منتديات دريم بوكس  




العودة   منتديات دريم بوكس > >

صور خلفيات روعة , خلفيات , خلفيات متحركة , خلفيات اسلامية , خلفيات سطح المكتب , خلفيات حب

  1  
Dreambox-Sat

بالصور تعرف على حياة الغجر ، عادات وتقاليد الغجر



بخفة وجمال تراقصت الفنانة نعيمة عاكف وهى تؤدى دور "تمر حنة" فى الفيلم العربى الذى حمل نفس الاسم وشارك فى بطولته رشدى أباظة وأحمد رمزى وفايزة أحمد، لتجسد تمر حنة وأهلها حياة الغجر بصخبها وقوانينها وترحالها .

بشر يتنقلون بين الموالد ويعيشون فى الخيام ويكسبون قوتهم من الغناء والرقص والألعاب البهلوانية وأحيانا من السرقة والتسول.


هكذا أيضا صورهم فيلم "شفيقة ومتولى" الذى قامت ببطولته السندريللا سعاد حسنى، وعبر عنهم المخرج العالمى يوسف شاهين فى فيلمه "ابن رشد" لتقدم الفنانة ليلى علوى والملك محمد منير وأهلهما صورة أخرى من صور حياة الغجر فى الأندلس ويمتعنا الملك بأغنية "لسه الأغانى ممكنة".


هكذا جسدت بعض الأعمال الفنية صورة الغجر وحياتهم. هؤلاء البشر الذين نذكرهم أحيانا على سبيل المزاح أو السب ونحن نتحدث عمّن لا أصل له أو من يسىء الأدب قائلين "يا غجر".

فمن هم الغجر وما أصلهم وأين يعيشون وما تفاصيل حياتهم وأسرارهم ؟!!


أصول الغجر

هم قوم لا وطن لهم، لكنهم يتصرفون وكأن الدنيا كلها لهم، والذى يؤكد أنهم قدموا من وطن واحد هى لغتهم التى ما زالوا يتحدثون بها، فالغجرى المقيم فى أوروبا يمكنه التحدث والتفاهم مع زميله المقيم فى الدول العربية وإفريقيا.

تنقسم شعوب الغجر إلى قسمين أحدهما ينتمى إلى الرومان "فى أوروبا" والثانى إلى قبائل الدومر "فى الشرق الأوسط" ومناطق وسط وجنوب آسيا وشمال إفريقيا وبعضهم يتكلم لغة مشتركة قد تكون من أصل هندى، وبعضهم لهم ثقافة وتقاليد متشابهة.


وهناك آراء مختلفة بشأن تاريخ الغجر وأصولهم، أحدهم أنهم أصلا من شعوب الهند وإيران ومناطق وسط وجنوب آسيا، هاجروا من أراضيهم فى حوالى القرن الرابع الميلادى.


وأوضح بعض المؤرخين أنهم فى أواسط القرن الخامس عشر (1440م تقريبا) وصلوا إلى مناطق المجر وصربيا وباقى بلاد البلقان الأخرى، ثم بعد ذلك انتشروا فى بولندا وروسيا، واستمر انتشارهم إلى أن بلغوا السويد وإنجلترا فى القرن السادس عشر الميلادى، كما استوطنوا فى إسبانيا بأعداد كبيرة.

النساء تهزم الرجال

ويتميز الغجر بالبراعة والمهارة فى تقديم الخدمات التى يبتعد الناس عادة عن تقديمها، مثل إصلاح الأوانى المنزلية، ومسح الأحذية، وجمع القمامة، والرقص فى الأفراح، وإقامة الحفلات، بالإضافة إلى ذلك يتسولون، أو كما يقول البعض يسرقون أو يتاجرون فى المسروقات.


والنساء عندهم أنشط من الرجال فى العمل، فالرجل له احترامه وليس عليه أن يعمل إلا إذا اضطر إلى ذلك، وتقوم النساء بالغناء فى الحفلات، وبالتسول نهارا، أو خدمة البيوت، والرجل غالبا ما ينتظر فى البيت، أما عن عاداتهم فى الزواج فالبنت تتزوج عند بلوغها سن الخامسة عشر.


وهم لا يتزوجون من غرباء، ولا يقدم العريس ذهبا أو فضة أو أثاثا، فهذه أشياء لا يتعاملون بها ولا يحتاجون إليها، كل ما فى الأمر أنهم يقيمون وليمة يحضرها كل الموجودين فى المنطقة.

الغجر فى مصر

ينقسم الغجر فى مصر إلى ثلاثة أقسام هى الغجر، والحلب، والنَوَر، ويطلق عليهم أيضًا الهنجرانية، والتتر، والمساليب، يرجع وجود الغجر فى مصر إلى ما بين عامى 1546 و1549، وقد اعتُبروا آنذاك غرباء فى أرض مصر.


من أهم معالم تاريخ الغجر ارتباطهم بشخصية الزير سالم، وقصة الزير سالم معروفة لدى جماعات الغجر المختلفة فى مصر، وتحكى القصة الصراع الذى دار بين الزير سالم وابن عمه جساس حول رئاسة القبيلة، ويعتقد الغجر أن قائدهم هو جساس، ولذا فهم يدعون أنفسهم "عرب جساس"، ولكنهم لقوا الهزيمة على يد الزير الأقوى، الذى انتصر عليهم بخداعه.

الترحال الطابع الأساسى لهم

يعيش الغجر فى مصر فى تجمعات يضم كل منها عددًا من الأسر تتراوح أعدادها بين أسرة أو اثنين وبين مئات الأسر، وطابع الغجر المصريين هو الترحال، كما أن هناك بعض التجمعات المستقرة أو شبه المستقرة التى تمارس التنقل الموسمى، وتكون لها أماكن "قرى عبور" تستقر فيها بعد الترحال بين القرى، ومن نماذج الجماعات المستقرة غجر قرية الروبيات بالفيوم، الذين اختاروا هذه القرية مقرًا أساسيًّا لهم لتوسطها بين خمس قرى أخرى.


يعيش الغجر المستقرون فى مساكن تتناسب مع المنطقة التى يحلون بها ومع مستواهم المادى، فقد تكون المساكن مشيدة بالطوب الأحمر، أو بالطوب اللبن، أو بالقش والبوص، ويتوسط مساكنهم حوش متسع به الأغنام والكلاب، أما محتويات المنزل فلا تتعدى المعدات الضرورية وبعض الأغطية، ويميل الغجر بصفة عامة إلى السكنى فى أطراف القرى، وذلك لعدم ميلهم إلى الاختلاط بالأهالى، أو لإبعاد الأنظار عن أنشطتهم وتحركاتهم.


لا يلجأ الغجر للقانون، بل يحكمهم مجلس يسمى بمجلس المغارمة، ويتولى الفصل فى المنازعات، ويتكون من كبير الغجر يعاونه ثلاثة رجال.

الرقص الشعبى وتدريب القرود

يعمل الغجر فى صناعة المناخل من شعر الخيل، والرقص الشعبى وتدريب القرود خاصة من يسكنون منطقة الأزبكية بالقاهرة وأعمال البهلوانات فى الموالد، وتعمل النساء فى قراءة الطالع، وتعيش هذه المجموعة فى منطقة تسمى "حوش بردق" بشارع المعز لدين الله الفاطمى، كما يقمن بعمل الوشم.


ومن أشهر الأعمال التى تمارسها الغجريات الغناء والرقص ويطلق عليهن بـ"الغوازى" والتسول، حيث تقوم المرأة بالتسول بينما ينتظر الرجل عودتها إلى البيت بالنقود والمؤن، وتقوم جماعة النوَر بوجه خاص بالسرقة بطرق متنوعة.

تعدد الزوجات

لا يتزوج الغجر من خارجهم ويسمى العريس الغريب "الإفرنجى"، وتدور الكثير من الأغانى التى يغنيها الغجر فى أفراحهم عن العشاق الذين أحبوا بنات الغجر ولم يستطيعوا الزواج منهن.


ويقاس ثراء الغجرى بعدد زوجاته وعدد قروده، ويرتفع مهر الفتاة الغجرية إلى مائة ألف جنيه لقدرتها على كسب المال بالسرقة والرقص وفتح المندل، ولذلك تقام احتفالات كبرى عند ولادة الأنثى، وتصبغ الغجرية شعرها باللون الأصفر لاعتباره من علامات الجمال.

العدد مجهول

لا يعرف عدد الغجر فى مصر على وجه التحديد، إذ واجهت الصعوبات كل من حاول إحصاءهم، وقد أرجعوا ذلك فى بعض الأوقات إلى أن حكام مصر كانوا يجبرون الغجر على دفع ضريبة الرءوس، مما حدا بالغجر إلى اتباع طرق الخداع للتهرب من الضريبة، فكانوا يفرون سرًا إلى القرى وأطراف الصحراء.


على أن المعوق الأساسى هو أنهم شديدو الشك فى الناس، ويفضلون الاحتفاظ بكل جوانب حياتهم سرًا خاصًا بهم، رغبة فى التقليل من أعدادهم بالتنصل من الأصل الغجرى، ورغبة فى عدم إظهار جماعة الغجر كجماعة قوية وكثيرة العدد، مما قد يثير أمامها المتاعب.

أكثر المناطق تمركزا

انتشر الغجر فى قرى مصر وصحاريها، وتتركز أعداد ملحوظة منهم فى حى غبريال بالإسكندرية، وقرى طهواى بالدقهلية وكفر الغجر بالشرقية وحوش الغجر بسور مجرى العيون بمصر القديمة وقرية سنباط والمقطم وأبو النمرس ومنشية ناصر.


يستوطن محافظة الدقهلية أكثر من 4 آلاف غجرى، حيث يسكن قرية طهواى التابعة لمركز السنبلاوين نحو ألفى غجرى، ويسكن نحو 1500 قرية العصيا بطلخا، إضافة إلى 500 غجرى متفرقين فى المنصورة والجمالية وميت سلسيل يعرفون بالغجر الرحالة.








أقرأ ايضا .. قد يعجبك :

من مواضيعى فى المنتدى

صور درة في حفل اطلاق هاتف سامسونج جالكسي s5
حظك وتوقعات برجك مع جاكلين عقيقى اليوم الاثنين 4-5-2015
صور فستان زفاف ياسمين الجيلاني ليله فرحها من عمر خورشيد2012 مكياج وفستان القمر ياسمين الجيلانى ليله زواجها من عمر خورشيد
توقعات ابراج محمد الشوا اليوم الثلاثاء 25-2-2014 , حظك اليوم الثلاثاء مع محمد الشوا 25 فبراير 2014
اغنية بحب بغرامك ميس حمدان تقليد لطيفة في برنامج شكلك مش غريب ، اليوم السبت 19-4-2014
رمزيات زعل للايفون 2014 , احدث رمزيات ايفون زعلانين 2014
تردد قناة Algérie 4 TV Tamazight على النايل سات 2013 - ترددات النايل سات 2013
جديد Travel Channel HD على قمر Astra 3B (23.5E)


أدوات الموضوع



الساعة الآن 12:03 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس