العودة   منتديات دريم بوكس > المنتـديات العـامـة > الصحة والعلوم - Health and Science

الصحة والعلوم - Health and Science نصائح طبية وعلميه - وآخر الأخبار الطبيه

  1  
Dreambox-Sat

طبيب الأسنان قادر على اكتشاف أمراض القلب وسرطان الفم



تعتبر التهابات اللثة من الأمراض الشائعة التي تصيب الأطفال والبالغين على حد سواء، وتتخذ هذه الالتهابات أشكالاً عدة تطال اللثة والأنسجة السطحية والعميقة المحيطة بالأسنان والأنسجة العظمية حولها، وترتبط وفق ما تشير إليه الدراسات بزيادة الإصابة بأمراض شرايين القلب والتهابات الكبد والفشل الكلوي وحتى حالات الولادة المبكرة بين النساء الحوامل، وتتطلب أيضاً معالجة مطولة قد تصل لحد الجراحات في الفم والأسنان.
وفي هذا الصدد، توصل باحثون أمريكيون إلى أنه أصبح بإمكان أطباء الأسنان أن يرصدوا وجود أمراض لدى مرضاهم عند معاينة أسنانهم غير أمراض الأسنان مثل مشاكل في القلب والسكري وسرطان الفم.
وأشار كريستوفر هولدن رئيس مركز هيرايوس كولزر لطب الأسنان في مدينة ساوث بند بولاية انديانا، إلى أن الأشخاص الذين يتفادون زيارة طبيب الأسنان يخسرون فرصة العناية بصحتهم بشكل عام، إذ أن طبيب الأسنان يمكنه غالباً تحديد مشاكل لديهم مثل أمراض القلب والسكري وسرطان الفم.
وأكد هولدن أن دراسات علمية وبيانات جمعت حديثاً تظهر أن بإمكان أطباء الأسنان أن يرصدوا مؤشرات تحذير في الفم قد تؤشر إلى وجود أمراض في مكان ما في الجسم، طبقاً لما ورد بجريدة "القدس العربي".
وأوضح هولدن أنه بإمكان أطباء الأسنان من خلال التدريب والدراسة أن يحددوا أموراً في الفم تجعلهم يشكّون بوجود أمراض ما لدى المرضى ويحوّلونهم إلى اختصاصيين آخرين.
كما توصل باحثون بريطانيون إلى أن الأشخاص الذين لا يغسلون أسنانهم مرتين يومياً يزيد لديهم خطر الإصابة بمرض القلب ليضيفوا بذلك ثقلاً علمياً لنظريات القرن التاسع عشر بشأن صحة الأسنان والمرض المزمن.
ودرس باحثون بريطانيون نحو 12 ألف بالغ في اسكتلندا، ووجدوا أن من كانوا يعانون من سوء صحة الفم زاد لديهم خطر الإصابة بالقلب بنسبة 70 % مقارنة بهؤلاء الذين كانوا يغسلون أسنانهم مرتين يومياً والذين قل لديهم احتمال الاصابة بأمراض اللثة.
وأشار ريتشارد وات من جامعة كوليدج لندن والذي قاد هذه الدراسة، إلى أن الأشخاص المصابين بأمراض في اللثة يزيد لديهم احتمال الإصابة بالقلب والسكري، وذلك لأن الالتهاب في الجسم بما في ذلك في الفم واللثة يلعب دوراً في زيادة انسداد الشرايين. وأوضح وات أن نسبة خطر الإصابة بالقلب زادت إلى 135% لدى المدخنين.
وعلى الرغم من أن مجمل الخطر كان منخفضاً مع حدوث 555 نوبة قلبية أو مشكلات أخرى خطيرة في الشريان التاجي بين 11869 شخصاً فان تأثير غسل الأسنان بشكل منتظم كان ملموساً.
وأكد وات "عند المقارنة مع أمور، مثل التدخين والنظام الغذائي السيء وهما عاملا الخطر الرئيسيان بشكل واضح في الإصابة بمرض القلب فاننا لا نزعم أن هذا في نفس الفئة". ولكن.. حتى بعد السيطرة على كل هذه الأمور تظل هناك علاقة بين الإجراء البسيط جداً المتعلق بغسل الاسنان ومرض القلب.
متاعب الأسنان لا تنتهي ...

أكدت دراسة حديثة أن الأسنان المليئة بالفجوات قد تزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
وأشار الدكتور ستيف كريجان من كلية الجراحين الملكية فى دبلن، إلى أن الفم ربما هو الأشد قذارة فى الجسم البشري، وأضاف أنه عندما تصاب اللثة بالنزيف نتيجة عدم التقيد بقواعد نظافة الفم الشخصية عندها يدخل 700 نوع مختلف من البكتيريا إلى الفم.
وأوضح كريجان أنه إذا كان أحد أوعيتك الدموية مفتوح بسبب نزيف اللثة فإن ذلك يُسهل دخول البكتيريا إلى مجرى الدم، مؤكداً أنه عندما تدخل البكتيريا إلى مجرى الدم فإنها تواجه جزيئات صغيرة اسمها صفيحات أو لويحات الدم التى تخثر الدم عندما تصاب بجرح معين، وذلك يمنع الدم من العودة إلى القلب ويسبب خطر الإصابة بالنوبة القلبية.
وأكد القائمون على الدراسة أنه يتعين على أطباء الأسنان وغيرهم من الأطباء أصحاب التخصصات الأخرى التفكير في إمكانية حدوث أزمة قلبية عندما يشكو المريض من ألم في أسنانه.
كما كشفت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يفقدون أسنانهم معرضون أكثر من غيرهم لخطر الإصابة بسرطانات الحلق والرأس والعنق والرئة.
ووجد الباحثون في مركز آيتشي لمعالجة السرطان وكلية الطب في جامعة ناجويا اليابانية، أن نسبة الإصابة بسرطان الحلق هي 36 في المئة لدى من يفقدون أسنانهم أما نسبة الإصابة بسرطان الرأس والعنق فهي 68 في المئة، في حين أن نسبة خطر الإصابة بسرطان الرئة هي 54 في المئة.
وشملت الدراسة مقارنة بين معدلات الإصابة بـ 14نوعاً من السرطان ومعدلات فقدان الأسنان لدى 5240 مريضاً في اليابان و10480 مشاركاً في الدراسة وغير مصاب بالسرطان.
وأشار الباحثون إلى أن فقدان الأسنان هو نتيجة التهاب بكتيري مزمن يمكن أن يتحول إلى مولد للسرطان.
وأوضح الباحثون أن فقدان المريض أسنانه يمكن أن يعكس بكل بساطة سلوكاً غير صحي يتسبب بخطر الإصابة بالسرطان ويرتفع معدل خطر الإصابة بحسب عدد الأسنان المفقودة، مؤكدين أن الإنسان الذي يفقد أسنانه قد لا يتمكن من تناول غذاء صحي وهذا أمر قد يعتبر عاملاً لنمو السرطان.
كما أظهرت نتائج بحث سويدي أن خسارة الأسنان تؤدي إلي تراجع في الذاكرة وعدم القدرة علي تذكر الأشياء بسهولة‏.‏
وفسر الباحثون هذه النتيجة بأن الأسنان متصلة بشبكة الأعصاب‏،‏ وفقدان السنة يؤثر سلباً علي الجزء المختص بالذاكرة في دماغ الإنسان‏.‏
وأكدت الدراسة أيضاً أن مضغ الطعام بالأسنان الطبيعية يساعد علي إيصال الدم إلي الجمجمة‏، علي عكس استخدام الأسنان الصناعية‏.‏
وأظهرت دراسة علمية أن تساقط الأسنان قد ينجم عن إصابة النساء بارتفاع ضغط الدم الشرياني في مرحلة اليأس، فضلاً عن زيادة خطر الأمراض الوعائية كمرض القلب التاجي واضطرابات الأوعية الدماغية.
فقد لاحظ الباحثون أن السيدات اللاتي لم يفقدن أسنانهن تمتعن بقراءات ضغط دم انقباضية وانبساطية أقل من أولئك المصابات بتساقط الأسنان، وذلك بعد ضبط عوامل البدانة وارتفاع كوليسترول الدم والشحوم الثلاثية.
نصائح تهمك..
أكد الدكتور مجدي زين العابدين أنه للحفاظ على أسنان غاية في الصحة لابد من الحفاظ علي استعمال الفرشاة والمعجون قبل النوم وبعد الاستيقاظ، بالطريقة الصحيحة، ألا وهي استعمال الفرشاة من فوق اللثة إلي أسفل الأسنان بالنسبة للفك العلوي، وتمرير الفرشاة أيضاً بداية من اللثة إلي الأسنان بالنسبة للفك السفلي.
وهذه الطريقة في غاية الأهمية، حيث تعمل على تنشيط الدورة الدموية في اللثة، مما يحافظ على صحتها وصحة الأسنان، ولابد من استخدام فرشاة ناعمة حتى لا تضر اللثة.


