Thread Back Search

سبب تسميت الدوري السعودي بدوري عبد اللطيف جميل - من هو عبد اللطيف جميل

  • Dreambox-Sat
    2013-10-08




  • سبب تسميت الدوري السعودي بدوري عبد اللطيف جميل - من هو عبد اللطيف جميل

    سبب تسميت الدوري السعودي بدوري عبد اللطيف جميل - من هو عبد اللطيف جميل

    تبدأ شركة (عبداللطيف جميل) رعاية الدوري السعودي لكرة القدم لمدة ست سنوات بدءاً من موسم 2013ـ 2014م وحتى 2019ـ 2020م، وبالرغم من طول مدة العقد إلا أن المسؤولين يرون أن عقد الرعاية الذي قدمته الشركة استوفى جميع متطلبات رابطة هيئة دوري المحترفين، بالإضافة لما يحمله العقد من مزايا مالية للأندية والرابطة، وتحقيقه لأهداف على المستويين الرياضي والاجتماعي، بينما تعتبر شركة عبد اللطيف جميل أن العقد هو عبارة عن شراكة ثنائية تصب في خدمة الشباب السعودي وكرة القدم وسيحقق أهدافه، وتحفظ بعض المتابعين على طول مدة العقد تخوفاً من افتقاد الدوري لبعض المزايا المالية، حال تطبيق نظام الخصخصة، بجانب بعض المتغيرات التي ستحدث بارتفاع القيمة التسويقية لكرة القدم من عام لآخر، ولكن بعض المهتمين بالأمر أكدوا أن الشركة الراعية وبما تملك من مكانة اقتصادية كبيرة ودخولها بشكل قوي في المجال الرياضي يطمئن المسؤولين عن كرة القدم عن الاستقرار من الجانب المالي، حتى وإن كانت المدة طويلة وقطعاً يصب ذلك في صالح الشركة، إلا أن العقد له مزايا أفضل في ظل وجود المتغيرات، خصوصا ارتفاع الدخل المادي للأندية والوفاء بمتطلباتها، بجانب تفهم الشركة لكل ما يحدث وتأكيدها بتقبلها لجميع آراء الرابطة ومقترحاتها.


    وإن كانت شــركة عبداللطيف جميل (وكيل شركة تويوتا العالمية) في السعودية تعمل في مجال غير خدمي، وإنما تجاري بحت وغير مرتبط بالرياضة بشكل مباشر، إلا أن المسؤولين في الشركة يتحدثون بأن الهدف هو اجتماعي في المقام الأول، ومن ثم استثماري يأتي تباعاً بعد تحقيق الأهداف الاجتماعية.

    وأوضحت الشركة أنهم عندما أرادوا الدخول في مجال يخدم الشباب السعودي فإن الإحصائيات المؤكدة تقول إن 96% من شباب السعودية يتابعون كرة القدم سواء المحليـــة أو العالمية بينمـا 87% منهم يمارسون كرة القدم ســـواء على الصعيد الرســـمي أو غير الرسمي في المدارس والحـــارات والملاعب الرياضية. ما يعني أن كرة القدم هي اللعبة الشعبية الأولى لديهم، وبالتالى فكروا في الدخــول رسمياً وبكل ثقلهم لرعاية الدوري الســـعودي للمحترفين .

    هدفنا المجتمع


    ولعل البعض يتساءل عن الهدف المنشود من دخول شركة كعبداللطيف جميل لرعاية مجال غير مرتبط بها بشكل مباشر، إلا أن الشركة أوضحت أن الهدف هو اجتماعي بحت يستهدف الشباب السعودي خصوصا في مجال التوظيف الرياضي، فالكثير من الوظائف الرياضية مرتبطة بعقود مؤقتة مع بعض الأجانب سيتم إبدالها بشباب سعودي بالإضافة إلى استحداث وظائف تشمل الجنسين من الشباب وهذا هو الهدف الأول، وذكرت الشركة أن عملها في المجال الاجتماعي ليس غريباً عليها، خصوصا وأن هناك شركة كاملة متفرعة من الشركة الأم تعنى بتوفير الوظائف ودعم الشباب تسمى (رزق جميل).

    وعلى النقيض قلل بعض المتابعين الرياضيين من هذا الهدف وتحدث المختصون بأنه لا يوجد عقد اجتماعي وإنما استثماري تجاري من الدرجة الأولى ولكن لايمنع أن يتخلله فائدة للشباب السعودي.

    بينما المؤيدون قالوا إن الهـــدف الاجتماعي للشركة هو مدعاة للتعاون معهـــم وإعطاءهم الفرصــة الكاملــــة والوقت الكافي حتى وإن كان ست سنوات.

    فلسفة الاسم

    اختارت الشــركة الراعية إطلاق مسمى (عبداللطيــف جميل) على دوري المحترفين السعودي وتم ذلك بموافقة رابطة دوري المحترفين، حيث إن الاسم يعتبر علامة تجارية مسجلة لدى وزارة التجارة السعودية وليس اسماً شخصياً بالإضافة إلى أن العلامة التجارية ستوضع كماركة للدوري، كما أن قمصان اللاعبين ستوضع عليها علامة شركة عبد اللطيف جميل وليس علامة الشركة العالمية (تويوتا) ولعل السبب في ذلك هو وجود وكلاء آخرين للشركة العالمية في المنطقة، كما عللت الشركة عدم الاكتفاء باسم (جميل) كون العرف الدولي في مثل هذا الأمر ينص على أن اسم الدوري يرتبط مباشرة باسم الشركة بشكل كامل وليس في جزء منه وهو حق كامل للشركة.



    المبالغ مجزية


    رفضت الشركة الراعية للدوري السعودي ورابطة دوري المحترفين الإفصاح عن القيمة المالية الحقيقية للشــراكة المســتمرة حتى ســـت سنوات مقبلة. إلا أنهم أكدوا أن الأندية ستتقاضى مبالغ أكبــر من قبل وبفارق كبير. بجانب وجود مكافآت لبطل الدوري وجميع المراكز، وأوضح المسؤولون في الجانبين أن جميع التفاصيل المالية سيتم الإفصاح عنها في الوقت المناسب.

    كما أكّدوا أن دور الرعاية لا يصب فقط في صالح الأندية، بل أيضا سيجعلون من الدوري السعودي بيئة جاذبة للشباب الرياضي، وذلك على مستوى الخدمة التي ستقدم للجماهير الرياضية والفعاليات المتعددة، بجانب عدد من الأفكار في طور الدراسة.

    وشددت الشركة على أنها ستصبح جاهزة قبل شهر رمضان بجميع طاقاتها المالية والبشرية للبدء بموسم رياضي مغاير، خصوصا وأنه تم التعاقد مع شركة لها خبرة طويلة في هذا المجال وهي شركة (ING) العالمية لتوفير هذه المتطلبات على أرض الواقع وستحرص الشركة على جلب أفضل ما في الدوريات العالمية (الإنجليزي والإسباني) وتطبيقه واقعا في الملاعب السعودية على مستوى الخدمات والفعاليات الرياضية، وليس على مستوى تطوير الملاعب، لن هذا من شأن الرئاسة العامة لرعاية الشباب.

    المسابقات في ورطة


    ستكون أولى التحديات التي تواجهها رابطة دوري المحترفــين في شراكتها الجديدة مع عبداللطيف جميل هو ضيق وقت المنافسات للموسم المقبل، وذلك بسبب انطلاق الحدث الأكبر كأس العالم، وهذا ما يحرج لجنة المسابقات، خصوصا مع عدم قدرتها بداية الدوري في العشر الأواخر من رمضان وأيام العيد بالإضافة إلى أيام (فيفا) وأيام الحج ومشاركات الأندية الآسيوية والعربية والخليجية وتداخل المسابقات ككأس ولي العهد وكأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال، والخوف الأكبر ليس من هذا بل في تأجيل بعض المباريات التي قد تربك الدوري، خصوصا للأندية المتأهلة لأدوار نهائية في دوري أبطال آسيا، مثلما حدث مؤخرا في مباراة الأهلي والإتحاد التي تم تأجيلها بدون الرجوع للجنة المسابقات، وهذا الأمر قد يربك خطة الشركة الراعية للمواسم المقبلة إذا ما علمنا أن نجاح أي استثمار يعتمد على الدقة في المواعيد وقد يدخلها في حرج مباشر مع المتابعين الرياضيين.

    الدفع مبكراً


    رحب عدد من الأندية السعودية بالشراكة الجديدة مع عبد اللطيف جميل، خاصة وأن العائد المادي سيكون أفضل من السابق، وفق ما أعلنته رابطة دوري المحترفين. إلا أن الأندية تنادي في المقام الأول بصرف المستحقات في وقتها لأنها لديها التزامات مالية كبيرة من حيث رواتب اللاعبين والعاملــين والمعســـــكرات، ولا ترغب في انتظار ما يدفعه أعضاء الشرف أو طلب سلفة مقدمة من الشركة الراعية للنادي، كمــــا أن تأخيــر المستحقات يضــر الأنديـــــة ويربكها ويؤثر على تحضيراتها.

    آفاق جديدة


    فتحت رعايـــة عبداللطيف جميل لدوري المحترفين السعودي الآفاق نحو إبرام عقود رعاية خاصة بالأندية بقيمة مالية أكبر، حيث ساهمت الرعاية برفع المتطلبات المالية من قبل الأندية على شركائها الإستراتيجيين، وتبرز الأندية الجماهيرية في المقام الأول مثل النصر والاتحاد والأهلي بالإضافة للشباب حيث تتفاوض بشكل مباشر مع شريكها السابق stc لتجديد العقد بمزايا مالية أكبر بالإضافة إلى نادي الهلال الذي قد يطالب شريكه موبايلي بزيادة المدخول للإيفاء بالمتطلبات التـــي يفرضهــا عليهـــم السوق الرياضي.

    كمــا سـاهم عقد عبداللطيـــف جميـل في تفكير عدد من الشركات ســـواء السعودية أو الخليجية التي تمتلك رخصة للعمل في السعودية إلى دخول المجال كونه مجــالا تســويقيا كبيرا ويوفر قيمة الإعلانات ولـو كشريك ثان.

    ومنحـــت القيمة العالية للدوري الأمل لبعض الأندية ذات الموارد الضعيفة في عدم تراكـم الديون عليهــا وأصبــــح بمقدورهـا خـــوض الموسم بدون مشاكل مالية. ويرى المتابعون أن عقد الرعاية لدوري المحترفين العالي قد يساهم بشكل أو آخر في ارتفاع قيمة اللاعب السعودي بالإضافة إلى أننا قد نرى أجانب مميزين نظراً لامتلاك الأندية المال.

    جميل الرابع


    كشف رئيس رابطة دوري المحترفين محمــــد النويصـر أن عقــد الرعاية الجديـــد يمثـــــل نقلـــــة نوعيـــة لكـــــرة القدم السعودية وأنه يحتل المركز الرابع بين عقود الدوريات الرياضيـــة بعد الدوري الإنجليزي والأسـباني والتركـــــي، موضحاً أن المجــال مازال مفتوحــــاً في الاستثمار في الدوري السعودي لما يمتلكه من قيمة عالية.

    ترقب البطل


    بعد أربع سنوات قضتها شركة (زين) في رعاية دوري المحترفين حقق لقبها ثلاثة أندية هي: الهلال مرتين في عامي 2010م و2011م والشباب مرة في عام 2012م والفتح مؤخراً في عام 2013م. تترقب الأنظار للموسم المقبل من هو القادر على انتزاع اللقب الأول باسم (عبداللطيف جميل).

    متشائمون


    تشاءم بعض المتابعين الرياضيين من كل الوعود التي تم إطلاقها إبان إعلان الرعاية الرسمية لدوري المحترفين معللين ذلك بأنه ما أشبه الليلة بالبارحة عندما أطلقت الشركات التي سبقت جميل نفس الوعود، وكشفوا أن الأندية تزداد ديونها موسماً بعد آخر وتراجع الحضور الجماهيري في المدرجات وتدنى المستوى الفني في المستطيل الأخضر، مؤكدين أن الدوري سيكون على حاله حتى يتم تطبيق الخصخصة، لأنها كفيلة بالنهوض بكرة القدم السعودية .


    من مواضيعى فى المنتدى

    صور اليسا مع صديقاتها فى باريس

    قمصان نوم جميله 2014 , قمصان نوم روعة 2014 , صور قمصان نوم نايس 2014

    تحميل اغنية كداب محترف حمادة هلال 2012 البوم ما تقولهاش

    صور وصول كارول سماحة وزوجها وليد مصطفى الى بيروت

    تردد قناة سكر sokar tv الجديد على النايل سات 2014/2015

    احدث موديلات فساتين وليد عطالله 2013

    بالصور ضيف البرايم 12 من برنامج ستار اكاديمي 9 الخميس 12/12/2013

    جديد قناة cairo comedy تبدا اشهار برامجها


مواضيع متشابهة

جدول مباريات دوري عبد اللطيف جميل اليوم الخميس 16-10-2014

موعد انطلاق دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين 2014/2015

جدول مباريات دوري عبد اللطيف جميل لموسم 2014/2015

موعد وتوقيت مباريات الدوري السعودي اليوم الجمعة 28/3/2014 دوري عبد اللطيف جميل


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.