العودة   منتديات دريم بوكس > الاقسام الفنيه > منوعات , متفرقات

منوعات , متفرقات مواضيع تهتم بالاخبار الجديدة ولا تتبع لاي قسم اخر من اقسام المنتدى

  1  
Dreambox-Sat





لمعرفة أسباب النسيان لا بد من الرجوع إلى العقل وفهم كيفية تخزينه للمعلومات



ومن ثمَ َّ استرجاعها عند الضرورة ، إذ أن من أفضل تعريفات التذكر هو استرجاع المعلومة


عند الحاجة إليها ، وبالتالي فإن النسيان هو عدم القدرة على


استرجاع المعلومة المناسبة في الوقت المناسب .




أما الذاكرة وكيفية عملها فقد احتار العلم وتعددت الأبحاث والاستنتاجات، ولكن اتفق


الجميع أن الله وهب للعقل البشري قدرة خارقة على الحفظ حيث أن العقل يحفظ كل ما يأتيه

عن طريق الحواس الخمس، إضافة إلى قدرة العقل على الابتكار والخيال،


وبالتالي استحداث أفكار وصور جديدة .


وإذا ما بحثنا في أسباب النسيان اعتمادا على ما سبق، أمكننا استنتاج الأسباب التالية


من أسباب النسيان:





*عدم تركيز المعلومة في الذهن




تخيل المعلومات في ذهنك مثل ورقة معلقة على إحدى اللوحات ، فإن لم يتم تثبيت


هذه الورقة جيداً سقطت وإن كانت ثابتة لفترة معينة . وكذلك حال المعلومات في


العقل البشري بحاجة إلى تثبيت وتركيز حتى لا تضيع ، وذلك ما سوف نأتي


عليه بالتفصيل في قسم : طرق وأفكار لتقوية الذاكرة


*تزاحم المعلومات وعدم ترتيبها إضافة إلى الإرهاق وكثرة المسؤوليات






يشترك هذا السبب مع سابقه في نقطة عدم التركيز ، ولكنه يختلف من حيث كَمِّ المعلومات


الهائل الذي قد يؤدي عدم ترتيبه إلى تشابك الأفكار وبالتالي صعوبة استرجاعها .



ومما قد يزيد في صعوبة الاسترجاعِ الإجهادُ الذهنيُّ الناتج عن تدفق الكم الهائل من


المعلومات غير المرتبطة، أو نتيجة الإرهاق البدني الذي يؤثر


بطبيعة الحال على قدرة الإنسان الذهنية.


*عدم ربط المعلومات بقرائنها







من أهم ميزات العقل هو الوصول العشوائي للمعلومات، حيث أنه مثل صفحات الإنترنت


تستطيع الوصول لأي معلومة مباشرة بالضغط على الوصلة المناسبة حيث لا يجب عليك


قراءة جميع الصفحات مثل الكتاب مثلا للوصول إلى ما تريد.


وبما أن العقل البشري يحتوي على ملايين المعلومات التي تتشارك في معطيات معينة ،


فقد يلتبس الأمر عند استحضار أحد المعلومات بالوصول إلى معلومة خاطئة !


لذلك تحتاج إلى عمل ربط قوي ومحكم لكل معلومة مع التصنيف التي يتبعه، كمثل


آيات القرآن التي قد تتكرر في أكثر من سورة، حيث يجب عليك ربط كل آية


بالتي بعدها أو قبلها لمعرفة أي سورة تتبع لها تلك الآية.




*عدم تثبيت المعلومات بالكتابة





إذا رجعنا بذاكرتنا للوراء لعلنا نتذكر أيام دراستنا الابتدائية وكيف أنه كان يطلب منا


تكرار كتابة أي مقطع عشر مرات على الأقل !!! وذلك لأن كتابة العلم يرسخه في الأذهان.


وينطبق ذلك أيضا على تدوين المواعيد والمعلومات العامة حيث أن لها


أثرا سحرياً على قدرة التذكر والاستحضار.



وبالإضافة إلى ما سبق توجد العديد من الأسباب التي قد لا يلقي لها الإنسان بالاً مثل :


*النظام الغذائي والصحة العامة .


*كثرة الأعمال والمسؤوليات.


*تزاحم المعلومات في الذهن


*فقدان الأمن والأمان


*غياب الراحة في المنزل ومحل العمل


*الصدمات الخارجية والداخلية


*العجلة في الأمور


*الاستخفاف بالأمور


*عامل الوراثة


*التقدم في العمر



طرق وأفكار لتقوية الذاكرة






توالت عدة أبحاث واكتشافات ومؤلفات في كيفية تقوية الذاكرة. كما لم يخلو عالم الإنترنت

من مواقع إرشادية وطبية ومعلوماتية حول هذا الموضوع، ومن أشهرها موقع


Domain for Sale الذي يوفر وصفات طبية وعشبية إضافة إلى أبحاث ومعلومات

حول تقوية الذاكرة ، ومع كل ذلك تظل بعض الأمور البديهية والبسيطة التي يستطيع الإنسان

تطبيقها في حياته اليومية لتقوية ذاكرته وبالتالي تحسين شخصيته واستفادته من أوقاته



*الربط الذهني


يعتبر الربط الذهني من العمليات التلقائية للعقل البشري حيث انك قد تتذكر شخصاً معيناً


بمجرد شم رائحة عطره مثلاً ، لذلك نستطيع الاستفادة من هذه العملية لتثبيت المعلومة


وبالتالي تقوية الذاكرة ، فمثلاً اربط معلومة معينة كارتفاع الكعبة التي يبلغ ارتفاعها 15متراً

بصورة ذهنية كأن تواظب فترة على تخيل القمر في ليلة 15 وهو يضئ على الكعبة كما أن


الربط العددي مفيد أيضا للمواعيد ومتطلبات الحياة اليومية فمثلا إن كان ينبغي عليك أثناء

خروجك للعمل أخذ مجموعة من الأشياء معك تذكرها عدديا .. ورسخ هذا العدد في ذهنك

وسوف تجد نفسك تتأكد من أخذ جميع الأشياء عن طريق التأكد من عددها الصحيح




*الكتابة وتدوين المعلومات




الكتابة ليست فقط لحفظ العلم وتداوله بين الناس ، إذ أن الكتابة تساعد أيضاً في ترسيخ المعلومة



في ذهن كاتبها ولا أدل من ذلك أن المواظبة على كتابة المواعيد تجعل الإنسان يتذكرها


حتى بدون الرجوع إلى ما كتبه !! لماذا لا تجرب بنفسك لتتأكد من صحة هذا الأمر !


حاول كذلك وأنت تكتب أن تعطي لنفسك بعض الدقائق لتتخيل تلك المعلومة أو هذا الموعد


وما يسبقه أو يرتبط به من أحداث حياتك اليومية وسوف يكون ذلك مفيداً لك للتذكر التلقائي مع مرور الأيام




*الغذاء



تكاد المكونات الغذائية السليمة تنعدم في ما نتناوله يومياً ، فمع ايقاع الحياة العصرية


وانتشار الوجبات السريعة والابتعاد عن الغذاء المطبوخ جيداً بدأت الأعراض الصحية والعقلية


في الانتشار وقد خلصت دراسة اجراها مركز ( Centers for disease control and prevention )

بأن نقص أحماض اوميغا3 له دور أساسي في ضعف تغذية الدماغ وبالتالي ضعف الذاكرة بشكل عام


، وتتوفر هذه الأحماض بشكل مكثف في اسماك السلمون والجوز والبيض ، وبشكل عام فإن


الغذاء السليم والمتنوع له دور أساسي في الحفاظ على توازن الجسم بما في ذلك العقل





*صحة الجسم




وما ينطبق على الغذاء ينطبق أيضا على المحافظة العامة على صحة الجسم وراحته


وبخاصة النوم ، حيث تشير أحد الدراسات إلى النوم هو من حاجات العقل وليس البدن ،


فالإنسان يحتاج للنوم وإن لم يتحرك طوال يومه ! لماذا ؟ مع أنه أراح عضلاته ولم يجهدها ..

يرجع السبب إلى أن العقل يعمل جاهدا ولا يكف عن التفكير وحفظ كل ما تراه العين


وتسمعه الأذن وخلاف ذلك ، وبالتالي فهو يحتاج لفترة لا تقل عن 8 ساعات من الراحة


موضوع صحة الجسم موضوع متشعب ، ويكفي هنا أن نشير إلى أهمية رياضة المشي ،


قم بالحوار مع أي شخص يمارس رياضة المشي واكتشف حيويته وقدرته المتميزة على التذكر ،


وإن اقتنعت بالنتائج ابدأ منذ الغد وأعطي جسمك المسكين الذي لا تهتم به نصف ساعة على


الأقل من المشي ولاحظ الفرق بنفسك سواء في حيويتك العامة أو في قدرتك على التذكر




*العلاجات اللازمة:





*التركيز على المعلومات حين التعلم والحفظ:





وذلك من خلال الانتباه والتوجه الجاد عند التعلم والحفظ وكذلك ال******


والتمرين من خلال الواقع العملي لتثبيت المعلومات في الذهن.



*عدم تحمل المسؤوليات الكثيرة:





إن المسؤوليات الكثيرة تسبب حالة من الارباك والتعب البدني والذهني وهذه القضية


تخلق أرضية مناسبة للنسيان فمن الأفضل التقليل من هذه


المسؤوليات للتقليل من حالة النسيان.



التنظيم في الحياة:





الإنسان الذي ينظم حياته يعيش حالة هادئة ومرتبة في إدارة الأمور وهذه القضية تنعكس

على قوة التفكير وقوة الذاكرة ايجابياً بحيث يكون النسيان نادراً جداً لديه.



تقييد العلم بالكتابة.





*البحث عن الهدوء بأي ثمن


*البحث عن الأمن والامان.



*عدم التعجّل في الأمور.



*المطالعة حتى آخر العمر.





*الالتزام بالقرآن والدعاء والروحيات والمناقبيات.



*تفادي الأطعمه الدسمة



أن استهلاك كميات كبيرة من الأطعمة الدسمة والغنية بالدهون باستمرار يضر


بالدماغ ويسرّع فقدان الذاكرة ويضعف القدرة على الفهم والتعلّم.


المحافظة على الصحة العامة : كأعطاء الجسم حقه في النوم وعدم الاجهاد والسهر


، ****** الرياضة والموظبة عليها ، وهنا لا أطالب برياضة عنيفة وبذل مجهود أكثر


من الطاقة ، ولكن يكفي تنشيط الجسم ، كُلٌّ حسب قدرته وعمره ...


والمشي يفي بهذا الغرض.


الإكثار من أكل الخضروات والفاكهة الطازجة وهي مهمة جداً لصحة الانسان عامة وكذلك


(خميرة البيرة) لوجود (فيتامين ب مركب) بها وتأخذ كملعقة كبيرة تذاب في كوب ماء ،


والإكثار من المأكولات البحرية، ومحاولة التنويع في الأكل وعدم التركيز على نوع


واحد، والابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة الجاهزة والمعلبة .

أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك

من مواضيعى فى المنتدى

تردد قناة عمان مباشر - Oman tv liveعلى قمر النايل سات شهر يناير 2014
يوتيوب اغنية المصلحة سمسم شهاب 2013
صور حفل راغب علامة مع نجوم عرب ايدول 2013 في مركز دبي التجاري
حظك وتوقعات برجك مع سمير طنب اليوم الجمعة 20-3-2015
صور هدايا عيد الحب 2014 , صور هدايا قلوب للفلانتين 2014 , هدية Valentine
توقعات برج الجدي اليوم الجمعة 23-5-2014
اجدد صور هازال كايا 2013 , صورة هازال كايا وصديقتها يلديز على الموبايل الخاص لها 2013 , صورة نهال العشق الممنوع جديدة
بالفيديو: لماذا خلع صابر الرباعي معطفه في The Voice؟



  2  
Dreambox-Sat




شوفوا اليوم جبتلكم موضوع اتمنى ينال رضاكم

خطورة السمنة على الحوامل






- التزمي خلال الشهور الأولى من الحمل بالتقليل من السكريات والحلويات والبسكويت والأطعمة الغنية بالدهون، واجعلي غذاءك المفضل هو الحليب والفواكه الطبيعية والخضار؛ فهي تعطي إحساسًا بالشبع، وتخلصك من الإمساك الذي يحدث للحوامل غالبًا.
- في النصف الثاني من الحمل يجب أن تتبعي نظامًا غذائيًا متوازنًا يراعي فيه الفائدة الغذائية، وألا تقبلي على الأكل بشراهة حتى لا يزيد الوزن بصورة غير طبيعية؛ لذلك عليك أن تتناولي وجبات صغيرة على فترات متقاربة؛ حتى لا تتضخم معدتك. • أسباب السمنة


1- استعداد وراثي جيني.
2- بعض الأمراض مثل البول السكري ومرض كوشينج Cushing» «Disease.
3- استعمال بعض العقاقير مثل الكورتيزون و Steroidsومضادات الاكتئاب.
4- الإفراط في الطعام مع عدم الحركة المناسبة لحرق الدهون. خطورتها
• تعتبر السمنة مع الحمل من علامات الخطورة سواء للحامل أو للجنين، وإذا كانت تحمل خطورة على الصحة فإن وجود الحمل معها يكون أشد خطورة، وتتمثل علامات الخطورة عند المرأة الحامل البدينة في:
1- الإجهاض، حيث تصبح نسبة زيادة الوزن أكبر من المعتاد.
2- زيادة معدل العيوب الخلقية في الأجنة نتيجة لأسباب وراثية.
3- مرض البول السكري، حيث تزداد المضاعفات أثناء الحمل سواء إذا اكتشف المرض أثناء الحمل، أو إذا كان معروفًا مسبقًا قبل الحمل.


4- ارتفاع نسبة الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم أو تسمم الحمل.
5- تعسر الولادة نتيجة كبر حجم الطفل، وقد تؤدي إلى وفاته إذا لم يكن هناك إمكانيات سريعة لولادة قيصرية. والتي يرتفع معدلها كثيرًا في مثل هذه الحالات.
6- ولادة طفل كبير الوزن (أكثر من 4 كيلو غرامات) قد يستمر حتى يصبح طفلاً بدينًا.

7- التعرض أكثر للولادة المبكرة نتيجة تأخر نمو الطفل داخل الرحم.
8- جلطات بعد الولادة والعمليات القيصرية؛ وذلك نتيجة عدم قدرة الأم البدينة على الحركة، وتعرضها لتكوين جلطات بالأوردة قد تصيب أعضاء حيوية مثل المخ والقلب والرئتين.
9- صعوبة في التئام الجروح بعد الولادة.

10- مشاكل التخدير؛ سواء التخدير الكامل لصعوبة دخول أنبوبة التخدير، أو النصفي منه لصعوبة تكيف الحامل البدينة مع الوضع المناسب لإدخال حقن التخدير، وكذلك العناية بها بعد العملية؛ فقد تحتاج للدخول في قسم العناية المركزة.
11- الشعور بالأرق لعدم استطاعة الحامل النوم في وضع مريح، وقد يصل إلى الإحساس بالاكتئاب الذي قد يمتد إلى بعد الولادة. معلومات تهمك
• إذا كان B.M.I أقل من 25، في الفترة الأولى من الحمل «الأشهر الثلاثة الأولى» فهو لا يؤثر سواء بالزيادة أو النقصان، ولكن بداية الشهر الرابع يكون معدل الزيادة في وزن حملك كيلوغرامين في الشهر بزيادة حوالي 12 كيلوغرامًا طوال فترة الحمل، بالتالي يجب ألا يزيد الوزن على هذا المعدل حتى في وجود السمنة؛ لأن هذا معناه التعرض للمخاطر التي ذكرناها.
• في بداية حملك افحصي نسبة السكر في الدم؛ لتشخيص وتقييم مرض السكري الموجود من قبل الحمل، وعند الشهر السابع أعيدي فحصه لاكتشاف سكري الحمل والتعامل معه.


• بعد الولادة ننصحك بالرضاعة الطبيعية فهي الأفضل للطفل؛ لأنها تقلل إصابته بالسمنة، وتقيه التعرض للالتهابات والحساسية، كما أنها تساعدك على فقدان بعض وزنك.
• إذا حملت وأنت بدينة يجب ألا تتخذي الحمل رخصة لك لزيادة التغذية بحجة أنك تطعمين شخصين «أنت وجنينك، ولكن عليك أن تتبعي نظامًا غذائيًا متوازنًا، على ألا يكون قاسيًا بغرض فقْد الكثير من وزنك أثناء الحمل فهذا أيضًا غير مرغوب فيه؛ لذلك يفضل استشارة أخصائي تغذية.

• مارسي التمارين الرياضية الخفيفة، فهي تساعدك على استهلاك الطاقة الزائدة وتقي من الزيادة المفرطة في الوزن.
• النظام الغذائي المتوازن هو الغذاء الذي يحتوي على كل العناصر الأساسية مثل: البروتين والنشويات والدهون والفيتامينات والأملاح والعناصر الهامة: مثل الحديد والكالسيوم والزنك، فوازني في نسب هذه العناصر داخل الغذاء.

من مواضيعى فى المنتدى

اسعار الذهب في اليمن اليوم الثلاثاء 28/5/2013
صور حفلة كاظم الساهر في مهرجان جرش 2013
بالفيديو شاهد لحظة وفاة لاعب تايكوندو تركي
حظك وتوقعات برجك مع نيفين أبو شالة اليوم الأثنين 2-2-2015
بالصور.. دموع الفنانين تسبقهم في الوداع الأخير لجثمان عمار الشريعي
تحميل اغنية مايد عبد الله شاغلن تفكيري 2013 mp3
فيديو لقاء المشتركيين بعد انتهاء الحلقة 11 من برنامج ذا فويس
صور ملكة الجمال دانييلا رحمة 2014 ، أحدث صور دانييلا رحمة 2015 Danielle Rahma



مواضيع ذات صلة مع ما هي اسباب النسيان عند الشباب 2014 ,أسباب النسيان عند الاطفال 2014 , علاج النسيان عند الاطفال 2014
كلمات اغنية بعد النسيان الجوكر 2016 مكتوبة
كلمات اغنية فنجان النسيان انغام 2015 مكتوبة
يوتيوب تحميل اغنية ضد النسيان سعد رمضان 2015 Mp3
اطعمة لتقوية الذاكرة 2014 , اكلات لعلاج النسيان 2014 , وصفات للتخلص من مرض النسيان 2014
جديد أسباب النسيان وعلاجه

ما هي اسباب النسيان عند الشباب 2014 ,أسباب النسيان عند الاطفال 2014 , علاج النسيان عند الاطفال 2014


أدوات الموضوع




رسائل حب | صور حب | صور بنات | صور 2017 | صور ورد | صور ساخنة | صور اغراء | فساتين سوارية | تسريحات شعر | قمصان نوم | قصات شعر | عبايات 2017 | صباح الخير | مساء الخير | كلام جميل | كلام حب | صور مكتوب عليها | جمعة مباركة | حظك اليوم | بوس شفايف | تردد قناة | ترددات النايل سات | يوتيوب | كلمات اغنية | كريستيانو رونالدو | جورجينا رودريجيز

الساعة الآن 11:49 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس
Instagram