Thread Back Search


من هو صالح سليم , السيرة الذاتية للاعب والفنان صالح سليم 2014

  • Dreambox-Sat
    2014-05-06






  • من هو صالح سليم , السيرة الذاتية للاعب والفنان صالح سليم 2014
    من هو صالح سليم , السيرة الذاتية للاعب والفنان صالح سليم 2014

    من هو صالح سليم , السيرة الذاتية للاعب والفنان صالح سليم 2014


    * حياة المايسترو فى الملاعب

    ولد صالح سليم فى 11 سبتمبر 1930، والده الدكتور محمد سليم، أحد رواد طب التخدير فى مصر، ووالدته السيدة زين الشرف، وله أخان هما: عبد الوهاب وطارق.
    بدأ صالح سليم عشقه لكرة القدم منذ سنّ مبكرة، حيث كان يلعب كرة القدم فى الشارع وهو ابن السابعة من عمره مع أصدقائه فى الحى، التحق"سليم" بصفوف الناشئين بالنادى الأهلى عام 1944، وانتقل فى نفس العام إلى صفوف الفريق الأول، حيث لعب بالفريق الأول حتى عام 1963، قبل أن يترك النادى للاحتراف فى فريق "جراتس" النمساوى، ثم عودته مرة أخرى للنادى الأهلى وإكمال مسيرة نجاحه معه حتى عام 1967، حينما قرّر المايسترو اعتزال كرة القدم.

    من هو صالح سليم , السيرة الذاتية للاعب والفنان صالح سليم 2014

    * صالح سليم قائدًا

    لم يكن "المايسترو" لاعبًا موهوبًا فحسب، بل كان فذًّا بكل المقاييس الكروية والقيادية فى تلك الحقبة من خمسينيات وستينيات القرن الماضى، "سليم" عندما لعب لمنتخب مصر القومى لم يكن قائده فى الملعب فقط، بل كان يهتمّ بكل كبيرة وصغيرة تخصّ معيشة وتدريب وأمن اللاعبين، دون أن يطلب منه أحد فعل ذلك، لأن جينات القيادة كانت تمتزج بدماء هذا النجم الكبير بشكل لم يظهر فى منظومتنا الرياضية من قبل ولم يتكرر من بعد.
    وبعد اعتزاله كرة القدم، خاض "سليم" انتخابات مجلس إدارة النادى الأهلى، وحصل على نسبة 45 % من مجموع الأصوات، بفارق ضئيل عن رئيس النادى "الفريق أول عبد المحسن كامل مرتجى"، ثم خاض الانتخابات مرة أخرى عام 1980، ولكن تلك المرة استطاع الفوز برئاسة مجلس إدارة النادي الأهلى، وظلَّ رئيسًا للنادى حتى عام 1988، عندما قرر الابتعاد عن الساحة وترك الفرصة للآخرين لخوض التجربة.
    ومع سوء النتائج التى حلّت بالنادى الأهلى كان من اللازم عودة صالح سليم لإعادة الاستقرار مرة أخرى إلى النادى، وكان ذلك فى عام 1990، ولما جرت الانتخابات عامى 1996 و2000 اجتاحهما سليم باكتساح، واستطاع باسمه وإنجازاته وشعاره المعروف "الأهلى فوق الجميع"، إحلال الاستقرار داخل النادى العريق، إلىى أن وافته المنية عام 2002.


    من هو صالح سليم , السيرة الذاتية للاعب والفنان صالح سليم 2014

    * إنجازات وبطولات المايسترو

    فى أثناء الفترة التى قضاها كلاعب، استطاع صالح سليم أن يحقق مع النادى الأهلى 11 بطولة دورى من أصل 15 بطولة شارك فيها، وكذلك حقق مع النادى بطولة كأس مصر 8 مرات، كما أحرز مع فريقه كأس الجمهورية العربية المتحدة عام 1961.
    أحرز صالح سليم فى حياته الكروية 101 هدف، منها 7 أهداف فى 8 مباريات فقط مع "جراتس" النمساوى 1962، كما يُعدّ صالح سليم اللاعب المصرى الوحيد الذى سجّل 7 أهداف فى مباراة واحدة، وكانت أمام الإسماعيلى عام 1958.
    كرئيس للنادى الأهلى حقق صالح سليم 32 بطولة كروية كبرى: دورى وكأس ودورى أبطال إفريقيا وأبطال الكؤوس والسوبر وبطولات عربية عديدة، كما شهدت فترة رئاسته حصول الأهلى على لقب "نادى القرن" فى إفريقيا.

    من هو صالح سليم , السيرة الذاتية للاعب والفنان صالح سليم 2014


    * المايسترو فى الفن

    كانت الشهرة الجارفة التى تمتع بها صالح سليم، هى ما دفع المنتجين والمخرجين إلى الاستعانة به فى أفلامهم السينمائية، وكانت موهبة صالح سليم الكبيرة مفاجأة للجميع، حيث أبدى قدرة على أداء الأدوار التى أُسنِدت إليه بحرفية ومهارة وإقناع، ومن أدواره فى السينما المصرية: السبع بنات والشموع السوداء أمام الفنانة نجاة الصغيرة، والباب المفتوح أمام سيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة.


    من هو صالح سليم , السيرة الذاتية للاعب والفنان صالح سليم 2014


    * وفاته

    فى مثل هذا اليوم، ٦ مايو، من عام ٢٠٠٢، رحل المايسترو محمد صالح محمد سليم عن عالمنا، بعد معاناة لأعوام مع مرض السرطان، عن عمر ناهز الـ72 عامًا.
    وقال الفنان هشام سليم عن وفاة والده، إنه توفّى إثر نقل دمٍ ملوّث له، وهو ما أدّى إلى حدوث مضاعفات خطيرة فى حالته الصحية، بعد إصابته بسيولة فى الدم بسبب دواء كان يتعاطاه بالخطأ ودون علم الأطباء، عقب استئصاله لورم فى الجيوب الأنفية.


    من مواضيعى فى المنتدى

    قصة مسلسل تحالف الصبّار 2014 , أحداث وتفاصيل مسلسل تحالف الصبّار 2014

    توقعات برجك مع كارمن شماس اليوم الثلاثاء 6-5-2014 , حظك اليوم مع كارمن 6 مايو 2014

    تحميل اغنية سعد الصغير فوق 2012 mp3

    موعد وتاريخ حفل أصالة ومحمد عبده في فبراير الكويت 2017

    صور رومنسية تجمع وائل كفوري واليسا ومايا دياب 2014

    صور والد مهند - صور مهند مع والده - صور أرديم تانليتوغ والد مهند

    صور كارلي كلوس في عرض مجموعة Victoria’s Secret Lingerie مارس 2014

    حظك وتوقعات برجك مع ميشال حايك اليوم الاحد 26-10-2014


مواضيع متشابهة

من هو الممثل المصري خالد صالح 2014 , السيرة الذاتية للفنان خالد صالح 2015

السيرة الذاتية للممثل المصري عبدالمحسن سليم 2014

من هو الفنان الكبير سعيد صالح 2014 ، السيرة الذاتية للفنان سعيد صالح 2014

السيرة الذاتية للممثل سليم كلاس , معلومات عن الممثل السوري سليم كلاس


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.