Thread Back Search


من هو الفيلسوف المسلم ابن رشد 2014 ، السيرة الذاتية للعالم ابن رشد 2014

  • Dreambox-Sat
    2014-04-14






  • من هو الفيلسوف المسلم ابن رشد 2014 ، السيرة الذاتية للعالم ابن رشد 2014

    هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد الأندلسي القرطبي، ولد سنة 520 هجرية، اشتهر بالطب والفلسفة والرياضيات والفلك، توفي سنة 1198 ميلادية.

    سيرته:

    هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد الأندلسي القرطبي، ولد سنة 520 هـ. وقد اشتهر في العلوم الفلسفية والطبية.
    كان فيلسوفا، طبيباً، وقاضي قضاة.. كان نحويا. لغوياً، محدثاً بارعاً يحفظ شعر المتنبي وحبيب ويتمثل به في مجالسه.. وكان إلى جانب هذا كله. متواضعاً، لطيفاً، دافئ اللسان، جم الأدب، قوي الحجة، راسخ العقيدة، يحضر مجالس حلفاء "الموحدين" وعلى جبينه أثار ماء الوضوء.

    لم يكن "ابن رشد" غمراً مبتوت النسب، فوالده وجده وُلِّيا قبله قضاء "قرطبة"، المدينة التي أحبته وعشقها.

    لم يجلس "ابن رشد" على عرش العقل العربي بسهولة ويسر، فلقد أمضى عمره في البحت وتحبير الصفحات، حتى شهد له معاصروه بأنه لم يدع القراءة والنظر في حياته إلا ليلتين اثنتين: ليلة وفاة أبيه وليلة زواجه.

    لا، لم يكن "أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رشد القرطبي الأندلسي، من المتسلقين وطلاب الشهرة. ولكنه كان من المؤمنين "بالكمال الإنساني" عن طريق المعرفة.. فعنده أن تمييز الإنسان بالمخلوق العاقل الناطق تتم لنسبة ما يحصله من عتاد ثقافي معارفي.

    أخذ الطب عن أبي جعفر هارون وأبي مروان بن جربول الأندلسي. ويبدو أنه كان بينه وبين أبي مروان بن زهر، وهو من كبار أطباء عصره، مودّة، وأنه كان يتمتع بمكانة رفيعة بين الأطباء. وبالرغم من بروز ابن رشد في حقول الطب، فإن شهرته تقوم على نتاجه الفلسفي الخصب، وعلى الدور الذي مثّله في تطور الفكر العربي من جهة، والفكر اللاتيني من جهة أخرى.

    عكف فيلسوفنا على نصوص "المعلم الأول" يستجليها ويلخصها، حتى اقتنع بأنها الفلسفة الحقة، والحكمة الكاملة الواقية، وهنا استقر رأيه على مشروعين: أولهما التوفيق بين الفلسفة والشريعة وتصحيح العقيدة مما علق بها -في ظنه- من مخالطات المتكلمين و "تشويش" الإمام الغزالي بالذات (1176 – 1182)، وثانيها تطهير فلسفة أرسطو مما شابها من عناصر غريبة عنها، والمضي بها قدماً. عن طريق طرح الحلول لمشاكل مستقبلية قد تعترض سبيلها (1182 - 1194).

    تولّى ابن رشد منصب القضاء في اشبيلية، وأقبل على تفسير آثار أرسطو، تلبية لرغبة الخليفة الموحدي أبي يعقوب يوسف، وكان قد دخل في خدمته بواسطة الفيلسوف ابن الطفيل، ثم عاد إلى قرطبة حيث تولى منصب قاضي القضاة، وبعد ذلك بنحو عشر سنوات أُلحق بالبلاط المراكشي كطبيب الخليفة الخاص.

    لكن الحكمة والسياسة وعزوف الخليفة الجديد (أبو يوسف يعقوب المنصور 1184 - 1198) عن الفلاسفة، ناهيك عن دسائس الأعداء والحاقدين، جعل المنصور ينكب فيلسوفنا، قاضي القضاة وطبيبه الخاص، ويتهمه مع ثلة من مبغضيه بالكفر والضلال ثم يبعده إلى "أليسانه" (بلدة صغيرة بجانب قرطبة أغلبها من اليهود)، ولا يتورع عن حرق جميع مؤلفاته الفلسفية، وحظر الاشتغال بالفلسفة والعلوم جملة، ما عدا الطب، والفلك، والحساب.

    كانت النيران تأكل عصارة عقل جبار وسحط اتهام الحاقدين بمروق الفيلسوف، وزيغه عن دروب الحق والهداية... كي يعود الخليفة بعدها فيرضى عن أبي الوليد ويلحقه ببلاطه، ولكن قطار العمر كان قد فات إثنيهما فتوفي ابن رشد والمنصور في السنة ذاتها (1198 للميلاد)، في مراكش.

    من مؤلفات ابن رشد

    تقع مؤلفات ابن رشد في أربعة أقسام: شروح ومصنفات فلسفية وعملية، شروح ومصنفات طبية، كتب فقهية وكلامية، وكتب أدبية ولغوية.

    أحصى جمال الدين العلوي 108 مؤلف لابن رشد، وصلنا منها 58 مؤلفاً بنصه العربي. وابن رشد كان قد كتب المقالات، وألف الكتب، وشرح النصوص الكثيرة ولكنه اختص بشرح كل التراث "الأرسطي". وشروحه على أرسطو تنقسم إلى ثلاثة أقسام:

    مختصرات وجوامع: وهي عبارة عما فهمه ابن رشد من "أرسطو" دون أن يتعلق الشرح بالنص مباشرة.

    تلاخيص: وتسمى أيضاً شروح صغرى: وهي عبارة عن مواكبة أرسطو دون إيراد متونه.

    شروح كبرى: وفيها يورد ابن رشد قول الحكيم، ثم يأتي بالشرح المسهب - وهاهي بعض الكتب المؤلفات المهمة بتواريخ كتابتها التقريبية:

    الكليات 1162: كتاب في أصول الطب
    بداية المجتهد ونهاية المقتصد 1168: كتاب في أصول الفقه
    تلخيص القياس 1166: شرح صغير
    تلخيص الجدل 1168: شرح صغير
    جوامع الحس والمحسوس 1170
    تلخيص الجمهورية 1177: وهو تلخيص "لجمهورية أفلاطون". أصله العربي مفقود ولكنه ترجم في 1999
    مقالة في العلم الإلهي 1178
    فصل المقال وتقرير ما بين الشريعة والحكمة من الاتصال 1178: وهو تأصيل لشرعية الفلسفة. من أشهر كتبه
    الكشف عن مناهج الأدلة في عقائد الملة 1179: يحاول تصحيح العقيدة الإسلامية
    شرح أرجوزة ابن سينا في الطب 1180
    تهافت التهافت 1181: نقض كتاب الإمام الغزالي المسمى "تهافت الفلاسفة". من أشهر كتبه
    شرح البرهان 1183: شرح كبير على أرسطو
    شرح السماء والعالم 1188: شرح كبير على أرسطو
    شرح كتاب النفس 1190: شرح كبير على أرسطو
    شرح ما بعد الطبيعة 1192 - 1194: لعله أغنى شروحه، وأكثر إنتاجه إبداعاً. من أشهر كتبه

    مؤلفات إضافية: تلخيص كتاب المزاج لجالينوس، كتاب التعرّق لجالينوس، كتاب القوى الطبيعية لجالينوس، كتاب العلل والأعراض لجالينوس، كتاب الحمّيات لجالينوس، كتاب الاسطقسات لجالينوس، تلخيص أول كتاب الأدوية المفردة لجالينوس، تلخيص النصف الثاني من كتاب حيلة البرء لجالينوس، مقالة في المزاج، مقالة في نوائب الحمّى، مقالة في الترياق


    من هو الفيلسوف المسلم ابن رشد 2014 ، السيرة الذاتية للعالم ابن رشد 2014

    من هو الفيلسوف المسلم ابن رشد 2014 ، السيرة الذاتية للعالم ابن رشد 2014


    من مواضيعى فى المنتدى

    أحلى رسائل عيد الحب رومانسية جدا 2014 , مسجات عيد الحب الفالنتين 2014

    صور تامر حسني مع والده , صور والد تامر حسني

    صور اليسا وهي ترتدي تي شيرت مرسوم عليها بوستر ألبوم حالة حب

    تحميل اغنية حبيبي وين زيد الرسام واديب حداد ماستر كواليتي 2013 Mp3

    رسميا تنصيب المشير السيسي رئيساً لجمهورية مصر العربية اليوم الاثنين 3-6-2014

    صور الفنانة اللبنانية قمر على مجلة لها 2014 , احدث صور قمر 2014 Amar

    صور رامي عياش في الحلقة 8 من برنامج رقص النجوم 2013

    صور حفل زفاف لاعب أحمد شكري - صور زوجة أحمد شكري


  • Dreambox-Sat
    2014-04-14




  • "لا يمكن أن يعطينا الله عقلاً، ويمنحنا شرائع تخالفه"، هكذا كانت استجابة ابن رشد المنطقية لمساحة التداخل والتناقض بين نصوص العقيدة وممارسات معتقديها، خالصًا إلى جانب جوهرى لم تطرقه الثقافة العربية قبله، وهو التعامل وفق منطق عميق مستقيم يتوخّى الماهية والجوهر، متحلِّلاً من التفاصيل والفروع، فى محاولة للعبور إلى الانسجام والتوافق بين الروح والمادة، بين العقل والنقل.


    والثقافة فى معناها البنيوى العميق هى اجتماع وجغرافيا، وليست عرقًا وسلالة بشرية، وهى بالمعنى الأنثروبولوجى مجمل المنتج الإنسانى فيما يتصل بالحياة وممارستها، ولكنها فى المعنى العميق تمثل وجهة النظر تجاه الحياة والوجود وحقائقهما، والسعى بقدمين عاقلتين إلى تحقيق المقاصد العليا لإنتاج واستمرار النوع البشرى بفلسفته ومنطقه الخاصين، وقد حضرت الثقافة بمعناها الأول فى المجتمع العربى - قبل ظهور الإسلام - وغابت تمامًا فى شقّها ومعناها الأكثر إنسانية وإبداعًا، باعتبار أن الاجتماع العربى كان ممارسة للحياة من الحافة، دون إيغال فى دقائقها الروحية ومكنونها القيمى والمعنوى، فكانت ثقافة مادية جافة لا تعرف إلى الفلسفة سبيلاً، ولا يشغلها الوصل بالماهيات والكليات.


    ولهذا عاش المجتمع العربى قرونًا عدّة بنصف وعى ونصف حضور، وحتى بعد ظهور الإسلام لم تستطع ميكانيزمات العقل العربى التكيُّف بشكل كامل ومبدع مع حزمة القيم التى أتت بها العقيدة الجديدة، فظلّت الممارسة ماديًّة، تقف على التخوم، وتتعامل مع المحسوس، متشاكلة مع الروح فيما يتصل بما فوق الحياة - الميتافيزيقيا والماورائيات -كمناط للبعث والحساب والخلود وحسب، أو كبابٍ يومى لمخاتلة الإيمان، وشيطانٍ يوسوس للطين الطيّع المطيع، إلى أن استقرّت الدولة الجديدة جغرافيًّا على أيدى الأمويين، وأتى العباسيون مدفوعين بِنَهَمٍ شديد - وتحت بحبوحة الملك والعيش - إلى المعرفة والفن والجمال، فازدهرت الفنون: الشعر والموسيقى والعمارة، وتوسّعت وأثمرت العلوم: الفقه واللغة والطب والفلك والكيمياء والرياضيات، وانفتحت حواضر الدولة الجديدة على أقواس لا حدّ لها، وكانت دُرّة إبداع الدولة الجديدة ماثلةً ومتجدِّدًة فى حواضر الأندلس - جنوب إسبانيا -والتى ظلّت بعد سقوط الخلافة العباسية واهتزاز عُمد وأسس الدولة فى الحواضر والمدن العربية، نبراسًا منيرًا وجوهرة ساطعة فى تاج الحضارة الإسلامية، ومن الأندلس بزغت شمس ابن رشد ورَبَت بذرته، فكان إيذانًا بتعرُّف العقلية العربية إلى الفلسفة بشكل منهجى، واقترافها وإنتاجها، كممارسة أولى - عميقة وحقيقية - لخوض لًجّة التجربة المعرفية فى غايتها العليا، والغوص فى الجوهر دون الوقوف القانع المتوجّس على الظاهر والمباشر.


    * الحسن ما حسّنه العقل والقبيح ما قبّحه العقل

    أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن أحمد بن رشد، ولد فى قرطبة بالأندلس فى 14 أبريل عام 1126، وكان أبوه وجدّه قاضيين فقيهين، تولّيا منصب القضاء فى "قرطبة" تحت حكم دولة المرابطين، حتى بزوغ شمس دولة الموحّدين، ويشكّل ابن رشد ظاهرة كبيرة ومدهشة فيما يتّصل باهتمامه وولعه وإنتاجه المائز المتنوع فى كل مناحى العلم، فقد كان لغويًّا وفقيهًا وفلكيًّا وطبيبًا ومترجمًا وفيلسوفًا، وقد برع إلى حدٍّ لافت فى كل هاته المجالات، فيُعدّ أبرز فلاسفة المسلمين وأكثرهم اهتمامًا بالعقل وإعمالاً له، كما قيل فيه إنه أعظم طبيب بعد الإغريقى "جالينوس"، كما أصاب حظًّا كبيرًا من التميّز فى علم الفلك، فعارض وخطّأ نظريات بطليموس وطرح تصورات وفرضيات أكثر مثالية لفيزيائية الكون، وطرح رؤى ونظريات خاصة به فيما يتصل بالفلك والأجرام السماوية ونشأة وتطور الكون، كما اكتشف نجمًا جديدًا لم يشر إليه أى من الفلكيين الذين سبقوه، وأنتج 108 كتب – وصل إلينا باللغة العربية 58 كتابًا منها – قبل أن تنطوى صفحة وجوده المادى فى 10 ديسمبر 1198.


    * إذا أردت التحكُّم فى جاهل، فغلِّف كل باطل بغلاف دينى

    اشتبك ابن رشد مع كثير من الأفكار والتصورات الدوجمائية فى العلم والفلسفة والعقيدة، محاولاً التوفيق بين العقل والنص، الحكمة والشريعة، فلم يكن يرى ثمة تعارض بين الحكمة "الفلسفة" والشريعة، فقاد ردّ فعل قوى وعقلانى على الهجمة الشرسة التى شنّها السلفيون وتقليديو الفكر على الفلسفة وإعمال العقل باعتبارهما من المحرمات، ومن أبواب الخروج على قدسية النص، فأكّد ابن رشد على أن التعارض بين النص العقدى والقضية العقلية تعارض ظاهرى وحسب، بين نص لغوى ومنطق عقلى، وأنه يمكن حلّه وتجاوزه عبر تأويل النص وفقًا لغائيات النص وممكنات اللغة، وعلى أرضية أن العقل حق والشريعة حق، فهما متكاملان متضافران يؤكّدان بعضهما البعض دون تعارض.


    ومركزية العقل فى فكر ابن رشد كانت تمثّل حافزًا لفهم أعمق للروح قبل المادة، للميتافيزيقى قبل المحسوس، فكما يرى ابن رشد فإن المصنوع دليل على الصانع، وعمق معرفة الموجودات أصدق السبل لمعرفة الواجد، الذى خلق العقل وموضعه كآلية للتعامل مع العالم وأشيائه، كما أوصى وأمر وشدّد - فى كثير من المواضع فى القرآن - على استخدامه ومراعاة سموّه وممكناته، وهو ما يوجب الأخذ بالقياس العقلى فى استنباط واستنتاج الخوافى والنفاذ إلى الأعماق وسبر الأغوار، ومركزية العقل تشير - فى سياق واحد ومتعاضد - إلى وحدة الاجتماع والوجود الإنسانى، ولهذا فلا تعارض فى الاتصال والأخذ والإضافة إلى ما صاغه الآخرون من أبناء الثقافات والجغرافيات والعقائد الأخرى، فلا يمكن أن تتحقّق سلامة المنطق وإحاطة الرؤية لفرد واحد، قائلاً: "إذا غوى غاوٍ بسبب النظر فى الوجود، لا يمكن أن ننكر الصنعة نفسها على الأكفاء بالنظر فيها ودراستها، لأن بعض غير الأكفاء قد أخطأوا النظر".

    * أكبر عدوّ للإسلام، جاهلٌ يكفِّر الناس

    كانت فلسفة ابن رشد إمامًا له على طريق النظر بنسبية إلى التفاصيل والحقائق، فهو لا يرى أن هناك أزليًّا ومطلقًا إلا الله، فحتى العالم نفسه طارئ ومخلوق، وعليه فقد استطاع أن يكون رائيًا للثراء فى الاختلاف، وقابضًا على التنوع فى التباين وتعدد مستويات الفهم، فلم يتعامل مع العقيدة أو النص المقدس أو الفلسفة وآلية العقل كمسلّمات تحكم حياة جميع الناس وتتحكّم فيها بذات النمط، فالعقل الفعَّال– على مذهب ابن رشد –هو العقل الذى يُفيض المعقولات على الوجود الإنسانى، وهو أزلى أبدى باعتباره خطوة متصلة وغير منبتّة الصلة بمسار العقل الجمعى منذ بدء الخليقة إلى منتهاها، والعقل الإنسانى - بحكم اتصاله بالعقل الفعَّال وإفاضة هذا العقل عليه - أبدىأيضًا، ولهذا فإن الخلود الفردى الذى قال به الأقدمون محض توهّم، فالخلود قسمة الوعى الجمعى ونصيب العقل البشرى فى كلّيته وتكامله، ومن هذا المنطلق لم يصدر ابن رشد حكما قيميًّا أخلاقيًّا على شخص أو فهم أو ممارسة - فالعمل الخلقى هو ما يصدر عن عقل ورؤية ورويّة من الإنسان، وليس الدين مذاهب نظرية، بل هو أحكام شرعية وغايات خلقية، بتحقيقها يكون قد أدّى رسالته - كما لم يستبعد ابن رشد أحدًا من منظومة العمل الخلاّق لتحقيق غاية الاجتماع البشرى، فكان منافحًا عن المرأة وداعيًا إلى أن تكون شريكًا فاعلاً فى بناء المجتمع والعمل على رفعته.



    * تموت روحى بموت الفلسفة

    رغم أن الفلسفة - فى تأريخها الأكثر دقة، وبعيدًا عن كونها فعالية عقلية ملازمة للجنس البشرى وللفطرة الإنسانية - تعود إلى جذور أوروبية إغريقية، إلا أنها تداخلت مع الوعى الأوروبى فيما بعد عصور التراجع والتخلف "العصور الوسطى"، عبر استيرادها من اللغة العربية، وكان ابن رشد أكبر مصدّرى هذه البضاعة إلى الغرب، فقد تعهّد كتابات الفيلسوف الإغريقى الأشهر "أرسطو" بالشرح والتحليل، والتعليق الوافى على متونها، كما قدم شرحًا لكتاب الجمهورية لأفلاطون مُقدِّمًا تصورًا أكثر إنسانية وخيالاً للمدينة الفاضلة "اليوتوبيا"، وقد عرف الغرب أرسطو عبر كتابات وشروح ابن رشد، إلى حدّ أن أطلقوا عليه اسم "الشارح الأكبر"، كما دشّنوا مدرسة فكرية ومذهبًا فلسفيًّا باسمه "الرشدية"، وكان بما أثاره من ممكنات العقل ومن شحذ لهمّة وقدرات المنطق والخيال الإنسانيين، رائدًا لمدرسة الفكر الحر فى أوروبا، والتى تدارستها جامعة باريس وباقى جامعات العصور الوسطى – وأثرت فى الكثير من فلاسفة الغرب، ومنهم توماس الأكويني وموسى بن ميمون وجرسونيدس وبترو بمبوناتسى - مُنتجةً بلورة أولى وشبه ناضجة للرؤية العلمانية للمجتمع، التى توفّق بين الدولة والعقيدة دون افتئات على حقوق المواطنين أو معتقداتهم، وقد نال ابن رشد إكبارًا وإجلالاً كبيرين من دوائر العلم والأدب والفلسفة والفن فى الغرب، فكتب عنه الكثيرون مادحين، وذكره الأديب الإيطالى دانتى إليجيرى فى عمله الأشهر "الكوميديا الإلهية"، ورسمه المصوّر الإيطالى رفاييل فى لوحته الشهيرة "مدرسة آثينا"، كما ظهر فى قصة بعنوان "بحث ابن رشد" للأديب الإسبانى خورخى لويس بورخيس.


    * إسقاط ابن رشد وسقوط الأندلس

    كان الطبيب الفلكى اللغوى الفيلسوف ابن رشد محطَّ الأنظار فى زمانه، من طالبى العلم وعامة الناس وقصور ودوائر الحكم، وقد اتّصل بـ "أبو يعقوب يوسف الموحّدى" خليفة الموحّدين - عبر الفيلسوف الأديب ابن طفيل – فعيّنه أبو يعقوب طبيبًا له، ثمّ قاضيًا لأشبيلية، وخلال هذا أنتج كتبه وأفكاره الفلسفية والفلكية والطبية، وقد زادت مكانة ابن رشد لدى خليفة الموحدين الجديد منصور الموحّدى - الذى خلف أباه "أبو يعقوب" بعد وقاته – فكان طبيبًا وفقيهًا وقاضيًا ونديم جلسات ومناقشات الخليفة، حتى كاد له بعض المقربين من الخليفة ورموه بالكفر والزندقة والإلحاد، فنفاه منصور إلى قرية يهودية بالقرب من قرطبة، قبل أن ينفيه إلى مراكش – فى المغرب العرب - بعد أن أحرق كتبه كاملة، بينما كانت حروب الاستعادة التى يشنها القوطيون "الإسبانيون" وحلفاؤهم من شتى الإمارات والمدن الإسبانية والأوروبية، تشق طريقها بثقة وتؤدة نحو تفكيك أطراف الأندلس وشطب الوجود العربى الإسلامى منها، ليموت ابن رشد فى مراكش عام 1198 ويستمر انفراط عقد المدن الأندلسية، لتسقط آخر حبّات الأندلس بعد قرنين ونصف القرن من سقوط العقل – سقوط ابن رشد وإحراق كتبه – وتنتهى ثمانية قرون من الوجود العربى المبدع والخلاق فى الجنوب الغربى من أوروبا، التى اتكأت على أكتاف ابن رشد لتؤسس مجدها الحديث، ناظرةً بشماتة واستغراب - على ما يبدو - للعرب المتحلّقين حول محرقة عظيمة، تلتهم ابن رشد العربى، وتغبط ابن رشد الذى يحلّق بأجنحة من الضوء فوق سماء أوروبا.



    من مواضيعى فى المنتدى

    Gold Price Today in United States 27/8/2012

    صور حروف الهجاء , صور لوحة حروف الهجاء

    قصة وأحداث مسلسل عطر الامس 2017

    صور شيريل كول , احدث صور شيريل كول 2013

    تردد قناة ام بي سي مصر +2 على النايل سات - بتاريخ اليوم 24-3-2014

    صورة جديدة لوالدة هيفاء وهبي 2014

    تعرف على أكثر 5 عيوب ازعاجا لمستخدمي هاتف جالكسي Galaxy S5

    الاسكيني جينز 2013 , احد اشكال والوان الاسكيني جينز 2013


مواضيع متشابهة

من هو العالم جون فين 2014 ، السيرة الذاتية للعالم جون فين 2015

من هو الفيلسوف أفلاطون 2014 ، السيرة الذاتية للفيلسوف أفلاطون 2014

السيرة الذاتية للعالم ابن بيطار 2014 , من هو ابن بيطار

صور العالم المسلم ابن رشد 2014 ، صور الفيلسوف المسلم ابن رشد 2014

من هو الفراهيدى , السيرة الذاتية للعالم المسلم الفراهيدى 2014


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.