- علاج نقص الفيتامينات، وخاصةً فيتامين "سي" الذي يوجد في الحمضيات مثل البرتقال والليمون والجوافة.
- علاج كافة الأمراض التي قد تؤثر علي صحة اللثة، مثل مرض السكر، فلابد أن يحرص المريض بالسكر على أن يضبط نسبة وجوده في الجسم.
- لو هناك التهابات باللثة فعلي المريض القيام بزيارة الطبيب للمساعدة في علاجها، أما بالنسبة لمشكلة اصفرار الأسنان، فلابد أن نعرف في البداية ما هو سبب وجود هذا الاصفرار؟ هل هو نتيجة شرب السجائر أو الشاي أو القهوة أو نقص الكالسيوم أو لوجود عيوب خلقية، ثم نبدأ في علاج هذه المشكلة.
ويقوم الطبيب بإزالة هذا الاصفرار عن طريق آلات خاصة بإزالة الجير، فتلمع الأسنان وتعود للونها الطبيعي.
أما عن أفضل معجون يمكن استخدامه فيقول لابد أن يكون خالي من المبيضات، ويلفت د. مجدي النظر إلي خطورة استخدام المعجون الذي يحتوي علي مبيض، حيث يشكل خطورة علي اللثة وطبقة المينا، حيث يساعد علي تآكلها، كما لأنه من المستحسن زيارة طبيب كل شهرين لإزالة الجير المتراكم علي الأسنان بدلاً من استخدام هذه المعاجين الضارة.
وبالنسبة للجوء إلى الأعشاب بهدف الحصول علي أسنان بيضاء، فيقول د. مجدي أن تنظيف الأسنان باستخدام المعجون أفضل من استخدام الأعشاب، ولو تم استخدام الأعشاب فلابد من معرفة نوع هذه الأعشاب ومدي تأثيرها على الإنسان، حتى لا تتسبب في حدوث مشاكل بعد ذلك.
أما عن الوصفات الطبيعية التي تساعد علي إكساب الأسنان البياض المطلوب، فيؤكد د. مجدي أن عسل النحل والملح مفيدان جداً، حيث تدعك الأسنان بالعسل أو بالملح فتكتسب البياض المطلوب.
ويحذر من استخدام بيكربونات الصوديوم في تبيض الأسنان، حيث أنها تشكل خطورة كبيرة علي الأسنان، فهي ذات تأثير ضار علي اللثة، كما أنها تسبب تآكل الأسنان.
أما عن السواك فيقول د. مجدي أنه ممتاز، أما عن طريقة استخدامه المثلي فيقول لابد أن يوضع في الفم لمدة خمس دقائق حتى تذوب مكوناته في اللعاب، وبالتالي تعمل علي قتل البكتريا الضارة وتنعش رائحة الفم.
كما أن الرسول صلي الله عليه وسلم أوصانا باستخدام السواك، حيث قال أن "السواك مرضاة للرب مطهرة للفم".



أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك

من مواضيعى فى المنتدى

صور ساندي في عيد ميلادها بلوك رائع 2014 ، صور عيد ميلاد النجمة ساندي 2014
عاجل وفاة المؤلف محمود أبوزيد 2016
صور جينيفر لورانس في جلسة تصوير مخصصة لإعلان miss dior
صور قصات وتسريحات شعر ساحرة موضة 2014
مشاهدة الحلقة الاخيره كاملة Arab Got Talent 2 , يوتيوب الحلقة النهائية 29-6-2012 عرب غوت تالنت 2
تفاصيل حملة العمل بالتوقيت الشتوي الجمعة 13/12/2013 في الاردن
أبراج ميشال حايك اليوم الثلاثاء 11/2/2014 abraj michel hayek
اسعار سيارات فولكس فاجن في مصر مارس 2014



مواضيع ذات صلة مع جديد طبيب الأسنان قادر على اكتشاف أمراض القلب وسرطان الفم
الإهمال فى نظافة الأسنان يسبب أمراض القلب والتهاب المفاصل
جديد كيف يمكن اكتشاف حصوات المرارة؟
جديد أسباب جفاف الفم
جديد هل عملية تبيض الأسنان فعالة
جديد هل السمنة تؤدى إلى أمراض القلب والشرايين؟

جديد طبيب الأسنان قادر على اكتشاف أمراض القلب وسرطان الفم





رسائل حب | صور حب | صور بنات | صور 2017 | صور ورد | صور ساخنة | صور اغراء | فساتين سوارية | تسريحات شعر | قمصان نوم | قصات شعر | عبايات 2017 | صباح الخير | مساء الخير | كلام جميل | كلام حب | صور مكتوب عليها | جمعة مباركة | حظك اليوم | بوس شفايف | تردد قناة | ترددات النايل سات | يوتيوب | كلمات اغنية | كريستيانو رونالدو | جورجينا رودريجيز
DMCA.com Protection Status
الساعة الآن 09:50 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس