العودة   منتديات دريم بوكس > المنتـديات العـامـة > الاخبار - Arab and world news > الاخبار العربية والعالمية

الاخبار العربية والعالمية اخبار العالم ، شئون خارجية، اخبار عالمية، أخبار الوطن العربـى، World news

  1  
أبو شهد





نص حوار الرئيس السيسي مع قناة العربية اليوم السبت 28-2-2015
السبت 28 فبراير 2015


ننشر النص الكامل لحوار السيسي مع قناة "العربية"

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، "لن نسمح بتدمير مصر، وسنحميها حتى الموت، ولن نسمح بأن يحدث لها كما حدث في سوريا"، موضحًا أن زيارته إلى السعودية جاءت لتهنئة الملك سلمان بن عبد العزيز بمناسبة توليه الحكم، وتبادل النقاش حول آخر القضايا العربية.

وأضاف السيسي، خلال حواره مع قناة العربية، "كان لازم نروح لأشقائنا في المملكة، ونلتقي بجلالة الملك كي نهنئه على توليه مسئولية قيادة المملكة في ظل ظروف صعبة تمر بها المنطقة، وأيضاً لتبادل الرؤى، والنقاش حول الموضوعات التي تمر بها منطقتنا المنطقة العربية".

وتابع: "أنا أتصور أن خريطة الواقع العربي تستدعي من المملكة، ومصر مزيد من التنسيق، والتعاون لأن المنطقة العربية في ظروف صعبة، وفي الظروف الصعبة محتاجين أن نتحرك بشكل أكثر فاعلية، وأكثر تفهمًا لهذا الواقع".

وأوضح الرئيس، خلال الحوار، أننا نُعد للمؤتمر الاقتصادي في 13 مارس، وكما تعلمون أن المغفور له الملك عبد الله، هو من بادر بالدعوة لعقد المؤتمر الاقتصادي، ونحن نستعد لهذا المؤتمر، واستقبال أشقائنا المستثمرين في الوطن العربي، وخاصة السعوديين.

وأشار إلى أن العلاقات بين مصر، والسعودية، وبين مصر وأشقائها في الخليج قوية، ومستقرة منذ سنوات طويلة، ولا أعتقد أن أي محاولة للإسائة أو الإسقاط ستفلح، لا يوجد تنقية للعلاقات فهي من الأساس لم تكن معكرة، لافتًا إلى أن رسالته إلى الأشقاء في السعودية والخليج هي: تأكدوا أن للموقف المصري ثوابت لن تتغير كما لكم ثوابت لن تتغير.

وردًا على ما ردده أعداء الخليج ومصر عن استخدام الرئيس السيسي لمساعدات الخليجية لصالح المؤسسة العسكرية، قال السيسى: "هذا ليس دقيق، فأخر معدات من فرنسا كانت بقرض فرنسي من الحكومة الفرنسية قيمته 3.2 مليار يورو، وهذه محاولة ليقولون أنهم لا يساعدون البسطاء بل الجيش، وهذا غير حقيقي".

وواصل الرئيس حديثه في نفس السياق، قائلًا: "رغم أن مساعدة الجيش ليست خطأ، وإنه لو لم يكن الجيش المصري موجود ويدافع عن هذه الدولة كان مصير مصر سيكون كدول أخرى، وهذا لا يقبله أحد، علاوة على أن تأثيره سيكون مدمرًا، وعدم استقرار مصر وسقوطها في الفوضى يعني سقوط المنطقة العربية، وتهديد الأوروبيين لسنين طويلة قادمة".

وبشأن قطر، قال الرئيس: "لو ندرك أن في مصر شعب من 90 مليون يريد أن يعيش وينمو ويستقر غير كدة تبقى مشكلة للمنطقة بالكامل، لو أدركنا هذه النقطة جيدا، واستدعينا أن سوريا والعراق واليمن وليبيا مع بعض في حجم مصر".

وتابع: "لو أدركنا ذلك سنتنبه جدا لمخاطر عدم استقرار مصر، ونحن حريصون على تقدير الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز، باحترامنا لمبادرته وأريد أن يكون هذا واضحًا للجميع".

وشدد السيسي على أن "مسافة السكة" مازالت قائمة، وقال: "إن المنطقة العربية بحاجة إلى التحرك بقوة لتأمين نفسها"، مضيفًا: "نرفض التدخل في الشئون الداخلية للبلاد"، وأن المصريون في الشارع يرفضون عودة الإخوان للمشهد السياسي.

ولفت الرئيس إلى أن الإنسانية اكتوت بأفكار مغلوطة وخطاب ديني مسئ للإسلام، معتبر أن أثار الحل العسكري مدمرة على سوريا، وأنه ليس فى مصلحة أحد أن تُقسم الدولة السورية، مؤكدًا على احترام إرادة الشعب الليبي، ودعمه لشرعية البرلمان الليبي والجيش الوطني، ليقوم بدوره في حماية البلاد.

كما أعرب الرئيس عن رفضه إمداد الميليشيات بالأسلحة، ووصف المشكلة اليمنية بأنها في غاية التعقيد، وقال: "نسعى إلى التحرك لحماية الأمن القومي العربي"، موضحًا أنه تم الانتهاء من قانون الاستثمار الموحد لجذب المستثمرين، وسيتم تخصيص قوانين للمستثمرين في منطقة قناة السويس.

وقال السيسي، إن أمن الخليج خط أحمر بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، قائلًا: "نحن متأكدون من هذا، وأشقائنا في الخليج مدركين هذا"، مشيرًا إلى أن كلامه عن مسافة السكة لم يتغير، وهو موجود ومستمر.

وأضاف السيسي، خلال حواره مع قناة العربية، "مهم في ظل المخاطر، والتهديدات أنه عندما نقول قوة عربية مشتركة لا نقصد الهجوم بل نريد الدفاع عن أمن بلادنا".

وردًا على سؤال: "تتحدث عن قوة عربية مشتركة، تعلم أن هذا حلم عربي منذ سنوات لم يكتب له أن يتحقق، بماذا تقصد بهذه القوة، وبين من ومن؟"، قال الرئيس: نحن نطرح هذا على أشقائنا، وهناك فرصة نبدأ نقاش كيف يحقق ذلك أمن واستقرار بلادنا.

وأضاف السيسي، أتصور أن دول السعودية والإمارات والكويت والأردن، يمكن أن نتحرك معًا لتشكيل القوة العربية المشتركة، مشيرًا إلى أن ملك الأردن أيّد التحرك، وأننا في أمس الحاجة لتنفيذ تلك المبادرة في الوقت الحالي.

وفي سؤال عن: "قوى عربية مشتركة لمواجهة الإرهاب أم مواجهة جهات تهدد استقرار الدول العربية؟" أجاب السيسي قائلًا: "أمننا بمفهومه الشامل سواء إرهاب أو غيره، لا أحد يستطيع أن يقول كلمة سلبية عن الفكرة أوتنفيذها لأنها ليست موجهة ضد أحد، وليست توسع أو غزو.. نحن فقط نحمي بلادنا".

وقال المذيع ذكرت في الجزء الأول العديد من النقاط المهمة، نعد مرة أخرى إلى القمة المرتقبة غدًا بينكم، وبين خادم الحرمين، هذه الزيارة تتزامن مع زيارة رسمية للرئيس التركي أردوغان، وهنا يدور حديث عن وساطة سعودية بين أنقرة والقاهرة، هل المسألة صدفة أم أن هناك وساطة بالفعل؟

وأجاب الرئيس عن السؤال بقوله: هي صدفة، المملكة دولة تمارس علاقاتها مع العالم كله، وتابع: من يرى مصر خلال الـ 18 شهرًا الماضين، مصر كان لها خط ثابت لعدم التصعيد مع أحد، السؤال عندما يوجه لي أقول اسئلوا الآخرين.

وعن لو أن لدى القاهرة شروط بعينها نظرًا للمواقف التركية في الفترة الماضية، لأجل البدء في أي تقارب أو أي حوار.. قال الرئيس: "العنوان الرئيسي هو عدم التدخل في الشئون الداخلية بعضنا البعض، ومحاولة التأثير أو اتخاذ طرق مناوئة للواقع الموجود في مصر، نكون غير مقدرين لإرادة الشعب المصري".

وواصل السيسي: نحتاج عدم التدخل في شئوننا الداخلية كما نحترم نحن شئون الآخرين في إدارة أمور دولهم.

وتابع عندما نتحدث عن تدخلات تركية في مصر، هل يعني تحديداً دعم أنقرة لجماعة الإخوان، قال إن الدعم ووسائل الإعلام التي تقوم بدور سلبي، والإساءة المستمرة سواء كان للدولة، نحن لا نفعل هذا على الجانب الآخر.

وأوضح الرئيس خلال حواره: "عايز أقول حتى لأشقائنا في السعودية، قلت 90 مليون مصري، تصور إنك عايز تهد بلد، وبقالك سنة ونصف مستمر في هذا، كنت أتمنى أن تلتقي بالناس في الشارع، وتسألهم عن استعدادهم لأن يندمج هذا الفصيل في العملية السياسية، وترى رد الفعل".

وقال الرئيس لن نسمح بأن يصبح مصير مصر كما حدث في سوريا، مشيرًا إلى أننا سنحمي بلادنا، ونحافظ على شعبنا حتى الموت.

وتابع: "نقول صوت العقل أمام استقبال المجموعة التي أشرت إليها، ونحن نستمع إلى الجميع، خاصة إذا كان هناك طرح، فنحن نعمل على نقاش كبير ححول الخطاب الديني".




أقرأ ايضا .. قد يعجبك :

أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك

من مواضيعى فى المنتدى

تحميل مسلسل علاقات خاصة الحلقة 13 MBC shahid شاهد نت
صور ومواصفات هاتف كوداك im5 الجديد 2015
التقويم الدراسي في الكويت مع الاجازات 2014/2015
تحميل مسلسل لعبة القدر 3 الحلقة 44 شاهد نت 2016
تردد قناة سهر الليالي على نايل سات اليوم الاربعاء 8-11-2017
موعد وتوقيت مباراة الجزائر وساحل العاج اليوم الأحد 1-2-2015
يوتيوب تحميل استماع اغنية روح رده قصي حاتم 2015 Mp3
يوتيوب مشاهدة مسلسل سمرا الحلقة 51 كاملة 2016 , مسلسل سمرا اونلاين الحلقة الحادية و الخمسون hd جودة عالية



نص حوار الرئيس السيسي مع قناة العربية اليوم السبت 28-2-2015





رسائل حب | صور حب | صور بنات | صور 2017 | صور ورد | صور ساخنة | صور اغراء | فساتين سوارية | تسريحات شعر | قمصان نوم | قصات شعر | عبايات 2017 | صباح الخير | مساء الخير | كلام جميل | كلام حب | صور مكتوب عليها | جمعة مباركة | حظك اليوم | بوس شفايف | تردد قناة | ترددات النايل سات | يوتيوب | كلمات اغنية | كريستيانو رونالدو | جورجينا رودريجيز
DMCA.com Protection Status
الساعة الآن 08:14 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس