Thread Back Search

بالفيديو كسوف نادر للشمس في شهر أبريل 2014

  • Dreambox-Sat
    2014-04-29




  • بالفيديو كسوف نادر للشمس في شهر أبريل 2014

    مؤخّرًا أعلن المشروع الإسلامى لرصد الأهلّة، ومقرّه دولة الإمارات العربية المتحدة، عن حدوث كسوف حلقى نادر جدًّا للشمس، وذلك مع اقتران هلال شهر رجب الذى سيحلّ موعده فى آخر أبريل الجارى، وأن هذا هو الكسوف الأول للشمس هذا العام، ويمكن رؤيته حلقيًّا فى القارة القطبية الجنوبية، وعندها يغطّى قرص القمر نسبة 98.4 % من قرص الشمس، كما ستتمّ رؤيته على هيئة كسوف جزئى فى نصف الكرة الجنوبى، فى جنوب المحيط الهندى واستراليا، بينما لن تراه الدول العربية.

    بالفيديو كسوف نادر للشمس في شهر أبريل 2014

    ◄ظاهرة الكسوف

    عرّفها العلماء بأنها ظاهرة فلكية تحدث عندما توضع الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة، أو على خط واحد تقريبًا، فى حين يكون القمر فى المنتصف، وذلك مع ولادة قمر جديد مطلع الشهر القمرى، على أن يلقى القمر ظلّه على الأرض.
    ورغم أن القمر يتواجد مرة كل مطلع شهر قمرى بين الأرض والشمس، وهو ما يسمي بـ "طور المحاق"، إلا أنه ظلّه حين لا يصل إلى الأرض لا يحدث الكسوف، وهذا ما يحدث حينما يكون القمر بعيدًا عن مدار الأرض، أى فى "طور البدر"، فلا يحدث خسوف للقمر وقتها، والسبب هو أن مدار القمر حول الأرض بيضاوى على المستوى الكسوفى بزاوية 5 درجات، وهو ما يؤدى إلى عدم تواجد الأجرام الثلاثة: الشمس والقمر والأرض، على خط واحد.

    بالفيديو كسوف نادر للشمس في شهر أبريل 2014

    ◄لماذا لا يحدث كل شهر؟

    السبب فى عدم تكرار وقوع الكسوف بشكل شهرى هو ما يُسمّى بـ "العقدة المدارية" والتى تحدث حين يتقاطع مدار القمر فى دورانه حول الأرض مع المستوى الكسوفى فى موضعين، يسمّيان بالعقدة الصاعدة والعقدة الهابطة، فلو حدث ذلك لوقع الكسوف نهاية كل شهر قمرى، ولحدث خسوف قمرى منتصف كل شهر قمرى، ولكن ما يحدث هو أن ظل القمر لا يسقط على الأرض ليحدث الكسوف إلا عندما يكون القمر فى إحدى عقدتيه أو قريبًا منهما، فتحدث ظاهرة الكسوف الشمسى عندما يمر القمر بين الأرض والشمس فقط،
    حاجبًا أشعتها بشكل جزئى أو كلى.

    بالفيديو كسوف نادر للشمس في شهر أبريل 2014

    ◄أطول فتراته وأقصرها

    تختلف فترة الكسوف وفقًا للحجمين الظاهرين للشمس والقمر، ففى حال وجود القمر أقرب ما يكون إلى الأرض بينما الأرض بعيدة عن الشمس، تطول مدة الكسوف الكلى وتصل لأطول فترة ممكنة، فهى تتراوح بين دقيقتين وسبع دقائق فى أحسن الأحوال، ولا يمكن أن تطول عن ذلك، بسبب أن قطر بقعة ظلّ القمر على الأرض لا يصل في أحسن الأحوال لأكثر من 270 كيلو مترًا، ومع سرعة تبلغ قرابة 2100 كيلو متر فى الساعة فإن مسافة الـ 270 كيلو مترًا يتمّ تجاوزها خلال مدة تقارب السبع دقائق.

    بالفيديو كسوف نادر للشمس في شهر أبريل 2014

    ◄أنواع كسوف الشمس
    1. الكسوف الكلى

    يحدث الكسوف الكلى فى المناطق التى تقع فى مخروط ظل القمر، أى فى حال احتجاب قرص الشمس كليًّا عن الرؤية، مع توافر ثلاث شروط أهمها: وقوع القمر على مقربة من إحدى عقدتيه الصاعدة أو الهابطة، إلى جانب أن يكون القمر فى أول خروجه من المحاق، أى يكون هلالاً واقعًا بين الأرض والشمس، وتلك المرحلة تُسمّى بـ "مرحلة الاقتران"، وأخيرًا يكون بعد القمر عن الأرض أقل من 373000 كيلو مترًا، ويختلف اتساع منطقة الكسوف الكلى هنا وفقًا لبعد القمر عن الأرض، فحين يكون القمر قريبًا من الأرض تتّسع المنطقة على الأرض فتصل إلى 270 كيلو مترًا، لكن عندما يكون القمر فى أبعد نقطة عن الأرض فإن الاتساع يقلّ كثيرًا.

    وفى الكسوف الكلى يكون قطر القمر الظاهرى أكبر من القطر الظاهرى للشمس، ومع اقتراب القمر من الأرض يزداد قطره الظاهرى، ما يحجب الشمس عن الرؤية ويؤدى إلى اختفائها بشكل تام.

    2 .الكسوف الحلقى

    بنفس الآلية السابقة يتشكّل الكسوف الحلقى، ولكن عندما يكون القطر الظاهرى للشمس أكبر من القطر الظاهرى للقمر، أى أنه عكس الكلى، ويقع فى حال ما إذا كان القمر بعيدًا عن الأرض بأكثر من 384000 كيلو متر، وفى حال ما إذا كانت الأرض أقرب ما تكون إلى الشمس.
    ويُشاهد الكسوف الحلقى فى المناطق الواقعة فى امتداد مخروط ظلّ القمر، أى أنه لا يصل مباشرة إلى الأرض، حيث يشاهد قرص الشمس تحيطه حلقة مضيئة جميلة يختلف اتساعها حسب بعد القمر عن الأرض وبعد الأرض عن الشمس.


    3. الكسوف الجزئى

    يختلف هذا الشكل عن الشكلين السابقين، فهو لا يرتبط بدرجة بُعد القمر عن الأرض أو قربه منها، ولا ببُعد الأرض عن الشمس، لأن وقوع الكسوف الجزئى لا يتطلّب فقط أن يكون القمر واقعًا فى المستوى المكوّن من الأرض والشمس، وإنما أن يكون واقعًا فوق المستوى الكسوفي أو تحته ببُعد زاوية يسمح للقمر بحجب قرص الشمس جزئيًّا.

    بالفيديو كسوف نادر للشمس في شهر أبريل 2014

    ◄مخاطر الشمس أثناء الكسوف

    حين يكون الكسوف مُتوقّعًا حدوثه يمنع العلماء المواطنين من النظر إلى الشمس خلال هذه الفترة، لأن الإشعاع الشمسى الوارد إلى الأرض يتضمن ثلاثة أنواع من الأشعة الكهرومغناطيسية التى تُشكّل خطرًا كبيرًا على عين الإنسان، ولها القدرة على تعطيل الخلايا البصرية عن الاستجابة للضوء، لتتسبّب تلك الأشعة الضوئية فى حدوث الانفصال الشبكى وفقد البصر، بينما هناك الأشعة تحت الحمراء التى تسبّب حروقًا للأنسجة وتدميرًا للخلايا الحساسة للضوء، وأخيرًا هناك الأشعة فوق البنفسجية التى تسبب حروقًا فى شبكية العين.

    بالفيديو كسوف نادر للشمس في شهر أبريل 2014

    ◄وصف لحالة الكسوف

    فى الكسوف يظهر القمر المعتم على الحافة الغربية من الشمس، ويتحرك ببطء عبر الشمس، ومع لحظة الكسوف الكلى تتوهّج هالة لامعة فى المشهد حول الشمس المعتمة، وهى الغلاف الجوى الخارجى للشمس، وتبقى السماء زرقاء ولكنها معتمة، وهنا تصبح بعض النجوم لامعة والكواكب مرئية من الأرض، وتعود الشمس للظهور بعد دقائق قليلة، وذلك عندما يتحرك القمر بعيدًا عنها باتّجاه الشرق، ليتكون مشهد رائع وبديع، وجدير بالذكر أن أطول كسوف كلى للشمس لم يستمر أكثر من 7 دقائق و40 ثانية.

    بالفيديو كسوف نادر للشمس في شهر أبريل 2014

    ◄أساطير وعادات العالم

    لم تسلم ظاهرة كسوف الشمس من إحاطة الأساطير والحكايات بها، فحملت معانى وتفسيرات وعادات مختلفة ومتعدّدة فى ثقافات الحضارات الإنسانية على امتدادها، حيث كانت بالنسبة للشعوب القديمة بمثابة قوى عظمى خفيّة، كما كانت سببًا فى حدوث الفوضى الكونية والاجتماعية، ولمنظرها الرائع كانت تتمّ مشاهدتها كعروض إلهية تثير بعض الخوف والخضوع، ومن عادات وحكايات الكسوف مع شعوب وثقافات الأرض:

    ◄ قيل عنه إنه ظاهرة ولدت من رحم الخوف والغيب، فكان القدماء يقولون إن الشمس هجرت الأرض ولن تعود مرة أخرى، وذلك ينذر بنهاية العالم.

    بالفيديو كسوف نادر للشمس في شهر أبريل 2014

    ◄كان مواطنو إمبراطورية الأزتيك الأمريكية القديمة يهابون الكسوف، ظنًّا منهم أن الشياطين تنطلق من معاقلها وتنزل لتأكلهم، مع وجود وحوش فى الكون تلتهم الشمس.

    • اختلفت مسميات الكسوف بين قبائل شمال أوروبا، حيث كان الكسوف ذئبًا يسمى "سكول"، وفى فيتنام ضفدعة عملاقة، وفى الأرجنتين كان "فهدًا"، وفى سيبيريا مصّاص دماء.

    ◄ كان الصينيون يظنّون أن هناك تنّينًا يبتلع الشمس، ولذلك كانوا يذبحون له عجولاً وأبقارًا لتهدئته.
    ◄ قال الهنود عنه إنه عبارة وحش يأكل الشمس، وعندما يظلم النهار كان شباب الهنود يطلقون سهامًا مشتعلة لإضاءة الشمس.
    ◄كان اليابانيون يتوقفون عن العمل فى هذا اليوم خوفًا منه، مع الإفراج عن المسجونين.
    ◄ اعتقد البابليون أن الكسوف تسبّبه وحوش جائعة تلتهم القمر لإشباع شهيّتها.

    ◄بالفيديو.. كسوف الشمس





    من مواضيعى فى المنتدى

    حظك وتوقعات برجك مع جوي عياد اليوم الجمعة 3-4-2015

    صور منتخب البوسنة والهرسك في كأس العالم 2014 , Bosnia and Herzegovina team

    موالون للأسد يخترقون الموقع الالكترونى لقناة الجزيرة 4\9\2012

    اجدد بوسترات ميريام فارس 2013

    تحميل اغنية ودعني خالد عبد الرحمن راديو كواليتي 2013 Mp3

    تردد قناة طاسيلي تي في للاطفال Tassili TV Kids الجديد على نايل سات بتاريخ اليوم 27-8-2014

    صور كواليس خطابات مبارك أيام الثورة و جمال وعلاء مبارك وأنس الفقى يقفون بجواره ويلقنونه ما سيقوله

    صور ابطال مسلسل المنتقم - قصة مسلسل المنتقم - موعد عرض مسلسل المنتقم - صور أحمد السعدني وحورية فرغلي


مواضيع متشابهة

صور نجوم الفن في عزاء نادر جلال , صور عزاء المخرج نادر جلال 2014

صور مذهلة للشمس التقطت عن قرب 2014

بالفيديو مرض نادر يحول طفلاً إلى سمكة

تحميل اغنية نادر - نادر الاتات ماستر كواليتي 2013 Mp3

جديد 20فائدة صحية للشمس


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.