Thread Back Search


بالصور أبرز الرؤساء المؤقتين في العالم

  • بنت الاردن
    2014-06-06






  • بالصور أبرز الرؤساء المؤقتين في العالم

    على امتداد العالم وتشابك وتعقّد ظروف دوله، تتعدّد الأحداث والحوادث، فتسقط أنظمة وتقوم أخرى، وبين سقوط نظام وتشكّل نظام بديل، تقف الدول على كفّ الرجاء فى مرحلة انتقالية آمنة، لا يصح أن تكون دون رأس ورئيس يُسيّر شؤونها، ليضطلع بعض الناس بهذه الأدوار المهمة، قصيرة العمر والمستقبل، فكأنما هم يحكمون بـ “القلم الرصاص”، ويكتبون بطموحهم الشخصى ومستقبلهم السياسى.
    وفى تواريخ الفترات الانتقالية التى شهدتها العديد من الدول على امتداد العالم، هناك قصص وحكايات وشخصيات اعتلت مقعد الرئيس لساعات أو لأيام وشهور، مرتضية العمل فى مناخ صعب وملتبس سياسيًّا واجتماعيًّا، حتى لا تتنازع القوى أو تسقط الدولة وتتشتّت طاقتها، وبتتبّع هذه التواريخ والقصص سنكتشف عددًا من الأسماء البارزة فى الداخل والخارج، وهناك أسماء أخرى منسية ولم تأخذ حقها من الذيوع والانتشار، بينما ما خطّته “أقلام الرصاص” التى تشكّلت بين أصابعهم كسلاح الجندى وصولجان الملك ومزولة المهندس ومشرط الطبيب والجرّاح، ظلّ ماثلاً وفاعلاً ومؤثّرًا على صفحات السياسة فى دولهم، وكان من أبرز هؤلاء الرؤساء المؤقتين.
    مصر

    زكريا محيى الدين
    كان زكريا محيى الدين من أبرز قيادات الضباط الأحرار منذ قيام ثورة يوليو 1952، وكان رئيس وزراء ونائبًا لرئيس جمهورية مصر العربية، وهو أول رئيس لجهاز المخابرات العامة المصرية، وتولى منصب رئيس الجمهورية عام 1968 بعد محاولة تنحى عبد الناصر عن الحكم عقب نكسه 1967.
    وتمّ إسناد الحكم لزكريا محيى الدين لمدة يومين فقط، ولكن المصريين نظموا العديد من التظاهرات المطالبة بعودة جمال عبد الناصر إلى الحكم، وعندما عاد عبد الناصر استقال زكريا من منصبه، ليقرر بعدها اعتزال العمل السياسى ويطوى معه آخر صفحه فى كتاب نشاطه السياسى والتنفيذى والقيادى.
    بالصور أبرز الرؤساء المؤقتين في العالم
    صوفى أبو طالب
    فى أكتوبر عام 1981، وعقب اغتيال الرئيس الراحل محمد أنور السادات – خلال الاحتفال بذكرى حرب أكتوبر – لم تكن هناك شخصية محدّدة مؤهلة لتولى مهام ذلك المنصب، وطبقًا لدستور عام 1971 تولى رئيس مجلس الشعب حينها، الدكتور صوفى أبو طالب، مهام الرئيس، حتى انتخاب أو الاستفتاء على اختيار رئيس جديد للبلاد.
    حكم صوفى أبو طالب مصر لمدة 8 أيام فقط، من 6 أكتوبر 1981، حتى تخلى عن المنصب فى يوم 14 أكتوبر للرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، وذلك عقب تحقيقه نجاحًا فى الاستفتاء الشعبى على رئاسته لمصر بنسبة 99.9 %.
    بالصور أبرز الرؤساء المؤقتين في العالم
    عدلى منصور
    لم يكن أحد يعرفه، ولم يكن يخطّط يومًا لتولّى مثل هذا المنصب، ولكن طبيعة عمله ورئاسته للمحكمة الدستورية العليا، وعدم وجود مجلس الشعب، وعقب إسقاط حكم جماعة الإخوان الإرهابية مُمثل فى الرئيس المعزول محمد مُرسى، تولى المستشار عدلى منصور حكم مصر منذ يوم 3 يوليو 2013، حتى إعلان اسم رئيس مصر الجديد يوم 3 يونيو 2014.
    تولّى منصور رئاسة المحكمة الدستورية فى 30 يونيو 2013 خلفًا للمستشار ماهر البحيرى، وأدّى اليمين الدستورية كرئيس للمحكمة فى 4 يوليو، قبل دقائق من أدائه اليمين الدستورية لرئاسة الجمهورية.
    بالصور أبرز الرؤساء المؤقتين في العالم
    سوريا

    أحمد حسن الخطيب
    أصبح أحمد حسن الخطيب رئيسًا للجمهورية السورية بشكل مؤقت من نوفمبر 1970 حتى فبراير 1971، خلفًا للرئيس نور الدين الأتاسى، وذلك بعد الحركة التصحيحية التى قادها الرئيس الراحل بشار الأسد خلال تقلده لمنصب وزير الدفاع، ورئيس الأركان العماد مصطفى طلاس، فى 16 نوفمبر 1970.
    اقتصر دور الخطيب على أداء وظيفة شرفية، وذلك لحين استكمال ترتيبات استلام الرئيس حافظ الأسد لمقاليد الحكم، وبهذا فلم يمارس أيّة صلاحية تنفيذية أو دستورية تذكر، أو أيًّا من الاختصاصات التى يتمتع بها بصفته رئيسًا للجمهورية.
    بالصور أبرز الرؤساء المؤقتين في العالم
    الجزائر

    رابح بيطاط
    رابح بيطاط هو الرئيس الرابع للجزائر منذ التكوين، والرئيس الثالث منذ الاستقلال، وقد رأس البلاد لفترة انتقالية قصيرة لم تتجاوز الـ 45 يومًا، خلال الفترة من 27 ديسمبر 1978 حتى 9 فبراير 1979، وذلك عقب وفاة الرئيس هوارى بومدين فى 28 ديسمبر 1978، وقد توفّى رابح بياط يوم 10 أبريل عام 2000.
    بالصور أبرز الرؤساء المؤقتين في العالم
    محمد بوضياف
    تولّى محمد بوضياف رئاسة الدولة الجزائرية لمدة 166 يومًا، وذلك فى الفترة من 16 يناير 1992 حتى 29 يونيو 1992، عقب توقّف المسار الانتخابى للمجالس التشريعية فى 26 ديسمبر 1991، وتصاعد موجة العنف الذى تمارسه جبهة الإنقاذ والجماعات الإسلامية المتشدّدة المتعاونة معها، وهو ما أدّى إلى استقالة الرئيس الشاذلى بن جديد، الرئيس الرابع للدولة.
    بالصور أبرز الرؤساء المؤقتين في العالم
    السودان

    المشير عبد الرحمن سوار الذهب
    استلم المشير عبد الرحمن محمد حسن سوار الذهب، السلطة – كرئيس مؤقت للجمهورية السودانية – فى أبريل عام 1985، بصفته أعلى قادة الجيش، مشترطًا أن تكون مهمته محصورة فى إجراء انتخابات تشريعية، ووضع جدول زمنى محدّد لإنهاء فترة حكمه، حيث استمر فى الحكم من عام 1985 وحتى منتصف عام 1986 تقريبًا.
    فى مايو 1986 سلّم المشير عبد الرحمن سوار الذهب مقاليد السلطة للرئيس أحمد الميرغنى، رئيس الجمهورية الجديد، وللحكومة المنتخبة برئاسة الصادق المهدى، وبعدها اعتزل العمل السياسى تمامًا، ليتفرغ لأعمال الدعوة الإسلامية من خلال منظمة الدعوة الإسلامية، كأمين عام لمجلس أمناء المنظمّة.
    بالصور أبرز الرؤساء المؤقتين في العالم
    تونس

    المنصف المرزوقى
    تمّ انتخاب المنصف المرزوقى كرئيس مؤقت لتونس فى 12 ديسمبر 2011، من خلال المجلس الوطنى التأسيسى، وذلك بعد حصوله على أغلبية 153 صوتًا، مقابل ثلاثة أصوات معارضة، وامتناع اثنين عن التصويت، إلى جانب 44 بطاقة بيضاء، بما يمثّل 202 من إجمالى عدد الأعضاء البالغ 217 عضوًا.
    جاء ذلك بعد ثورة شعبية سلمية اندلعت أحداثها فى 17 ديسمبر 2010، تضامنا مع المواطن التونسى محمد البو عزيزى الذى أشعل النار فى جسده فى نفس اليوم تعبيرًا عن غضبه على بطالته وعنف الدولة والشرطة تجاهه، وهو ما دفع عشرات الآلاف من التونسيين للخروج احتجاجًا على نظام الرئيس السابق زين العابدين بن على، الذى استمرت فترة حكمه من 7 نوفمبر 1987 حتى 14 يناير 2011.
    بالصور أبرز الرؤساء المؤقتين في العالم
    اليمن

    عبد ربه منصور هادى
    كان عبد ربه منصور هادى هو المرشح الوحيد للانتخابات الرئاسية التى جرت فى 21 فبراير 2012، وأيّد ترشحه كل من: الحزب الحاكم وأحزاب المعارضة، وأدّى “عبد ربه” اليمين الدستورية أمام البرلمان فى 25 فبراير 2012، وأصبح رئيسًا لليمن فى 27 فبراير 2012.
    وقد جاء ذلك بعد مبادرة لدول مجلس التعاون الخليجى، أعلنتها فى 3 أبريل 2011، سعيًا إلى تهدئة ثورة الشباب اليمنى على نظام الرئيس على عبد الله صالح، وقد وضعت المبادرة خطوات وترتيبات لنقل السلطة فى البلاد، وكان عبد ربه منصور هادى نائبًا للرئيس “عبد الله صالح” فى الفترة من 1994 حتى 2011، وكان قائمًا بأعمال “صالح” وقت خضوعه للعلاج فى المملكة العربية السعودية، جرّاء الإصابة التى تعرّض لها بعد هجوم المتظاهرين على القصر الرئاسى أثناء أحداث الثورة اليمنية.
    بالصور أبرز الرؤساء المؤقتين في العالم
    الإكوادور

    10 رؤساء مؤقتين.. آخرهم “فابيان آلاركون”
    تعد الإكوادور – إحدى دول قارة أمريكا الجنوبية – من أعلى دول العالم تسجيلاً لأعداد الرؤساء المؤقتين الذين تولوا مقاليد الأمور وحكم الدولة لحين انتخاب رؤساء آخرين دائمين، حيث وصل عددهم إلى 10 من إجمالى 54 رئيسًا تعاقبوا على حكم الإكوادور، ويرجع هذا إلى زيادة التوترات والصراعات السياسية فى هذه الدولة، وكان آخر هؤلاء الرؤساء المؤقتين، الرئيس فابيان آلاركون، والذى تولى الحكم من 11 فبراير 1997 وحتى 10 أغسطس 1998.
    بالصور أبرز الرؤساء المؤقتين في العالم


    من مواضيعى فى المنتدى

    تردد قناة فلسطين اليوم على نايل سات اليوم الاربعاء 13-3-2019

    صور كاميرون دياز على مجلة Esquire الأمريكية 2014

    سعر الدولار في مصر اليوم الخميس 19-6-2014

    موعد وتوقيت مباراة ليفربول وتوتنهام هوتسبير اليوم الثلاثاء 10-2-2015

    تردد قناة المعالي على نايل سات اليوم الثلاثاء 16-6-2015

    جدول مباريات اليوم 3-12-2019 على قناة فارزش الطاجيكيه

    عبايات باللون الاسود لرمضان والعيد 2014 , عبايات سوداء خطيرة 2015 , عبايات شيك 2015

    موعد وتوقيت عرض برنامج عررب وود Arab Wood على قناة LBC وروتانا


مواضيع متشابهة

بالصور أبرز 25 معلماً سياحيا في العالم 2015

بالصور أبرز معجزات الفن المعماري في العالم 2015

بالصور أبرز النجوم الذين لم يلعبوا في كأس العالم على مدار التاريخ

بالصور أجمل سيارات الرؤساء والمشاهير فى العالم 2014


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.