Thread Back Search


هل تعرف ما هو أصل كلمة باشا وسبب إلغائها في مصر

  • Dreambox-Sat
    2014-04-01






  • هل تعرف ما هو أصل كلمة باشا وسبب إلغائها في مصر

    هل تعرف ما هو أصل كلمة باشا وسبب إلغائها في مصر

    بعد ثورة 23 يوليو 1952 وبقرار من مجلس قيادة الثورة فى 2 أغسطس 1952، ألغيت الرتب والألقاب المدنية، وهى التى سبق أن تضمنها الأمر الملكى رقم 2 لسنة 1923.

    والأوامر الملكية التالية والرتب التى شملها الإلغاء، هى: رتبة البكوية بدرجتيها الثانية والأولى، ورتبة الباشوية، ثم الألقاب المتصلة بها والألقاب المتصلة بوظائف الوزراء ورؤساء الوزراء وتشمل صاحب العزة، حضرة صاحب العزة، صاحب السعادة، صاحب المعالى، حضرة صاحب المقام الرفيع.

    ثم صدر قرار مجلس قيادة الثورة فى أغسطس 1952 جاء فيه، نظرا لما تطوى عليه كلمة حضرة من العلو والتفخيم ورغبة من التجانس مع الأمم العربية، تقرر الاستغناء عن هذه الكلمات فى جميع المكاتبات.

    وهناك من يقول أن كلمة باشا مترجمة من الفارسية، وهى لقب فخر فى الدولة العثمانية يمنحه السلطان العثمانى إلى السياسيين البارزين، والجنرالات والشخصيات المهمة والحكام، ويعادل هذا اللقب فى اللغة الإنجليزية لقب لورد.

    وهناك ما يقال حول أن الأيوبيين هم أول من استخدم هذا اللفظ كمرتبة شرفية لمماليكهم وكانت اللفظة تعنى "حامل حذاء السلطان"، وهو ما يعنى ملازمته للسلطان وكثرة استعانة السلطان به، وهى ما كانت تعتبر مهمة مشرفة لمماليك هم فى الأصل عبيد أرقاء، وكانت اللفظة فارسية كسائر الرتب والوظائف التى استخدمها المماليك، وتطور استخدام اللفظة حتى اختفى أصلها الفارسى وبقى شبهها باللفظة التركية التى تعنى كبير وهى "باش".

    اعتبر هذا اللقب الأعلى فى فترة ما بعد الحكم العثمانى لمصر فى 1517، حيث كان لقب سلطان مصر هو المستخدم حتى هذا التاريخ وصولا إلى العام 1914، حين استخدم لقب سلطان مصر مجددا من قبل حسين كامل، ليمنح لقب "الباشا" بعد ذلك من قبل الملك إلى شخصيات رفيعة فى المجتمع، حيث ألغى فى فترة مصر الجمهورية.

    وأطلق اللقب على علية القوم وأعاظمهم وولاتهم، أما فى أواخر القرن الماضى أصبح يطلق على ضباط الشرطة ووكلاء النيابة وكبار موظفى أجهزة الدولة.


    من مواضيعى فى المنتدى

    صور إيفا لونغوريا في حفل the Global Gift Gala 2013

    بالصور RedOne يُفاجئ مواهب The Voice- أحلى صوت

    happy new year 2013 pics

    صور ومواصفات هاتف Gionee الصيني , انحف هاتف في العالم

    كلمات اغنية اعلان اوريدو رمضان 2015 مكتوبة

    اوراق تلوين للاطفال بمناسبة اليوم الوطني السعودي 2013 , صور تلوين لليوم الوطني السعودي 1434

    موعد وتوقيت لقاء باسم يوسف في برنامج يحدث فى مصر مع شريف عامر اليوم الاحد 9/3/2014

    صور سيارة مرسيدس S-Class 2014


مواضيع متشابهة

تعرف على تاريخ وسبب الاحتفال بعيد الحب أو الفالتتين 2015

تعرف على أصل كلمة مهر , معنى كلمة المهر

تعرف على أصل كلمة طز , معنى كلمة طز في عهد الحكم العثماني

تعرف على أخطر أسرار الماسونية وسبب حظرها

صور إبراهيم باشا وهو صغير - صور بطل مسلسل حريم السلطان ابراهيم باشا وهو طفل - صور ابراهيم باشا وهو طفل صغير 7rem-alsulta


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.