منتديات دريم بوكس  




العودة   منتديات دريم بوكس > >

منوعات , متفرقات مواضيع تهتم بالاخبار الجديدة ولا تتبع لاي قسم اخر من اقسام المنتدى

  1  
Dreambox-Sat





بالصور بحث كامل وشامل عن فيروس كورونا 2014

مؤخّرًا تمّ تسجيل أول حالة إصابة به فى مصر، لشاب مصرى، "27 عامًا"، قادم من المملكة العربية السعودية فى إجازة مؤقّتة من العمل، ليتوفّى فى مستشفيات مصر إثر إصابته بالفيروس الغامض, ويجدّد الاهتمام بهذا الوافد الجديد إلى عالم الفيروسات، ويضع مصر فى المواجهة مع مرض لا يعرف العالم الكثير عنه.
" دريم بوكس " ينقل لكم فى هذا الملف خلاصة محاولات العالم لاكتشاف غموض الوافد الجديد، حتى نستطيع الصمود فى وجه رياح الشرق الحاملة لـ "كورونا".



* تاريخه وأصل نشأته
المُسمّى العلمى له هو "فيروس كورونا الشرق الأوسط"، وله مسميات أخرى عديدة، مثل: فيروس كورونا نوفل، أو ما يُسمّي بـ "الفيروسة المُكلّلة"، وهو المُسبّب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسيّة، وقد تمّ اكتشاف هذا الفيروس لأول مرة فى 24 سبتمبر عام 2012 بالمملكة العربية السعودية، على يد الطبيب المصرى محمد على زكريا، المُتخصّص فى علم الفيروسات فى جامعة جدة بالسعودية.
ويُعرف "كورونا" بأنه مجموعة كبيرة من الفيروسات التى تصيب الإنسان والحيوان بنزلات البرد، وتتراوح شدّة هذه الأمراض بين نزلات البرد العادية الشائعة، والمتلازمة التنفُّسية الحادة الخطرة.



* سبب التسمية
يطلق عليه "الفيروس التاجى"، وكورونا كلمة لاتينية تعنى التاج "Crown"، حيث إن شكل الفيروس يكون على شكل تاج عند العرض عبر المجهر الإليكترونى، ويتراوح قطره بين 120 و160 نانو مترًا، وحجم المادة الوراثية فيه يتراوح بين 27 و32 ألف قاعدة نيتروجينية، واختصاره العلمى "MERS-CoV".



* الوضع الوبائى للمرض
أفادت تقارير منظمة الصحة العالمية - حتى يوم 20 أبريل الماضى - عن إصابة 213 حالة، منهم 90 حالة وفاة، وذلك منذ ظهور المرض فى نوفمبر 2012، مشيرة إلى أن الحالات مكتشفة من 11 دولة، هى: السعودية، قطر، الأردن، الإمارات، تونس، فرنسا، المملكة المتحدة، ألمانيا، إيطاليا، عُمان والكويت، ومعظم هذه الحالات مبلّغة من المملكة العربية السعودية، تحديدًا 162 حالة.



* الحيرة فى تحديد المصدر
إلى الآن لم يُعرف مصدر هذه السلالة الفيروسية الجديدة، ولكن - فى دراسة حديثة - تمكن فريق طبى مشترك من وزارة الصحة السعودية مع جامعة كولومبيا الأمريكية ومختبرات "إيكو لاب" الصحية الأمريكية، من عزل الفيروس معمليًّا.
حيث أجريت الدراسة على 732 عيّنة من الخفافيش فى المناطق التى سُجِّلت فيها حالات مؤكدة للمرض فى السعودية، وتوصلت الدراسة إلى أن عيّنة واحدة من خفاش حى آكل للحشرات، أظهرت وجود تركيبة جينية مطابقة 100% لفيروس "كورونا الشرق الأوسط"، كما أظهرت الدراسة أيضًا وجود فيروسات متعدّدة أخرى من فصيلة كورونا فى 28% من العيّنات التى تمّ فحصها.
بينما أظهرت دراسة أخرى أعدها فريق هولندى، ونُشرت فى دورية "لانست" للأمراض المعدية، أن الإبل وحيدة السنام - التى تستخدم فى المنطقة فى النقل والسباقات وكمصدر للحوم والحليب - قد تكون مصدرًا للفيروس ووسيلة من وسائل العدوى.




* علاقته بـ "سارس" و"أنفلونزا الخنازير"
أكّدت منظمة الصحة العالمية أن فيروس "كورونا" ينتمي إلى نفس العائلة التى ينتمى إليها فيروس "سارس"، والفارق بينهما أن الأول يسبب التهابًا حادًّا فى الجهاز التنفسى ويصل بسرعة إلى حالة الفشل الكلوى، بينما الأخير - فيروس "سارس" - يصيب الجهاز التنفسى ويؤدى إلى التهاب المعدة والأمعاء.
وحين قيل إن فيروس كورونا ناتج عن فيروس الأنفلونزا، نفى الأطباء ذلك مؤكّدين أن فيروس الأنفلونزا ينتمى لعائلة فيروسية مختلفة، وهى "أورثوميكسوفيريداى"، بينما كورونا ينتمى إلى عائلة "كورونا فيريدى"، وأن ما بينهما من تشابه هو فى الأعراض فقط.




* أعراض الإصابة
رغم أنه فيروس غامض حتى الآن، ولا يمكن تحديد أسبابه وطرق علاجه، إلا أنه يمكننا التعرف على أعراضه التى تتشابه مع أعراض الأنفلونزا:



• الشعور بالاحتقان فى الحلق مع الشعور بالقىء.
• ارتفاع فى درجة الحرارة مع ضيق فى التنفّس.
• الكحة والعطس وانسداد فى الجيوب الأنفية.
• الإسهال مع الإحساس بالصداع والدوخة.
• التهاب حاد فى الرئة وربما فشل كلوى.
• قد يمنع الفيروس وصول الأكسجين إلى الدم مسببًا قصورًا فى وظائف أعضاء الجسم، وهنا تأتى حالات الوفاة.



* طرق انتقال المرض
ينتقل هذا المرض من الشخص المصاب إلى الشخص الصحيح، ولأنه يصيب الجهاز التنفسى فإنه ينتقل المرض عن طريق:
• تلوث الأيدى والرذاذ المتطاير، ولهذا فإن نسبة الذكور هى الأعلى إصابة فى السعودية، لأن النقاب لدى السيدات يجعلهن فى مأمن بدرجة كبيرة.
• عن طريق الأسطح الملوّثة مثل البطانيات والمخدّات والأطباق والطاولات .
• التلامس البدنى من خلال تبادل القبلات والأحضان مع المريض.
• الاختلاط المباشر مع سوائل وإفرازات المريض وجزيئات الهواء الصغيرة.
• من العوامل المحفزة للمرض، الانتقال بين البلدان، وسفر المريض من بلد مصاب إلى بلد آخر.


* الوقاية
• غسل اليدين بالماء والصابون بصفة مستمرة.
• استخدام الكمامات فى الأماكن المزدحمة.
• عدم ملامسة الأسطح الملوثة.
• الابتعاد عن استخدام الأغراض الشخصية للمريض.
• استخدام المناديل عند السعال أو العطس، وإلقاؤها دون استعمالها مرة ثانية.
• المحافظة على النظافة الشخصية مع الحرص على نظافة الأسطح والأرضيات.
• الحفاظ على العادات الصحية الأخرى، مثل: التوازن الغذائى، النشاط البدنى والحصول على قسط كافٍ من النوم، وهو ما يساعد على تقوية مناعة الجسم.

* العلاج
إلى الآن لم يتمّ الكشف عن وجود لقاح ضد الفيروس الجديد، وليس هناك أى علاج خاص بالمرض، ومقاومة المرض حتى الآن تنحصر فى قدرة المناعة الداخلية للجسم على طرد الفيروس، ويتم علاج الأعراض بالأدوية الخاصة المتعلقة بالسعال والمسكّنات ومضادات الالتهاب، مع استخدام الوسائل الداعمة للتنفس.


أقرأ ايضا .. قد يعجبك :

من مواضيعى فى المنتدى

صور منزل نيكي هيلتون - بالصور منزل نيكي هيلتون بسعر تخفيضيٍ مغرٍ مليون و نصف دولار
أسعار الذهب اليوم السبت في السعودية 22-3-2014
حظك وتوقعات برجك مع كارمن شماس اليوم الجمعة 2-1-2015
كلمات اغنية ريهانا Pour it Up lyrics 2013 - Pour it Up
فيديو The Voice مرحلة المواجهة - فيديو اعلان مرحلة المواجهة The Voice
تحميل اغنية تخيل عمرو دياب ماستر كواليتي Mp3 2013
يوتيوب الحلقة الاولي من مسلسل مزاج الخير كاملة
بالصور أمريكي يبني منزل في مزرعة مانجو


أدوات الموضوع



الساعة الآن 05:52 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس