منتديات دريم بوكس  

العودة   منتديات دريم بوكس > > >

اخبار عاجلة اخبار عاجلة - اخبار مصر 2015 - اخبار الاردن 2015 - اخبار السعودية 2015

  1  
Dreambox-Sat

اخبار جريدة النهار الاحد 30/9/2012





قتال حلب "غير المسبوق" يتقدّم الديبلوماسية
واشنطن تعلن عن مساعدة جديدة للمعارضة

بانيتا كشف عن زيادة "تأمين" الأسلحة الكيميائية السورية

تعيين كارلا دل بونتي مفوضة للتحقيق الدولي في جرائم الحرب

تقدم الهجوم الذي تشنه المعارضة السورية المسلحة لاخراج القوات النظامية من مدينة حلب الجهود الديبلوماسية التي تبذل لاعطاء زخم لمهمة الممثل الخاص المشترك للامم المتحدة وجامعة الدول العربية في سوريا الاخضر الابرهيمي. فلليوم الثاني ظلت جبهات حلب مشتعلة بقتال "غير مسبوق". وقال مقاتلو المعارضة الذين شنوا هجوماً اساسياً على حي الشيخ مقصود الذي تقطنه غالبية كردية انهم يواجهون مهمة صعبة أمام القوات النظامية التي تمتلك تسليحا افضل بكثير. ولم تمنع اعمال العنف التي أوقعت 65 قتيلاً استناداً الى "المرصد السوري لحقوق الانسان"، سكانا في حلب وغيرها من المناطق السورية، من المشاركة في تظاهرات مناهضة لنظام الرئيس بشار الاسد دعت الى توحيد "الجيش السوري الحر".
ومع تصاعد القتال، كشف وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا عن امتلاك بلاده "معلومات تشير الى حصول عمليات نقل في بعض المواقع (السورية)... لزيادة تأمين الاسلحة الكيمائية"، مشيرا الى ان المعلومات تفيد "ان المواقع الرئيسية لا تزال مؤمنة".
وفي نيويورك، قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون امام ممثلي 20 دولة عضواً في مجموعة "اصدقاء الشعب السوري" وتسع شخصيات سورية معارضة على هامش دورة الجمعية العمومية للامم المتحدة: "اعلن اليوم مساعدة اضافية بقيمة 30 مليون دولار لمساعدة (السكان) في الحصول على الغذاء والماء والبطانيات والخدمات الطبية الاساسية". وبذلك، ترتفع القيمة الاجمالية للمساعدة الانسانية الاميركية للمدنيين السوريين الى 130 مليون دولار. واضافت: "اعلن ايضاً 15 مليون دولار اضافية لدعم المجموعات المدنية للمعارضة السورية، مما يرفع دعمنا الاجمالي للمعارضة غير المسلحة الى نحو 45 مليون دولار".
وانتقدت ايران قائلة: "لنكن صرحاء هنا... إيران هي شريان الحياة الأهم للنظام. الأسبوع الماضي اعترف مسؤول إيراني كبير علنا بأن أفرادا من الحرس الثوري الإيراني يعملون داخل سوريا... لم يعد هناك أدنى شك في أن طهران ستفعل كل ما يمكنها لحماية وكيلها وصديقها الحميم في دمشق... إيران ستبذل قصارى جهدها للتحايل على العقوبات الدولية".
وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في تصريحات أعدت سلفا من أجل الاجتماع عينه إن بلاده تزيد اتصالاتها مع المعارضة المسلحة في سوريا.
واعرب كل من الامين العام للامم المتحدة بان كي – مون والامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي والابرهيمي الذين التقوا في وقت متقدم الخميس، عن تخوفهم من تحول سوريا "ساحة معركة اقليمية".
أما وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف فحذر خلال اجتماع مع وزراء الخارجية لدول مجلس التعاون الخليجي من المضي في اتجاه عسكرة الوضع في سوريا.
والتقى لافروف وزير الخارجية السوري وليد المعلم الذي التقى بدوره وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي.
وفي جنيف، وفي خطوة ذات دلالة، عين مجلس الأمم المتحدة لحقوق الانسان كارلا دل بونتي المدعية العامة السابقة للمحكمة الجنائية الدولية، في لجنة تحقيق تجريه الامم المتحدة في انتهاكات في سوريا. وعرفت دل بونتي بملاحقتها للرئيس اليوغوسلافي السابق سلوبودان ميلوسيفيتش امام المحكمة الجنائية الدولية. ومدد المجلس عمل لجنة التحقيق في جرائم الحرب في سوريا ستة أشهر.

__________________________________________________ _______

بكركي تظهّر إجماعاً مارونياً على رفض قانون الـ 60
جعجع يرمي الكرة عند عون واتصالات تهدئة مع جنبلاط

احتدم السجال السياسي الذي واكب انطلاق اللجان النيابية المشتركة في مناقشة ملف قانون الانتخابات النيابية، وانتقل معظم المشهد الناشئ عن هذا الملف الى المقلب المسيحي وخصوصاً في ظل المواقف التي أثارها المشروع الذي قدمته قوى 14 آذار المسيحية.
واذا كان انعقاد لجنة بكركي ليل أمس في الصرح البطريركي برئاسة البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي عشية سفره في جولة جديدة الى الخارج، عكس ارتفاع وتيرة الزخم المسيحي عموماً حيال ملف قانون الانتخاب، فان مضمون البيان الذي أصدره مجلس المطارنة الموارنة قبل ساعات من اجتماع لجنة بكركي وكذلك الموقف الذي اتخذه رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع من مشروع قوى 14 آذار والردود الأولية عليه، لم تقل أهمية في الدلالة على تصدر هذا الملف الأولوية السياسية في المرحلة الطالعة.
واكتسب بيان مجلس المطارنة الموارنة بعداً بارزاً باستعادته نبرة حازمة في التعبير عن موقف بكركي، للمرة الأولى بهذا الوضوح. واتسم موقفه بتشدد علني في رفضه ابقاء القانون الحالي للانتخاب في ما عده المراقبون رسماً "لخط أحمر" مبدئي عبرت عنه بكركي للمرة الأولى في مقاربتها لهذا الملف، واستقته من اجماع مسيحي لدى جميع الأفرقاء السياسيين على نقطة واحدة على الأقل تتصل باجراء الانتخابات على أساس قانون آخر غير قانون 1960.
وقد أعلن مجلس المطارنة في هذا السياق "رفض ابقاء القانون الحالي للانتخابات النيابية المعروف بقانون الستين وكل ما أدخل عليه من تعديلات لأنه لا يؤمن التمثيل الصحيح وقد نتج منه استتباع قسم كبير من النواب المسيحيين وغيرهم للطوائف الأخرى على نحو يخالف صيغة العيش المشترك والمناصفة الصحيحة في تأليف مجلس النواب".
ودعا الى قانون جديد "يؤمن تمثيلاً صحيحاً وعادلاً لكل مكونات المجتمع اللبناني وتطبيقاً فعلياً لحق اللبنانيين المنتشرين في الاقتراع"، كما شدد على "إلزامية أن يتضمن القانون الجديد الاصلاحات البنيوية والقانونية الكفيلة بتأمين حرية الناخب والحد من الضغط عليه"، لافتاً الى "إلزامية احترام الاستحقاقات الدستورية وحتمية اجراء الانتخابات في موعدها القانوني".
وسارع جعجع في مؤتمر صحافي عقده بعد الظهر الى الاشادة بموقف بكركي من عدم العودة الى قانون الستين واعتبر أن "هذا الموقف يعبر عن كل الافرقاء المسيحيين". ودافع بقوة عن مشروع الدوائر الصغرى الذي قدمته قوى 14 آذار المسيحية موضحاً انه يهدف الى صحة التمثيل وليس الى ضرب أي فريق، ورأى ان هذا المشروع "يؤمن التمثيل الافضل أكثر من مشروع الحكومة". ودعا "التيار الوطني الحر" الى الاختيار بين هذين المشروعين "اذ لا مجال للتهرب"، لافتا الى ان "التيار الوطني الحر هو اليوم بيضة القبان لنجاح هذا القانون". وأضاف: "اننا نريد الذهاب الى قانون جديد وحين نشعر بالمماطلة سنضطر الى الذهاب الى خيارات اخرى كالنسبية مع 15 دائرة". لكنه أشار الى ان "حلفاءنا هم أقرب الى السير معنا بالدوائر الصغرى".
وعلمت "النهار" في هذا السياق أن اتصالات تجرى بين قيادات قوى 14 آذار من أجل ان تكون هناك أجواء تهدئة وتواصل بين قادة 14 آذار المسيحيين ورئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط تمهيدا لايجاد صيغ مشتركة في ما يتعلق بقانون الانتخاب.

لجنة بكركي
ورأس البطريرك الراعي ليل أمس في بكركي اجتماع اللجنة النيابية المنبثقة من اللقاء النيابي الماروني الموسع في بكركي لدرس قانون الانتخاب في حضور أعضائها النواب بطرس حرب وجورج عدوان وآلان عون وسامي الجميل والوزيرين السابقين زياد بارود ويوسف سعادة والنائب البطريركي العام المطران بولس صياح والامين العام للدوائر البطريركية الاب انطوان خليفة.
واستمر الاجتماع زهاء ثلاث ساعات وصدر على أثره بيان أيد فيه المجتمعون بيان المطارنة الموارنة من حيث رفض اجراء الانتخابات النيابية وفقا لقانون الستين، وشددوا على "التزام المهلة الزمنية المحددة لدرس قوانين الانتخابات المطروحة من النواب". وطالب المجتمعون "بتسريع مناقشة مشروع القانون المرسل من الحكومة والاقتراحات المقدمة من النواب في اللجان النيابية المشتركة على ان تنتهي هذه المناقشات قبل بداية شهر كانون الاول المقبل افساحا في المجال أمام الهيئة العامة لمجلس النواب لاقرار قانون الانتخاب قبل نهاية السنة الحالية".
وقالت مصادر قريبة من المجتمعين لـ"النهار" إن النقاش تركز خلال الاجتماع على مشروع الحكومة ومشروع قوى 14 آذار، وبدا كل فريق متمسكا بموقفه ووجهة نظره. واعتبر ممثلو الفريق العوني و"تيار المردة" ان الدوائر الصغرى لا تؤمن انتخاب المسيحيين 56 نائبا وأن النسبية مع 15 دائرة تبقى خيارا أفضل. اما ممثلو 14 آذار، فشرحوا وجهة نظرهم التي تثبت ان مشروع القوى المسيحية لهذا الفريق من شأنه أن يؤمن التمثيل الافضل والاوسع للمسيحيين. واضافت المصادر انه تقرر وضع دراسة علمية لثلاثة مشاريع هي مشروع الحكومة ومشروع قوى 14 آذار ومشروع "اللقاء الارثوذكسي" الذي قدمه "التيار الوطني الحر"، من حيث صحة التمثيل ومقارنتها بين المشاريع الثلاثة. كما اتفق على عقد اجتماعات متواصلة في رعاية بكركي.

ميقاتي
في سياق آخر، يعود رئيس الوزراء نجيب ميقاتي صباح اليوم الى بيروت بعدما رأس وفد لبنان الى الجمعية العمومية للأمم المتحدة، فيما يغادر رئيس الجمهورية ميشال سليمان بيروت صباح غد الى البيرو للمشاركة في القمة اللاتينية – العربية.
وألقى ميقاتي كلمة لبنان أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة وشرح فيها موقف لبنان من اعتماد سياسة النأي بالنفس عن الازمة السورية "حفاظا على التوازن والاستقرار في لبنان وتجنب تداعيات الازمة السورية ومخاطرها".
ودعا المجتمع الدولي الى "النظر الى لبنان كمنارة للأمل ورسالة للحرية والتعددية" وقال: "ندائي اليكم ألا تنظروا الى لبنان كمسؤولية بل أدعوكم الى أن تنظروا الى وطني كفرصة لتأمين أضمن الطرق وأقصرها كي يكون الشرق الاوسط في مجمله ديموقراطيا وسليما ومزدهرا".
والتقى أمس وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور الذي رافق ميقاتي الى نيويورك وزير الخارجية السوري وليد المعلم.

__________________________________________________

بانيتا يقرّ بنقل سوريا بعض الأسلحة الكيميائية
ويرى أن تدخلاً أميركياً أحادياً "خطأ فادح"

أقر وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا بأن الحكومة السورية نقلت أسلحة كيميائية الى مواقع اكثر أمانا، مؤكداً أن مواقع الأسلحة الكيميائية الرئيسية لا تزال حيث هي وآمنة تحت سيطرة الحكومة. ورأى أن تدخلا عسكريا أميركيا أحاديا في سوريا سيكون "خطأ فادحاً".
وقال للصحافيين في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الكندي بيتر ماكاي: "وردت بعض المعلومات الى الاستخبارات عن نقل بعض تلك المواقع حتى يتمكن السوريون من تعزيز أمنها … المواقع الرئيسية لا تزال كما هي ولا تزال آمنة".
وهذه المرة الاولى يقر مسؤول أميركي بحصول عمليات نقل "محدودة" للاسلحة الكيميائية في سوريا، وإن يكن أشار الى أنها نقلت من أجل ضمان أمنها. وأضاف: "الى أين نقلت تحديداً، لا نعرف... لا أملك أية معلومات محددة عن المعارضة، وما اذا كانت حصلت على بعض منها أم لا، وبأية كمية". وعندما سئل هل يعتقد أن الحرس الثوري الايراني "الباسدران" أو الثوار تمكنوا من حيازة أي من الاسلحة، ترك الباب مفتوحاً لمثل هذا الاحتمال، قائلاً إنه لا يملك معلومات حاسمة لتأكيد ما يحصل. الا أنه أوضح أن الولايات المتحدة راقبت المواقع الرئيسية التي لا تزال آمنة.
وكان بانيتا علق الخميس على دعوة أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الى التدخل العسكري في سوريا ، بقوله إنها لا تغير اقتناعه بأن المقاربة الفضلى هي "الضغط الديبلوماسي والاقتصادي الدولي على (الرئيس السوري بشار) الأسد كي يتنحى". وأفاد أنه إذا قرر المجتمع الدولي التحرك عسكرياً فسوف نكون جزءاً منه"، لكن تدخلا عسكريا أميركيا أحاديا سيكون "خطأ فادحاً". وذكر ان أميركا تعمل مع دول أخرى لمساعدة المعارضة السورية وتوفير المساعدة الإنسانية للمتضررين من العنف في سوريا، كما تراقب من كثب مواقع الأسلحة الكيميائية والبيولوجية.
وفي ما يتعلق بالاعتداء على القنصلية الأميركية في بنغازي احتجاجاً على الفيلم المسيء الى النبي، أعرب عن اقتناعه بأن من نفذوا الهجوم هم "إرهابيون"، لكن التحقيق لا يزال مستمراً لتحديد ما اذا كانوا من "القاعدة" أو غيرها. وحذر من "أننا لن نسمح للذين يهاجموننا ويقتلون شعبنا بالنفاد بفعلتهم".
وبعد أسبوعين تقريبا من اعلان "قوة المساعدة الامنية الدولية" في أفغانستان "ايساف" التي يقودها حلف شمال الاطلسي تقليص عملياتها المشتركة مع القوات الافغانية بعد تزايد كبير للهجمات "من الداخل"، أعلن بانيتا ان العمليات المشتركة تجددت "بشكل طبيعي". وقال: "يمكنني ان ابلغكم ان غالبية وحدات ايساف جددت مهماتها المشتركة على كل الصعد بشكل طبيعي".
ومع ان وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان الاميركية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي أصرا على ان الشركة عادت الى طبيعتها، اكد ضباط عسكريون استمرار العمل بالاجراءات الجديدة التي أوجبت الحصول على تصريح من جنرال بنجمتين لاية عملية مشتركة دون مستوى الكتبية.


أقرأ ايضا .. قد يعجبك :

من مواضيعى فى المنتدى

تحميل اغنية اصحاب مهند الطيب 2014 Mp3
بالفيديو ، الضحكة واي فاي 3
خلفيات شبابيه للأيفون 2013, اجدد الخلفيات الشبابيه للأيفون 2013
صور آندى سامبيرج فى حفل توزيع جوائز 2013 Film Independent's Spirit Awards
توقعات برج الجدى يـوم الثلاثاء 31-7-2012
تحميل سمبل اغنية عباس الامير و الفنان سراج الامير 2013 mp3
حظك وتوقعات برجك مع سمير طنب اليوم الاثنين 27-4-2015
صور حفلة حنين حداد في رأس السنة 2014 , صور فستان ومكياج حنين حداد في حفل رأس السنة 2014


أدوات الموضوع



الساعة الآن 08:16 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس