منتديات دريم بوكس  

العودة   منتديات دريم بوكس > > >

اخبار عاجلة اخبار عاجلة - اخبار مصر 2015 - اخبار الاردن 2015 - اخبار السعودية 2015

  1  
Dreambox-Sat

اخبار جريدة الوطن الاحد 30/9/2012





1400 حاج في ضيافة الملك
خادم الحرمين يوافق على إقامة ورشة عمل "كتاب البحر الأحمر"
الرياض، جدة: براء العتيق، واس 2012-09-30 12:33 am

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز باستضافة 1400 حاج من عدد من الدول لأداء فريضة حج هذا العام 1433، وذلك ضمن برنامج الاستضافة الذي تشرف عليه سنوياً وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.
أعلن ذلك وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد المشرف العام على برنامج الاستضافة الشيخ صالح آل الشيخ، وقال "إن أمر الملك يجسد حرصه الدائم على العناية بمصالح المسلمين في أنحاء العالم، كما يدل على رعاية وحرص ولاة أمر هذه البلاد المباركة على الإسلام والمسلمين، وتقوية أواصر ووشائج العلاقات والتضامن الإسلامي".
وأوضح آل الشيخ أن المسلمين الذين أمر خادم الحرمين الشريفين باستضافتهم هذا العام ينتمون إلى دول إندونيسيا، الهند، بنجلاديش، باكستان، تركيا، تايلند، الفلبين، كمبوديا، كازاخستان، سيريلانكا، طاجاكستان، نيبال، أفغانستان، فيتنام، ماليزيا، روسيا، الصين، هونج كونج، منغوليا، سنغافورة، ماينمار، اليابان، لاوس، بوتان، غينيا الجديدة، تايوان، كوريا الجنوبية، جزر المالديف، أذربيجان، أوزبكستان، تركمانستان، دولة جنوب السودان، إلى جانب دول أفريقية متفرقة، وبذلك يكون إجمالي المستضافين منذ البدء في إشراف الوزارة على هذا البرنامج إلى موسم الحج الحالي نحو 20 ألف مسلم ومسلمة من مختلف دول العالم.
وأكد أن الوزارة تبذل كل ما في وسعها لإنجاح البرنامج، وتجند كل طاقتها للوقوف على راحة ضيوف الرحمن في هذا البرنامج عبر خطط وبرامج نوعية، وتنسيق مسبق، وقال: إن الوزارة أعدت برنامجاً خاصاً للضيوف منذ ترشيحهم بالتنسيق مع سفارات خادم الحرمين الشريفين وفور وصولهم أرض المملكة إلى مغادرتهم وعودتهم إلى بلادهم, ليتمكنوا من أداء مناسك حجهم وزيارتهم، كما تم تكوين عدد من اللجان لهذا الأمر، تحت إشراف لجنة تنفيذية لبرنامج الاستضافة، مهمتها العناية بالضيوف منذ مغادرتهم بلادهم إلى وصولهم إلى أرض المملكة، واستقبالهم، وتهيئة المساكن المريحة واللائقة بهم، وتمكينهم من أداء حجهم وعمرتهم بيسر وسهولة، وزيارتهم للمدينة المنورة، والصلاة في المسجد النبوي الشريف".
وأضاف الشيخ صالح آل الشيخ "إن المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين تحمل رسالة خدمة الإسلام والمسلمين والمقدسات الإسلامية التي يفد إليها المسلمون على مدار العام من أرجاء المعمورة، وهذه الرسالة ليست مقتصرة على وقت الحج، بل ممتدة للتواصل مع المسلمين، وتوحيدهم، والعناية بهم، والوقوف معهم في أي مكان، استمراراً للسياسة الحكيمة التي تنتهجها المملكة منذ تأسيسها على يد الإمام الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن - رحمه الله -، تجاه الإسلام والمسلمين في كل مكان من العالم".
وتلقت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد العديد من برقيات وخطابات الشكر والامتنان من ضيوف خادم الحرمين الشريفين، يلهجون فيها بالدعاء، والثناء على الجهود الكبيرة التي بذلتها وتبذلها حكومة المملكة في سبيل تقديم كل الخدمات اللازمة لحجاج بيت الله الحرام، كما تلهج بالدعاء للملك عبدالله بن عبدالعزيز، بأن يكتب ذلك في موازين أعماله الصالحة، وأن يجزيه خير الجزاء عن الإسلام والمسلمين.
على صعيد آخر، صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين، على تنظيم هيئة المساحة الجيولوجية السعودية ورشة عمل فنية متخصصة لإعداد كتاب عن المعلومات الحديثة للبحر الأحمر يشارك فيها 58 عالما ومفكرا متخصصا من المملكة وعدة دول عربية وصديقة لمناقشة 38 بحثاً عن البحر الأحمر.
وأكد رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية الدكتور زهير نواب موافقة خادم الحرمين الشريفين على إقامة الورشة، مشيرا إلى أن مخرجات الورشة تعد أحد المشاريع الهامة والاستراتيجية للهيئة المدرجة ضمن برامج عمل الهيئة للسنوات الثلاث المقبلة، لجمع المعلومات والتفاصيل الحديثة عن البحر الأحمر في كتاب يعد الأول من نوعه لمعرفة كل ما يتعلق بتكوين البحر الأحمر، ورواسبه المعدنية، إضافة إلى أغواره المالحة، وخواص سواحله، وكذلك بحيراته الساحلية الضحلة، وشعابه المرجانية بكل دقة وتفصيل للخروج بتوصيات تخدم الغرض الأساسي من إعداد هذا الكتاب.
وبين الدكتور نواب أن الورشة تنظمها هيئة المساحة وتستمر لمدة ثلاثة أيام خلال الفترة من 2 إلى 5 فبراير المقبل، مشيرا إلى أن الكتاب يعد الأول من نوعه وسيكون مرجعا هاما يستفاد منه لما يحمله من معلومات وتفاصيل دقيقة عن البحر الأحمر.

__________________________________________________ ____________

ولي العهد: باسم الملك.. رحم الله من أهداني عيوبي.. ومن رأى شيئا فليتقدم به
أكد أن الاعتدال منهج يحكم الشؤون الدينية والدنيوية.. في محاضرة ألقاها بجامعة الملك عبدالعزيز
جدة: محمد الزايد، سعود البركاتي 2012-09-30 12:46 am

قال ولي العهد وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز إن الاعتدال منهج عظيم يحكم الشؤون الدينية والدنيوية، وهو درب سلكه النبي عليه الصلاة والسلام، حيث قال الله تعالى "وجعلناكم أمة وسطا"، كما ثبت قول الرسول الكريم "وإياكم والغلو".
وشدد الأمير سلمان في محاضرة ألقاها مساء أمس ضمن برامج كرسي الأمير خالد الفيصل لتأصيل منهج الاعتدال بجامعة الملك عبدالعزيز، على أن الاعتدال منهج شامل يحقق مصالح عامة تهدف إلى الخير والنماء، ويشمل العديد من شؤون الإنسان، وأن المؤسس طبق منهج الاعتدال، فكانت هذه الوحدة التي ننعم بها جميعا، وأسس الملك عبدالعزيز الدولة، فلم يكن مغامرا أو مجازفا، ولم ينتقم أو يحقد، بل اعتدل وحقق الأمن والرخاء للجميع، واستعان بهم في مناصب الدولة.
وقال "استطاع المؤسس في السياسة الخارجية تجاوز الأخطار، بعيدا عن الحسابات الإقليمية، وجنب شعبه ويلات الحروب العالمية، وواجه خصومه بالعفو، فصاروا من أقرب رجاله، وحاورهم وأقنعهم، والتزم بالدين ولم يفرط أو يتطرف أو يتشدد، وكانت حياته الدين والتمسك به".
وأضاف "نحن اليوم أحوج إلى الاعتدال في خضم التطورات المتعددة، واستخدام معلومات ظاهرها الخير وباطنها السوء، نحن في حاجة إلى تطبيق رؤية ومنهج والتزام الملك عبدالعزيز.. إذ قال رحمه الله (إنني أتألم عندما أرى أشخاصا يحيدون عن طريق الحق ويسمعون للشيطان)، فأساسنا لم يتغير، واليوم لا يقل أهمية عن الأمس، واعتدالنا فيه فائدة من العلوم والتطورات لما يخدم ديننا ووطنا".
وأكد ولي العهد على أن الاعتدال مطلب شرعي، فبلادنا مهبط الوحي وقبلة المسلمين ودستورها القرآن والسنة وجاء على اعتدالها الإسلام الواضح، متسائلا عن الأيدولوجيات التي هي ليست على أساس حقيقي، قائلا "بلادنا منطلق العروبة والإسلام، نزل فيها القرآن بلسان عربي، ونحن شرفنا الله بخدمة الحرمين وخدمة قضايا العرب والمسلمين، وثرواتنا المادية لا تقارن بما نملكه من ثروات عقدية ودينية وبشرية، خير بلادنا للعرب وللمسلمين ولدول العالم أجمع، صداقتنا معتدلة مع الجميع، والأولوية للعرب والمسلمين، ونشكر الله على ما حبانا من نعمة التوحيد ووحدة الوطن والأمن والأمان".
وقال "بهذه المناسبة أدعو بناتي وأبنائي بالأخذ بالوسطية والاعتدال في الطريق الصحيح، وهذه البلاد قامت على الاعتدال، بدءا من الدولة السعودية الأولى والثانية والثالثة في عهد الملك المؤسس، ومن بعده أبناؤه الملوك، وهذا نهجهم جميعا بصفتهم مواطنين، وأساس وحدتنا القرآن والسنة".
وضرب ولي العهد في محاضرته بأمثلة عن الملك المؤسس قائلا "مما أذكره من أقوال الملك عبدالعزيز، توجيهه للقائمين على البرق والبريد أن يتلقوا شكاوى المواطنين على نفقة الدولة وأنه لا يضره حتى ولو كانت موجهة ضده أو ضد أولاده أو أحفاده أو أهل بيته، وليعلم أي موظف أنه سيوقع عليه عقاب شديد إذا لم يوصل شكوى الرعية"، وتابع "والمؤسس قال: لا أتمنى أن أسمع في حياتي بمظلوم".
وفي رده على سؤال حول دور المرأة في الاعتدال قال سموه "الأب والأم هما المدرسة الأولى لأبنائهم، عبر وضع الأبناء في صورة الواقع وما جاء في الكتاب والسنة، ويجب أن نعلم أبناءنا وهم صغارا، ماذا كان في بلادنا قبل الوحدة، ويجب أن نعرفهم بالأمن والأمان الذي أتانا بعد الالتزام بالقرآن والسنة".
وقال "إنسان الماضي كان يخاف على أسرته من السلب والنهب، وفي عهد المؤسس قامت الدولة وجمعت كل أقاليمها في دولة واحدة وكانت كل قرية عبارة عن دولة لوحدها، هذه الدولة الأولى والثانية والثالثة قامت على أساس الكتاب والسنة وشرف بنا أن أنزل هذا القرآن على نبي عربي وأرض عربية".
وشدد على أنه يجب أن نكون عند مكانتنا وتصدرنا، ونحن أبناء الملك عبدالعزيز نرى من حاربوا المؤسس يتعاونون معه اليوم، فقد استعان بالخيرين من أهالي هذه الأقاليم، في ترسيخ الاعتدال، ونحن ندرك أن من يحبنا يغبطنا، وأن من يكره هذه البلاد والعياذ بالله يحسدنا على نعمة الأمن والأمان، فالمواطن ولله الحمد اليوم يذرع البلاد من الشرق إلى الغرب ومن الشمال للجنوب دون أن يعترضه أحد".
وقال ولي العهد "رحم الله من أهداني عيوبي، أقولها باسم الملك: من يرى شيئا يتقدم به، فإما يكون معه حق ونستفيد منه، أو يكون على خطأ وندله على الحق".
وخاطب الأمير سلمان الطلاب والطالبات بقوله "انظروا للأشياء كما ينبغي.. ونحن لسنا كاملين، ولكن أعود وأقول.. رحم الله من أهداني عيوبي".
وكان أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، قد قدم ولي العهد في محاضرته أمس للحضور قائلا "أتقدم باسمكم جميعا لسمو ولي العهد على تفضله بحضور هذا اللقاء وتقديم هذه المحاضرة القيمة التي تتحدث عن مؤسس منهج الاعتدال السعودي، المؤسس الفذ الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه، وهذا الجمع المبارك كله آذان صاغية لما ستقولونه عن والدكم الملك عبدالعزيز، فالمكان والزمان واللحظة لكم، فتفضلوا".


أقرأ ايضا .. قد يعجبك :

من مواضيعى فى المنتدى

علامات الحمل عند المرأة المتزوجة 2014 , التعرف على علامات الحمل 2014
رسائل عيد الحب 2014 . مسجات عيد الحب 2014 . valentine's day 2014
اكسسورات ناعمة لاظافر العروس 2012 , اكسسورات ناعمة لاظافر العروس 2013
صور جنازة الرئيس الراحل نلسون مانديلا بحضور رؤساء الدول 2013
بالفيديو ، مشاهدة برنامج خواطر 10 الحلقة 16 السادسة عشر بعنوان غلبة الدَّين
موعد ويوم اجازة المولد النبوي الشريف في مصر 2014
حظك وتوقعات برجك مع جوي عياد اليوم الأثنين 20-10-2014
تحميل اغنية بعيد عنك حياتي عذاب برواس حسين ماستر كواليتي 2013 Mp3


أدوات الموضوع



الساعة الآن 09:04 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس