منتديات دريم بوكس  




العودة   منتديات دريم بوكس > >

منوعات , متفرقات مواضيع تهتم بالاخبار الجديدة ولا تتبع لاي قسم اخر من اقسام المنتدى

  1  
Dreambox-Sat





معلومات عن صاحب نظرية الكم العالم الفيزيائي ماكس بلانك 2014






في كانون الأول عام ( 1900 ) أدهش الفيزيائي الألماني ماكس بلانك العالم العلمي بفريضته الجريئة أن الطاقة الضوئية ( أي طاقة أمواج الضوء ) لا تسير بانسياب مستمر ولكن تتألف من ذبذبات دعها كواتنم ( الكم ) وهذه الفرضية التي كانت تتعارض مع النظريات الكلاسيكية في الضوء والكهراطيسية جهزت نقطة الانطلاق لنظريات الفيزياء الثورية المتطورة وأعطت صورا أعمق لفهم طبيعة المادة والإشعاع.

ولد بلانك في عام ( 1858 ) في كييل في ألمانيا ودرس في جامعتي برلين وميونيخ وقد نال شهادة الدكتوراه في الفيزياء من جامعة ميونيخ عندما كان في الحادية والعشرين من العمر وقد درس في هذه الجامعة مدة من الزمن ثم أصبح أستاذا في جامعة برلين وبقي في ذلك المنصب حتى تقاعد وهو في السبعين في عام ( 1928 ). كان بلانك مهتما بموضوع ( إشعاع الأجسام السوداء ) وكان هذا هو الاسم الذي أطلق على الإشعاعات المنبثقة عن جسم أسود فاحم عندما يسخن ( ويعرف الجسم الأسود الفاحم بأنه الجسم الذي لا يعكس أي ضوء بل يمتص كل الأضواء الساقطة عليه ). وقد كان الفيزيائيون التجريبيون قد قاموا بقياسات دقيقة للإشعاعات المنبعثة من هذه الأجسام السوداء ولكن أول مأثرة لبلانك هو أنه صاغ معادلة جبرية تصف بشكل صحيح إشعاعات الأجسام السوداء ولكن هذه المعادلة كانت تتعارض مع القوانين المقبولة في الفيزياء ، في ذلك الوقت فكر بلانك بهذه المشكلة وأخيراً اهتدى إلى نظرية جديدة لحل تلك المشكلة وهي أن الطاقة الإشعاعية تنطلق فقط بمضاعفات تامة دقيقة للوحدات البدائية التي سماها بلانك ( الكم ) أو ( كوانتم ) وطبقا لنظرية بلانك فان كمية الكم الضوئي تعتمد على تذبذب الضوء أو لونه وتعتمد أيضا على الكمية الفيزيائية التي اختصرها بلانك بالحرف ( هـ ) ولكنها تدعى الآن ( ثابت بلانك ) وكانت هذه النظرية عكس النظريات الفيزيائية المعروفة ومع ذلك فعندما استعملها استطاع أن يحل مشكلة الأجسام السوداء. لقد كانت نظرة بلانك ثورية لدرجة أنه كادت أن تنطفئ جذوتها وتزول لولا سمعة بلانك وصلابته فقد اعتبرها العلماء أولاً كخرافة فيزيائية ولكن بعد بضعة سنوات ظهر أن من الممكن تطبيق نظرية الكم في ظواهر فيزيائية متعددة فضلاً عن الإشعاعات الضوئية فقد استعملها اينشتين في عام ( 1905 ) لتفسير نتائج التصوير الكهربائي واستعملها بوهر في عام ( 1913 ) في تفسير نظريته على بنية الذرة.

وفي ( 1918 ) وعندما نال بلانك جائزة نوبل كان من الواضح أن فرضيته صحيحة مئة بالمئة وأنها ذات أهمية أساسية في النظريات الفيزيائية. لقد كانت معارضة بلانك للحكم النازي في ألمانيا سبباً في تعرضه لخطر عظيم أثناء حكم هتلر لألمانيا فقد أعدم ولده عام ( 1945 ) لدوره في مؤامرة الضباط ضد هتلر أما بلانك نفسه فقد توفي عام ( 1947 ).

إن تطور الميكانيك ( الكم ) هو أعظم حدث فيزيائي في القرن العشرين وهو أهم حتى من نظرية اينشتين النسبية.


أقرأ ايضا .. قد يعجبك :

من مواضيعى فى المنتدى

يوتيوب تحميل استماع اغنية الحب والسلام رشا 2015 Mp3
كلمات اغنية وايا بعض - كلمات اغنية وايا بعض وائل جسار
صور ابطال مسلسل خطوط حمراء في الأكاديمية البحرية 2012 - صور ابطال مسلسل خطوط حمراء 2012
بوكيهات جنان للعروس 2013 ، صور مسكات ورد حلوة للعروس 2013
خلفيات ايفون رايقة 2013, خلفيات ايفون 2014, خلفيات ايفون كشخة 2014 , خلفيات ايفون روعه 2013
بالفيديو هدف محمد صلاح في مرمي ستوك سيتي اليوم السبت 5/4/2014
صور تعليقات اساحبي مضحكة عن الامتحانات 2014 , صور كوميكس مضحكة عن المذاكره والامتحانات 2014
توقعات الابراج مع جاكلين عقيقى اليوم الجمعة 22-11-2013 , برجك اليوم جاكلين عقيقى 22 نوفمبر 2013

  2  
Dreambox-Sat

اكتشف العالم ماكس بلانك أن الطاقة المنبعثة من المواد لا تنطلق منها باستمرار. "نظرية الكم" التي طورها أحدثت انقلابا ليس فقط في الفيزياء ولكن في المعتقدات السائدة في ذلك الوقت. فمن هو هذا العالم الذي يكاد يسمع اسمه دائما.


ولد ماكس بلانك عام 1858 بمدينة كيل الألمانية، وكان يتمتع بموهبة موسيقية ربما أكسبته حسه المرهف كما اتضح في حياته لاحقا. ورغم نصيحة بروفيسور الفيزياء فيليب فون جولي له بعدم دراسة الفيزياء، إذ أن الكثير من العلماء في ذلك الحين كانوا مقتنعين أنه تم اكتشاف كل ما يمكن اكتشافه فيها، إلا أنه اختار دراسة هذه المادة في جامعة مدينة ميونيخ والتي كان قد انتقل إليها مع عائلته. وبعد وقت قليل قرر دراسة الفيزياء النظرية والابتعاد عن التجارب العملية. وفي عام 1877 انتقل إلى برلين حيث تابع دراسته لدى عدد من أعظم فيزيائيي عصره أمثال هيرمان فون هيلمهولتز و جوستاف كيرشهوف. ولكنه درس بالأخص باجتهاده الشخصي كتب رودلف كلاوزيوس وتخصص لذلك السبب في علوم الحراريات. وفي عام 1879 قدم رسالة الدكتوراة في نظرية الحرارة الديناميكية. بعد ذلك استكمل دراساته في مجال الطاقة الحرارية رغم تجاهل وسط الفيزياء في بادئ الأمر له. في نفس الوقت شق بلانك حياته العملية في المجال الأكاديمي، حيث انتقل من التدريس بجامعة ميونيخ إلى كيل ثم جوتنجن ومنها إلى جامعة برلين ليخلف كيرشهوف بعد وفاته.



انقلاب في الفيزياء والفكر السائد



في عام 1894 بدأ بلانك دراسة الإشعاعات المنبعثة من الأجسام السوداء. في ذلك الوقت كانت لا تزال الفكرة سائدة أن الطاقات المنبعثة من الأجسام تخرج باستمرار وتواصل. لكن بلانك أثبت أن تلك الطاقات تنبعث من الأجسام في شكل وحدات بكميات معينة. فعند تسخين أي جسم تنطلق منه طاقة في شكل ضوء وحرارة. كما اكتشف أن الكمية المنبعثة من الأجسام تُحسب عن طريق ضربها في "ثابت بلانك" (كما سُمي في وقت لاحق)، وهو من الثوابت الطبيعية. بذلك أظهر بلانك أن الطاقة تنبعث من الأجسام في هيئة وحدات أو "كم" معين. واطلق على هذا الاكتشاف "نظرية الكم" التي تعتبر اليوم احد أهم أسس وقواعد الفيزياء الكمية، خاصة وأنها ضربت بجميع المعتقدات السائدة حتى ذلك الحين عرض الحائط وأرست قواعد الفيزياء الحديثة.



Bildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: كان بلانك وأينشتاين صديقين حميمين، وكانا يحبان عزف الموسيقى معا ولأن بلانك نشأ في عائلة محافظة وتربى تربية رافضة للثورة فقد عانى من هذا الانشقاق بين معتقداته واكتشافاته. ولكنه قرر أن نظريته هي الطريق الوحيد الصحيح ودافع عنها. وفي نفس الوقت كان يدافع عن نظرية أينشتاين النسبية. وبفضل بلانك انتشرت نظريات أينشتاين في ألمانيا التي كان لنظرية بلانك تأثيرا كبيرا عليها. وبعد استخدام أينشتاين لنظرية بلانك تم إثبات أنها لا تتعلق فقط بالفيزياء الكمية وأنه يمكن استخدامها في مجالات أخرى كثيرة. توجت إنجازات العالم بفضل تلك النظرية بتسليمه جائزة نوبل للفيزياء عام 1918. وتجدر الإشارة إلى أن بلانك وأينشتاين كانت تربطهما صداقة حميمة، فقد كانا يعزفان الموسيقى سويا. ورغم تباعد مواقفهما السياسية والعلمية في بعض الأحيان، إلا أن هناك العديد من المواقف التي تمكن كل طرف باقناع الطرف الآخر بها.





إنجازات بارزة ومتواصلة



بدون اكتشافات بلانك لما كان من الممكن التقدم في نظريات الإشعاع أو بناء النواة. فبفضل بلانك تم اختراع الكمبيوتر واكتشاف الطاقة الشمسية وأشعة الليزر. أما عن الثورة التي أحدثتها نظريته في مجال المعتقدات، فقد أثر هذا على بناء المجتمع بأسره، إذ ثَبُت للعالم أن الطبيعة، وبالتالي أيضا المجتمع، لا تتمتع بترتيب معين، إنما تتسم بالتغيرات المفاجئة. هذا الاكتشاف الجديد عن الطبيعة أدى إلى تزلزل المجتمع الذي كان حتى ذلك الوقت يدور في أطر ثابتة. وقد أثر هذا على بلانك شخصيا الذي كان يعتبر محافظا من حيث معتقداته الدينية، وأدى ذلك إلى استعداده للتخلي عن نظريته والاعتراف بالفيزياء الكلاسيكية.



Bildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: معهد ماكس بلانك ببرلين هو واحد من أهم المعاهد الألمانية العلمية عانى ماكس بلانك الكثير من الأحداث التراجيدية في حياته، فقد فقد زوجته واثنين من أبنائه وبناته الاثنتان، كما عانى من إحساسه الدائم بالذنب بسبب الانقلاب الذي أحدثته اكتشافاته. لذلك حاول باستمرار تقريب الفيزياء الكلاسيكية من الفيزياء الحديثة التي يعتبر بلانك بنظريته من مؤسسيها. واليوم تحمل العديد من المعاهد العلمية اسم ماكس بلانك اعترافا بدوره العلمي الكبير، كما كانت القطعة النقدية من فئة ماركين تحمل صورته.



من مواضيعى فى المنتدى

فيديو تقطيع اللحم بالليزر في اليابان
لقاء صفوت حجازي كامل على قناة النهار بتاريخ 17/12/2012 مع خالد صلاح
مشاهدة برنامج القاهرة اليوم حلقة 30/1/2013
موعد اعلان نتيجة قرعة الحج السياحي 2013 فى مصر
خلفيات أعشق تفـآصيل صغيره تحدث بيننـآ - رمزيات أعشق تفـآصيل صغيره تحدث بيننـآ
كلمات اغنية ماني فاضي فايز السعيد 2013 - كلمات اغنية فايز السعيد ماني فاضي 2013
صور جينيفر موريسون 2013 - صور الممثلة جينيفر موريسون في حفل ama 2012 - صور جينيفر موريسون بثوب مفتوح
ابراج ماغي فرح اليوم السبت 24-5-2014 , حظك اليوم مع ماغي فرح 24 مايو 2014


أدوات الموضوع



الساعة الآن 10:40 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس