في إثارتها أو تهدئتها .

جديد الموسيقى الصاخبة تضر بالجهاز العصبي

جديد سرطان القولون


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.