منتديات دريم بوكس  




العودة   منتديات دريم بوكس > > >

الاخبار العربية والعالمية اخبار العالم ، شئون خارجية، اخبار عالمية، أخبار الوطن العربـى، World news

  1  
Dreambox-Sat





قصة ماجد الماجد كاملة 2014 , كيف تم القاء القبض على ماجد الماجد 2014



ما زالت قضيّة أمير "كتائب عبد الله عزام" التابعة لتنظيم "القاعدة" السعودي ماجد الماجد الموقوف لدى مخابرات الجيش تتفاعل، وهو مطلوب في لبنان بتهمة الوقوف وراء تفجيري السفارة الإيرانيّة في بيروت فضلاً عن أنّه مطلوب عربيّاً ودوليّاً بتُهم جرائم إرهاب عدّة.
وقد تنوّعت الأخبار في الصحف اليوم بين مسألة التأكّد من هويّته بواسطة فحوصات الحمض النووي الـ"DNA" وطريقة القبض عليه والمشاكل التي أثارتها.

وفي هذا الإطار، علمت صحيفة الجمهورية أنّ السعودية رفضت طلب ايران المشاركة في التحقيق الذي يجريه لبنان مع الموقوف الماجد كونه مواطنا سعوديّاً، الأمر الذي قد يخلق أزمة إضافية في العلاقات بين طهران والرياض. كذلك قد يُحرج لبنان بين دولة تطالب بالمشاركة في التحقيق وأخرى قدّمت في الأمس القريب هبة بقيمة 3 مليارات دولار لتسليح الجيش اللبناني.

من جهته، أعلن وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عدنان منصور عن "طلب ايران رسمياً من لبنان المشاركة في التحقيق مع الماجد المسؤول عن تفجير السفارة الايرانية"، مشيراً الى أنّ "موضوع الماجد مرتبط بعدد من الدول ومنها ايران وسورية، وتسليمه الى دولة ما بحاجة الى اتفاقيات بين البلدين، واذا لم يكن هناك اتفاقيات يمكن تسليمه أو عدم تسليمه"، لافتاً الى أن "الماجد نفذ عمليات ارهابية ضد لبنان، ومن حق السلطات اللبنانية أن تقوم بالتحقيق معه، والحكم عليه، ومن حق لبنان أن لا يسلمه الى أحد".

وفي وقت لم يصدر أي تأكيد رسمي أو بيان عن قيادة الجيش في انتظار فحوص الـ"DNA"، أكدت مصادر عسكرية للجمهوريّة أنّ "الماجد موجود في عهدة مخابرات الجيش اللبناني استناداً إلى صورته والمعلومات الأمنيّة التي جمعتها مخابرات الجيش منذ مراقبته حتى اليوم".

ولجهة طريقة القبض على الماجد، ذكرت صحيفة الحياة معلومات مفادها أنّ شخصاً كان غائباً عن الوعي نقل الى قسم الطوارئ في مستشفى المقاصد الاسلامية في الطريق الجديدة في بيروت وهو مجهول الهوية، وتبيّن انه يعاني من حال تسمم في الدم نتيجة توقف عمل كليتيه. وجرى وضعه على جهاز للتنفس الاصطناعي، وأدخله اطباء قسم الطوارئ الى المستشفى وتحديداً الى الطبقة الاولى المخصصة فيه اسرة لوزارة الصحة.

وبحسب المعلومات فإن المريض "المجهول الهوية" خضع لعملية غسل كلى وبعد اسبوع نزع منه جهاز التنفس الاصطناعي واستعاد وعيه، وخضع لاسبوع ثانٍ لأكثر من عملية غسل كلى ولم يزره احد في المستشفى، لا اقارب ولا معارف. وكان يتكفل العناية به الطاقم الطبي والتمريضي في المستشفى. وغادر بعد اسبوعين بقرار طبي، من دون ان يعرف من الذي سدد فاتورة استشفائه.

وذكرت مصادر قضائية أن الماجد دخل الى لبنان بهوية مزورة منذ اكثر من أسبوعين، وألقي القبض عليه بعد خروجه من المستشفى. ووصفت المصادر الحال الصحية للماجد بالحرجة حيث يعالج في المستشفى العسكري، مشيرة الى ان فحوص الحمض النووي للماجد ستثبت هويته بشكل قاطع، وان كان ثمة معطيات شبه مؤكدة بأنه هو الشخص المطلوب.

وذكّرت الصحيفة بأنّه سبق لـ"كتائب عبدالله عزام" أن أعلنت مسؤوليتها عن التفجيرين الانتحاريين اللذين استهدفا السفارة الايرانية لدى لبنان، ما سيعني اخضاع الماجد للمساءلة بعد تحسن حاله الصحية. ورجحت المصادر المذكورة وجود علاقة للماجد والتنظيم الذي يتزعمه بإطلاق صواريخ من الجنوب اللبناني في اوقات سابقة باتجاه الاراضي الفلسطينية المحتلة. وتحدثت المصادر عن حسابات مالية للماجد في عدد من الدول العربية منها دولة قطر لكنها لم تفصح عما اذا كان ضبط معه اثناء توقيفه اسلحة او مبالغ مالية.

وأشارت مصادر أمنية في لبنان الى أنَّ نتائج الـ"DNA" المُقارنة، سيتم إبلاغ السلطات اللبنانية بها، بموجب عمليات التنسيق التي حصلت منذ توقيف الماجد على الأراضي اللبنانية.

إلى ذلك نقلت صحيفة الشرق الاوسط عن مصادر بارزة متابعة لهذه القضية، أنّ "السلطات اللبنانية وبالاستناد إلى التحقيقات التي أجرتها، أثبتت أن الموقوف هو بالفعل السعودي ماجد الماجد بنسبة 90 في المائة، إلا أنّ حسم هذه المسألة بشكل نهائي وجازم تحتاج إلى نتائج فحوص الحمض النووي الـ"DNA"، بعدما أرسل لبنان عيّنة من الموقوف إلى الرياض لمطابقتها مع فحوص مشابهة ستجرى هناك لأقارب الماجد".

وكشفت المصادر عن أنّ "عمليات التحري والبحث ومراجعة القيود الرسمية، أفادت بأن الموقوف دخل لبنان قبل أسبوعين من توقيفه، وهو كان يستخدم جواز سفر غير مزور، لكن باسم شخص آخر، وقد مكث في لبنان طيلة الأيام الماضية من أجل تلقي العلاج لأنه يعاني من قصور في عمل الكلى، وبعد انتهاء علاجه في مستشفى المقاصد في بيروت، كان بصدد الانتقال إلى سوريا ومن ثم العراق، فرصدته قوة من مخابرات الجيش وألقت القبض عليه ما بين منطقتي الحازمية والجمهور في جبل لبنان"، مشيرة إلى أنّ "رصده واكتشاف مكان وجوده كان نتيجة تقاطع معلومات أمنية داخلية وخارجية".

وأكدت المصادر، أن "الماجد الذي يخضع الآن للعلاج داخل المستشفى العسكري في منطقة بدارو في بيروت، وسط إجراءات أمنية غير مسبوقة فرضها الجيش في محيط المستشفى، لم يبدأ التحقيق الفعلي معه بسبب تدهور وضعه الصحي". وشددت على أن "شخصًا بهذه الخطورة ليس من السهل انتزاع الاعترافات منه في التهم المنسوبة إليه وإلى تنظيمه"، كاشفة عن أن "التحقيق سيركز معه على قضايا أمنية وإرهابية كثيرة تبناها التنظيم الذي يترأسه من بينها إطلاق صواريخ من جنوب لبنان على إسرائيل، وتفجيرات استهدفت قوات (اليونيفيل) في جنوب لبنان، وآخرها التفجيران الانتحاريان اللذان استهدفا السفارة الإيرانية في بيروت وتبنته كتائب عبد الله عزام، ومعرفة الخلايا الأمنية التابعة له الموجودة على الأراضي اللبنانية، سواء الناشطة منها أو تلك النائمة التي تنتظر الوقت المناسب لتبدأ عملها".



ولفتت المصادر عينها للشرق الأوسط إلى أنه "بقدر ما يعد توقيف شخص على هذا القدر من الخطورة إنجازا أمنيا يسجل للدولة وأجهزتها، بقدر ما يلقي ذلك على الدولة اللبنانية وأجهزتها الأمنيّة والعسكرية مسؤوليات أمنيّة كبيرة، ويفرض اتخاذ إجراءات مشددة وغير مسبوقة تحسباً لعمليات انتقامية قد تشنها خلايا تابعة للتنظيم الذي يقوده الماجد، على أكثر من هدف، وهذا ما تعمل الأجهزة الأمنيّة والعسكرية على تجنبه وإحباطه من خلال الاستنفار والجهوزية التامة التي فرضها توقيف الماجد وتطورات الأيام الأخيرة".

من جهتها، كشفت صحيفة اللواء معلومات موثوقة مفادها أنّ قدرات تقنية عالية ساهمت في عمليات مراقبة تنقلات أمير "كتائب عبدالله عزام" السعودي ماجد الماجد، وتحديد مساره منذ خروجه من مخيم عين الحلوة، وأدت إلى توقيفه من قبل مخابرات الجيش اللبناني. ولم تستبعد هذه المعلومات أن يكون لبنان قد استعان بخبرات وتجهيزات دولة غربية كبرى، لملاحقة الماجد المطلوب رقم 70 على لائحة الإرهاب السعودية والتي تضم 85 إرهابياً قاموا بأعمال تحت هذا التوصيف في المملكة.

صحيفة "الأخبار" ذكرت أنّ مطاردة الاستخبارات الأميركية لأمير "كتائب عبد الله عزام"، ماجد الماجد، تشبه مطاردتها سابقاً للشيخ سراج الدين زريقات المنتمي الى "الكتائب" نفسها. وأشارت إلى أنّ المعلومات الأميركية للأمن اللبناني أدّت الى توقيف المطلوب السعودي قبل نحو أسبوع، فيما كان لها الفضل في لفت نظر استخبارات الجيش اللبناني الى صلة الشيخ اللبناني بتنظيم القاعدة عام ٢٠١٠، وساعدت على تعقبه حتى فراره من لبنان العام ما قبل الماضي.

وفي هذا الاطار، نقلت الأخبار رواية التقارير الاستخبارية الأميركية عن قصة الماجد بين لبنان وسوريا على النحو الآتي: "في ١٩ حزيران ٢٠١٢ أعلنت كتائب عبد الله عزام، عبر شريط فيديو، تسمية السعودي ماجد الماجد أميراً عليها، بعد اعتقال الاستخبارات الباكستانية سلفه صالح القرعاوي وتسليمه للسلطات السعودية. وفي نيسان من العام نفسه، خرج الماجد من مخيم عين الحلوة، برفقة مجموعة من أنصاره ومن أنصار فتح الإسلام الى سوريا، وفي نيته إبعاد أبو محمد الجولاني عن زعامة جبهة النصرة التي كانت لا تزال طرية العود، للحلول مكانه. لكن المجموعة المرافقة له انقسمت على نفسها، فانقلبت جماعة "فتح الإسلام" عليه وانضمت الى الجولاني. وكان لانحياز أسامة الشهابي وجماعته (فتح الإسلام) بالكامل لجبهة النصرة أثر كبير في شد عضدها، فيما انضمّ محمد توفيق طه وزياد أبو النعاج ومحمد الدوخي وعبد الرحمن الرفاعي الى كتائب عبد الله عزام تحت زعامة الماجد الذي عاد خائباً الى عين الحلوة".

وبحسب التقارير الأميركية فإن طه سيخلف الماجد أميراً لكتائب عبد الله عزام، وهذا ما تم التوافق عليه بينهما كثمن لطه لقاء انضمامه إليه في سوريا.
وروت صحيفة "الأخبار" كيف وقع الماجد في كمين للجيش، مشيرة الى انه قبل عشرة أيام، أرسلت الاستخبارات العسكرية الأميركية برقية عاجلة الى "فرع الأمن الاستراتيجي" في وزارة الدفاع اللبنانية، تفيد بأن الماجد موجود في جرود بلدة عرسال اللبنانية، وأنه نقل الى أحد منازل البلدة بعد تفاقم وضعه الصحي. وبعد يومين، وصلت برقية أخرى تفيد بأن اتصالات تجرى لنقل الماجد الى بيروت للعلاج لحاجته الى عملية غسل كلى عاجلة. ويوم الثلاثاء، في 24/12/2013، تولّت سيارة إسعاف نقله من عرسال الى مستشفى المقاصد في بيروت. عندها وصلت برقية أميركية عاجلة تؤكد أن الماجد صار موجوداً في أحد مستشفيات العاصمة.


أقرأ ايضا .. قد يعجبك :

من مواضيعى فى المنتدى

كلمات اغنية من زمان كاريوكى 2014 كاملة مكتوبة | كلمات اعلان المصرية للاتصالات
خلفيات بالونات ملونة 2014 , صور بالونات روعة 2014
اولى صور باسم ياخور في كواليس مسلسل بقعة ضوء الجزء 10
تردد قناة موجة أفلام على نايل سات اليوم الاحد 13-11-2016
تحميل برنامج صوت الحياة حلقة بتاريخ 2/1/2013
السيرة الذاتية للمشترك المصري محمد شاهين في برنامج ستار اكاديمي 10
صور امطار القصيم اليوم الجمعة 9/1/1434 – صور امطار القصيم الجمعة 23/11/2012 - امطار القصيم اليوم 9/1/1434 – صور امطار القصيم اليوم 23/11/2012
الطفل شهاب الشعراني الفائز في برنامج صوتك كنز 3


أدوات الموضوع



الساعة الآن 07:44 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس