Thread Back Search


من هو أول قائد عسكري طبق حظر التجوال

  • Dreambox-Sat
    2014-04-06






  • من هو أول قائد عسكري طبق حظر التجوال

    من هو أول قائد عسكري طبق حظر التجوال

    يرجع حظر التجول إلى زياد ابن أبيه، المولود بمدينة الطائف القريبة بـ 65 كيلومترا من مكة المكرمة فى أول سنة للهجرة، أى عام 622 ميلادية.

    ويعد واحدا ممن اشتهروا لدى العرب بالدهاء، وكان قائدا عسكريا ارتبط اسمه بمعاوية بن أبى سفيان وساهم بتثبيت أركان الدولة الأموية.

    وشغل زياد مناصب مرموقة فى حياته القصيرة، واعتمد على نفسه فى تكوين شخصيته وعمل كاتبا لأبى موسى الأشعرى، وكان رائعا برواية الأخبار والأحداث، وفصيح اللسان ملما باللغة إلى درجة صنفوه معها بين "خطباء العرب" المشاهير.

    فى عام 45 للهجرة، أى 667 ميلادية، عينه معاوية بن أبى سفيان واليا على البصرة، وأول ما لاحظه فى المدينة المكتظة بالسكان ذلك الوقت "انتشار الفساد" وفوضى عارمة، فقرر فورا ضبط الشارع والتضييق على معارضى معاوية.

    مضى زياد إلى مسجد المدينة الذى كان يتخذه مقرا له بحراسة مشددة، وجمعوا له الناس يوم الجمعة، فصعد المنبر وراح يذكرهم بعيوبهم فى عبارات موجزة، استخدم فيها عصا الترهيب وجزرة الترغيب.

    وتضمنت الخطبة فيها أول إعلان لحالة طوارئ وأول حظر بالتاريخ على التجول ليلا، وكانت خطبة نادرة سموها "البتراء"، لأنه بدأها ناقصة من أهم ما اعتاد عليه المسلمون، وهو افتتاح الخطب بحمد الله والثناء على رسوله.

    من أشهر ما جاء فى خطبته.

    وأنهى خطبته فقال: "من أحرق قوما أحرقناه، ومن نقب بيتا نقبنا عن قلبه، ومن نبش قبرا دفناه فيه حيا. وأيم الله إن لى فيكم لصرعى كثيرة، فليحذر كل منكم أن يكون من صرعاى"، ثم أعلن تطبيق الحظر.

    وضج البصراويون من الحظر، واستاءوا من الوالى الجديد وقائد شرطته عبدالله بن حصين، الذى كان يقود الدوريات الراجلة والمسروجة "لجز رءوس الفتنة الخارقين لحظر التجول"، ولكن من دون جدوى، إلى أن اعتقلوا اثنين من العمال السود "العائدين للتو من بساتين نخيل يملكها أحد القرشيين" وأعرابى وجدوه هائما فى أحد الطرقات.

    فسألوا الأعرابى: "ألم تسمع بحظر التجوال"؟

    فأجاب إنه من البدو ولا يعلم به، وإن عنزته شردت منه فجرى وراءها يبحث عنها.

    قال له زياد: "أصدقك فى ذلك"، لكنه أمر بضرب عنقه، كالاثنين الآخرين، وكان القصاص الدموى عبرة استكان بعدها البصراويون ورضوا بالوالى الذى سك درهما أموى الطراز ممهورا باسمه "زياد بن أبى سفيان" لأن معاوية "اعتبره أخا من أبيه".

    ولم يمتد العمر بزياد طويلا، فبالكاد كان عمره 53 سنة حين نال الطاعون من يده اليمنى، فعانى الكثير حتى بتروها، لكن المضاعفات غيّبته عن الدنيا فى رمضان عام 53 هجرية، المصادفة 673 ميلادية، تاركا ما قلدته به مئات الحكومات عبر التاريخ وهو إعلان أول حظر للتجول.


    من مواضيعى فى المنتدى

    اخبار جريدة البورصة 30/8/2012 الخميس

    اسعار الدولار في البنك الأهلي اليوم السبت 10-12-2016

    رمزيات بلاك بيري وجع 2013 - خلفيات بلاك بيري الالم بنات 2013

    تردد قناة طيور بيبى toyor baby الجديد بعد التعديل على النايل سات 2014

    كلمات اغنية الحكم لله ثم ل آل سعود ماجد المهندس كاملة مكتوبة

    حظك وتوقعات برجك مع محمد فرعون اليوم الاثنين 20-4-2015

    صور ومواصفات وأسعار هاتف لينوفو s860 الجديد 2014

    برودكاست عتاب 2013 - برودكاست عتاب قويه 2013 - برودكاست عتاب 2013


مواضيع متشابهة

عروض حزم التجوال الدولي من زين الاردن اليوم 1-10-2014

بوسترات قائد حلمي , صور العراقي قائد حلمي , اجمل بوستر قائد حلمي 2012


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.