منتديات دريم بوكس  




العودة   منتديات دريم بوكس > > >

أخبار الرياضة - مواعيد مباريات كرة القدم اخبار الرياضة اليوم 2013 - مواعيد مباريات كرة القدم العربية والعالمية

  1  
ابن البلد





حقائق ومعلومات عن بطولة كأس الخليج , تاريخ بطولة كأس الخليج
المنتخب السعودي، المنتخب الإماراتي، المنتخب العراقي، المنتخب العماني، المنتخب القطري، المنتخب البحريني


تاريخ كأس الخليج لكرة القدم في سطور


كأس الخليج تمر بالعديد من المحطات البارزة لعل أهمها محطة انطلاق البطولة الأولي في الكويت والتي انطلقت عام 1970 بمشاركه 4 منتخبات فقط هي الكويت والبحرين والسعودية وقطر.تعد بطولة كأس الخليج هي الحدث الرياضي الأبرز والأهم في منطقة الخليج العربي، حيث ستتجه الأنظار صوب الملاعب السعودية بداية من 13 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري لمتابعة النسخة الـ22 للمسابقة.

فعلي مدار 44 عاما لعبت خلالها 21 نسخة، مرت كأس الخليج بالعديد من المحطات البارزة لعل أهمها محطة انطلاق البطولة الأولي في الكويت والتي انطلقت عام 1970 بمشاركه 4 منتخبات فقط هي الكويت والبحرين والسعودية وقطر.

وارتفع عدد المنتخبات في البطولة الثانية التي أقيمت بالسعودية إلى 5 منتخبات عام 1972، حيث شهدت المشاركة الأولى للمنتخب الإماراتي.

وبعد أن كانت بطولة كأس الخليج بنظام المجموعة الواحدة، شهدت النسخة الثالثة للبطولة التي أقيمت بالكويت في عام 1974 تغييرا في نظامها بإقامتها بنظام المجموعتين بعد أن انضم المنتخب العماني لأول مرة، ليتم تقسيم المنتخبات الـ6 إلى مجموعتين بواقع 3 منتخبات في كل مجموعة.

وانضم المنتخب العراقي للبطولة الخليجية للمرة الأولى في بطولة قطر عام 1976 ليصل عدد المنتخبات المشاركة في العرس الخليجي إلى 7، وتعود البطولة إلى نظامها الأول مجددا بنظام المجموعة الواحدة، على أن يحصل الفريق الفائز بأكبر عدد من النقاط على لقب البطولة.

واستضافت العراق عقب ذلك البطولة الخامسة عام 1979 بمشاركة جميع المنتخبات الخليجية واستطاع المنتخب العراقي الظفر بلقب البطولة للمرة الأولي في تاريخه.

واستضافت الإمارات البطولة للمرة الأولي في تاريخها، عندما لعبت علي ملاعبها النسخة السادسة عام 1982 وعاد لقب البطولة إلى خزائن الكويت.

واحتضنت سلطنة عُمان البطولة لأول مرة في تاريخها إذ أقيمت النسخة السابعة في مسقط عام 1984، وتوّج المنتخب العراقي بكأس البطولة للمرة الثانية في تاريخه.

وكانت البحرين على موعد مع تنظيم النسخة الثامنة عام 1986 والتي انتهت بتتويج المنتخب الكويتي بلقب جديد ، وعادت النسخة التاسعة إلى الأراضي السعودية 1988 والتي تألق فيها منتخب أسود الرافدين العراقي بشكل لافت وتمكن من الفوز بلقب البطولة.



وأقيمت كأس الخليج العاشرة في الكويت مطلع عام 1990 وشهدت البطولة انسحاب السعودية قبل انطلاقها، فيما انسحب المنتخب العراقي أثناء المنافسات وتوج المنتخب الكويتي باللقب مجددا برصيد 7 نقاط.

وفي عام 1992 كان الجميع على موعد مع حدث بارز في تاريخ البطولة التي استضافت قطر نسختها الحادية عشرة، عندما تمكن العنابي القطري لأول مرة من كسر احتكار العراق والكويت لكأس البطولة.

فيما ذهب لقب "خليجي 12 " التي أقيمت بالإمارات عام 1994 إلى الأخضر السعودي، وسيطر المنتخب الكويتي علي كأس الخليج في نسختيها الثالثة عشر والرابعة عشر اللتين أقيمتا عامي 1996 بسلطنة عمان، و1998 بالبحرين.

ونجحت السعودية في التتويج بلقب كأس الخليج في نسخته الخامسة عشرة عام 2002، مستغلا وقتها عاملي الأرض والجمهور لصالحه.

وكانت كأس الخليج السادسة عشرة التي استضافتها الكويت عام 2003 قد شهدت المشاركة الأولى للمنتخب اليمني، ونجح خلالها الأخضر السعودي في الاحتفاظ باللقب.

ومثلت كأس الخليج السابعة عشرة والتي أقيمت في قطر أواخر عام 2004 نقطه تحول مفصليه في تاريخ البطولة، إذ عاد العراق إلى منافسات البطولة بعد غيابه لأسباب سياسية منذ نسخة عام 1992، فارتفع عدد المنتخبات المشاركة إلى 8 دول لأول مرة، وقسمت المنتخبات على مجموعتين، وانتهت البطولة بنهائي مثير بين عُمان وقطر حسمه الأخير لصالحه.

واستضاف المنتخب الإماراتي النسخة الـ18 عام 2007 وتوج بلقبها للمرة الأولى في تاريخه، وسيطر أصحاب الأرض العُمانيين علي لقب النسخة التاسعة عشره لأول مره في تاريخهم أيضا عام 2009، فيما أقيمت الدورة العشرين في اليمن وذهب لقبها إلى الكويت عام 2010، فيما ذهب لقب خليجي 21 التي أقيمت في البحرين إلى الأبيض الإماراتي عام 2013.

وعلى الرغم من الاهتمام العربي بها، إلا أنها بطولة غير مدرجة في أجندة الاتحاد الدولي للعبة (فيفا).


أقرأ ايضا .. قد يعجبك :

من مواضيعى فى المنتدى

بالفيديو أجمل 3 اهداف من مباريات دوري ابطال اوروبا اليوم الثلاثاء 9-12-2014
تردد قناة الجزيرة الاخبارية hd الجديد على نايل سات بتاريخ اليوم 24-5-2014
بالفيديو فنان يرسم قطرة مياه بقلم الرصاص
يوتيوب مشاهدة مسلسل أفراح القبة الحلقة 5 كاملة 2016 , مسلسل أفراح القبة اونلاين الحلقة الخامسة hd جودة عالية
صور هيفاء وهبى مع المصمم زهير مراد في إيطاليا 2014
صور مواصفات سعر كاميرا كانون xc10 الجديدة 2015
يوتيوب تحميل استماع اغنية أمتي ماهر زين 2016 Mp3
صور مباراة تشيلسي وإيفرتون في الدوري الانجليزي اليوم السبت 30-8-2014


أدوات الموضوع



الساعة الآن 11:13 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس