Thread Back Search


موعد اعلان نتائج القبول الموحد بالجامعات الرسمية 2014 في الاردن

  • واحد فاضي
    2014-09-01






  • موعد اعلان نتائج القبول الموحد بالجامعات الرسمية 2014 في الاردن
    في اي يوم نتائج القبول الموحد 2014

    قائمة «القبول الموحد» نهاية الأسبوع

    موعد اعلان نتائج القبول الموحد بالجامعات الرسمية 2014 في الاردن

    رجحت مصادر مطلعة ان تعلن قائمة القبول الموحد بالجامعات الرسمية نهاية الاسبوع الحالي.

    وقالت المصادر في تصريح الى «الرأي» «من المرجح ان تعلن قائمة المقبولين يوم الاربعاء او الخميس المقبل».

    وتوقعت ان يتم ترشيح (28) الف طالب وطالبة للقبول في تسع جامعات رسمية، في مختلف التخصصات، وتشمل المقبولين على قوائم المكرمة الملكية السامية لابناء العاملين في القوات المسلحة والمعلمين وابناء المخيمات، وكذلك خريجي السنوات السابقة وحملة الثانوية العامة غير الاردنية.

    ويمكن للطلبة معرفة نتائجهم حال اعلانها من خلال موقع وحدة تنسيق القبول الموحد (www.admhec.gov.jo)، من خلال الرقم الوطني او رقم الجلوس لامتحان الثانوية العامة.

    وحول مؤشرات القبول، أوضحت تلك المصادر انها لم تستقر بعد، إلا انها بينت ان انخفاض بحدود علامة واحدة ستطرأ على الحد الادنى لمعدل القبول في تخصص الطب بالجامعات الرسمية.

    قائمة اساءة الاختيار

    وفيما إذا سيكون هنالك قائمة «لاساءة الاختيار»، اكدت المصادر ان مجلس التعليم العالي سيقر وجود قائمة لمسيء الاختيار، مشيرة الى ان فئة مسييء الاختيار سيتم تحديدها بعد إعلان قائمة القبول الموحد، وفقا لمعيطات القبول.

    واوضحت ان فئة الطلبة الذين سيعتبرون مسيئي اختيار سيتم تحديدها لاحقا من قبل مجلس التعليم العالي.

    وتعّرف فئة اساءة الاختيار بانهم الطلبة الذين معدلاتهم في الثانوية العامة للعام الحالي ضمن معدلات القبول تنافسيا، التي ستعلن لاحقا، إلا ان اختياراتهم للتخصصات لم يراع فيها معدلاتهم في الثانوية العامة، ما ادى الى عدم ترشيحهم الى اي تخصص من التخصصات التي اختاروها.

    ويراعي مجلس التعليم العالي عددا المقاعد الشاغرة في الجامعات مقارنة بعدد الطلبة الذين لم يرشحوا للقبول من ذوي المعدلات المقبولة تنافسيا، وكذلك الحد الادنى للقبول في تلك التخصصات، حسب ما تنص عليه اسس القبول.

    ويكلف مجلس التعليم العالي، في قرار الموافقة على «اساءة الاختيار» وحدة تنسيق القبول الموحد لتوزيع الطلبة من هذه الفئة على الجامعات ، وفقا للشواغر المتاحه في كل منها.

    وكان مجلس التعليم العالي في السنتين الماضيتين حدد فئة اساءة الاختيار بالطلبة خريجي الثانوية العامة لسنة القبول، الذين كانت معدلاتهم (80%) فما فوق ولم يرشحوا للقبول ضمن القائمة الموحدة.

    احصائيات

    وبلغ عدد المتقدمين للقبول بالجامعات الرسمية من خريجي امتحان الثانوية العامة للعام الحالي (24753) طالب وطالبة ومن خريجي السنوات السابقة (8856) طالب وطالبة، حيث يتنافس خريجو السنوات السابقة على (1650) مقعدا وفقا للنسبة المخصصة لهم بموجب اسس القبول، بينما بلغ عدد الطلبة حملة الثانوية العامة غير الاردنية (3039) يتنافسون على (1650) مقعدا، وفقا لاسس القبول.

    وتخصص اسس القبول «ما لا يزيد على (5%) من عدد الطلبة المقبولين في الجامعات الأردنية للطلبة الأردنيين المغتربين (الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة، أو ما يعادلها من خارج المملكة)، شريطة أن لا يقل معدل أي منهم عن الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي في الكلية / التخصص ، ويتم توزيعهم تنافسياً، باستثناء تخصصات الطب، وطب الأسنان، والصيدلة، ودكتور الصيدلة التي توزع على الدول، حسب النسبة المئوية لعدد الطلبات المقدمة من الدول مع مراعاة قبول الطالب صاحب المعدل الأعلى من الدولة وبغض النظر عن النسبة المئوية للمتقدمين فيها».

    كما تخصص « ما لا يزيد على (5%) من عدد الطلبة المقبولين في الجامعات الأردنية للطلبة الأردنيين من حملة شهادة الدراسة الثانوية العامة , أو ما يعادلها من السنوات السابقة على أن لا يقل معدل أي منهم عن الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي في الكلية/التخصص, على أن تقوم وحدة تنسيق القبول الموحد بتطبيق مبدأ القرعة أو ان تقوم اللجنة التوجيهية لعملية القبول الموحد باحتساب المعدل الاعلى في المواد الاساسية التالية: (رياضيات، فيزياء، كيمياء، احياء) لتوزيع الطلبة الأردنيين الحاصلين على معدلات متساوية في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة, أو ما يعادلها على المقاعد المخصصة لهم في الجامعات الأردنية في كليات/ تخصصات الطب, وطب الأسنان, والصيدلة, ودكتور الصيدلة, وفي أي تخصصات أخرى غير التخصصات الطبية حيثما كان ذلك متاحاً , وضرورياً».


    احتمالية مناقلات

    بين التخصصات والجامعات

    وحول إمكانية إجراء مناقلات بين الطلبة بعد إعلان قائمة القبول الموحد، اشارت المصادر الى احتمالية ان يدرس مجلس التعليم العالي الموافقة على اجراء مناقلات ضمن شروط تضمن العدالة بين الطلبة، لجهة اشتراط تحقيق الطالب الحد الادنى لمعدل القبول التنافسي للعام الحالي في التخصص الذي يرغب الانتقال اليه وان يتوفر شواغر في الجامعات او التخصص.

    واضافت انه في حال الموافقة على أجراء المناقلات، يتم تفويض رؤساء الجامعات لاجراء المناقلات بحكم انهم الادرى بالشواغر المتاحة في التخصصات، التي يرغب الطلبة التقدم للانتقال اليها، لافتة في الوقت ذاته ان رؤساء جامعات ابدوا عدم رغبتهم بالموافقة على إجراء مناقلات بعد إعلان قائمة القبول الموحد، خلال اللقاءات السابقة مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي.


    المنح والمقاعد الدراسية

    على صعيد متصل، انتهت عند الساعة الثانية عشر من ليل أمس الفترة المحددة لعملية تقديم طلبات الاستفادة من المنح الخارجية والمقاعد الدراسية / نفقة خاصة للعام الدراسي 2014 / 2015 ، التي كانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اعلنت عن فتحها في السابع والعشرين من الشهر الماضي.

    وحددت الوزارة فئة الطلبة المسموح لهم التقدم للاستفادة من تلك المنح والمقاعد الدراسية بخريجي الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها للدورة الشتوية والدورة الصيفية (الفرعين العلمي والأدبي فقط) للعام الدراسي 2014.


    الراي


    من مواضيعى فى المنتدى

    صور تصاميم ساعة موتورولا Moto360 الذكية

    صور حفلة مايا دياب في مدينة دريم بارك 2015

    مجانا تردد القنوات الناقلة لمباراة البحرين وهونغ كونغ اليوم 14-11-2019

    صور سيارة اوبل استرا 2015 opel astra من الداخل والخارج مع اسعارها 2015

    بوستات ومنشورات مكتوبة عن حنان وعطف الأم 2015

    توقيت وموعد مباراة انجلترا وايطاليا اليوم السبت 14-6-2014 والقنوات الناقلة

    صور خلفيات مدفع رمضان 2014 , صور مدفع رمضان 2014 , أروع صور لرمضان 2015

    بالصور نيللي كريم وإيمان أبو طالب تدليان بصوتيهما في الانتخابات الرئاسية 2014


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.