منتديات دريم بوكس  

العودة   منتديات دريم بوكس > >

دريم بوكس يوتيوب - Dreambox Youtube تحميل - مشاركة - مقاطع - يوتيوب - فيديو - مع الأصدقاء - العالم

  1  
Dreambox-Sat

يوتيوب مشاهدة برنامج الثامنة حلقة اليوم الاربعاء 11/12/2013
غلاء المهور وتكاليف الزواج أهم أسباب العنوسة في السعودية





كشفت الحلقة التي ناقشت"العنوسة" منبرنامج"الثامنة" مع داود الشريان، عن وجود مليون ونصف المليون عانس في المملكة، كما أوضحت أن غلاء المهور، وإرتفاع تكاليف الزواج، من أهم أسباب العنوسة في المجتمع، وقد شددت الحلقة على ضرورة إيجاد منحة كافية للمقبلين على الزواج لمساعدتهم في تحمل تكاليفه، وذلك بحضور رئيسة وحدة الإرشاد بوزارة الشؤون الإجتماعية، الدكتورة مزنة الجريد، الإستشارية الأسرية و الناشطة الحقوقية، فوزية الهاني، وعضو هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة ظلال مداح ، والخطابة أم محمد.

الجزء الأول
كانت البداية بتقرير أعده الزميل محمود الشنقيطي، كشف عن وجود مليون ونصف المليون عانس، حسب أخر إحصائية في 2010م.

المأذون الشرعي فهد السليم، أوضح أن تعليم المرأة أحد أهم أسباب العنوسة في المجتمع، حيث تفضل المرأة إكمال دراستها، موضحاَ أن، تسلط الأهل، ومبالغة بعض الفتيات في إنتظار فارس أحلام من أسباب العنوسة.

وقد أفصحن عدد من المواطنات، أن الرجل لم يعد يتحمل المسؤولية كما في السابق، وعلقت إحداهن ساخرة،"الرجل يريد أنجلينا جولي"، لذلك لن يتزووج.

أما الشباب بدورهم أعزو العزوف عن الزواج بسبب غلاء المهورفي المجتمع، وتغير المرأة من ناحية إلتزامها بمسؤولية الزواج في الأونة الأخيرة.

عاد الحديث للإستديو بحديث رئيسة وحدة الإرشاد بوزارة الشؤون الإجتماعية، الدكتورة مزنة الجريد بقولها:"الرقم مبالغ فيه، المجتمع السعودي له إطار محدد، الأسرة تسعى بكافة السبل لكي تزوج بناتها، ومليون ونصف عدد كبير".

وأضافت الإستشارية الأسرية و الناشطة الحقوقية، فوزية الهاني:"العدد كبير جداً، في كل منطقة هناك أعداد كبيرة من النساء الغير متزوجات، وقد يكون العدد ما بين النصف مليون والمليون عانس، ولكن المليونين رقم كبير".

وزادت عضو هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة ظلال مداح:"الرقم يعتبر 10% من عدد السكان، وهذا رقم مقبول للعنوسة، قد تكون النسبة زادت الآن، في كل منزل توجد عانس واحدة على الأقل، 40% في العمل غير متزوجات، رغم أنهن جامعيات وموظفات".

وعلقت الخطابة أم محمد:"توجد عنوسة ولكن ليس بالعدد الكبير المعلن، أقوم بتزويج العوانس والمطلقات، وزاواج المسيار والمسفار".

وأوضحت مزنة:"سن العنوسة في المجتمع مابين 30 و35 عاماً، والقلق يزيد عند بلوغ 35 عاماً، أما أقل من هذا العمل لا بأس به".

وأكدت أم محمد:"نزوج من أعمار 50 و 45 عاماً، وهذه الفئة قد تقبل أن تكون زوجة ثانية، بسبب زول الظروف التي منعتها من الزواج سابقاً، وأغلب من يتقدم لهذه الفئة مطلق أو أرمل أو معدد، العانسات في عمر 35 عددهن كبير في المجتمع، هناك 6 بنات تزوج منهن الصغار وبقي الكبار، تغيرت نظرة المجتمع".

وعلقت الجريد:"أغلب ما يمنع الزواج في المجتمع هو البحث عن أسرة معينة أو شخص معين، والظروف الإقتصادية للشباب، أهل البنت يريدون لها مستقبل مستقر".

يجب على الدولة أن تعمل لتذويب العنوسة

فوزية الهاني
وأضافت الهاني:"أغلب أسباب العنوسة غلاء المعيشة، إرتفاع المهور كان لفترة معينة، ولكن الآن غلاء المعيثة الآن هو سبب العنوسة، لا توجد شقة أقل من 2000 ريال شهرياً، نحن نتحدث عن الفتاة العزباء وليس العانسة".

وزادت ظلال:"الإيجار ومتطلبات المعيشة والمواصلات، من أهم أسباب العنوسة، هناك ارتفاع كبير في تعليم المرأة وبدأت تنظر للدراسات العليا، التي تحتاج لمجهود وجهد، ما قد يعجل المرأة تفكر في تأخير الزواج، وتفضل الزواج بعد التخرج، ما يجعلها تدخل في دوامة ويقل عليها الطلب، وفي نفس الوقت الشباب يتزوجون في سن 24 و 28 عاماً".

وفي ختام هذا الجزء قالت أم محمد:"المرأة الموظفة لا تفبل بمستوى أقل، تريد شخصاً في نفس المستوى المعيشي لها، وهناك من تقبل بمن هو أصغر منها عمراً".

الجزء الثاني
بدأ هذا الجزء بإستعراض آراء بعض الشباب، حيث أكدوا أنهم يبحثون عن المرأة العاقلة الجميلة، التي تهتم ببيتها، وأن تكون متدينة ولا تكثر من طلباتها.

واستعرض البرنامج تقرير للزميل بدر الشريف، كشف خلاله عن معاناة المواطن موسى الشهري، الذي مكث 8 سنوات يذهب لعمله على أمل أن يستطيع في يوم ماء إكمال نصف دينة.

موسى الشهري، أوضح أن غلاء المهور حال بينه وبين الزواج، مقارنة براتبه البسيط والذي لا يساعده في تحمل تكاليف الزواج.

المأذون أحمد العجمي، أكد أن المرأة أصبحت تنظر إلى مستوى مرموق من الحياة، ولكنها لا تدرك أن القطار يفوتها، بالإضافة إلى المبالغة في الصداق ما أوصل المرأة للعنوسة".

عاد الحديث للإستديو بحديث أم محمد بقولها:"هناك 6 بنات، والدهم رفض تزويجهن بسبب أنهن موظفات، ولديهن رواتب، حاولة نصحه ولكنه طلب مني الخروج من حياته، الموظفة تجد قبول ولكن أولياء أمورهن يرفضون زواجهن".

وأضافت الهاني:"الزواج ليس عرض وطلب وليس تجارة، المرأة ترفض أن تكون عرض وطلب، وإرتفاع العنوسة بأختيار المرأة هو بسبب الحياة التي ستحرم منها بعد أن تتزوج، وعقد زواج مع رجل يتسلط عليها تسلط كامل فهي لن تتنازل عن حريتها من أجل رجل أخر".

أمل:"أنا عمري 27 عاماً، أهلي يرفضون تزويجي بسبب طمعهم في راتبي، والدي يأخذ نصف راتبي، وأخي يأخذ سيارات بإسمي، عشرة خطاب تم رفضهم، ويحلف لهم با الله أني متزوجة".

وفي مداخلة هاتفية قال فيصل:"سبب عزوف الشباب على الزواج هو غلاء المهور على الشباب، أدنى مستوى للمهمر 30 ألف، والمساعدة 45 ألف، وما بقي لا يكفي لتأثيث منزل".

وعلقت الجريد:"المرأة أصبحت تبحث عن الحرية، وتبحث عن حياة منفتحة، وهذه من أسباب تأخر الزواج، وتقوم بتأجيل الزواج لأجل غير مسمى".

وأوضحت أم محمد:"المرأة غالباً تريد أن تعيش حياة مثيلة بتلك التي تعيشها في منزل والديها، ورجل غير معقد لا يحرمها من زيارة أهلها".

وفي ختام هذا الجزء قالت الهاني:"صورة الزواج لم تعد مشرقة في نظر المرأة لكي تتنازل عن حياتها السابقة، حسب الإحصائيات عدد الشباب العزاب أكبر من عدد العانسات، لكل 102 شاب، 100 فتاة، المواصفات الكبيرة التي يضعها الشباب للفتيات، توضح أن الشباب لا يفكر في المواصفات الإنسانية بل يبحث عن خيالات، ما يجعل الرجل يعيش في مواصفات خيالية، وجهل الرجل بالمرأة والمرأة بالرجل من أهم أسباب العزوف عن الزواج".

الجزء الثالث
بدأ هذا الجزء بحديث المستشار القانوي سعد الوهيبي عبر الهاتف بقوله:"السبب الرئيسي في عزوف الشباب عن الزواج، هو المساندة المالية من قبل الزوجة، رغم أن المسألة تقول أن القوامة للرجل، كيف يقبل للقوامة في ظل طلب المرأة ضريبة لمعاشرتها أو العيش معه، ولو وضع الرجل في باله أنه مكلف بالصرف على الزوجة لما وجدنا عنوسة، أما مسألة الراتب وغلاء المعيشة فهي بيد الله، والزوجة ليست مكلفة بأن تقوم بمساعدة الزوج ولكن يجب أن تشترط ذلك عند الزواج".

وعبر الهاتف قالت أم فهد:"اخواني يهتمون بصالات الأفراح والمصاريف، ولكن المهر لا يمثل عائق كبير لأنه يدفع مرة واحدة فقط، بعكس تكاليف الزواج التي تدخلهم في قروض لا تنتهي".

وفي مداخلة أخرى أضافت فاطمة:"أنا أدرس طب، وكل ما تقدم لي أحد وعرف مجال عملي يرفض، رغم أن المجتمع يحتاج إلى إمرأة طبيبة، أي تناقض الذي نراه بالمجتمع".

وعلقت ظلال:"المشكلة الإقتصادية جزء من الإشكال، وحلها لا ينهي مشكلة العنوسة، لا بد أن يكون هناك دعم لكل فئات المجتمع وتنظيم عملية التواصل بإيجاد مؤسسات منظمة".

وعبر الهاتف قال متعب:"المشكلة قد تكون لدى أهل الفتاة، والمشاكل العائلية قد تكون عائق في إرتباط شخصين، إذا كان الرجل مقبول ما ذنبه في المشاكل التي وقعت بين العائلتين، وأغلب الشباب يعيشون في مشاكل مثل هذه".

وأوضحت الهاني:"ليس لدينا قانون مؤسسي، ويجب على الدولة أن تعمل لتذويب هذه المشاكل، وأن يعطى المواطن منحة كاملة لتغطية تكاليف زواجه، هناك فرق بين القرض والمنحة، ويجب أن ترفع الدولة الحد الأدنى من الرواتب، وثلاثة الآف لاتكفي لفتح بيت، الجانب الإنساني للفتاة العزباء، هناك عزوبة إختيارية ولكن الغير إختيارية تشعر الفتاة بمرارة في داخلها، بسبب حرمانها من أشياء كثيرة، هناك ضغوط إجتماعية وقانونية ولكن الدولة لا تمكنها من حقوقها، فهي كاملة وتجاوزت 30 عاماً ولها حق الولاية على نفسها، وأن يحق لها حق التمكين".

في كل منزل توجد عانس واحدة على الأقل

ظلال مداح
وأضافت الهاني:"في الجانب الإجتماعي يجب أن لا يشكل ضغط على المرأة أكثر من الضغط الذي تتحمله، أهم من يؤثر على نفسية مثل هذه الفئة هي الأسرة، وعلى الأم التعامل بنوع من العطاء بالصلاحيات في المنزل، وأن تجزء الإدارة مع هذه الفتاة".

وعلقت الجريد:"يجب توفير المساكن للشباب، ورفع نسبة الحد الأدنى للرواتب إلى سبعة الآف اريال، وإعطاء الفتاة حقوقها من بطاقة شخصية وحق السفر".

وفي ختام الحلقة قالت أم محمد:"قيمة المهر تتراوح ما بين 25 و 30 ريال، ولكن هناك أسر لا تتنازل عن 50 ألف اريال، بنك التسليف تعجيزي جداً ويجب أن تكون هناك منحة للمقبلين على الزواج".

الحلقة كاملة هنا
















أقرأ ايضا .. قد يعجبك :

من مواضيعى فى المنتدى

ريم بنت الوليد بن طلال قبل وبعد التجميل << نسخة من كيم كرديشيان
بالصور خطوات التسجيل في حافز 2 المطور ،، بالتفصيل
حظك وتوقعات برجك مع إبراهيم حزبون اليوم الخميس 16-10-2014
بالفيديو ، برنامج فهمي جمعة حلقة تعليم كرة القدم فى البرازيل اليوم الاحد 6-7-2014
يوتيوب تحميل اغنية هيصة هشام عباس 2014 Mp3 مسلسل إمبراطورية مين
صور أطفال كيوت وحلوين بزي بايا نويل 2014 , صور أطفال صغار مارى كريسماس 2014
تحميل مسلسل طاحون الشر الجزء 2 الحلقة 4 كاملة
خروج الملك عبدالله من المستشفي 29/1/1434


أدوات الموضوع



الساعة الآن 09:31 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس