منتديات دريم بوكس  

العودة   منتديات دريم بوكس > > >

اخبار عاجلة اخبار عاجلة - اخبار مصر 2015 - اخبار الاردن 2015 - اخبار السعودية 2015

  1  
Dreambox-Sat

اخبار جريدة النهار السبت 22/9/2012





الجيش يُطارد العصابات في الضاحية الجنوبية
ميقاتي: لا تراجع عن السلسلة ولا مبرّر للتظاهر

سليمان أكد في الحوار ان "سلاح الحزب للدفاع عن لبنان وحده"
يوم الاحتجاجات مرّ بسلام وتدابير مشددة واكبت اعتصام الأسير

بعد الجلسات الثلاث التي عقدها مجلس الوزراء في الاسبوع الجاري والتي اعقبتها جولة لهيئة الحوار الوطني في قصر بعبدا، يتقدم المشهد الامني في ظل الاجراءات التي تنفذها القوى العسكرية والامنية في مناطق مختلفة، المشهد السياسي، علما ان مجلس الوزراء سيمضي اجازة لا تقل عن اسبوعين. ذلك ان رئيس الوزراء نجيب ميقاتي يبدأ اليوم زيارة لنيويورك للمشاركة في افتتاح الدورة العادية للجمعية العمومية للامم المتحدة، فيما يغادر رئيس الجمهورية ميشال سليمان بيروت الاحد المقبل الى البيرو للمشاركة في القمة العربية – اللاتينية ومنها يستكمل جولة تشمل الارجنتين والباراغواي وتستمر ثمانية ايام.
ولوحظ غداة جولة الحوار الاخيرة ان معظم القوى في فريقي 14 آذار و8 آذار لزم التريث في التعليق على التصور الذي طرحه الرئيس سليمان للاستراتيجية الدفاعية، وان تكن الملامح الاولية لموقف 14 آذار اتسمت بتحفظات واعتراضات مبدئية.
ولفت في هذا السياق ما ابلغه مقربون من الرئيس سليمان لـ”النهار” امس من انه خلال المفاوضات التي جرت في جلسة الحوار مع الرئيس فؤاد السنيورة ونائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، اكد رئيس الجمهورية ان وظيفة سلاح “حزب الله” هي “الدفاع عن لبنان وليس عن ايران ولا عن سوريا نظاما او معارضة، اما آلية استخدام هذا السلاح فيمكن مناقشتها بعد دراسة التصور الذي طرحته للاستراتيجية الدفاعية”.
وجاء موقف سليمان بعدما تساءل مكاري في الجلسة “عما اذا كان سلاح المقاومة سيبقى كيانا مستقلا يعمل بامرة الدولة ام سيتم تسليمه الى الدولة؟”، فيما اعتبر السنيورة ان “المطلوب من “حزب الله” ان يتعهد ان سلاحه هو لاهداف لبنانية فقط”.

ميقاتي الى نيويورك
ويغادر الرئيس ميقاتي بيروت صباح اليوم متوجها الى نيويورك ليرأس وفد لبنان الى الدورة العادية للجمعية العمومية للامم المتحدة. وقد عكف امس مع فريق عمله على تحضير كلمة لبنان التي سيلقيها امامها الخميس المقبل. وعلمت “النهار” ان ميقاتي سيركز في كلمته على تجديد موقف الحكومة من سياسة النأي بالنفس التي تنتهجها حيال الازمة السورية لكنه سيثير موضوع النازحين السوريين وحاجة لبنان الى مساعدة المجتمع الدولي لتحمل التكاليف المترتبة على وجودهم على الاراضي اللبنانية. كما ستكون لميقاتي على هامش اجتماعات الجمعية العمومية لقاءات منفصلة مع الامين العام للامم المتحدة بان كي – مون والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ووزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلنتون وعدد من رؤساء الوفود وسيشارك في الاستقبال الذي يقيمه الرئيس الاميركي باراك اوباما لرؤساء الوفود الرسمية. وكانت السفيرة الاميركية في بيروت مورا كونيللي اثارت مع ميقاتي في زيارتها للسرايا امس، وهي الرابعة لها في الاسبوعين الاخيرين، التحضيرات للزيارة. كما اثارت بحسب المعلومات المتوافرة لدى “النهار” الوضع الامني في ظل ما تتعرض له السفارات الاميركية في عدد من الدول على خلفية الفيلم المسيء الى الاسلام.

السلسلة
وعشية سفره الى نيويورك اوضح ميقاتي لـ”النهار” ردا على ما تردد عن امكان تراجع الحكومة عن سلسلة الرتب والرواتب ان “لا تراجع عن هذا الموضوع، فالقرار اتخذ في مجلس الوزراء والبحث جار لتأمين مصادر تمويل السلسلة”. واضاف ان “الحكومة تتريث في هذه المسألة بهدف تأمين المصادر التي لا ترهق المواطنين ولا تثقل في الوقت عينه على الاقتصاد وتؤثر على الاستقرار المالي”. ورأى “ان التعليقات السلبية الصادرة في شأن الاجراءات الضريبية المقترحة مبالغ فيها وليست الا من باب التشويش ليس الا”. وافاد ان وزارة المال ستبدأ بدفع غلاء المعيشة مع مفعول رجعي منذ مطلع السنة وحتى تشرين الاول المقبل، مؤكدا رفضه “منطق العودة الى التظاهر الذي لا مبرر له وبما ان الحكومة ماضية في قرار دفع السلسلة، فعلام التظاهر وضد ماذا؟”. وأعرب عن عزمه على تحريك ملف التعيينات فور عودته ورئيس الجمهورية من الخارج، على أن يكون هذا الموضوع على جدول أعمال الجلسة الاولى المقبلة لمجلس الوزراء، رافضا الافصاح عن المراكز التي جرى التوافق عليها.
وكان وزير المال محمد الصفدي أبلغ سابقا “النهار” انه نجح في تأمين 450 مليون دولار من الخزينة لدفع كلفة غلاء المعيشة من مطلع شباط حتى نهاية تشرين الاول المقبل.

حادث الغبيري
أما على الصعيد الأمني، فبرز أمس تطور جديد على صعيد الاجراءات التي ينفذها الجيش في الضاحية الجنوبية لبيروت والتي تبين انها تتجاوز معالجة ذيول عمليات الخطف التي حصلت فيها الى تعقب مطلوبين في قضايا أخرى.
وروت مصادر عسكرية لـ”النهار” ما حدث في منطقة الغبيري فقالت إن دورية لمخابرات الجيش كانت تتعقب مطلوبا بعشرات مذكرات التوقيف ومعه عصابة، فأطلق المطلوب (الملقب “عنتر”) النار في اتجاه الدورية فأصاب ضابطين وعسكريين اصابة أحدهم وهو الرائد عباس جمعة بالغة لكنه تجاوز مرحلة الخطر مساء أمس. عندئذ استقدم الجيش مزيدا من التعزيزات وفرض طوقا أمنيا وباشر عمليات دهم أسفرت عن توقيف مطلوبين واسلحة وأجهزة. وأكدت المصادر ان عمليات الدهم ستستمر الى حين توقيف جميع المطلوبين بمذكرات توقيف وسط تأكيد ان لا غطاء على أحد مما يعني ان عمليات الدهم ستتواصل لتوقيف جميع العصابات والمخلين بالأمن والمتورطين والمطلوبين لدى العدالة.
وإذ لوحظ ان عمليات الدهم تجري في عمق الضاحية الجنوبية أجرى الرئيس ميقاتي اتصالا بقائد الجيش العماد جان قهوجي وأكد له أن الموقف الرسمي هو عدم وجود غطاء فوق رأس أي مطلوب وأن القرار الحكومي الذي يعكس كل مكونات الحكومة يؤكد هذا التوجه.
وفي سياق أمني آخر، مرّ يوم التظاهرات التي شهدتها مناطق لبنانية عدة أمس احتجاجا على الاساءة الى الاسلام بسلام اذ لم تحصل حوادث في أي منطقة. ونفذ الشيخ أحمد الأسير وأنصاره اعتصاما مساء أمس في ساحة الشهداء اتخذت خلاله تدابير أمنية مشددة وعزل وسط بيروت ساعات خلال تنفيذ الاعتصام.

__________________________________________________ __

واشنطن تضغط على العراق لمنع عبور الأسلحة أراضيه إلى سوريا
الإبرهيمي يسعى إلى "سياق جديد" في التعامل مع الأزمة

واشنطن - هشام ملحم
نيويورك - علي بردى
العواصم الاخرى - الوكالات:
تواصلت الاشتباكات وعمليات القصف لاحياء في مدينة حلب، وقت تظاهر المعارضون لنظام الرئيس بشار الاسد تحت شعار "احباب رسول الله في سوريا يذبحون". واستناداً الى "المرصد السوري لحقوق الانسان" الذي يتخذ لندن مقراً له، أسفرت اعمال العنف في مناطق سورية مختلفة عن مقتل 88 شخصا بينهم 49 مدنياً. واتهمت "هيئة التنسيق الوطنية" المعارضة في الداخل اجهزة النظــــام باعتقال ثلاثة من اعضائها فور عودتهم من زيارة للصين وذلك عشية مؤتمر تعتزم الهيئة عقده في دمشق غداً. (راجع العرب والعالم)
وطلبت واشنطن من العراق منع وصول شحنات من الاسلحة الى سوريا عبر اراضيه، فيما يسعى الممثل الخاص المشترك للامم المتحدة وجامعة الدول العربية في سوريا الاخضر الابرهيمي الى اعتماد "سياق جديد" في مهمته مختلف عن ذلك الذي اعتمده سلفه كوفي انان.
وأفاد البيت الابيض في بيان ان نائب الرئيس الاميركي جو بايدن اتصل هاتفيا برئيس الوزراء نوري المالكي وناقش معه "قضايا الامن الاقليمي، بما في ذلك ضرورة منع اي دولة من استغلال الاراضي او الاجواء العراقية لارسال الاسلحة الى سوريا".
وجاء الاتصال الهاتفي بعد اقل من يومين من تحذير رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ السيناتور جون كيري من ان استمرار حكومة العراق في تجاهل المطالب الاميركية بوقف شحنات الاسلحة الايرانية الى سوريا والتي تشكل انتهاكا للعقوبات الدولية، قد يؤدي الى ربط المساعدات الاميركية "بوجود رد مناسب" من العراق على هذه الشحنات.
وتساءل كيري، وهو من ابرز حلفاء الرئيس باراك اوباما في الكونغرس والذي تربطه علاقات قوية بوزيرة الخارجية هيلاري كلينتون "يبدو لي انه من غير المناسب ان نحاول مساعدتهم على بناء ديموقراطيتهم، ودعمهم، والمجازفة بحياة الاميركيين، وتوفير الدعم المالي، ثم يعملون ضد مصالحنا بهذا الشكل العلني؟".
وقبل ساعات من اتصال بايدن بالمالكي، كشف المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي علي الموسوي ان "العراق منع طائرة كورية شمالية من المرور عبر اجوائه للاشتباه في انها تحمل اسلحة وخبراء الى الجانب السوري"، مضيفا: "كان مقررا ان تعبر الطائرة غدا (اليوم)".

الابرهيمي
وفي نيويورك كشف ديبلوماسي اوروبي ان الابرهيمي سيعتمد "سياقا جديداً مختلفا عن ذلك الذي اعتمده انان في مقاربة حل الازمة السورية، من غير ان يوضح طبيعة هذا التوجه. وقال ان اصدقاء سوريا شكلوا مجموعات عمل، منها واحدة تتألف اساسا من الامارات العربية المتحدة والمانيا، لمناقشة اعادة الاعمار في سوريا بعد رحيل الرئيس بشار الاسد.
ويصل الابرهيمي اليوم الى نيويورك، ويجتمع فورا مع الامين العام للمنظمة الدولية بان – كي مون لاطلاعه على نتائج جولته في الشرق الاوسط، وخصوصا اجتماعه مع الرئيس الاسد. ومن المقرر ان يقدم احاطة، هي الرسمية الاولى له الاثنين المقبل، امام مجلس الامن منذ تسلمه مهمته مطلع ايلول الجاري.

موسكو
¶ في موسكو، أكد النائب الاول لرئيس مجلس دوما الدولة الروسي نائب رئيس اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الروسي ايفان ميلنيكوف ان روسيا تدافع عن القانون الدولي وليس عن نظام الاسد.
وقال: "كثيراً ما تروج في الفضاء الاعلامي قراءة خاطئة لموقف روسيا من سوريا تزعم كأن روسيا تدافع عن نظام بشار الاسد لمصالحها الاقتصادية والعسكرية". واضاف ان روسيا تحرص على مراعاة القانون الدولي الساري الذي لا يسترشد العالم في حال غيابه الا بقانون القوة.

الاطلسي
¶ في بروكسيل، شكك رئيس اركان مركز القيادة العسكرية لقوات حلف شمال الاطلسي في اوروبا الجنرال الالماني مانفرد لانغ، في صوابية أي تدخل عسكري محتمل في سوريا، معتبرا انه لن يؤدي بالضرورة الى تحسين الوضع. وقال: "ينبغي تشجيع العملية السياسية، وتطبيق العقوبات. لا يمكن العسكريين تسوية الوضع الحالي".

سيدا
¶ في روما، صرح رئيس "المجلس الوطني السوري" المعارض عبد الباسط سيدا اثر لقائه وزير الخارجية الايطالي جوليو تيرزي بان اي حكومة سورية مقبلة ستكون "على مسافة واحدة من كل الاديان"، محذرا من التداعيات "الكارثية" للنزاع في سوريا على المنطقة.
وقال تيرزي ان سوريا الجديدة سكتون "بلدا متحضرا وديموقراطيا وتعدديا ومحايدا على صعيد الهوية العرقية والدينية". ورأى ان النزاع في سوريا "بلغ حدا بالغ الخطورة" من شأنه التسبب بـ"وضع كارثي ومزيد من التطرف في الدول المجاورة".

__________________________________________________ ______________

"براءة المسلمين" والرسوم المسيئة إلى النبي:
الاحتجاجات مرّت بسلام إلا في باكستان

لولا الطابع الدموي الذي اتخذته الاحتجاجات التي خرجت في باكستان على فيلم "براءة المسلمين" المسيء الى الاسلام والرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد التي نشرتها مجلة "شارلي ايبدو" الفرنسية لكان يوم الجمعة مر بسلام أمس، على رغم المخاوف الامنية الكبيرة التي دفعت البعثات الاميركية والفرنسية، الى تعزيز اجراءاتها الامنية حول العالم.
وتحولت احتجاجات المسلمين في باكستان أعمال عنف سقط فيها 15 قتيلا، وأشعلت الحشود الغاضبة النار في اثنتين من صالات السينما ونهبت متاجر في مدينة بيشاور بشمال غرب باكستان واشتبكت مع رجال شرطة مكافحة الشغب الذين أطلقوا عليها قنابل الغاز المسيل للدموع.
وخرجت في دول إسلامية أخرى تظاهرات شكلت استمرارا للتحركات التي بدأت قبل نحو عشرة ايام باحتجاجات عنيفة وحتى دامية في ليبيا ومصر، الا أنها اتسمت بالسلمية واقتصرت مظاهر الاحتجاج فيها على الهتافات المناهضة لفرنسا والولايات المتحدة واحراق علمي البلدين.
وفي فرنسا، حظرت باريس التظاهرات في اطار حملة امنية صارمة.
وقال وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس ان مديري أجهزة الشرطة في شتى انحاء البلاد تلقوا اوامر بحظر اي احتجاجات على هذا الامر، والتعامل مع من يخالف الحظر.
ودفعت اعمال العنف التي تخللت تظاهرات الاحتجاج على الفيلم المسيء الى الاسلام البعثات الديبلوماسية الغربية الى البقاء في حال تأهب واتخاذ اقصى درجات الحيطة والحذر. واقفلت السفارات والمدارس والمراكز الثقافية الفرنسية في نحو 20 بلدا مسلما أمس في اجراء احترازي امرت به الحكومة الفرنسية. (راجع العرب والعالم)

ليبيا
في غضون ذلك، أفاد مسؤول في الحكومة الليبية ان السلطات اعتقلت ثمانية اشخاص في إطار التحقيقات الجارية في الهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي الذي قتل فيه السفير الاميركي وثلاثة من العاملين في السفارة.
وكان مسؤولون ليبيون أعلنوا الاسبوع الماضي اعتقال اربعة اشخاص بعد يومين من الهجوم.


أقرأ ايضا .. قد يعجبك :

من مواضيعى فى المنتدى

شاهد صور احمد حلمى وهو طفل صغير
توقعات الابراج مع جوي عياد اليوم السبت 28-12-2013 , حظك اليوم مع جوي 28 ديسمبر 2013
بالصور بندقية إلكترونية لقتل الفلسطينيين عل مدخل بيت لحم
يوتيوب اغنية اجيك ولا تجيني يارا البرايم 14 من ستار اكاديمي 9
تحميل أغنية رانيا - سوء ظني 2012 mp3
كلمات اغنية ماكونش واكون مريم صالح 2017 مكتوبة
برومو برنامج وسيم هدهد علي قناة دريم 2013
اهداف مباراة هولندا واليابان اليوم السبت 16-11-2013 يوتيوب


أدوات الموضوع



الساعة الآن 09:04 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس