Thread Back Search

يوتيوب مشاهدة برنامج الثامنة حلقة اليوم الخميس 12/12/2013

  • Dreambox-Sat
    2013-12-13




  • يوتيوب مشاهدة برنامج الثامنة حلقة اليوم الخميس 12/12/2013

    يوتيوب مشاهدة برنامج الثامنة حلقة اليوم الخميس 12/12/2013

    كشفت الحلقة التي ناقشت"الجمارك السعودية"من برنامج"الثامنة"مع داود الشريان، أن موظفي الجمارك في السعودية يعتبرون الخط الأخط الأمن الأول للوطن، وقد ساهموا وبشكل قوي في ضبط العديد من المواد المهربة للملكة، وقد شددت الحلقة على ضرورة إنهاء معاناتهم مع مكافأة الضبطيات، وتوفير السكن للموظفين في المنافذ، وذلك بحضور ، مساعد مدرب للكلاب الجمركية ، يحي الكناني ، و المراقب الجمركي في منفذ الطوال محمد الحربي ، و المراقب الجمركي بمنفذ الحديثة ممدوح العبدلي، و المراقب الجمركي في منفذ ميناء جدة الإسلامي محمد الصريصري، و المراقب الجمركي بمنفذ البطحاء عبدالله الحربي.

    الجزء الأول
    كانت البداية بتقرير للزميل حسين بن مسعد، كشف من خلاله أن إدارة الجمارك تعد خط الحماية الأول للحماية على أرض المملكة، يشرف عليها 7 الآف موظف يستخدمون في عملهم كل وسائل التقنية الحديثة، يستخدمون 88 نظام فحص للبضائع والسيارات، ساهمت في ضبط مواد مقلدة بقيمة 8 مليارات ريال، 8 أطنان من المخدرات، في عملية أدين فيها ما يفوق 16 ألف مهرب.

    عاد الحديث للإستديوا لمساعد مدرب للكلاب الجمركية يحي الكناني بقوله:"الكلاب البلوسية برنامج متخصص لتدريب الكلاب البلوسية، تشترى من الخارج وتدرب هنا، من خلال برامج مخدرات ومتفجرات وحراسات، ويتم التدريب عليها لمدة ثلاثة أشهر، ونعتبر الخط الأول في الجمرك، نحن نعمل مع الجمارك ونعمل مع جهات أخرى مثل مكافحة المخدرات بعد البلاغات، والدفاع المدني والسجون، عملنا المناط إلينا، يستوجب أن تكون الكلاب موجودة على مدار الساعة، وهذا جهاز مهم أتمنى أن يتلحق به الشباب، لأن الجهاز يجعلك تشعر بأهمية الوطن والدفاع عنه".

    وأضاف مراقب جمركي في منفذ الطوال محمد الحربي:"تقنية الأشعة سهلت علينا ضبط العديد من الحالات، ونعتمد عليها بنسبة 70% في الضبط".

    وزاد مراقب جمركي في منفذ ميناء جدة الإسلامي محمد الصريصري:"نبحث في أشياء غريبة في السيارات، ضمن أشياء السائق الخاصة، وقد يكون الهارب يهرب المخدرات داخل أحشائه، عند التدقيق في تصرفات المهرب تجده متسرع ويريد الخروج سريعاً من المنفذ".

    الكلاب لديها تأمين صحي ونحن لم نحصل عليه

    يحي الكناني
    وعلق الكناني:"جميع الكلاب مصنفه للبرامج، المتفجرات يتم تدريب الكلاب عليها لمدة أربعة أشهر، وهي كلاب خاصة للمتفجرات، كما توجد كلاب متخصصه للمخدرات، تساعد في ضبط جميع أنواع المخدرات، في المنافذ الحدودية نأتي بالكلاب لتفتيش السيارات، وإذا كانت هناك مخدرات تصدر ردة فعل من الكلاب، كلام المخدرات تجلس، وعلامة وجود مخدرات أن تصبح الكلاب تخربش في منطقة معينة".

    وقال المراقب الجمركي بمنفذ البطحاء عبدالله الحربي:"للفراسة ولغة الجسد دور كبير في ضبط المهربين".

    وأكد المراقب الجمركي بمنفذ الحديثة ممدوح العبدلي:"لغة الجسد تقرأ تصرفات الشخص، وهي مؤشر لإرتباك الشخص، ودلالات كثيرة تساعد في ضبط المخدرات، لا بد أن تكون هناك حاسة سادسة لمراقب الجمارك".

    وفي ختام هذا الجزء قال عبدالله الحربي:"قد تجد الشخص يقوم بتصرفات غريبة، ما يدل على وجود شيء ماء".

    الجزء الثاني
    بدأ هذا الجزء بحديث عبدالله الحربي بقوله:"أغرب التهريبات مثل تعبيئة الشاحنات الكبيرة، ودفن محتواها ببعض الشحوم وأشياء تجعل السياراة غريبة، ويتم تهريب المخدرات والمجهورات من خلال البيض بإفراغ محتوى البيض ووضع المادة المهربة داخل البيض وإعادة إغلاقه".

    وأضاف العبدلي:"من أغرب التهريبات، جعل الماغز تأكل المخدرات من خلال وضعها في بالون".

    واستعرض البرنامج تقرير تقرير للزميل حسين بن مسعد، كشف خلاله عن عن معاناة أكثر من سبعة الآف موظف جمركي في المملكة، المتمثلة في تأخر إستلامهم لمكافآة الضبطيات، في ظل إغراءات مالية ضخمة قدمها ويقدمها ضعاف النفوس لهم .

    وأوضح التقرير الذي أعده الزميل حسين بن مسعد، جهود رجال الجمارك التي لا تكل ولا تهدأ، والتي أسفرت عن ضبط أكثر من إحدى عشر مليون طن حسب آخر إحصائية لمواد ممنوعة ومحظورة

    وأضاف التقرير:"نظام إحتساب خارج الدوام الخاضع لمدى رضا مدراء الجمارك، فمن خفت موازينه قد يخسف بحقه عند 25%، أما من ثقلت موازينه فيصل حظه إلى 60%، مع أن المرسوم الملكي قد أقر بصرف 50% لجميع الموظفين، ولم ينفذ حتى الساعة، حتى عضة الكلب والتي يقر النظام تعويض الموظف براتب كامل في حال تعرض لها، شريطة أن يكون اللحم قد خرج بشكل كامل عن الجسد".

    مساعد مدرب الكلاب الجمركية ، يحي الكناني أكد لكاميرا الـ"الثامنة": أنهم يعانون من مشاكل ضخمة جداً، ما جعلهم يلجأؤن للإدارة أكثر من مرة، حيث أخبروا الإدارة أنهم مستعدون بأن يقوموا بالتأمين على أنفسهم، في ظل غياب التأمين لموظفي الجمارك.

    الموظف الجمركي عبدالله الحربي، أوضح أن هناك موظفي جمارك أخرى يحصلون على مكافأة خارج الدوام أكثر مما يحصلون عليه في جمركهم.

    فيما قال الموظف الجمركي ممدوح العبدلي:"السكن الذي من المفترض أن يتوفر لنا، يحصلون عليه أخرين لا علاقة لهم بالجمارك إطلاقاً، بسبب محاباة المدير السابق لأقاربه".

    عاد الحديث للإستديو حيث قال عبدالله الحربي:"خارج الدوام حسب المرسوم الملكي 50%، والآن أصبح 100%، ولا يصرف".

    وزاد العبدلي:"نحن نعاني من خارج الدوام في حساب ساعات العمل، أعمل 8 ساعات لمدة اسبوع كامل ويحسب لي يوم فقط، والعذر أن لكل جمرك مستقطع مخصص".

    وأوضح الكناني:"نحن نظامنا نظام تعاقد نعاني من مشكلتين الأولى عدم وجود تأمين صحي، وهذه أكبر مشكلة نعاني منها، حتى التأمينات".

    وقال الصريصري:"في السابق لم نكن نحلم بالدورات الخارجية، ولكن الآن تحسنت الأوضاع وفتحت لنا".

    وأضاف العبدلي:"كانت لدي مشكلة مع مدير الجمارك السابق، ولكن المدير الجديد حل مشاكلنا ومشاكل الضبطيات، ورغم ذلك بعض المدراء يأخذ لجنة جمركية، هيئة الغذاء والداء يعملون معنا في نفس المنفذ ولديهم تأمين صحي".

    وزاد الصريصري:"هيئة الغذاء والدواء تعمل بشكل بسيط معنا، ورغم ذلك لديهم جميع الحوافز اوفر تايم وتأمين طبي، ونحن لم نحصل على شيء".

    وأكد العبدلي:"موظفينا يتعرضون للضرب والإهانات من المسافرين ولا نحصل على حقوقنا، أنا حرمت من السكن بسبب مزاجية مدير سابق، لماذا لا أحصل على بدل سكن".

    وأشار الكناني:"هناك من يسكن بعيد عن المنفذ 90 كلم، مشكلتنا في منفذ نجران عدم وجود سكن للعزاب".

    وقال محمد الحربي:"هناك مدن سكنية للعزاب، والمدن السكنية الجديدة لم تنتهي بعد، يومياً اسافر لمسافة 70 كلم للوصول للمنفذ".

    وأضاف الكناني:"الآن تغير وضع الإجازات، أصبحت يوم أو يومين فقط، بعد عمل خمسة أيام، وهي لا تكفي لزيارة الأهل".

    وزاد محمد الحربي:"القطاعات الأخرى في المنفذ لديهم حوافز وبدلات ووضعهم أفضل من وضعنا".

    وأوضح الصريصري:"موظف الجمارك يقابل المهرب وجهاً لوجه وهو لا يحمل سلاح، ما يعرض الموظف للخطر، بعكس موظف المخدرات الذي يلبس اللبس المدني".

    وفي ختام هذا الجزء قال العبدلي:"لو تم تفعيل قسم الأمن والسلامة في الجمارك لأصبحت الأمور أفضل".

    الجزء الثالث
    بدأ هذا الجزء بحديث العبدلي بقوله:"هناك مشكلة في الترسيم في الجمارك، يعمل الموظف خمس سنوات وعند الترسيم لا يتم حساب السنوات التي سبقت الترسيم".

    وأضاف عبدالله الحربي:"المرسوم الملكي يقول عند الترسيم يتم حساب الخدمة في السنوات الماضية وهذا مالم يحدث حتى الآن".

    وزاد الكناني:"نحن نعاني من رؤساء أقسام لهم في مواقعهم أكثر من خمسة عشر عاماً، التدوير خارج الجمرك فقط، ولكن داخل القسم تجد من لهم خمسة عشر عاما".

    وأوضح محمد الحربي:"ترسمنا على المرتبة الخامسة ونحن نستحق المرتبة السادسة حسب التصنيف".

    وأكد عبدالله الحربي:"الرواتب قليلة في الجمارك مقابل الجهد النفسي والتضحيات التي نقدمها، والرواتب غير منصفة لمجهوداتنا".

    وقال الصريصري:"انا في المرتبة الرابعة والراتب 4 الآف وخمسائة ريال، وغير صحيح أن الراتب يصل 10 الآف اريال، راتبي لم يصل 690 ريال حتى الآن، بعد دورة في معهد الإدارة والتي إجتزناها طالبنا بترسيمنا وحساب خدماتنا بعد الأمر الملكي، ولكن تم ترسيمنا حسب الشهادات".

    وأضاف العبدلي:"الراتب قليل والموظف لا يحصل على سكن حتى يتجاوز المرتبة الخامسة، هناك تلاعب في مكافأة الضبطيات، المدراء والمساعدات يدخلون أسمائهم في الضبطية".

    للفراسة ولغة الجسد دور كبير في ضبط المهربين

    عبدالله الحربي
    وأكد عبدالله الحربي:"اسمي تم تغيره في الضطبية لصالح مراقب جمركي أخر".

    وأواضح الصريصري:"نواجه صعوبة في التواصل مع الإدارات في الجمارك، ويصعب علينا الوصول للمعالي لتقديم الشكاوى".

    وأشار الكناني:"الكلاب لديها تأمين صحي، وفي حال أخذ الكلب إجازة العامل الذي معها لا يحصل على إجازة".

    وأكد العبدلي:"الكلاب لا تخرج في العجاج وفي الأجواء الغير مناسبة، ونحن نعمل في ظروف مناخية قاسية وفي دراجات حرارة تجاوزت الصفر مئوية".

    وفي ختام الحلقة قال الصريصري:"نحن في ميناء جدة الإسلامي لا يصرف لنا إنتداب بحجة أن المسافة لم تتجاوز 40 كلم ما بين المنفذ والمطار".

    الحلقة الكاملة هنا





















    من مواضيعى فى المنتدى

    بالصور جينيفر انيستون بوجه كالوسادة المنفوخة..

    خلطات زيت اللوز المر للعنايه بالبشرة 2014 , فوائد زيت اللوز للبشرة 2014

    حظك وتوقعات برجك مع هالة عمر اليوم الثلاثاء 28-4-2015

    كلمات اغنية الف مرة مصطفى حجاج 2020 مكتوبة كاملة

    جديد حكم عليه بالإعدام ثلاث مرات ولم يموت؟؟؟؟

    ابراج جاكلين عقيقى الاثنين 22/7/2013 , توقعات جاكلين عقيقى الاثنين 22/7/2013

    بالصور تعرف على أغرب 5 حيوانات تم اكتشافها في العشر سنوات السابقة

    رمزيات شبابية للبلاكبيري بدون حقوق 2014 , صور رمزيات بي بي شباب 2014


مواضيع متشابهة

يوتيوب , مشاهدة برنامج الثامنة حلقة صعوبات التعلم اليوم الخميس 2-1-2014

يوتيوب برنامج الثامنة حلقة بعنوان حاضنات الأطفال ووسائل المواصلات اليوم الخميس 26-12-2013

مشاهدة برنامج الثامنة حلقة العنف بين السجناء كاملة اليوم الخميس 19-12-2013

مشاهدة برنامج الثامنة حلقة السجين عبده الحارثي اليوم الخميس 19/12/2013

مشاهدة برنامج الثامنة حلقة تعذيب عبده الحارثي في السجن اليوم الخميس 19/12/2013


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.