العودة   منتديات دريم بوكس > الاقسام الفنيه > منوعات , متفرقات

منوعات , متفرقات مواضيع تهتم بالاخبار الجديدة ولا تتبع لاي قسم اخر من اقسام المنتدى

  1  
Dreambox-Sat







اليوم 4 مايو ذكرى وفاة الموسيقار محمد عبد الوهاب




حين علم الناس بوفاة محمد عبدالوهاب فى 4 مايو 1991، انتابهم حزن شديد، وقالت فاتن حمامة: «إن عبدالوهاب كان أسطورة، ونحن محظوظون لأننا عشنا فى زمن هذه الأسطورة».




لم تبالغ السيدة فاتن، ولم تتجاوز الحقيقة، فالرجل كان أسطورة بحق، لا فى مجال الموسيقى والغناء فحسب، بل فى كل ما عمل به وأنتجه، وسأشرح ذلك فى السطور التالية.

◄الميلاد الغامض
احتار الناس واختلفوا حول التاريخ الحقيقى لميلاد عبدالوهاب، فالرجل كان يزعم أنه من مواليد 13 مارس 1910، وهذا قول ينافى الحقيقة تماماً، لأن له أسطوانات راجت عام 1915 يشدو فيها بأغنيات للشيخ سلامة حجازى مثل «ويلاه ما حيلتى/ ويلاه ما عملى/ ضاع الرشاد وضاقت فى الهوى سُبلى»، أو «أتيت فألفيتها ساهرة»، ويبدو أن صاحب «يا جارة الوادى» كان يخشى من الحسد، لأنه عاش حتى شبع من الأيام كما وصفت التوراة النبى نوح.


لكن المؤرخ والناقد الموسيقى كمال النجمى توصل بعد تمحيص وتدقيق إلى أن عبدالوهاب ولد فى عام 1897، إذ خصص الفصل الأول من كتابه المهم «عبدالوهاب.. مطرب المائة عام» لإثبات هذه الحقيقة.


على أية حال لم يبدد عبدالوهاب حياته الطويلة سدى، إذ استثمرها فى الابتكار والإنشاء والتجديد، فأنتج لنا عالماً موسيقياً وغنائيا بالغ الفرادة والاتساع، حتى يمكن القول بيقين، إن له الدور الأهم والأبرز فى تكوين الذائقة الفنية لملايين المصريين والعرب.

◄مطرب الفرد
لا يمكن فهم ظاهرة عبدالوهاب دون الرجوع إلى ثورة 1919 وتأثيراتها غير المباشرة، ذلك أن هذه الثورة المدهشة قلبت المزاج العام للمصريين رأساً على عقب، فقد ظهر المعجزة سيد درويش ليلبى أشواق الجماهير الثائرة فى العثور على موسيقى تصلح للغناء الجماعى، وتعبر عما يجيش فى صدور كتل وطبقات شعبية عريضة تحلم بالتخلص من الاحتلال الإنجليزى، وهكذا انفعل الناس بأغنيات يرددها العمال والفلاحون والحرفيون بطوائفهم المختلفة، وتراجع الطرب والزخرفة الموسيقية التى سادت فى عصور الاسترخاء والاستكانة، فالشعب الثائر لا وقت لديه سوى أن يغنى وبإيقاع سريع يواكب خطى الثورة وطموحات الناس، وهو ما حققه سيد درويش بامتياز.



لكن لم تحقق ثورة 1919 هدفها الأسمى فى طرد الاحتلال، وانقسم الشعب بين مؤيد لسعد زغلول ومناصر لعدلى يكن، وتفتت الثوار، فاكتأب الناس وحزنوا، ومات سيد درويش عام 1923، وتقوقع كل واحد فى ذاته، فاختفى الغناء الجماعى، وأرسل القدر عبدالوهاب فى تلك اللحظة تحديداً ليرمم الروح المتآكلة للإنسان المصرى الحزين - الفرد لا الجماعة - ويربت على قلبه، بصوته الشجى وموسيقاه المواسية، فسمعناه يقول «مين عذبك بتخلص منى/ حسدونى وباين فى عينيهم/ امتى الزمان يسمح يا جميل/ مريت على بيت الحبايب/ أهون عليك/ ليلة الوداع طال السهر/ لما أنت ناوى تغيب على طول/ أحب أشوفك كل يوم/ خايف أقول اللى فى قلبى»، وغيرها كثير من الأغنيات التى شدا بها عبدالوهاب فى النصف الثانى من عشرينيات القرن الماضى، وأظنك لاحظت أن كل هذه الأغنيات تخاطب الإنسان الفرد الحزين الملتاع أو العاشق المنبوذ أو الحبيب الحائر، لا الجماعة التى تكافح وتناضل برغم مر الشكوى كما فعل سيد درويش.



◄بصحبة شوقى
يعد عام 1924 عام المجد والسعد لا لعبد الوهاب فقط، بل لنا نحن عشاق الفن الرفيع، ففى ذلك العام التقى أمير الشعراء أحمد شوقى - 1868/ 1932 - بعبدالوهاب للمرة الأولى، فانفجرت طاقات المبدع الشاب، إذ تلقى عبدالوهاب كلمات على يد شوقى فارتقى بذائقته وثقافته، واستثمر المطرب الجديد ذكاءه ونهل من بحر المعارف، إذ وفر له شوقى فرصة الجلوس والإنصات إلى الكوكبة المعتبرة من مثقفى ذلك الزمان ومبدعيه، فتعرف عبدالوهاب إلى حافظ إبراهيم وجورج أبيض وعبدالعزيز البشرى، وطه حسين، والعقاد، ومحمود مختار، وسعد زغلول، ومصطفى النحاس وغيرهم كثير.



الجميل أن شوقى انتبه إلى قدرات الشاب الواعد سريعاً، فاحتفل به ووهبه قصائد متميزة ليغنيها، وبالفعل استجاب عبدالوهاب وانفعل بالشعر الرقيق للأمير، وأثرى مكتبتنا الموسيقية بقصائد بالغة الرقة مثل «يا جارة الوادى/ رُدت الروح على المضنى معك/ خدعوها بقولهم حسناء/ منك يا هاجر دائى/ أنا أنطونيو»، وكلها غناها فى حياة شوقى، أما «مضناك جفاه مرقده» فقد ترنم بها فى سنة 1940.


المدهش أن شوقى المفتون بموهبة عبدالوهاب لم يتردد فى أن يكتب له عدة أغنيات بالعامية المصرية، مثل «فى الليل لما خلى/ اللى يحب الجمال/ دار البشاير مجلسنا - التى شدا بها عبدالوهاب فى ليلة زفاف ابن شوقى/ بلبل حيران» وغيرها.

◄عبدالوهاب والسينما
قلت فى العنوان إن عبدالوهاب أبو الحداثة العربية، بمعنى أنه هو أول من انتشل المصريين والعرب من غياهب جب التخلف والجهل بالفنون الراقية، وقادهم نحو السباحة فى بحر الحداثة وما يستتبعه ذلك من خيال وجرأة ونظام وإتقان ونظافة، فقبل عبدالوهاب - على سبيل المثال - لم يكن المصريون يعرفون شيئا عن الزى الموحد للفرقة الموسيقية، فجاء عبدالوهاب وألزم فرقته بارتداء زى موحد أنيق أسوة بالفرق الأوروبية التى كان يتردد على حفلاتها فى باريس بصحبة شوقى. ولعلك لاحظت مدى اهتمامه بهندامه حتى حين بلغ من العمر عتيا! كما أن عبدالوهاب هو الذى تجرأ واستعان بعدة آلات موسيقية حديثة فى فرقته مثل الجيتار، ليعزز بها عباراته الموسيقية ويطورها، وهو أول من قدم الأوركسترا الضخم فى الأربعينيات، وقبل ذلك اقتحم الرجل مجال السينما، فكان منتج وبطل أول فيلم مصرى غنائى وهو «الوردة البيضاء/ 1933»، إذا حذفنا من حساباتنا فيلم «أنشودة الفؤاد/ 1932» لجورج أبيض ونادرة وزكريا أحمد لأنه فشل فشلا كبيراً.



سبعة أفلام قدمها عبدالوهاب للسينما من بطولته وقد أخرجها كلها المخرج الرائد محمد كريم «1896/ 1972»، فات عليك أولها، أما الباقى فهى بالترتيب الزمنى «دموع الحب 1935/ يحيا الحب 1937، حيث قدم ليلى مراد للمرة الأولى/ يوم سعيد 1940 الذى ظهرت فيه فاتن حمامة طفلة صغيرة للمرة الأولى أيضا/ ممنوع الحب 1942 مع رجاء عبده للمرة الأولى/ رصاصة فى القلب 1944/ لست ملاكا 1946».


المثير أنه أول فنان يظهر بشخصه الحقيقى فى السينما، إذ حدث ذلك فى فيلمى «غزل البنات 1949»، و«منتهى الفرح 1963». أما إذا تحدثنا عن حضور اسمه أو مقاطع من أغنياته فى خلفية المشاهد السينمائية فلن تكفى هذه المساحة، ومع ذلك أستطيع أن أزعم أن عبدالوهاب حاضر بموسيقاه وأغنياته فى نصف الإنتاج السينمائى المصرى تقريباً «قدمت السينما المصرية نحو 3 آلاف فى القرن العشرين كله»، فعلى سبيل المثال صوته يتردد فى الخلفية فى معظم أفلام صلاح أبو سيف وحسن الإمام.

◄كنز لا يفنى

أجل.. الحيرة تنتابنى.. فعبدالوهاب غزير الإنتاج.. وافر الإبداع.. ذو حياة مكللة بالمجد، والمساحة ضيقة، والكلام كثير فكيف أستعرض إنجازات بكل هذا التنوع والفرادة؟ هل أكتب عن مقطوعاته الموسيقية الخالصة مثل «هدية العيد/ نوال/ عزيزة/ حياتى/ الخيام»؟ هل أحدثك عن دوره فى شد أزر الموهوبين الذين تتلمذوا على يديه مثل رياض السنباطى الذى عمل عازف عود فى فرقته وظهر فى لقطة يتيمة فى فيلم «الوردة البيضاء»، أو محمد عبد المطلب الذى كان ضمن الكورس الذى يردد وراءه مذهب الأغنية؟ هل أخبرك عن الملوك والرؤساء العرب الذين كانوا يخطبون ودّه على حد قول وكالة الأنباء الفرنسية حين مات؟ هل أحيلك إلى دوره المؤسس فى الارتقاء بالذائقة العربية من خلال تصديه لتلحين عشرات القصائد الفصحى التى أبدعها شعراء من جميع العصور مثل «أعجبت بى لمهيار الديلمى/ قالت لصفى الدين الحلى» وهما من شعراء العصر العباسى، ثم نمر على قصائد «عندما يأتى المساء لمحمود أبو الوفا/ الجندول/ الكرنك/ كليوباترا/ أخى جاوز الظالمون المدى»، والعديد من هذه التحف الفنية الآسرة. أم هل أتذكر معك أغنياته الوطنية التى ترج الوجدان رجا، وتعزز شعورنا بمصر والعالم العربى؟


يبقى أن أشير إلى أن والدى رحمه الله كان من المفتونين بعبد الوهاب، وكان يشرح لى وأنا طفل القصائد التى يصدح بها، وينبهنى إلى ثقافته وأناقته وذوقه حين يتحدث فى هذا البرنامج أو ذاك، فلما رحل عبدالوهاب، قال لى أبى بأسى: «ما دام عبدالوهاب قد مات، فالآن يمكننى أيضا أن أموت»، لكنه عاش بعد صاحب الجندول أربع سنوات أخرى!


نعم.. لقد قالت فاتن حمامة عن حق إن عبد الوهاب أسطورة.. فأخبرنى بالله عليك.. كيف أكتب عن أسطورة فى 1258 كلمة فقط هى عدد كلمات هذا الموضوع؟ رجاء.. سامحنى!


أقرأ ايضا .. قد يعجبك :

أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك

من مواضيعى فى المنتدى

صور ريهانا في اسطنبول على يخت فخم جدا 2013
بالصور مخطط أكبر مول على كوكب الأرض في دبى
توقيت مباراة الاردن وسوريا في تصفيات كاس اسيا الاربعاء 15/8/2013
صور احتفالات مدينة رفع بمناسبة فور محمد عساف بلقب محبوب العرب 2013
حظك وتوقعات برجك مع ابو علي الشيباني اليوم الخميس 22-1-2015
صور حفل زواج الأمير بندر بن فهد في قصر الثقافة بالرياض 2014
حظك وتوقعات برجك مع جوي عياد اليوم السبت 2-5-2015
مميزات هاتف Moto X الجديد من موتورولا



اليوم 4 مايو ذكرى وفاة الموسيقار محمد عبد الوهاب





رسائل حب | صور حب | صور بنات | صور 2017 | صور ورد | صور ساخنة | صور اغراء | فساتين سوارية | تسريحات شعر | قمصان نوم | قصات شعر | عبايات 2017 | صباح الخير | مساء الخير | كلام جميل | كلام حب | صور مكتوب عليها | جمعة مباركة | حظك اليوم | بوس شفايف | تردد قناة | ترددات النايل سات | يوتيوب | كلمات اغنية | كريستيانو رونالدو | جورجينا رودريجيز
DMCA.com Protection Status
الساعة الآن 03:58 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس