Thread Back Search


السبت تنطلق «mbc دراما»... قناة لكل المسلسلات؟+قناة منوعة موجهة لاحد البلدان

  • Dreambox
    2010-11-25






  • السبت تنطلق «mbc دراما»... قناة لكل المسلسلات؟

    القنوات المتخصّصة تعود إلى الواجهة مع إعلان المجموعة السعودية انطلاق محطتها الجديدة الخاصة بالدراما، فيما شهدت مصر منذ أيام ولادة Top Movies المتخصصة في أفلام الرعب

    باسم الحكيم
    mbc دخلت رسميّاً لعبة الدراما. وهذا المساء، ستعلن في مؤتمر صحافي في دبي إطلاق قناة «mbc دراما» بحضور 100 شخصيّة من الرسميين والفنانين والصحافيين. وحالياً، تضع المحطة اللمسات الأخيرة قبل انطلاقها ليلة السبت المقبل بباقة من المسلسلات أبرزها: الدراما الهنديّة «راني بادميني» المدبلجة باللهجة الخليجيّة، والتركيّة «جيهان» المدبلجة للمرة الأولى باللهجة العراقيّة، ثم الدراما المكسيكيّة «الحب الأسير» بالفصحى، إلى جانب المسلسل الخليجي «حيتان وذئاب» وثلاثة مسلسلات أخرى من مصر وسوريا والخليج العربي.
    هكذا، بعد «MBC + دراما»، وmbc1 وmbc4، تدخل المحطة الجديدة في الصورة، لتقدّم مسلسلات مصريّة وسوريّة وخليجيّة، ومدبلجة من الهند وتركيا والمكسيك وإيران، إضافة إلى إمكان تقديم مسلسلات لبنانيّة في المواسم المقبلة.
    انطلاقة المحطة الوافدة حديثاً على عالم التخصص الدرامي تبدو متأخرة بعض الشيء، على اعتبار أن القنوات المتخصصة في عرض المسلسلات سبقتها بسنوات. لكن المتحدث باسم المجموعة ومدير العلاقات العامة والشؤون التجاريّة مازن حايك يرى أن إطلاق هذه القناة يأتي «في وقته الطبيعي... وهي القناة الرقم 10 في المجموعة التي لم تقصّر في أي من الألوان والمجالات خلال عشرين عاماً، لكن ثمة أولويات كنا نراعيها». ويذكّر حايك بأن المحطة الأم mbc1 كانت أول قناة عربية خاصة عام 1991 تبدأ بثها من لندن وتتوجه إلى العائلة العربيّة، وبعد 12 سنة أطلقت mbc2 و«العربيّة»، ثم mbc3 للأطفال، وmbc4 للمرأة، وAction، Persia، و«وناسة»، و«MBC + دراما»، وMax. وفي حديثه إلى «الأخبار» أعلن حايك الإعداد لمحطة منوّعة وشاملة، وموجّهة إلى أحد البلدان العربيّة، ستنطلق في نيسان (إبريل) المقبل. وأضاف أن «مستقبل الإعلام ليس في إطلاق قنوات جديدة، بل في البحث عن أفضل مضمون».

    لن يقتصر التنافس على الدراما، بل سيطال الأفلام المتخصّصة

    ويرى حايك أن «أهمية المحطة الجديدة تكمن في أنها تستهدف جمهوراً محدداً، لتوسع المجموعة الخيار الترفيهي لمشاهديها، وبذلك يمكن المشاهد متابعة مسلسلات من جنسيات مختلفة على أربع محطات، تتنوع بين التركي والخليجي والسوري والمصري في الوقت نفسه». غير أن المجموعة ستحفظ لجمهور القناة المشفّرة «MBC+ دراما»، فرصة المشاهدة لأول مرّة، «لأن المشاهد يدفع كي يتابع».
    وماذا عن رمضان 2011؟ يرى حايك أنّ شهر الصوم هو استثناء. «لا أريد أن ألتزم منذ الآن بشكل المحطات في ذلك الوقت، لكن لطالما كانت التوجيهات تقضي بإعطاء الأولويّة إلى القناة الأم، لكونها القناة المفتوحة». لكنه يؤكد أن قوّة المحطة الجديدة تكمن في توفيرها عروضاً أولى وإعادة أعمال أحبّها الجمهور مثل المسلسل الخليجي «شر النفوس» في أجزائه الثلاثة، و«باب الحارة 5».
    ويحمِّل حايك المحطة الجديدة مسؤوليّة التواصل مع الجهات الإنتاجيّة المختلفة في العالم العربي، واعداً بأن ««mbc دراما» ستكون جسراً يتيح لصنّاع الدراما تسويق أعمالهم، إيماناً منها بضرورة الارتقاء بها إلى صيغة أفضل». ويؤكدّ السعي لتوفير العروض الأولى للمشاهدين خارج السباق الرمضاني أيضاً. ولعل هذه الخطوة ستدفع قناة «أبو ظبي دراما» إلى التفكير جديّاً في خطتها للمرحلة المقبلة، والبحث عن كيفيّة التميّز وتقديم مادة منافِسة كما هي الحال بين «أبو ظبي الأولى» وmbc1.
    وعن إمكان أن يكون للمسلسل اللبناني نافذة على جمهور المحطة، يفضّل حايك عدم الإجابة عن السؤال «لأن أهل الدراما اللبنانيّة أدرى بمشاكلها وهمومها، وعليهم الاهتمام بالمحتوى النوعي، والسؤال عن الجمهور الذي تتوجه إليه، ومدى قدرتها على الخروج من محليّتها لمخاطبة الجمهور العربي». وعن صحّة التعاقد على مسلسل «أجيال» للكاتبة كلوديا مرشليان والمخرج فيليب أسمر وإنتاج «مروى غروب»، يؤكد «أننا نضع العمل حاليّاً تحت المجهر».
    ولن يقتصر التنافس بين قنوات الدراما، بل يتجه إلى مزيد من التوسع في مجال الأفلام المتخصّصة، إذ أطلقت في مصر أخيراً قناة Top Movies التي تتوجه إلى عشاق أفلام الرعب والتشويق، وتقدم خمسة أفلام يوميّاً. وفي العيد، انطلقت قناة Claquette المخصصة للأفلام العالميّة المدبلجة إلى اللهجة المصريّة، مع توفير خدمة المتابعة باللغة الأصليّة. كذلك أعلنت شبكة Panorama عن قرب إطلاق قناتها الجديدة Panorama Action لتكون رابعة محطاتها بعد قناتين للمسلسلات وواحدة للأفلام العربيّة.



    من مواضيعى فى المنتدى

    كلمات اغنية حبيني راغب علامة 2015 مكتوبة

    موعد وتوقيت عرض مسلسل الاشارة 2020 على قناة رؤيا

    بوستات وتغريدات عن خيانه وغدر الزوج 2015

    شاهد كيف تخترق الطائرات حاجز الصوت

    رسميا داني اينغيز ينضم لصفوف نادي ليفربول 2015

    جدول أفلام قناة إم بي سي 2 اليوم الثلاثاء 4-2-2020

    عدد مصابي فيروس كورونا في البحرين اليوم 11-4-2020

    بوستر مسلسل تونس 2050 ج5 في رمضان 2020


مواضيع متشابهة

جديد القمرNilesat 102/201@ 7° West- قناة Samira TV-قناة جزائرية موجهة للمرأة

جديد القمر النايل سات - تردد قناة asl دراما - قناة asl دراما - قناة جديدة للمسلسلات العربية - مسلسلات الزمن الجميل

جديد إطلاق قناة "الأماكن دراما" المتخصّصة في المسلسلات البدوية


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.