منتديات دريم بوكس  




العودة   منتديات دريم بوكس > >

منوعات , متفرقات مواضيع تهتم بالاخبار الجديدة ولا تتبع لاي قسم اخر من اقسام المنتدى

  1  
Dreambox-Sat





من هو يعقوب صنوع ، السيرة الذاتية لمؤسس المسرح المصري يعقوب صنوع



هذه رحلة تأمل وسرد لعالم يعقوب صنوع، أبرز رواد المسرح المصرى والصحافة الساخرة، نتطلع من خلالها إلى الأب الروحى للمسرح، الذى يعد أبلغ أساليب النقد وأكثرها قبولا لدى الجماهير، وكشف عن فضائح المسئولين فى الحكومات والسلطة على مدار التاريخ.

ويسجل تاريخنا المسرحى أن يعقوب صنوع هو الرافد الأول والحقيقى للمسرح الغنائى المصرى، فعلى يديه زرع هذا الفن فى باطن التربة الثقافية المصرية عام 1870م، وترعرع وأصبح وارف الأغصان وممتد الفروع.




يعد صنوع، أول من وضع حجر الأساس فى المسرح المصرى، بعد فشل المسرح الذى أسسه نابليون بونابرت عام 1798م، ومسرح مينو عام 1799م، لكون القائمين على العمل فنانين فرنسيين، وفى عام 1869م بنى الخديوى إسماعيل وهو خامس حكام مصر من الأسرة العلوية أول أوبرا فى مصر، لاستقبال ملوك أوروبا الذين شاركوا فى افتتاح قناة السويس.

وفى نهاية القرن التاسع عشر، ظهر "يعقوب صنوع" الذى يعتبر الشرارة الأولى فى الحياة المسرحية والفنية فى مصر، حيث كان يتقن كثيراً من لغات القارة العجوز، فابتعثه الخديو إسماعيل إلى إيطاليا لدراسة المسرح، ثم عاد وأسس المسرح المصرى.

مولده
فى مثل هذا اليوم قبل 165 عاما، وتحديدا فى 15 إبريل عام 1939م، ولد يعقوب بالقاهرة لأبوين يهوديين، وكان الابن الوحيد لهما بعد وفاة إخوته، ولقبه الخديو إسماعيل بـ"موليير مصر"، ولقب صنوع يعنى الخشوع والخضوع عند اليهود، عمل والده مستشارا لمحمد على باشا، وكتب آنذاك قصيدة مدح أعجب بها الوالى.




يعقوب والقرآن
لرائد المسرح قصة عجيبة مع القرآن الكريم، فبعد وفاة أشقائه حملته أمه وذهبت به إلى أحد المشايخ وطلبت منه أن يدعو الله أن يبارك لها فيه، ففعل وقال لها: "إن أردت أن يبارك الله لك فيه فاتركيه يخدم الإسلام، فدفعت أمه به إلى أحد المشايخ لتعليمه وتحفيظه القرآن والتوراة والإنجيل، وهو ما كان سببا بأن يكون مؤمنا بوجود الله، ولا ينكر الديانات السماوية الأخرى، وفقا لما أورده العلامة الدكتور عبد الوهاب المسيرى فى موسوعته الشهيرة "اليهود واليهودية والصهيونية".

أعماله
عين رائد المسرح، فى عام 1868م، مدرسا فى مدرسة الفنون والصناعات، وعضوا فى لجنة امتحان المدارس الأميرية، وكان له الفضل فى تعريف العالم الغربى بآداب اللغة العربية والدراسات الإسلامية، لأنه ترجم عددا من قصائد العربية إلى الإيطالية والفرنسية والإنجليزية، بالإضافة إلى نشره دراسات عميقة من الآداب الإسلامية وبعض المقالات فى الجرائد الإنجليزية، ونال إعجاب الغربيين بفصاحته وقوة حجته، وهو أول من ابتكر طريقة النثر المسجوع فى اللغة الفرنسية، وبلغ به المجد أن امتدحته بعض الصحف الفرنسية.




الكوميديا
جسدت معظم مسرحيات صنوع الشخصيات الكوميدية، وذلك بعد تأثره بطوائف وفئات المجتمع من حرفيين وعمال وجاليات أجنبية وطبقة أرستقراطية، كما قدم يعقوب مسرحيات قصيرة ممزوجة بأشعار، وقام بتلحينها وعرضها فى قصر الخديو إسماعيل.
وبعد توالى النجاحات قرر يعقوب أن ينشئ فرقة مسرحية من تلاميذه وبها لعب دور المدير والمؤلف والملحن والملقن، وعرض ثلاث مسرحيات فى مقهى بحديقة الأزبكية بالقاهرة، هى: "آنسة على الموضة" و"غندورة مصر" و"الضرتان". وتعد مسرحيات يعقوب صاحبة الفضل فى ظهور النساء لأول مرة على خشبة المسرح.

بعد ذلك لم يستمر شهر العسل بينه وبين الخديو إسماعيل، حيث غضب الأخير عليه بعد أن قدم مسرحية "الوطن والحرية"، لأنه سخر فيها من فساد القصر ثم أغلق مسرحه ونفاه إلى فرنسا فاستقر فى باريس إلى آخر حياته، وهناك التقى كوكبة من المبدعين المصريين والعرب والأجانب مثل يعقوب أديب وجمال الدين الأفغانى ومحمد عبده وإبراهيم المويلحى وخليل غانم ثم مصطفى كامل، ومن ثمَّ تشرب الفكرة القومية حتى النخاع!



الاحتلال البريطانى
منذ ذلك الحين واصل رائد المسرح نضاله ضد الفساد وبدأ فى مناهضة الاحتلال البريطانى الجاثم على صدر الدولة المصرية، فأصدر العديد من الصحف بالعربية والفرنسية منها "أبو نظارة" و"النظارات المصرية" و"الوطنى المصرى" و"التودد" و"المنصف" و"العالم الإسلامى"، وتنقل فى أوروبا للدفاع عن مصر، واشترك فى الحملات التى هاجمت الخديو توفيق والاحتلال البريطانى، كما راسل أحمد عرابى فى منفاه فى جزيرة سيلان، وتبادلا معا خطابات كثيرة.





مسرح المجتمع
تميزت مسرحياته بتناول المشكلات والأحداث داخل المجتمع ومعالجتها وتحليلها، منها مسرحية "البنت العصرية"، حيث تناول من خلالها مشكلة انسياق بعض الأسر وراء تقليد الغرب فى التبرج وانغماس الفتيات والنساء فى حياة اللهو والسهرات، فضلا عن مسرحية "الضرتين"، التى تحدثت عن تعدد الزوجات وما ترتب عليها من تفكك أسرى وتعاسة فى المعيشة، كما سخر أيضا من الملوك والأمراء الذين يضعون عددا كبيرا من النساء فى قصورهم، تحت مسمى "الحرملك".

أهم أعماله
لصنوع العديد من الأعمال المسرحية المهمة والتى تركت أكبر الأثر فنيا وثقافيا على كل الأجيال التى تلته ومنها: "العليل" و"الصداقة" و"الأميرة الإسكندرانية" و"مدرسة النساء" و"البخيل" و"مقالب سكابان" و"حكم قراقوش" و"الدخاخنى" و"سلطان الكنوز" وغيرها من الأعمال التى أثرت تاريخ الفن.

ألقابه
حصل يعقوب صنوع على كثير من الألقاب منها "موليير مصر"، و"صديق السلام"، حيث نال هذا اللقب عندما زار السلطان عبد الحميد الثانى فى القسطنطينية، و"صديق فرنسا" و"شاعر الملوك" و"الوطنى المخلص" و"المنفى المصرى".



إنكار وجوده
بالرغم من أن التاريخ حفل بوجود صنوع ومسرحه وأعماله، إلا أن بعض الكتاب والمفكرين وأساتذة تاريخ الفن، أنكروا وجوده من الأصل، وأبرزهم الدكتور محمد يوسف نجم، الذى اعتقد أن صنوع لم يكن سوى ملقن فى المسرحيات وألا فضل له على الإطلاق فى نشأة المسرح العربى.



الماسونية
بالرغم من أن يعقوب صنوع اشتهر بدوره فى الحركة الوطنية التى هدفت فى الأساس للتخلص من نفوذ الإمبراطورية العثمانية، إلا أن العلامة الدكتور عبد الوهاب المسيرى ذكر فى المجلد الثانى بموسوعته "اليهود واليهودية والصهيونية" أن صنوع كانت له علاقة وطيدة بالتنظيمات الماسونية.

ونقل المسيرى عن الدكتور أحمد عبد الرحيم مصطفى قوله "إن يعقوب صنوع وجمال الدين الأفغانى قد نشطا فى التنظيمات الماسونية، وأن هذه التنظيمات لعبت دوراً فى دعم الحركة الوطنية المصرية الوليدة، وقد استخدمت كل دولة أوروبية المحفل الماسونى التابع لها كأداة فى صراعها الاسـتعمارى بين بعضها البعض، واستفاد كثير من زعماء الحركات الوطنية من هذا الوضع، تماماً كما يحدث الآن حين يتمتع زعيم حركة وطنية بدعم فرنسا على سبيل المثال فيُعطى حق اللجوء السياسى للإقامة فى باريس، بل وممارسة نشاطه السياسى، وفى هذا الإطار يمكن فهم انضمام يعقوب صنوع لمثل هذه التنظيمات وترحيبها به وبغيره من المثقفين والسياسيين الثوريين".

على أية حال.. وبرغم الآراء السلبية التى قيلت فى يعقوب صنوع، فإن أحدا لا يمكنه تجاهل دوره وأثره فى نشأة المسرح العربى!!


أقرأ ايضا .. قد يعجبك :

من مواضيعى فى المنتدى

صور الفنانة اللبنانية شيراز 2014 , صور كليب شيراز الجديد بعنوان أموت وأنساك 2014
توقعات برج القوس اليوم الجمعه 10/5/2013
تحميل مسلسل فرح ليلى الحلقة 6 كاملة
يوتيوب انهيار خالد عبدالله على الهواء بعد نزول جموع الشعب المصرى الى الميادين
شرح كيفية التسجيل للحصول على البطاقة الذكية في مصر 2014
حظك وتوقعات برجك مع جوي عياد اليوم الاثنين 29-12-2014
احذية ربيع 2013 - شوزات روعة ربيع 2013 - Spring Shoes 2013
السيرة الذاتية للطبيب النفسي هرمان رورشاخ


أدوات الموضوع



الساعة الآن 07:17 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس