Thread Back Search

توقعات الطقس ودرجات الحرارة في السعودية الاحد 3-3-2013

  • Dreambox-Sat
    2013-03-02




  • توقعات الطقس ودرجات الحرارة في السعودية الاحد 3-3-2013

    حالة الطقس على مناطق المملكه ليوم الأحد 21-4-1434 الموافق 3-3-2013
    توقعات الطقس ودرجات الحرارة في السعودية الاحد 3-3-2013

    الديرة - اروى الخيبري قال الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق اليوم السبت بدأ ما يسمى بموسم "المراويح الصيفية"، الذي يعرف لدى أهل الشرقية والخليج بـ"سبق السرايات"، وعند أهل نجد والشمال بـ"المراويح".

    وبين "الزعاق" أن هذه الفترة تتسم بتخلخلات جوية نتيجة الموسم الانتقالي من فصل الربيع إلى فصل الصيف الفعلي، وسيشتد ضرامها مع بداية موسم السرايات الفعلية.

    وأضاف "الزعاق": "السرايات اسم محلي يطلق على المنخفضات الجوية الحرارية "السحب الصيفية" التي تتكون بفعل التسخين في نهاية فصل الربيع الممتع وبداية فصل الصيف الحار، أي أنها تتخلق نتيجة التمازج بين فصل وآخر، حيث نلاحظ فارقاً حرارياً كبيراً بين الليل والنهار، والسراية تتولد عنها رياح عاصفة ناقلة للغبار والأتربة والمواد العالقة في الجو، وهي رياح ماكرة لا تستقر على جهة معينة، وغالباً ما تكون رياحاً شمالية أو شمالية غربية".

    وقال "الزعاق": "غالباً لا تتخلق سحب السرايات إلا بعدما تنكسر أشعة الشمس ويكون تشكلها محلياً، أي في بقعة دون أخرى، وقد تتكوَّن أكثر من سحابة بالمنطقة نفسها، وتشتد وطأتها إذا صاحبها نزول "برد"، ويحدث ما هو أخطر من الأمطار، ألا وهو البرق وتفريغ الشحنات الكهربائية بما له من آثار جسيمة على الحرث والنسل".

    وأوضح أن سرعة رياح السرايات الرأسية تتجاوز الخمسين كم/س أو أعلى من ذلك بقليل، وعلاوة على نقلها السريع، فإنها تعمل على ثوران كميات كبيرة من الغبار والعواصف الرملية، خاصة في المناطق الصحراوية، الأمر الذي يجعل المصابين بحساسية الصدر يعانون خلال هذه الفترة الزمنية.

    توقعات الطقس ودرجات الحرارة في السعودية الاحد 3-3-2013
    المذنب "بان ستارز" كما رصد في نيوزيلندا - 27 فبراير 2013



    عاجل - ( جدة )
    ذكرت الجمعية الفلكية بجدة ان اخر تقارير رصد المذنب "بان ستارز " في النصف الجنوبي من الكرة الارضية اشارت الى لمعان المذنب "بان ستارز" يزداد مع انطلاقة نحو الشمس .

    وبحسب التقرير فقد تمكن الراصدون من رؤيته بعد غروب الشمس وقبل حلول الظلمة ومع وجود القمر في السماء ، ولمعانه الظاهري حاليا من المرتبة الثالثة ورصد له ذيل من الغبار وهو مرئي من خلال المنظار الثنائي العينية او تلسكوب صغير.

    وسيقع المذنب في اقرب نقطة من الأرض في الخامس من مارس حيث سيكون على مسافة حوالي 100 مليون ميل وهذه المسافة تزيد عن المسافة التي تفصل الأرض عن الشمس . ويبدأ من هذه الليلة البحث عن المذنب في كافة مناطق المملكة الى يسار موقع غروب الشمس منخفضا نحو الأفق الغربي ويجب ان تكون السماء صافية وخاليه من الغيوم والاتربه ويفضل استخدام المنظار الثنائي العينية كوسيلة رصد مساعدة.

    وخلال الفترة من الخامس والتاسع من مارس سوف يتم ملاحظة التغيرات في أللمعان الظاهري للمذنب في سماء المملكة وذلك قبل وصولة الى اقرب نقطة من الشمس.



    من مواضيعى فى المنتدى

    توقيت وموعد مباراة مانشستر يونايتد وتشيلسي في الدوري الأنجليزي 26-8-2013 + القنوات الناقلة

    ابراج اليوم الاربعاء 8/8/2012 برج القوس حظك اليوم الاربعاء 8\8\2012

    كولكشن رمزيات تويتر ممثلات تركيا 2013

    تحميل اغاني اوبريت قد الدنيا 2013 Mp3 احتفالات اكتوبر

    موعد وتوقيت مباراة الأهلى وسموحة - اليوم الاثنين 24-3-2014

    توقعات الابراج مع جمانة قبيسى اليوم الاحد 24-11-2013 , برجك اليوم مع جمانة قبيسى 24 نوفمبر 2013

    صور كيم كارديشيان مع قطة 2012 - احدث صور كيم كارديشيان 2012 - صور كيم كارديشيان وقطتها 2012

    تعرف على موعد اجازة نصف السنة في مصر 2014


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.