العودة   منتديات دريم بوكس > المنتـديات العـامـة > الاخبار - Arab and world news > اخبار عاجلة

اخبار عاجلة اخبار عاجلة - اخبار مصر 2015 - اخبار الاردن 2015 - اخبار السعودية 2015

  1  
Dreambox-Sat

اخبار جريدة عكاظ اليوم الاحد 23/9/2012





نوه بدعم الملك للمشروع .. الفهد:
20 مليون كشاف رسل سلام لتغيير العالم إلى الأفضل
عبدالله الصقير (جدة)

كشف الدكتور عبدالله بن سليمان الفهد عضو اللجنة الكشفية العالمية، أنه على مدار العشر سنوات المقبلة سيصبح ثلثي عدد كشافي العالم البالغ عددهم 31 مليون كشاف، رسل سلام فاعلين بمقدورهم تغيير العالم إلى ما هو أفضل، وتقديم رسائل السلام إلى ما يقرب من 200 مليون إنسان على الأقل في جميع أنحاء العالم.

وأكد أن المشروع الكشفي العالمي لرسل السلام من أهم المشاريع التي تحقق التربية من أجل السلام، بدعم خادم الحرمين الشريفين، وبين أن المشروع يهدف لتشجيع الكشافين في جميع أنحاء العالم على الإيمان بثقافة الحوار، دعم مبادرات المشاريع الاجتماعية للكشافين في جميع أنحاء العالم، التركيز على مهارات وطاقات الكشافة لمساعدة الشباب الذين يعيشون في مناطق الصراع، تحفيز الشباب غير الأعضاء في الحركة الكشفية على إدراك وفهم أهمية نشر السلام والتفاهم من خلال إعداد شبكة عالمية من رسل السلام.

وقال في ورشة عمل خطة رسل السلام وطريقة تفعيلها في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج: دعا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الكشافة في أنحاء العالم أن يكونوا رسل سلام في إحدى زياراتهم في الرياض، وتم إعداد مشاريع باسم هدية السلام عام 2006 استفاد منها عدد من الشباب في أنحاء العالم وكان لها أثر كبير على مجتمعاتهم وفقا للتقارير الواردة للصندوق الكشفي العالمي من الدول المشاركة بالمشروع الذي انطلق من جامعة الملك عبدالله في احتفال كبير حضره ملك السويد وأعضاء اللجنة الكشفية العالمية ومديري الأقاليم وأعضاء اللجان الفرعية إضافة إلى مندوبين من خمس وتسعين دولة.

وأضاف من خلال مجالات المشروع الخمس السلام، الحوار، الصحة، البيئة وحل الصراعات يستطيع الطالب تصميم برنامج متكامل في أحد المجالات ويحدد أهدافه الإجرائية وخطوات تنفيذه والوقت المطلوب لتطبيقه والاحتياجات اللازمة لتنفيذه، واستشهد ببعض المشاريع الإقليمية والعالمية قائلا: المشروع العالمي حظي بإقبال كبير على مستوى الأفراد والجمعيات الكشفية الوطنية والأقاليم وأصبحت مواقع التواصل الاجتماعي تزخر بالبرامج المتنوعة والمفتوحة ليستفيد منها جميع شباب العالم من خلال الشبكة العالمية للمعلومات، ومن الأمثلة على المشاريع التي تم تنفيذها المشروع الكشفي لحماية البيئة ونظافتها المطبق بالمملكة والذي جمع 290 طن من النفايات خلال أسبوع واحد وغرس عشرة آلاف شجرة وعمل على توعية أكثر من خمسين ألف إنسان حول دوره في حماية البيئة ونظافتها.

ثقافة السلام بين النشء: وأضاف إن التربية والتعليم من أجل السلام انطلقت بسبب الحاجة الماسة لها من قبل جميع المجتمعات، وتهدف لإيجاد ثقافة تعنى بالسلام بين النشء، مشيرا إلى أن العلاقة بين التربية والسلام قوية، فالتربية تحتاج إلى السلام والسلام يحتاج إلى التربية لغرس مفاهيم وقيم من خلال التربية الرسمية وغير الرسمية، مؤكدا أن السلام ليس حالة ساكنة وخاملة، ولكنها حالة تتطلب العمل المستمر من أجل الحفاظ على استمراريتها. ويتكون المجتمع من ناس لهم تطلعات وإمكانيات وأيديولوجيات وثقافات مكتسبة مختلفة.

وبين أن المبدأ الفعال للسلام هو حول طريقة تفاعل الناس مع بعضهم البعض دون أن يؤدي ذلك لحدوث مواجهات متسمة بالعنف، موضحا أن مفهوم التعليم من أجل السلام يعتبر مفهوما واسع النطاق يشمل جميع النشاطات التي تحقق مجتمع يتمتع بالسلام وخال من العنف.

6 عناصر للتعليم في السلام: وكشف أن مفهوم منظمة اليونسكو للتعليم في السلام مبني على ستة عناصر: الحرية، المساواة، التضامن، التسامح، احترام البيئة وتقاسم المسؤولية، وقال: لهذا السبب يجب تطبيق التعليم في السلام على نطاق واسع جدا وأن يشمل كيفية تحسين الأوضاع داخل الصف أو العائلة، على النطاق المحلي والإقليمي، مشيرا إلى أنه يمكن بناء المناهج من خلال ثلاث عناصر: المعرفة والموقف والمهارات.

وأشار الفهد إلى أن مهارات السلام تتضمن الاتصال، إدارة النزاعات، تحليل الأزمات، تحديد الأولويات، مهارات شفهية وكتابية في إعداد التقارير، مهارات التعامل مع البيئة، المهارات الصحية، مهارات العمل كفريق وغيرها من المهارات التي تكتسب بالتدريب.

وألمح الفهد أنه من الممكن أن يكون للتعليم من أجل السلام أشكالا عدة منها: أن يكون موضوع يتم التركيز عليه في أحد المواد أو الأنشطة (مثلا: خطورة السلاح، وأضرار الصراع والخلاف والجرائم). أو موضوع قائم بحد ذاته (مثلا: مواضيع اختيارية عن السلام، إدارة وتحويل الصراع أو حقوق الإنسان) أو موضوع ليوم أو أسبوع واحد ويخضع لتطبيقات ومشاريع عملية وأن يكون موقفا أو اتجاها عاما يندرج تحت كل الأنشطة التي تعمل عليها الفرقة أو الطليعة أول الفصل.

وتناول الدكتور الفهد مشروع رسل السلام الكشفي العالمي وعد الحركة الكشفية حركة تربوية لها مبادئها الثلاثة القيام بالواجب تجاه الله ثم الآخرين والذات، إضافة إلى قانونها الكشفي وطرقها التربوية، وقال تنتشر الكشافة في معظم أنحاء العالم، تحت جمعيات وطنية في كل دولة وتحت إشراف الأقاليم الكشفية وعضوية المنظمة الكشفية العالمية في جنيف، وتنظم الكشافة العديد من البرامج والمؤتمرات الكشفية والمخيمات واللقاءات الكشفية المحلية والعالمية يحضرها عشرات الآلاف من أنحاء العالم، والزيارات والرحلات بين البلدان لتبادل الخبرات.

ودعا الفهد مكتب التربية العربي لتبني مسابقة لرسل السلام، بهدف تشجيع الطلاب على الانخراط في مشروع رسل السلام العالمي، ومشاركتهم في تنظيم وتقديم برامج مفيدة لأنفسهم ومجتمعاتهم.

__________________________________________________ ______________

الهلال الأحمر ينقل أسر السجناء السعوديين إلى العراق
عودة الظفر وسعدون بعد إنهاء محكوميتهما .. وحبس البقمي بدون محاكمة
ثامر قمقوم (عرعر)

كشفت مصادر مطلعة لـ «عكاظ» عن عودة السجينين خالد أحمد سعدون أحمد ومروان إبراهيم عبداللطيف الظفر بعد انتهاء محكوميتهما في العراق، بعد أن قضيا عشر سنوات في السجون العراقية.

وأكدت المصادر أن السجينين الظفر وسعدون في الرصافة الثانية الآن تمهيدا لنقلهما إلى المملكة، مؤكدة أن عودتهما لن تتجاوز الأسبوعين على الأكثر إلا في حالة حدوث تأخر في إنهاء الإجراءات من قبل السلطات العراقية.

وبينت المصادر أن وجود تغير في اسم والدة الظفر من حصة إلى حسيبة ربما يؤخر عودته إلى المملكة، حيث إن الأوراق التي وصلت إلى بغداد تؤكد أن والدته حسيبة بينما اسم والدته الحقيقي حصة.

من جانب آخر، ناشد المواطن محمد البقمي عبر «عكاظ» السلطات العراقية بالنظر في وضع شقيقه السجين ماجد بن سعد البقمي الذي تم القبض عليه في العراق قبل عام بتهمة دخول البلاد بطريقة غير نظامية. وعن غياب شقيقه قال البقمي «إن ماجد طالب في جامعة أم القرى وكان على خلق ودين ولم نلاحظ أي تغيرات عليه ولكن فجأة وفي العام 1425هـ اختفى عن الأنظار وانقطعت أخباره عنا، وفي العام الماضي عندما اتصل بنا من العراق أبلغنا أنه بخير وقد تزوج من عراقية هناك».

وبعد فترة بسيطة اتصلت زوجته تخبرنا بالقبض على ماجد في العاصمة العراقية بغداد وهو الآن في سجن المثنى بمطار بغداد ونرجو من السلطات العراقية العمل على إعادته إلى المملكة أو على الأقل تحديد مصيره بأسرع وقت ممكن.

يذكر أن المواطن البقمي لم تتم محاكمته بعد دون أسباب واضحة لهذا التأخير، كما أنه لم يدرج اسمه ضمن القائمة الرسمية التي قدمتها الحكومة العراقية للمملكة قبل عدة أشهر.

وأكدت المصادر أن السجناء السعوديين والأردنيين في التاجي أوقفوا الإضراب بعد أن تحقق أهم مطالبهم بإبعاد أحد المسؤولين عن التدخل في شؤونهم، فيما استمر عدد من السجناء في الإضراب بسجن الناصرية بسبب مطالبهم بنقلهم إلى سجن سوسة في كردستان العراق بسبب المعاملة السيئة التي يلقونها.

من جانب آخر، كشفت مصادر عن وجود ترتيبات حاليا من أجل نقل عدد كبير من أسر السجناء السعوديين إلى كردستان العراق من أجل زيارة أبنائهم هناك، حيث يتواجد أكثر من نصف السجناء السعوديين في سجن سوسة بكردستان العراق.

وأكدت المصادر وجود تحركات تقودها جمعية الهلال الأحمر السعودي من أجل نقل أسر السجناء إلى كردستان العراق في خطوة أولى تتبعها خطوات لبقية السجون العراقية.

وكشفت المصادر أنه يتم حاليا جمع خمسة أسماء من أسرة كل سجين من أجل إنهاء ترتيبات السفر إلى كردستان العراق، حيث يتم التنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر من قبل جمعية الهلال الأحمر السعودي.

__________________________________________________ __________

سوق عكاظ يودع زواره بعد أن عطروا لياليه شعرا وثقافة
معتوق الشريف (جدة)

ودع الشعراء والأدباء والمثقفون والمفكرون والإعلاميون والضيوف والزوار «سوق عكاظ.. ملتقى الحياة» في نسخته السادسة، بعد موسم ثقافي وفكري وشعري وتراثي، شهدوا خلال أيام السوق 11 أمسية وندوة وأعمالا مسرحية وعروضا فنية وتاريخية، آملين ومتطلعين ــ في الوقت نفسه ــ إلى أن تعود «عنقاء جزيرة العرب» في العام المقبل لتبعث من جديد تظاهرة، ثقافية، شعرية، أدبية، اقتصادية، ومعرفية للعرب جميعا، وتمد جسرا من المعارف والعلوم، يستعيدون به الأمجاد ويواكبون به الحاضر ويستشرفون به المستقبل.
وأوضح المتحدث الإعلامي لسوق عكاظ محمد سمان أن سوق عكاظ سيعود العام المقبل ليؤكد من جديد أنه ثروة تاريخية أعادت المملكة اكتشافه وإخراجه للعالم العربي، وقال «سوق عكاظ في عامه السادس عزز نجاح فكرة إحيائه واستعادة دوره التاريخي كحاضن للإبداع الثقافي والأدبي والشعري والفني والموروث ودعمه وتشجيعه والمحافظة عليه، بل واستمراره في مد جسوره للغد عبر برنامج (عكاظ المستقبل) الذي يسعى إلى نقل المعارف الحديثة والعلوم التقنية إلى المتلقي العادي، والتعريف بإسهامات المملكة»، وأضاف سمان «سوق عكاظ يمتلك ميزة نسبية، فهو ليس حدثا ثقافيا فحسب، وإنما مشروع حضاري متكامل يراعي مختلف جوانب التنمية البشرية ثقافيا، وعلميا، وفكريا، واقتصاديا، واجتماعيا، وتراثيا؛ ولذلك، تتكاتف في إنجاحه والمشاركة فيه جهود وزارات وجهات حكومية عدة».
يشار إلى أن سوق عكاظ لهذا العام شهد عدة فعاليات، حيث انطلقت فعالياته عبر ندوة (ماذا يريد الشباب وماذا نريد منه)، والتي حملت مفاجأة سارة، تتمثل في إعلان صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس اللجنة الإشرافية أن الندوة وحلقة النقاش ستكون حدثا سنويا يشهده السوق، مطالبا ــ في الوقت نفسه ــ الشباب بالمشاركة حضورا وفكرا ونشاطا وانتسابا للسوق، حيث اعتبرها المثقفون واحدة من أهم المخرجات التي حققها سوق عكاظ في دورته السادسة، إذ أنها أسست لحوار دائم بين أهم شريحة في المجتمع وبين صناع القرار؛ لتكريس مبدأ الحوار والشفافية في طرح الأفكار والمشاريع وإبداء الرؤى والتعرف على وجهات النظر، كما شهد السوق تدشين خيمة سوق عكاظ التي احتضنت جميع الندوات والأمسيات، فضلا عن حفل الافتتاح الرسمي، حيث تتكون من ثلاثة أجزاء، يمثل الجزء الأول المبنى الرئيسي ويشمل الدور الأرضي الذي يحتوي على 3061 مقعدا فضلا عن قاعات انتظار، ومكاتب، وخدمات مساندة، وقاعات محاضرات ومناسبات، فيما الثاني يحتوي على عشرة أبراج موزعة على المبنى الرئيسي وتدعم الشكل المعماري ، أما الجزء الثالث وهو الخيمة التي تغطي المبنى الرئيسي مع المنطقة المقابلة للصخرة، وهذه المساحة هي التي احتضنت العمل الدرامي «العكاظيون الجدد» الذي عرض في حفل الافتتاح، والذي يعبر عن آمال وطموحات سوق عكاظ، بأن يكون جسرا للمستقبل وليس محاكاة للماضي فقط، كما شهد السوق الاحتفاء بالشاعر والفارس عنترة بن شداد، عبر عرض مسرحي شهده زوار السوق، إضافة إلى ندوة تناولت شعره بمشاركة مثقفين من المملكة والعالم العربي، فيما تناولت بقية ندوات السوق لهذا العام آفاق المعرفة ومتطلبات المستقبل، كندوة «الطاقة المتجددة وبدائل النفط»، إضافة إلى أن السوق استضاف أربعة كتاب في مواجهة مباشرة مع النقاد والجمهور في ندوتين سلطوا من خلالها الضوء على تجاربهم في الكتابة، فيما شهدت جادة سوق عكاظ حضورا من الزوار بمعدل 25 ألف زائر يوميا، جالوا خلالها على جانبي «جادة عكاظ» التي زينت بالمحال والمعارض وأركان الحرف اليدوية التقليدية، والأعمال المسرحية.


أقرأ ايضا .. قد يعجبك :

أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك

من مواضيعى فى المنتدى

يوتيوب اغنية اشهدي يا دنيا اشهدي محمد عساف في الحلقة الاخيرة من برنامج عرب ايدول 2
كلمات أغنية احلى حاجة فيا لطيفة التونسية 2014 كاملة
حظك اليوم مع ماغي 19 ابريل 2014 ، توقعات الابراج مع ماغي فرح اليوم السبت 19-4-2014
البوم صور جديد لنانسي عجرم 2013 - جديد صور نانسي عجرم 2014
طريقة تحضير حلوي المولد النبوى الشريف في البيت 2014 مع المقادير
السيرة الذاتية للاعب دي ستيفانو 2014 ، معلومات عن دي ستيفانو ، من هو دي ستيفانو
القنوات الناقلة لمباراة العراق واستراليا في تصفيات كاس العالم 2014 الثلاثاء 18/6/2013
القنوات الناقلة لمباراة مانشستر سيتى وتشيلسى في الدوري الانجليزي اليوم الاثنين 3-2-2014



اخبار جريدة عكاظ اليوم الاحد 23/9/2012





رسائل حب | صور حب | صور بنات | صور 2017 | صور ورد | صور ساخنة | صور اغراء | فساتين سوارية | تسريحات شعر | قمصان نوم | قصات شعر | عبايات 2017 | صباح الخير | مساء الخير | كلام جميل | كلام حب | صور مكتوب عليها | جمعة مباركة | حظك اليوم | بوس شفايف | تردد قناة | ترددات النايل سات | يوتيوب | كلمات اغنية | كريستيانو رونالدو | جورجينا رودريجيز
DMCA.com Protection Status
الساعة الآن 05:36 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس