لا غنى الآن عن الدعاية والإعلانات، إذا أردت أن تروج لمنتج ما، فمهما كان المنتج فالإعلانات قادرة على أن تعرضه بشكل يزيد من مبيعاته، دون النظر لجودته أو نوعه، ففقد تطورت الإعلانات بشكل كبير ومذهل، ولعل خير مثال على ذلك هو إعلانات المشروبات الغازية وخاصة إعلان بيبسى.
قوبل إعلان بيبسى الجديد “يلا نكمل لمتنا ” بإعجاب الكثيرين، خاصة أنه استعان بنجوم أحببناهم وتفاعلنا مع أعمالهم، منهم سمير غانم وجورج سيدهم وهشام عباس وحميد الشاعرى وعزت أبو عوف، وشقيقاته الأربعة، قوام فريقه الموسيقى “الفور إم”، مستعيدين ذكرياتهم وصورهم القديمة، وبالرجوع إلى أكثر من 50 عامً تجد مفارقة كبيرة بين إعلان بيبسى عام 1960، والإعلان الأخير فى رمضان 2014 لترى مدى تتطور واختلاف نوعية الدعاية المقدمة للجمهور .
فى إعلان عام 1960 نقلا عما نشرته مجلة المختار، اعتمدت الدعاية على العبارات والألفاظ الجذابة مثل “بيبسى كولا مشروب الضيافة”، وفى عام 1970 كان الإعلان “بيبسى هو مشروب السعادة والفرح”، وهى الفترة التى وصل فيها سعر زجاجة البيبسى 5 قروش فقط.
وتعتبر بيبسى كولا شركة عالمية أنتجت المشروب الغازى لأول مرة عام 1882 وانتشرت حول العالم فى دول مختلفة ويأتى اسمها نسبة إلى إنزيم “البيبسن” الذى يساعد على الهضم، وهى كلمة يونانية تعنى “هضم”