العودة   منتديات دريم بوكس > المنتـديات العـامـة > الاخبار - Arab and world news > اخبار عاجلة

اخبار عاجلة اخبار عاجلة - اخبار مصر 2015 - اخبار الاردن 2015 - اخبار السعودية 2015

  1  
Dreambox-Sat

اخبار جريدة النهار الخميس 27/9/2012





تفجير مقر هيئة الأركان العامة السورية واقتحامه
الإبرهيمي يسعى إلى اجتماع بين الحكومة والمعارضة

الممثل الخاص المشترك يناقش فكرة الدعوة الى وقف محدود للنار

لافروف يؤكد أن تسوية الأزمة تقوم على الحوار والحلول الوسط

بعد أكثر من شهرين من تفجير مبنى مقر الامن القومي في دمشق، نقلت المعارضة السورية المسلحة هجماتها مجدداً الى وسط دمشق، إذ طاولت أهم موقع عسكري للنظام عندما هز تفجيران انتحاريان مقر هيئة الاركان العامة للجيش في ساحة الامويين، ثم اقتحم مسلحون المقر، لتلي التفجيرين اشتباكات مع قوة الحراسة استمرت ثلاث ساعات اسفرت عن مقتل اربعة جنود وثلاثة مهاجمين وعن حريق كبير في جانب من المقر، فضلاً عن مقتل مراسل تلفزيون ايراني وجرح آخر. وتبنى "الجيش السوري الحر" وجماعة اسلامية تطلق على نفسها "تجمع انصار الاسلام - دمشق وريفها" الهجوم. وفي فندق ليس ببعيد من مكان الانفجارين، عقدت احزاب سورية معارضة تطالب بالتغيير الديموقراطي وترفض التسلّح، مؤتمراً حضره قادة عسكريون قرروا إلقاء السلاح وانتهاج الحوار. كما حضر المؤتمر سفراء كل من روسيا والصين وايران.
الإبرهيمي

وفي نيويورك كشف ديبلوماسيون لـ"النهار" أن الممثل الخاص المشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية في سوريا الأخضر الإبرهيمي تبادل مع مسؤولين دوليين فكرتين، تتضمن الأولى وقفاً قصيراً ومحدداً للنار بين أطراف الحرب السورية، والثانية ترتيب اجتماع بين حكومة الرئيس بشار الأسد وأطراف المعارضة.
وتبودلت هاتان الفكرتان بين الابرهيمي وعدد من الزعماء المشاركين في اجتماعات الدورة السنوية الـ67 للجمعية العمومية للأمم المتحدة. وأوضح ديبلوماسي عربي يتابع جهود الابرهيمي لإعداد خطة جديدة للتعامل مع الأزمة السورية، أن زميله المتمرس "سينتقي ما يحتاج اليه من عدّة الشغل التي تحدث عنها أكثر من مرة، لأنه لا يريد أن يسير على الخطى التي أوصلت سلفه كوفي أنان الى ما وصل اليه". وأضاف أن "بيان مؤتمر جنيف يشكل جزءاً أيضاً من عدة الشغل هذه، وسينتقي الابرهيمي منه ما يساعده على التقدم في مهمته". ونقل عن الابرهيمي "ملاحظته أن هناك اجماعاً دولياً على ضرورة التوصل الى وقف للنار، ولو موقتاً ولفترة زمنية محددة. وهذا الأمر حيوي جداً من أجل ايصال المساعدات الإنسانية الى المحتاجين والعالقين في مناطق القتال"، مستدركاً بأن "الجهود تتركز الآن على اقناع الأطراف بوقف للنار، علماً أن صعوبة تحقيق ذلك ترتبط أكثر بعدم وجود قيادة موحدة للمعارضة السورية، فضلاً عن أن الحكومة السورية قد لا تتحمس للفكرة".
بيد أن "الفكرة الأبرز، وهي صعبة أيضاً، وتتصل بمحاولات بدأت فعلاً لجمع ممثلين للحكم مع ممثلين لمعارضة الداخل والخارج على أرض محايدة"، مشيراً الى "اقتراح لعقد اجتماع كهذا، أولاً على مستوى غير عال، في بلد مثل أسوج". وأفاد أن هذه الفكرة انبثقت من مشاورات شارك فيها نائب الأمين العام للأمم المتحدة يان الياسون الذي كان وزيراً لخارجية أسوج سابقاً.
وسألت "النهار" وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري عن الامر، فأكد أن "الفكرة مطروحة أمام الابرهيمي". أما وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو، فتساءل: "ماذا ينقصنا لعقد اجتماع كهذا على أرض عربية؟"

مجلس الأمن

والى الخطب التي شهدها منبر الجمعية العمومية، عقد مجلس الأمن جلسة مع جامعة الدول العربية، تعزيزاً للتعاون بين المنظمتين الدولية والإقليمية في العمل على حل النزاعات. وأصدر بنتيجة الإجتماع بيان رئاسي تلاه وزير الخارجية الألماني غيدو فيسترفيله لأن بلاده تتولى رئاسة المجلس للشهر الجاري.
وجاء في البيان أن مجلس الأمن "يعيد تأكيد مسؤوليته الأولية عن صون الأمن والسلم الدوليين"، مكرراً أن "التعاون مع المنظمات الإقليمية وما دون الإقليمية في المواضيع المتعلقة بالحفاظ على الأمن والسلم ووفقاً للفصل الثامن (من ميثاق المنظمة الدولية)، يمكن أن يحسن الأمن الجماعي".
وإذ ذكر بقراراته وبياناته عن العلاقة بينه وبين المنظمات الإقليمية "يعترف المجلس بالجهود التي تبذلها جامعة الدول العربية ويدعو الى المزيد من تعزيزها من أجل المساهمة في تسوية نزاعات الشرق الأوسط سلمياً، بالإضافة الى تشجيع رد المجتمع الدولي على التحولات التي تشهدها المنطقة". ورحب بـ"تكثيف التعاون بين الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية في ضوء هذه التحولات التي تعكس التطلعات المشروعة لشعوب المنطقة الى الحرية والمشاركة السياسية والرخاء الإقتصادي والإجتماعي في مجتمع متعدد". وجدد "التزامه ايجاد سلام عادل ودائم وشامل في الشرق الأوسط والسعي الى حل شامل للنزاع العربي - الإسرائيلي، مع تأكيده مبادرة السلام العربية".

لافروف

وأبدى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال الجلسة استعداد موسكو لمناقشة كل الخيارات التي قد تحل الازمة السورية. وقال ان التسوية الحقيقية للازمة تكون من طريق الحوار والحلول الوسط. واكد دعم بلاده لمهمة الابرهيمي.

__________________________________________________ ___

مشروع 14 آذار: 50 دائرة انتخابية تضم كل منها ما بين نائبين وثلاثة
لجنة بكركي تجتمع قريباً وجنبلاط "لم يستشرنا أحد في الدوائر"

تشرع اللجان النيابية المشتركة عملياً، في جلستها اليوم، في رحلتها الشاقة لمناقشة المشروع الحكومي لقانون الانتخاب الجديد على اساس النظام النسبي واقتراحات قوانين نيابية اخرى، وسط أجواء يغلب عليها التعقيد والانقسام ولا توحي بامكان التوصل في وقت قريب الى صيغ توافقية محتملة.
وتكتسب هذه الجلسة اهميتها من حيث اعتبارها منطلقا لمرحلة مفصلية ستحدد التوجهات التي سيسلكها هذا الملف الاساسي قبل زهاء ثمانية اشهر من موعد الانتخابات النيابية في الربيع المقبل.
واذا كانت جلسة اللجان اليوم ستشهد المقاربة الخلافية الاولى للمشروع الحكومي، بدءاً من الخلاف على مادته الاولى التي تلحظ زيادة عدد النواب واعتماد النسبية نظاماً انتخابياً، فان تطوراً اساسياً بارزاً سجل عشية الجلسة وينتظر ان يرخي بظلاله عليها ايضا تمثل في توصل قوى 14 آذار المسيحية، بالتوافق مع "تيار المستقبل"، الى انجاز مشروعها لقانون الانتخاب على أساس اعتماد الدوائر الصغرى وفق النظام الاكثري.
ويتضمن مشروع قوى 14 آذار الذي تولى حزب "القوات اللبنانية" وضع صياغته الاساسية وانجزها أمس بالتنسيق مع حزب الكتائب والنائب بطرس حرب، والذي حصلت "النهار" على نصه، جدول توزيع للدوائر الانتخابية على 50 دائرة صغيرة كالآتي: بيروت 7 دوائر، البقاع الغربي – راشيا دائرتان، بعلبك – الهرمل 4 دوائر، زحلة 3 دوائر، النبطية دائرة، بنت جبيل دائرة، جزين دائرة ، صور دائرتان، صيدا دائرة، الزهراني دائرة، مرجعيون – حاصبيا دائرتان، البترون دائرة، الكورة دائرة، المنية – الضنية دائرة، بشري دائرة، زغرتا دائرة، طرابلس 3 دوائر، عكار 3 دوائر، الشوف 3 دوائر، المتن الشمالي 3 دوائر، بعبدا 3 دوائر، جبيل دائرة، عاليه دائرتان، كسروان دائرتان. ويراوح عدد النواب عن كل دائرة بين اثنين وثلاثة. ص 3
وعلمت "النهار" ان النواب جورج عدوان وسامي الجميل وبطرس حرب سيتقدمون اليوم باقتراح القانون الى الامانة العامة لمجلس النواب لتسجيله رسميا. أما التطور الاهم، فيتمثل في احياء لجنة بكركي المكلفة درس مشاريع قوانين الانتخاب، والتي ستعقد اجتماعاً خلال 48 ساعة لدرس هذا الاقتراح وسواه من الاقتراحات المطروحة، علماً ان البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي التقى امس ثلاثة من اعضائها تباعاً وهم النائب سامي الجميل والنائب آلان عون والوزير السابق يوسف سعادة.
وكشفت مصادر نيابية في "القوات اللبنانية" لـ"النهار" ان اقرار مشروع قوى 14 آذار اقتضى اياما وساعات طويلة من العمل بين مسيحيي 14 آذار و"تيار المستقبل" في شكل اساسي وانتهى هذا العمل مع انتهاء المهلة التي كان البطريرك الراعي حددها لانجاز التصور وهي عشرة ايام. واوضحت ان فريق "القوات" والكتائب والنائب حرب اعتبر أنه أنجز ما عليه وحصل على موافقة حلفائه، وقد تبلغ البطريرك الراعي شخصيا من الرئيس فؤاد السنيورة هذه الموافقة في اليوم الخامس من المهلة.
الى ذلك، قالت مصادر بارزة في قوى 14 آذار لـ"النهار" ان تقديم هذا الاقتراح سيضع "تكتل التغيير والاصلاح" في موقع حرج لانه سبق له ان وافق على الدوائر الصغرى الـ50 في اجتماعات لجنة بكركي وموافقته في مجلس النواب عليه تعني حصول الاقتراح على العدد المطلوب لاقراره. أما اذا لم يوافق، فسيكون امام وضع آخر لا يقل حراجة وهو قبول النسبية على أساس 15 دائرة والصوت التفضيلي الواحد بدل الصوتين. وأضافت المصادر انه على رغم التباعد السياسي بين مكونات مسيحيي 14 آذار والبطريرك الراعي، فان الاخير في موضوع قانون الانتخاب قريب جدا من وجهة نظر هؤلاء وفقا للآلية التي حددها عضو لجنة بكركي النائب جورج عدوان وهي التدرج في اعتماد الصيغ الاكثر تمثيلا للمسيحيين من فكرة "اللقاء الارثوذكسي" الى الدوائر الصغرى الى الدوائر الـ15 مع النسبية والصوت التفضيلي الواحد.

اجتماع بكفيا
وعشية جلسة اللجان، عقد اجتماع عمل طويل ليل أمس في بكفيا لكتلة نواب الكتائب الى مسؤولين في الحزب، لمناقشة النسخة الاخيرة لمشروع قوى 14 آذار. وقال النائب ايلي ماروني لـ"النهار" ان طرح مشروع 50 دائرة "انما كان نتيجة التوافق على هذا العدد في اجتماعات بكركي بين جميع الافرقاء المسيحيين". وأشار الى ان حزب "القوات" كان متمسكا بمشروع الـ61 دائرة "إلا ان الاصرار على حفظ روحية الاجماع على ما تم الاتفاق عليه في اجتماعات لجنة بكركي أعاد الامور الى صيغة الـ50 دائرة".
وخلص الى ان "أهمية هذا المشروع أنه يؤمن انتخاب 59 نائبا مسيحيا بأصوات المسيحيين وأن طرح الدوائر الصغرى معتمد في أرقى الدول وليس النظام النسبي".
وجدد الرئيس السنيورة في حديث مساء أمس الى تلفزيون "المستقبل" "اننا مع أي قانون انتخابي يؤدي الى اراحة المسيحيين ولذلك ذهبت الى البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي وقلت له اذا كان قانون الدوائر الصغرى يريح المسيحيين سنسير به ونأخذ في الاعتبار هواجسهم ولكن بشكل يضمن عدم خلق هواجس لدى الآخرين". وأضاف: "نستطيع بهدوء الوصول الى شيء مشترك ولا مانع لدينا في دوائر صغيرة ولم نقل ستين دائرة أو خمسين".

جنبلاط
على ان التوصل الى مشروع الدوائر الـ50 لم يحظ بعد بموافقة رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط كما بدا من رد فعله الأولي عليه.
وقد سألت "النهار" النائب جنبلاط عن مشروع "القوات" و14 آذار، فأجاب: "لم يستشرنا أحد في الدوائر الكبرى والصغرى". وهل يعارض الدوائر الصغرى؟ أجاب "الموضوع يحتاج الى دراسة واذا استمررنا على هذا المنوال فلينتخب كل لبناني نائبه". وأضاف: "موقفنا واضح، لا للنسبية في ظل النظام الطائفي، وقد نادى الشهيد كمال جنبلاط بالنسبية آنذاك بغية كسر الحدة المذهبية بين اللبنانيين، أما اليوم فالأمور قد تغيرت".

عودة محرر
على صعيد آخر، عاد مساء أمس الى بيروت المحرر اللبناني عوض ابرهيم بعد احتجاز دام زهاء أربعة أشهر مع المخطوفين الـ11 في اعزاز على الحدود السورية – التركية، وهو المخطوف الثاني يحرر بوساطة تركية. وأمل وزير الداخلية مروان شربل في تحرير سائر المخطوفين اللبنانيين قريبا وشكر الرئيس سعد الحريري "الذي يساعدنا ويقوم بكل جهد ممكن لمعالجة هذا الملف". وأجرى الرئيس الحريري اتصالا بعوض فور وصوله مهنئا بعودته سالما ومعربا عن أمله في أن يتم الافراج عن باقي رفاقه المحتجزين في أسرع وقت وعودتهم سالمين الى أهلهم.

__________________________________________________ __________

مرسي يرفض تدخلاً عسكرياً في سوريا ويدعم الإبرهيمي

كرر الرئيس المصري محمد مرسي في كلمته أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة رفضه التدخّل العسكري في سوريا ودعوته الجميع إلى المساهمة في مبادرته (الرباعية) منعاً لتحوّل الصراع هناك حرباً أهلية تمتد إلى المنطقة.
وقال: "أتحدث إليكم بصفتي أول رئيس مدني منتخب ديموقراطياً بإرادة شعبية حرة عقب ثورة سلمية عظيمة شهد لها العالم وأسست لشرعية حقيقية". وأكد أن مصر "ملتزمة تطبيق المواثيق والمعاهدات الدولية وعلى رأسها ميثاق الأمم المتحدة".
وعن القضية الفلسطينية، قال إن عقوداً طويلة مضت منذ عبّر الشعب الفلسطيني عن عزمه على استعادة حقوقه وبناء دولته وعاصمتها القدس وعلى رغم جهد هذا الشعب المتواصل ولجوئه إلى جميع الوسائل المشروعة، "بقيت المنظمة الدولية عاجزة حتى اليوم عن تحقيق آمال وتطلعات شعب فلسطين والقرارات الدولية بقيت بعيدة عن التحقق".
وفي الشأن السوري، قال إن "نزف الدم الذي ينبغي أن يتوقف في سوريا فوراً هو شاغلنا الأول"، ذلك أن "الدم الذي يسيل على أرض سوريا الحبيبة أثمن من أن يهدر ليل نهار". ورأى أن الشعب السوري يستحق أن يتطلّع إلى تحقيق الحرية والكرامة، مشيراً إلى أن هذا جوهر مبادرته التي طرحها في مكة وكررها في مناسبات لاحقة.
وأوضح أن المبادرة الرباعية "ليست مغلقة على أطرافها بل هي مفتوحة لكل من يريد أن يساهم في وقف المأساة" التي وصفها بأنها مأساة العصر "التي يجب أن تقف فوراً درءاً للأسوأ، لاستمرار المعاناة في سوريا وتحوّل الصراع حرباً أهلية لا قدّر الله يتطاير شررها إلى ما يتعدّى سوريا ليشمل دول المنطقة".
وأضاف أنه "بعد أن ينتهي هذا النظام الذي يقتل شعبه ليل نهار، سيختار الشعب السوري نظاماً للحكم يعبّر عنه" ويضع سوريا في مكانتها العربية وفي مصاف الدول الديموقراطية ويعيد إليها دورها العربي والإقليمي.
وشدد على وجوب تشجيع المعارضة السورية على توحيد صفوفها ومكوناتها للوصول إلى رؤية موحدة وشاملة للانتقال المنظم في سوريا. "سوريا الجديدة بعد مصر الجديدة إن شاء الله". وقال: "كلنا مسؤولون عن هذه المعاناة ولا بد من أن نتحرك جميعاً لوقف المأساة"، مجدداً رفضه التدخّل العسكري في سوريا ودعم مهمة الممثل الخاص المشترك للامم المتحدة وجامعة الدول العربية في سوريا الأخضر الإبرهيمي.

أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك

من مواضيعى فى المنتدى

بالفيديو انهيار عصبى ورعب شديد لـ انجى علي داخل مقبرة رامز عنخ آمون
حظك وتوقعات برجك مع هالة عمر اليوم الثلاثاء 31-3-2015
صور حفل زفاف الاعلامية المصرية ميار الببلاوى 2014 , صور ميار الببلاوى في عرسها 2014
صور سيارة مازيراتي جران كابريو الجديدة 2014 , مواصفات وآسعار مازيراتي جران كابريو الجديدة 2014
تـحميل كليب عزيز شافعى - انتى دوله 2012 نـسخه اصليه بدون حقوق
صور مهرجان الجنادرية 1435 , صور فعاليات الجنادرية 1435 , صور الجنادرية 29
بالفيديو وفد من حقوق الانسان يزور محمد مرسي بعد قليل
قلوب بداعة 2013, صور قلوب 2013, صور قلوب حزينة 2013



مواضيع ذات صلة مع اخبار جريدة النهار الخميس 27/9/2012
اخبار جريدة النهار الخميس 20/9/2012
اخبار جريدة النهار الخميس 13/9/2012
اخبار جريدة النهار 12/9/2012 - عناوين جريدة النهار الاربعاء 12/9/2012
اخبار جريدة النهار 6/9/2012 الخميس
اخبار جريدة النهار 30/8/2012 الخميس

اخبار جريدة النهار الخميس 27/9/2012


أدوات الموضوع




رسائل حب | صور حب | صور بنات | صور 2017 | صور ورد | صور ساخنة | صور اغراء | فساتين سوارية | تسريحات شعر | قمصان نوم | قصات شعر | عبايات 2017 | صباح الخير | مساء الخير | كلام جميل | كلام حب | صور مكتوب عليها | جمعة مباركة | حظك اليوم | بوس شفايف | تردد قناة | ترددات النايل سات | يوتيوب | كلمات اغنية | كريستيانو رونالدو | جورجينا رودريجيز

الساعة الآن 08:52 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس
Instagram