منتديات دريم بوكس  




العودة   منتديات دريم بوكس > >

صور خلفيات روعة , خلفيات , خلفيات متحركة , خلفيات اسلامية , خلفيات سطح المكتب , خلفيات حب

  1  
Dreambox-Sat

ورد الزنبق .. زهرة الليليوم 2014 .. زهرة الربيع الزنبق .. معلومات عن زهرة الليلوم .. صور زهور الليلوم .. صور زهور الربيع











نبات يعرف بـ “زهرة الربيع” و يتميز الليليوم بأزهاره الجميلة القمعية الشكل، المتموضعة على شمراخ زهري طويل عليه أوراق ناعمة. منها أنواع نباتية عديدة تختلف بمقدار قطر فتحة الزهرة بالنسبة لطول الزهرة نفسها و قد تكون الأزهار ناقوسيه كبيرة مدلاة و قد تكون البتلات قلبية الشكل.
- الليليوم Lilium sp
- الفصيلة Liliaceae






طبيعة النمو
نبات بصلي ذو بصلة حقيقية لا تحاط بأوراق حرشفية، أوراقها عصارية غضّة غير مندمجة، و يتكون البرعم الطرفي في البصلة مع ابتداء تكوينها و يبقى ساكنا حتى تصل البصلة للحجم المزهر و هذه الزيادة سببها تخزين الغذاء في قواعد الأوراق و تضخمها ثم تتكون البراعم الزهرية و ينمو البرعم الطرفي بعد أن ينتهي طور السكون مخترقا سطح التربة ثم تنمو في آباط الأوراق العصارية للبصلة عدة براعم جانبية مكونة من بصيلات جديدة يمكن فصلها و استعمالها في التكاثر وقد تنمو في بعض أنواع الليليوم بصيلات صغيرة على الساق يمكن فصلها و استعمالها للتكاثر أيضا.

التكاثر
يتكاثر بالبذور و بالبصيلات (bulbs) التي نمت في آباط الأوراق، و بزراعتها تُنتج أبصالا كبيرة في السنة التالية. و يمكن عمل عقل ورقية من الأوراق العصارية تُزرع في الرمل قائمة، فتتكون على قواعدها الجذور و بصلة صغيرة تربّى لتكون بصلة كبيرة مزهرة.
يمكن البدء بزراعة الأبصال اعتبارا من شهر آب إما في أصص أو في أحواض على أببعاد 30-50 سم مع خلط التربة بالرمل و السماد العضوي المتحلل ووضع الدعامات بجانب النباتات لحمايتها من الرياح ثم تروى على فترات متقاربة. تزهر هذه النباتات عادة في آذار – نيسان.





قطف الأزهار
يقطع الساق على ارتفاع 30 سم من سطح التربة شريطة أن تتفتح زهرة أو إثنتين قاعديتين كاملتي التفتح مع بقاء الأزهار العلوية غير متفتحة، و بما أن الأزهار تنمو في اتجاهات مختلفة فلا يجوز في هذه الحالة تكديس الأزهار فوق بعضها، بل يجب ربطها في حزم صغيرة نسبيا و تلفّ بالأوراق لحمايتها.

تخزين الأبصال
ينصح بترك الأبصال في مكانها سنة أخرى و إذا كان لابد من اقتلاعها فلا بد أن يكون ذلك بعد انتهاء طور السكون. أما لكسر طور الراحة فقد وُجد أن تخزين الأبصال على درجة 7 درجة مئوية كافيا لذلك. في كل الأحوال يجب عدم تعريض الأبصال لأشعة الشمس، بل يجب نقلها إلى مكان مظلل حسن التهوية ثم تجفّف بعد أن يكسر طور السكون.
- من كتاب نباتات الزينة و تنسيق الحدائق للدكتور نزال الديري.









أقرأ ايضا .. قد يعجبك :

من مواضيعى فى المنتدى

صور نادين تحسين بيك بالحجاب 2014 , صور نادين تحسين بيك في مسلسل القربان 2014
كلمات اغنية منت عادي ابراهيم الحكمي 2014 مكتوبة
مسلسل سوبر فاميلي الحلقة 15 كاملة اون لاين يوتيوب
بالفيديو كرة تصطدم بالعارضة والقائمين في نفس الوقت
تحميل , تنزيل اغنية سر مخبى اذينة العلي Mp3 ماستر 2013
اليوم الثلاثاء 21-1-2014 توقعات الابراج مع ليلي عبد اللطيف
صور جورج الراسي وحبيبته جويل حاتم تحت ثلوج فاريا
تحميل أنشودة يا طير الطاير مراد شريف في برنامج صوتك كنز 3


أدوات الموضوع



الساعة الآن 02:11 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس