العودة   منتديات دريم بوكس > الاقسام الفنيه > منوعات , متفرقات

منوعات , متفرقات مواضيع تهتم بالاخبار الجديدة ولا تتبع لاي قسم اخر من اقسام المنتدى

  1  
Dreambox-Sat





من هو جابرييل جارثيا ماركيز ، السيرة الذاتية للروائى جابرييل جارثيا ماركيز 2014



عن عمر يناهز 87 عاما رحل عن دنيانا مساء أمس الخميس الروائى العالمى جابرييل جارثيا ماركيز الذى يعد أسطورة أدبية واقعية، حفل القرن العشرين برواياته العظيمة التى ما زالت نبراسا للمفكرين والأدباء والكتاب.
وماركيز روائى وصحفى ينتمى لأصل كولومبى ولد عام 1927 فى مدينة أراكاتاكا، وصنف ضمن أفضل كُتاب الواقعية عبر التاريخ، وجمعته صداقة حميمة بالزعيم الكوبى "فيدل كاسترو"، مما تسبب فى حدوث كثير من الجدل فى مقالاته الأدبية والسياسة.
حصل ماركيز على العديد من الجوائز الرفيعة، منها جائزة نوبل فى الآدب عام 1982، وجائزة الرواية عن رواية "فى ساعة نحس" عام 1961، كما حصل على الدكتوراه الفخرية فى الآداب من جامعة كولومبيا فى نيويورك عام 1971، وجائزة رومولو جايجوس عن روايته "مائة عام من العزلة" عام 1972، كما تقلد وسام جوقة الشرف الفرنسية عام 1981، ووسام النسر الأزتيك فى المكسيك عام 1982، وجائزة مرور أربعين عامًا على تأسيس جروب بارانكويلا للصحفيين فى بوجاتا عام 1985.

فى 25 مارس عام 2010م، حولت الحكومة الكولومبية بيت ماركيز إلى متحف بعد بنائه من جديد، وكان قد تم هدمه منذ قرابة الأربعين عامًا، وخصص هذا المتحف لذكراه مع أكثر من 14 غرفة مُمثلة للبيئة التى قضى بها طفولته.
ويعتبر الراحل من أغنى الشخصيات فى العالم، ليس المقصود بهذا الغنى الثراء المادى، ولكن المقصود الثراء العلمى والفكرى والأدبى، حينما يمسك بأدواته التى سيدون بها عباراته البراقة التى استحق بفضلها أن يكون من عباقرة الكتاب فى تاريخ الإنسان.
"كايرو دار" يستعرض أهم 5 روايات كتبها ماركيز، ويركز على السمات الفنية فى تلك الأعمال وأهم أبطالها من خلال هذا الملف.

◄مائة عام من العزلة

يشبه أشخاص الرواية إلى حد كبير مواضيعها وأحداثها، فمثلما يعيد التاريخ نفسه ويحكم على كل جيل من الأجيال تكرار أخطاء الجيل الذى سبقه، تتكرر أسماء شخصيات الرواية داخل أسرة "بوينديا"، فعلى مدار ستة أجيال نجد أسماء رجال الأسرة تنحصر بـ"خوزيه بوينديا" أو "أركاديو" أو "أوريليانو"، بينما تتكرر أسماء نسائها بين "أورسولا" أو "آمارانتا" أو "ريميديوس"، وكأن ماركيز أراد من خلال ذلك التأكيد على فكرة عدم تغير الطبيعة البشرية.

ويمثل الجد الأول لأسرة "بوينديا"، "خوزيه أركاديو بوينديا"، أحد أهم شخصيات الرواية، فهو صاحب شخصية الزعيم المغامر والمؤسس العظيم والبرىء الذى أمضى معظم سنوات حياته يبحث عن الاكتشافات الغريبة، وبسبب ولعه بهذه الاكتشافات أهمل أفراد أسرته، فإذا بالكثيرين من النقاد يشبهونه بشخصية آدم، حيث أدى ابتعاده عن الإيمان بالسحر وسعيه من أجل المعرفة.
وتلعب زوجة "خوزيه أركاديو بوينديا"، "أورسولا"، دورا فى الرواية لا يقل عن أهمية دور زوجها، وشهدت "أورسولا" التى عاشت حياة مديدة قاربت المائة عام، وفاة أبنائها الثلاثة وعاصرت ولادة معظم أحفادها، وخلافا لغالبية أقاربها لم تعان "أورسولا" قلقا روحيا كبيرا، إذ أمضت معظم حياتها تحاول جمع شمل الأسرة والحفاظ على بقائها، واستطاعت النجاح نسبيا بمهمتها بفضل قساوتها أحيانا، كما فعلت عندما طردت "خوزيه أركاديو" و"روبيكا" اللذين ارتبطا بعلاقة عاطفية محرمة.


ويجسد "العقيد أوريليانو بوينديا" صورة الجندى العظيم والقائد المقدام للقوات الليبرالية خلال الحرب الأهلية، بينما يلعب أدوارا أخرى فى الرواية، ككتابة الشعر وصنع الأسماك الصغيرة بحرفيّة عالية، لكنه فى سياق الرواية تبدو جسارة واتزان "أوريليانو بوينديا" دون قيمة، إذ فشل فى جميع الأدوار القيادية التى لعبها لينتهى بحالة من اليأس والإحباط، أدت إلى لجوئه للتسلية والعبث بالوقت، من خلال تذويب أسماكه الصغيرة ثم إعادة تصنيعها وهكذا إلى ما لا نهاية.

◄الحب فى زمن الكوليرا

العمل الثانى لماركيز هو رواية الحب فى زمن الكوليرا، وتحكى الرواية قصة حب دارت بين شاب وفتاة منذ زمن المراهقة، وتصف الأحداث ومجريات الأمور من حولهما، خاصة ما دار من حروب وصراعات سياسية وإقليمية، فى مدينة البحر الكاريبى، فى الفترة من أواخر القرن التاسع عشر حتى أوائل القرن العشرين.
اللافت فى هذه الرواية، أنها تروى تلك القصة لشاب وفتاة من وقت بلوغهما وحتى أن بلغا من الكبر عتيا، كما أنها ترصد ببطء الأحوال الاقتصادية والأدبية دون التأثير على انتظام الأحداث.
تقول الرواية: "إنه مع نهاية القرن التاسع عشر وفى قرية صغيرة فى الكاريبى، اتفق عامل بريد وكان شابا فقيرا وطالبة غاية فى الجمال على الارتباط وتبادلا الحب، لكن الفتاة تزوجت من شخص آخر كان يعمل طبيبا مشهورا.
بعدها جاهد الشاب المجروح لكى يجعل له اسما معروفا ويكّون ثروة حتى يكون جديرا بمن أحبها، فتجسد الرواية إصرار الفتى على الوصول لهدفه فى الزواج من حبيبته وإخلاصه لهذا الهدف، فهو يتعجل ويسارع لتقديم عهد الحب لمحبوبته فى نفس اليوم الذى توفى فيه زوجها، مما جعلها تطرده بأسلوب ملىء بالشتائم ولكنه،لم يفقد الأمل ويستمر فى محاولة كسب صداقتها بطريقة عقلية، حيث لم تعد الرسائل العاطفية لها من تأثير مع امرأة فى السبعين.
يبعث لها رسائل تصف أمور الحياة من زواج وشيخوخة تكسب رضاها وتساعدها على تقبل الشيخوخة والموت بطريقة أفضل وتقبله شيئا فشيئا كصديق من عمرها تتبادل معه الأحاديث والتأملات، فيما لا زال هو يرى فيها الحبيبة رغم كبر سنها".



◄وقائع موت معلن

تعد هذه الرواية ضمن أكثر الروايات التى اعتمد فيها ماركيز على الخيال، وهى إحدى روائع الأدب العالمى، وقد نشرت فى عام 1981، أى قبل حصوله على جائزة نوبل فى الآدب بعام واحد وترسم الرواية قصة قتل سانتياغو بطل الرواية من جانب أخية فاسياريوما، حيث يتذكر الأخ لحظة قتله لاخيه، وخاصة حركة السكاكين التى تذهب لإنهاء حياة الضحية، حيث الصراخ والدماء التى تغسل المكان على نحو يرجف الأبدان.

كما أن الوحشية التى ظهر بها ماركيز فى هذه الرواية أثرت على نفسيته، حيث أطلق صرخة مدوية ومؤثرة من مكتبه أثناء كتابته للرواية، وما كان من زوجته ميريسيدس إلا أن أحضرت له كأسا من الليمون لتهدئ من روعه.





◄فى ساعة نحس


صدرت هذه الرواية عام 1962م، ثم نشرت عام 1966م، وترجمت إلى الإنجليزية عام 1979م، كتبها ماركيز وهو يعيش فى باريس وحصل عنها على إحدى الجوائز الأدبية فى مدينة كولومبيا بمناسبتها، وصنفت هذه الرواية ضمن مجموعة من الأعمال التى ساهمت فى حصول ماركيز على جائزة نوبل فى الآدب عام 1982م.
قصة هذه الرواية تعبر عن ساعة تسمى بالنحس تحدث فى قرية كولومبية، وهى أن يضع شخصا قصاصات هجائية حول البلدة يلخص أسرار الناس أهل القرية المخزية، وعندما يقتل رجل عاشق زوجته بعد معرفته بخيانتها، يقرر رئيس القرية أن يلفق الموضوع كله إليه، ويصدر حكما عرفيا ويرسل الجنود للقيام بجولة فى الشوارع.



◄ذكرى عاهراتى الحزينات

نشر ماركيز هذه الرواية عام 2004م، ليفرض على العالم الموافقة على تقبل عاهراته وصديقاته الحزينات، بغض النظر عن العادات الاجتماعية التى ترفض وجود هذه النوعية من النساء مثلهن مثل بقية زميلاتهن اللواتى يعملن فى وظائف أخرى.
وتحكى الرواية قصة رجل عجوز يحتفل بعيد ميلاده التسعين، ويقع فى غرام فتاة فى سن الـ14 من عمرها تعيده إلى عواصف سن المراهقة.
وقسمت الرواية إلى خمسة فصول، يروى فيها ماركيز حياة رجل بلا اسم لا شىء يدل فى حديثه وحماسته وطريقته فى النظر إلى محيطه والعالم على أنه عجوز فى التسعين، يتحدث عن الموسيقى والكتب، عن الشيخوخة والشهرة بحماسة شبابية.
تتحول الرواية إلى قصيدة هجاء ضد المجتمع الذكورى بكل ما تحويه من سخرية لاذعة وكوميديا سوداء، ابتداء من البورتريه الذى يرسمه ماركيز لشخصية الراوى وحتى وصفه شخصية القوادة والصبية، وأكثر من خمسمائة عاهرة يتذكرهن الراوى.
يعى الراوى للمرة الأولى حقيقة الحلم الذى لم تنجح الشيخوخة فى تحقيقه كما يكتشف جمال أو قيمة النساء اللواتى عرفهن فى حياته وخاصة القيمة الإنسانية للنساء، عندما يقع فى الحب ليس بصفتهن ملاذا لتفريغ رغباته فقط، إنما اعتاد أن يحصل على "الحب" عن طريق العاهرات.

أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك

من مواضيعى فى المنتدى

نتيجة مباراة الاردن وعُمان في تصفيات كأس آسيا 2015 اليوم الجمعة 31-1-2014
صور نافورة الدم برومانيا
نكت مصورة عن شهر رمضان 2013 , كاريكاتيرات رمضان 2013
بالفيديو لحظة وفاة ابو عرب 2014 , أبو عرب قبل وفاته
شاب كويتي يؤذن في كنيسة كاليفورنيا شاهد الفيديو
رمزيات كاظم الساهر من دون حقوق بالحلقة الثالثة من برنامج احلى صوت
موقع نتائج الشهادة الثانوية في ليبيا 2013 , رابط نتائج الثالثة تانوية في ليبيا 2013
بالفيديو بدء الهجوم على ميدان رابعة العدوية ونهضة



  2  
Dreambox-Sat

كانت لماركيز الذى توفى أمس الخميس عن عمر يناهز 87 عاما فى المكسيك، حيث كان يقيم منذ 1975 مع زوجته ميرسيدس بارشا باردو، علاقة يومية مباشرة بالثقافة العربية وتقاليد الشرق من الجذور، كان ذلك فى مطبخ بيته وفى ما كان يسمعه من أمثال وحكايات من ميرسيدس المصرية - اللبنانية، ويبدو ذلك واضحا فى بعض روايته، وأهمها "مائة عام من العزلة"، التى نال عنها فى 1982 جائزة نوبل.



ولدت ميرسيدس فى 1932 بكولومبيا، وهى حفيدة مهاجر مصرى من أصل لبنانى كان يملك صيدلية فى بلدة "ماجانجى" بولاية بوليفار الكولومبية، ويذكر صحفى كولومبى كتب عن حياة ماركيز، أن جد زوجته جاء إلى كولومبيا مهاجرا من مدينة الإسكندرية المصرية، وكان قبطيا اعتاد أن يشرب القهوة التركية "ثم يقلب الفنجان بعد احتساء ما فيه ليرى البخت والحظ" على حد تعبيره.

ووفقا للعربية نت، فإن صداقة قوية ربطت ماركيز بزعيم كوبا فيدل كاسترو، ولاحظ جابو أن كاسترو ينظر إلى زوجته ذات الأصول المصرية أكثر مما كان ينظر إلى ماركيز نفسه فى إشارة إلى إعجاب الزعيم الكوبى بجمالها.

ونقلا عن العربية نت فقد تعرف ماركيز فى مدينة "سوكر" الكولومبية، حيث كان يقيم والداه وبقية إخوته، الى ميرسيدس، وكان وقتها طالبا، ثم تطور التعارف إلى وعد بينهما بالزواج، مع أنه كان بعمر 13 سنة، وحين أنهى دراسته فى 1958 تزوجها، وأثمر الزواج بعد عام عن أول ابن وهو رودريجو، الذى أصبح سينمائيا ويقيم حاليا فى الولايات المتحدة، ثم بعد عامين ولد الثانى والأخير، وهو غونزالو مصمم الجرافيك المقيم فى المكسيك.

والاسم الكامل لأرملة ماركيز المصرية هو Mercedes Raquel Barcha Pardo والاسم باردو مستمد من والدتها راكيل باردو لوبيز، فى حين أن "بارشا" مستمد من جدتها، الأم الكولومبية لوالدها Demetrio Barcha Velilla ابن المهاجر إلى كولومبيا Elias Facure المولود فى الإسكندية من أب لبنانى من عائلة فاخورى وأم مصرية، والذى حصل فى 1932 على الجنسية الكولومبية، أى قبل 6 أشهر من ولادة ابنته ميرسيدس، وامتد به العمر إلى درجة أنه توفى بعمر 100 عام تقريبا.

والقليل جدا ذكرته أرملة ماركيز عن جدها اللبنانى - المصرى، ومنه قولها لمجلة كولومبية عثرت فيها "العربية نت" على مقتطفات لمقابلة قديمة معها:

"جدى كان مصريا خالصا كان يحملنى على كتفيه لألعب، وكذلك فى حضنه، وكان يغنى لى بالعربى، ودائما يرتدى القطنيات البيضاء، وكان يملك ساعة من ذهب ويضع قبعة قش على رأسه، وتوفى عندما كان عندى 7 سنوات تقريبا، وهذا كل ما أذكره عنه ".

من مواضيعى فى المنتدى

كلمات أغنية سارية السواس الزير2012
حظك وتوقعات برجك مع نيفين أبو شالة اليوم السبت 15-11-2014
اسعار العملات في الاردن الخميس 6/9/2012 - سعر العملات في الاردن اليوم
بالفيديو ، مشاهدة مسلسل عفاريت محرز الحلقة 12 الثانية عشر 2014 كاملة
حظك وتوقعات برجك مع ابو علي الشيباني اليوم الجمعة 24-10-2014
حظك وتوقعات برجك مع جوي عياد اليوم السبت 6-9-2014
صور بوستر فيلم The Monuments Men
تاريخ ابتكار نظام الاندرويد ، معلومات لا تعرفها عن نظام الاندرويد



مواضيع ذات صلة مع من هو جابرييل جارثيا ماركيز ، السيرة الذاتية للروائى جابرييل جارثيا ماركيز 2014
صور المدافع البرازيلى جابرييل لاعب أرسنال 2015
بالفيديو هدف المكسيك الاول ماركيز في مباراة كرواتيا اليوم الاثنين 23/6/2014
ماذا قالوا رؤساء العالم عن رحيل جابرييل جارسيا ماركيز 2014
صور جابرييل جارسيا ماركيز مع زوجته
أسباب وتفاصيل وفاة الروائي غابريل غارثيا ماركيز 2014

من هو جابرييل جارثيا ماركيز ، السيرة الذاتية للروائى جابرييل جارثيا ماركيز 2014


أدوات الموضوع




رسائل حب | صور حب | صور بنات | صور 2017 | صور ورد | صور ساخنة | صور اغراء | فساتين سوارية | تسريحات شعر | قمصان نوم | قصات شعر | عبايات 2017 | صباح الخير | مساء الخير | كلام جميل | كلام حب | صور مكتوب عليها | جمعة مباركة | حظك اليوم | بوس شفايف | تردد قناة | ترددات النايل سات | يوتيوب | كلمات اغنية | كريستيانو رونالدو | جورجينا رودريجيز

الساعة الآن 08:27 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس
Instagram