Thread Back Search


نص حوار الرئيس السيسي مع قناة العربية اليوم السبت 28-2-2015

  • أبو شهد
    2015-02-28






  • نص حوار الرئيس السيسي مع قناة العربية اليوم السبت 28-2-2015
    السبت 28 فبراير 2015

    نص حوار الرئيس السيسي مع قناة العربية اليوم السبت 28-2-2015
    ننشر النص الكامل لحوار السيسي مع قناة "العربية"

    قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، "لن نسمح بتدمير مصر، وسنحميها حتى الموت، ولن نسمح بأن يحدث لها كما حدث في سوريا"، موضحًا أن زيارته إلى السعودية جاءت لتهنئة الملك سلمان بن عبد العزيز بمناسبة توليه الحكم، وتبادل النقاش حول آخر القضايا العربية.

    وأضاف السيسي، خلال حواره مع قناة العربية، "كان لازم نروح لأشقائنا في المملكة، ونلتقي بجلالة الملك كي نهنئه على توليه مسئولية قيادة المملكة في ظل ظروف صعبة تمر بها المنطقة، وأيضاً لتبادل الرؤى، والنقاش حول الموضوعات التي تمر بها منطقتنا المنطقة العربية".

    وتابع: "أنا أتصور أن خريطة الواقع العربي تستدعي من المملكة، ومصر مزيد من التنسيق، والتعاون لأن المنطقة العربية في ظروف صعبة، وفي الظروف الصعبة محتاجين أن نتحرك بشكل أكثر فاعلية، وأكثر تفهمًا لهذا الواقع".

    وأوضح الرئيس، خلال الحوار، أننا نُعد للمؤتمر الاقتصادي في 13 مارس، وكما تعلمون أن المغفور له الملك عبد الله، هو من بادر بالدعوة لعقد المؤتمر الاقتصادي، ونحن نستعد لهذا المؤتمر، واستقبال أشقائنا المستثمرين في الوطن العربي، وخاصة السعوديين.

    وأشار إلى أن العلاقات بين مصر، والسعودية، وبين مصر وأشقائها في الخليج قوية، ومستقرة منذ سنوات طويلة، ولا أعتقد أن أي محاولة للإسائة أو الإسقاط ستفلح، لا يوجد تنقية للعلاقات فهي من الأساس لم تكن معكرة، لافتًا إلى أن رسالته إلى الأشقاء في السعودية والخليج هي: تأكدوا أن للموقف المصري ثوابت لن تتغير كما لكم ثوابت لن تتغير.

    وردًا على ما ردده أعداء الخليج ومصر عن استخدام الرئيس السيسي لمساعدات الخليجية لصالح المؤسسة العسكرية، قال السيسى: "هذا ليس دقيق، فأخر معدات من فرنسا كانت بقرض فرنسي من الحكومة الفرنسية قيمته 3.2 مليار يورو، وهذه محاولة ليقولون أنهم لا يساعدون البسطاء بل الجيش، وهذا غير حقيقي".

    وواصل الرئيس حديثه في نفس السياق، قائلًا: "رغم أن مساعدة الجيش ليست خطأ، وإنه لو لم يكن الجيش المصري موجود ويدافع عن هذه الدولة كان مصير مصر سيكون كدول أخرى، وهذا لا يقبله أحد، علاوة على أن تأثيره سيكون مدمرًا، وعدم استقرار مصر وسقوطها في الفوضى يعني سقوط المنطقة العربية، وتهديد الأوروبيين لسنين طويلة قادمة".

    وبشأن قطر، قال الرئيس: "لو ندرك أن في مصر شعب من 90 مليون يريد أن يعيش وينمو ويستقر غير كدة تبقى مشكلة للمنطقة بالكامل، لو أدركنا هذه النقطة جيدا، واستدعينا أن سوريا والعراق واليمن وليبيا مع بعض في حجم مصر".

    وتابع: "لو أدركنا ذلك سنتنبه جدا لمخاطر عدم استقرار مصر، ونحن حريصون على تقدير الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز، باحترامنا لمبادرته وأريد أن يكون هذا واضحًا للجميع".

    وشدد السيسي على أن "مسافة السكة" مازالت قائمة، وقال: "إن المنطقة العربية بحاجة إلى التحرك بقوة لتأمين نفسها"، مضيفًا: "نرفض التدخل في الشئون الداخلية للبلاد"، وأن المصريون في الشارع يرفضون عودة الإخوان للمشهد السياسي.

    ولفت الرئيس إلى أن الإنسانية اكتوت بأفكار مغلوطة وخطاب ديني مسئ للإسلام، معتبر أن أثار الحل العسكري مدمرة على سوريا، وأنه ليس فى مصلحة أحد أن تُقسم الدولة السورية، مؤكدًا على احترام إرادة الشعب الليبي، ودعمه لشرعية البرلمان الليبي والجيش الوطني، ليقوم بدوره في حماية البلاد.

    كما أعرب الرئيس عن رفضه إمداد الميليشيات بالأسلحة، ووصف المشكلة اليمنية بأنها في غاية التعقيد، وقال: "نسعى إلى التحرك لحماية الأمن القومي العربي"، موضحًا أنه تم الانتهاء من قانون الاستثمار الموحد لجذب المستثمرين، وسيتم تخصيص قوانين للمستثمرين في منطقة قناة السويس.

    وقال السيسي، إن أمن الخليج خط أحمر بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، قائلًا: "نحن متأكدون من هذا، وأشقائنا في الخليج مدركين هذا"، مشيرًا إلى أن كلامه عن مسافة السكة لم يتغير، وهو موجود ومستمر.

    وأضاف السيسي، خلال حواره مع قناة العربية، "مهم في ظل المخاطر، والتهديدات أنه عندما نقول قوة عربية مشتركة لا نقصد الهجوم بل نريد الدفاع عن أمن بلادنا".

    وردًا على سؤال: "تتحدث عن قوة عربية مشتركة، تعلم أن هذا حلم عربي منذ سنوات لم يكتب له أن يتحقق، بماذا تقصد بهذه القوة، وبين من ومن؟"، قال الرئيس: نحن نطرح هذا على أشقائنا، وهناك فرصة نبدأ نقاش كيف يحقق ذلك أمن واستقرار بلادنا.

    وأضاف السيسي، أتصور أن دول السعودية والإمارات والكويت والأردن، يمكن أن نتحرك معًا لتشكيل القوة العربية المشتركة، مشيرًا إلى أن ملك الأردن أيّد التحرك، وأننا في أمس الحاجة لتنفيذ تلك المبادرة في الوقت الحالي.

    وفي سؤال عن: "قوى عربية مشتركة لمواجهة الإرهاب أم مواجهة جهات تهدد استقرار الدول العربية؟" أجاب السيسي قائلًا: "أمننا بمفهومه الشامل سواء إرهاب أو غيره، لا أحد يستطيع أن يقول كلمة سلبية عن الفكرة أوتنفيذها لأنها ليست موجهة ضد أحد، وليست توسع أو غزو.. نحن فقط نحمي بلادنا".

    وقال المذيع ذكرت في الجزء الأول العديد من النقاط المهمة، نعد مرة أخرى إلى القمة المرتقبة غدًا بينكم، وبين خادم الحرمين، هذه الزيارة تتزامن مع زيارة رسمية للرئيس التركي أردوغان، وهنا يدور حديث عن وساطة سعودية بين أنقرة والقاهرة، هل المسألة صدفة أم أن هناك وساطة بالفعل؟

    وأجاب الرئيس عن السؤال بقوله: هي صدفة، المملكة دولة تمارس علاقاتها مع العالم كله، وتابع: من يرى مصر خلال الـ 18 شهرًا الماضين، مصر كان لها خط ثابت لعدم التصعيد مع أحد، السؤال عندما يوجه لي أقول اسئلوا الآخرين.

    وعن لو أن لدى القاهرة شروط بعينها نظرًا للمواقف التركية في الفترة الماضية، لأجل البدء في أي تقارب أو أي حوار.. قال الرئيس: "العنوان الرئيسي هو عدم التدخل في الشئون الداخلية بعضنا البعض، ومحاولة التأثير أو اتخاذ طرق مناوئة للواقع الموجود في مصر، نكون غير مقدرين لإرادة الشعب المصري".

    وواصل السيسي: نحتاج عدم التدخل في شئوننا الداخلية كما نحترم نحن شئون الآخرين في إدارة أمور دولهم.

    وتابع عندما نتحدث عن تدخلات تركية في مصر، هل يعني تحديداً دعم أنقرة لجماعة الإخوان، قال إن الدعم ووسائل الإعلام التي تقوم بدور سلبي، والإساءة المستمرة سواء كان للدولة، نحن لا نفعل هذا على الجانب الآخر.

    وأوضح الرئيس خلال حواره: "عايز أقول حتى لأشقائنا في السعودية، قلت 90 مليون مصري، تصور إنك عايز تهد بلد، وبقالك سنة ونصف مستمر في هذا، كنت أتمنى أن تلتقي بالناس في الشارع، وتسألهم عن استعدادهم لأن يندمج هذا الفصيل في العملية السياسية، وترى رد الفعل".

    وقال الرئيس لن نسمح بأن يصبح مصير مصر كما حدث في سوريا، مشيرًا إلى أننا سنحمي بلادنا، ونحافظ على شعبنا حتى الموت.

    وتابع: "نقول صوت العقل أمام استقبال المجموعة التي أشرت إليها، ونحن نستمع إلى الجميع، خاصة إذا كان هناك طرح، فنحن نعمل على نقاش كبير ححول الخطاب الديني".


    من مواضيعى فى المنتدى

    5 أمثال محرمة تقولها كل يوم - تعرف عليها

    تعرف على لعبة Shadow Fight 2

    مجانا مباراة الاهلي والزمالك على القنوات المفتوحة اليوم الاحد 14-9-2014

    كلمات اغنية من مدة ملحم زين 2019 مكتوبة

    تردد قناة الاستجابة على عرب سات اليوم الثلاثاء 25-12-2018

    صور خطيبة محمد عادل إمام 2015

    كلمات اغنية عم بتشتي تلج ديانا كرزون 2016 مكتوبة

    تعرف على ميزة Safety Check الجديدة من موقع الفيس بوك 2015


مواضيع متشابهة

صور اية ابنة الرئيس السيسي 2015 , صور اية السيسي مع زوجها ابن محافظ سيناء 2015

صور اولاد الرئيس السيسي 2015 , صور عائلة الرئيس عبد الفتاح السيسي 2015

صور انتصار زوجة الرئيس عبد الفتاح السيسي 2015 , صور الرئيس عبد الفتاح السيسي مع زوجته 2015

بالفيديو ملخص الجزء الثاني من حوار المشير السيسي على قناة الحياة 2014


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.