Thread Back Search

أخيراً أصبح لطلبة فلسطين فضائية تعليمية مختصة بتدريسهم

  • ThE MaStEr
    2010-12-31









  • أخيراً أصبح لطلبة فلسطين فضائية تعليمية مختصة بتدريسهم




    بعد مرور نحو عام على اختمار فكرتها، أطلقت الفضائية التعليمية الفلسطينية بثها التجريبي من قلب مدينة غزة بأيدي كوادرها وطواقمها الادراية والفنية الفلسطينية الخالصة، لتكون بذلك الفضائية الأولى على مستوى فلسطين في مجال تدريس المنهاج المدرسي للمراحل الاساسية والثانوية بطريقة اعلامية سلسة من خلال مدرسين مختصين، الى جانب بث عشرات البرامج التربوية والارشادية للطلبة ولأولياء الامور على حد سواء.

    "فهذه القناة برؤيتها تسعى لأن تكون بمثابة المدرسة التي تدخل كل بيت فلسطيني بهدف تعليم الطلبة المنهاج الدراسي وتقدم لاولياء الامور برامج ارشادية تتعلق بالتعامل مع ابنائهم سواء في التعليم او في الدعم النفسي، وتدخل ايضا الى الاسرى الفلسطينيين داخل المعتقلات الاسرائيلية الذين لا يستطيعون الالتحاق بالمدارس بحيث تمكنهم من تحقيق ذلك واكمال دراستهم بكل سهولة ويسر، وذلك بالتنسيق مع وزارتي التربية والتعليم في قطاع غزة وفي الضفة الغربية". هذا ما يقوله رئيس الفضائية التعليمية الفلسطيينية، المخرج فريد شاهين الذي أكد ان القناة هي قناة خاصة مستقلة، لا تميل الى اي فئة أو حزب، ولا تحمل اي اجندة سياسية.

    وبحسب ما يقوله المخرج شاهين -خلال لقاء اذاعي اجريناه معه- فان بث القناة الرسمي سيكون فعليا 12 ساعة وعلى فترتين، بحيث يعاد بث البرامج التي تم بثها خلال الفترة الصباحية مرة اخرى خلال الفترة المسائية ليتسنى بذلك لطلبة قطاع غزة على وجه الخصوص- الذين يعانون من انقطاع التيار الكهربائي بشكل مستمر- من الالتحاق بالمنهاج من خلال اعادة بث البرامج. أما اطلاق البث الرسمي للقناة (على النايلسات بتردد 10720 v ) فسيبدأ اعتباراً من مطلع الفصل الدراسي الثاني للعام 2010 / 2011 حيث يجري حاليا تحضير المنهاج الدراسي من خلال انتقاء مدرسين مختصين في هذا المجال بحيث يكونوا قادرين على تأهيل الطالب نفسياً لتلقي المعلومات التي تأتيه عن طريق الاعلام بالدرجة الاولى اضافة الى الجانب التعليمي.

    اشكالية المنهاج الدراسي مبرر اساسي لانشاء القناة
    المشاكل النفسية التي يعاني منها طلبة المدارس سواء على الصعيد الاحتلالي او على صعيد الواقع المعاش، شكلت احد المبررات الاساسية وراء انشاء هذه القناة؛ فالجدار الفاصل الذي يعيق الاف الطلبة من الوصول الى مدارسهم بانتظام اضافة الى وجود اكثر من 500 حاجز اسرائيلي منتشرة في مختلف انحاء الضفة الغربية، والدمار الذي لحق بعشرات المدارس والمنشأت التعليمية في قطاع غزة وما يعانيه من حصار عطَل وصول القرطاسية والحقائب المدرسية والزي المدرسي للتلاميذ، كل ذلك سبب اشكالية امام الطلبة سواء على الصعيد النفسي او التحصيل الدراسي.

    أما المبرر الاساسي الآخر وراء انشاء هذه القناة- بحسب شاهين- فهي الاشكالية التي يعاني منها المنهاج الدراسي الفلسطيني وصعوبة ما يحتويه على مستوى الكم الهائل من المعلومات والتي تمثل عبأً على كل من الطالب والمعلم، وتحول دون اكمال المنهاج بصورة تامة في غالبية المدارس الحكومية، حيث اثبتت الاحصائيات ان معظم الطلاب لا يكملون سوى 70% من المنهاج الدراسي على مدار العام.

    تمويل القناة وتغطية نفقاتها التشغيلية
    كانت رؤية القائمين على الفضائية التعليمية الفلسطينية منصبة على ان تكون هذه القناة قناة وطنية تمولها وتدعمها المؤسسة الحكومية الرسمية، الا ان التخوفات التي ابداها المعنيون في هذا الشأن على المستوى الرسمي في الضفة الغربية وفي قطاع غزة من فشل القناة مستقبلاً ومن عدم وضوح رؤيتها الاعلامية اضافة الى اشكاليات التنسيق بين رام الله وغزة، دفعت بهؤلاء القائمين على القناة الى صبغها بصبغة شخصية وتمويلها بتمويل ذاتي من خلال "شركة ميار للانتاج الاعلامي" التي اخذت على عاتقها تمويل القناة بشكل مباشر.

    وفي هذا الاطار، يقول المخرج شاهين، ان هذه القناة تحتاج الى تمويل ضخم سيما وانها تعتمد بالدرجة الاولى على انتاج البرامج التي تبثها، " فكل ما سيُبث على القناة هو من انتاجها". ولذلك تم وضع آلية أو خطة بديلة تضمن الاستمرارية لهذه القناة مستقبلا في حال عدم وجود مؤسسة رسمية أو اهلية تدعم وتمول هذه القناة "ويكون هدفها نفس هدفنا وهو توصيل المنهاج الدراسي للطلبة واعادة تأهيلهم نفسياً". وتتمثل الخطة البديلة بأن تكون هذه القناة ربحية لتستطيع بالتالي تغطية نفقاتها التشغيلية، مع ان توجهها لتكون قناة وطنية مدعومة من المؤسسة الرسمية سيتيح للطالب الفلسطيني تلقي جميع المعلومات مجاناً لا سيما في ظل الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني.

    الفضائية مشروع وطني يتطلب تسهيلات
    أكثر من مليون طالب فلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة سيستفيدون بشكل مباشر من هذه القناة التي يرى رئيسها المخرج الفلسطيني فريد شاهين انها مشروع وطني من الدرجة الاولى لا يحمل من يعيقه الا اجندة خارجية تهدف بالاساس الى تدمير الشعب الفلسسطيني. ومن هذا المنطلق، وجَه شاهين مناشدة عبر اثير شبكة فلسطين الاخبارية pnn الى المستوى الرسمي الفلسطيني في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، سواء وزيري الاعلام او التربية والتعليم او الداخلية "بأن يسهلوا علينا كافة الاجراءات اللازمة لهذا المشروع الوطني" مؤكدا " اننا سنقوم بالتنسيق مع وزارتي التربية والتعليم في شطري الوطن"، ولعل في ذلك دعوة صريحة من قبل هذه القناة نحو تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية المنشودة.








    من مواضيعى فى المنتدى

    My Tube Update 29/9/2012

    شيفرة قناة Ptv k lat new key

    تحميل بلجن Dreamplex 1.09 beta.14

    oscam easy build Script v.1.0.0.e

    BK-DDD-dm800-2.5-20120331141548.nfi

    DreamBox Keys update 2/11/2014

    VIX Team Vu + Duo Image Image Backup v2.3 @ isayuksel

    اخبار تكنولوجيه 2012 - بحث : الإكثار من تناول الأرز يرفع احتمال الإصابة بالسكري


مواضيع متشابهة

تحميل أفضل 3 تطبيقات تعليمية لأجهزة الإندرويد 2014

تحميل أفضل 5 تطبيقات تعليمية لأجهزة الايفون 2014

صور علم فلسطين 2013-صور رفع علم فلسطين في الأمم المتحدة - صور رفع علم الدولة الفلسطينية في الأمم المتحدة -صور علم فلسطين

حتى لاننساهم *وأخيراً أصبح لطلبة فلسطين فضائية تعليمية مختصة بتدريسهم


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.