العودة   منتديات دريم بوكس > المنتـديات العـامـة > الاخبار - Arab and world news > اخبار عاجلة

اخبار عاجلة اخبار عاجلة - اخبار مصر 2015 - اخبار الاردن 2015 - اخبار السعودية 2015

  1  
Dreambox-Sat

اخبار جريدة النهار الجمعه 21/9/2012





التصوّر الدفاعي لسليمان: المقاومة بإمرة الجيش
بوادر اعتراضات هادئة لقوى 14 آذار

إجراءات احترازية كثيفة اليوم تواكب تظاهرات الاحتجاج

خطوات جديدة للأجهزة في الحملة الأمنية لمكافحة الخطف

تحت تأثير الاجواء السياسية الهادئة التي خلفتها زيارة البابا بينيديكتوس السادس عشر للبنان الاسبوع الماضي ومناخ الاجماع الداخلي على التنديد بالفيلم والرسوم المسيئة الى الاسلام، أفضت جولة الحوار التي انعقدت أمس في قصر بعبدا الى تلقف هادئ للتصور الذي طرحه رئيس الجمهورية ميشال سليمان للاستراتيجية الدفاعية وإن تكن طلائع ردود الفعل الاولية عليه عقب الجولة أبرزت بوادر اعتراضات وخصوصا لدى فريق 14 آذار.
ويمكن ايجاز التصور الذي طرحه الرئيس سليمان بخلاصة أساسية هي تثبيت الإمرة المبدئية للجيش في الاستراتيجية الدفاعية مع الاقرار بدور المقاومة وسلاحها.
ومع ان هذه الخلاصة لا تلحظ الآليات التفصيلية التي يتركها رئيس الجمهورية للتوافق السياسي، فانه قدم تصوره في صفحتين ونصف صفحة فولسكاب حدد فيها المخاطر على لبنان وسبل مواجهتها ومن ثم مرتكزات الاستراتيجية التي كان أبرز ما تضمنته فقرة تنص على الآتي: "حتى تزويد الجيش القوة الملائمة للقيام بمهماته، التوافق على الأطر والآلية المناسبة لاستعمال سلاح المقاومة ولتحديد إمرته ولإقرار وضعه في تصرف الجيش المولج حصرا باستعمال عناصر القوة، وذلك لدعمه في تنفيذ خططه العسكرية مع التأكيد ان عمل المقاومة لا يبدأ إلا بعد الاحتلال".
وعلمت "النهار" ان تصور سليمان بدا للوهلة الاولى عقب تلاوته إياه في الجلسة كأنه لم يستفز أحدا، إلا أن مناقشة بعض التفاصيل في شكل أولي أبرزت ان الخطوط العريضة للتصور لم ترض أحدا. وبادر نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري الى القول: "يا فخامة الرئيس، نلتقي معكم في معظم ما طرحتموه لكن الورقة لا تعطي جوابا واضحا ولا تحمل جديدا حول ما اذا كان سلاح المقاومة سيبقى كيانا مستقلا يعمل بإمرة الدولة أم سيتم تسليمه الى الدولة". لكن النقاش لم يتسع في الجلسة كي يتسنى للجميع درس مضمونها قبل استكمال النقاش في الجلسة المقبلة التي حدد موعدها في 12 تشرين الثاني.
وفي المعلومات المتوافرة لدى "النهار" أن نقاشا عاما حصل في شأن التطورات في البلاد بما فيها حوادث الخطف والوضع الاقتصادي شارك فيه معظم أركان الحوار.
وأدلى الرئيس فؤاد السنيورة بمداخلة طويلة تناولت مجمل الاوضاع، وتطرق الى كلام قائد الحرس الثوري الايراني "الباسدران" محمد علي جعفري عن ارسال عناصر من الحرس الى لبنان وسوريا. وقال: "ان اللبنانيين يعارضون بشدة ان تتعرض ايران لأي حرب او اعتداء من جانب اسرائيل أو غيرها، لكننا في الوقت ذاته لا يمكن ان نقبل بأن يتحول بلدنا منصة صواريخ لأحد أو أرضا للمواجهة بين القوى الاقليمية او لمواجهة القوى الدولية". وأضاف ان "المطلوب من حزب الله ان يتعهد أمام اللبنانيين عدم وجود نية او استعداد من أي نوع لاستخدام هذا السلاح لأهداف غير لبنانية". ثم انتقد اقرار الحكومة سلسلة الرتب والرواتب "من غير أن تعرف حقيقة تكاليفها" محذرا من "الاعباء المستقبلية الهائلة التي سيتحملها الشعب اللبناني".
ولما انتهى السنيورة من كلامه سارع العماد ميشال عون الى تأييده. ثم سأل أحد المشاركين السنيورة: لماذا لم تتكلم من قبل؟ فأجاب انه سبق له ان حذر الحكومة من مغبة ما أقدمت عليه عندما زادت رواتب القضاة وأن عليها ان تأخذ في الاعتبار مطالب أخرى لأساتذة الجامعة والمعلمين والموظفين وهذا ما حصل.
وتحدث النائب محمد رعد، فأكد أن المطلوب تعاون الجميع في مواجهة ما هو متراكم من السياسات السابقة. كذلك طالب فريق 14 آذار ان يضع كل اسئلة في موضوع سلاح المقاومة في ورقة واحدة للاجابة عنها مرة واحدة بدل تكرارها في كل مرة، ولفت الى ان "تيار المستقبل" لم يطرح حتى الآن رؤيته للاستراتيجية الدفاعية. فأجابه السنيورة: "ان استراتيجيتنا تتلخص بالآتي: إمرة السلاح يجب أن تكون للدولة ونقطة على السطر".
ورحب رئيس مجلس النواب نبيه بري مساء امس بالاجواء التي سادت جلسة الحوار والورقة التي قدمها الرئيس سليمان والتي وصف بري الافكار الواردة فيها بأنها "قابلة للأخذ والرد". وتساءل: "أليس من المفارقة ان يتزامن انعقاد جلستنا هذه مع المناورات الاسرائيلية على الحدود؟ فلنأخذ دائما هذا الامر في الحسبان ولا نغفله".

سعيد
ولاقت قوى 14 آذار ورقة الرئيس سليمان في الجلسة الحوارية بعدم ارتياح عبّر عنه منسق الامانة العامة لهذه القوى فارس سعيد الذي قال لـ"النهار" ان "المواقف الشجاعة الاخيرة لرئيس الجمهورية في مواجهة الارهاب والفلتان الامني استدعت الاشادة والتصفيق، اما في ما يتعلق بالاستراتيجية الدفاعية فالمرجعية الوحيدة يجب ان تكون الدستور المنبثق من اتفاق الطائف، والمناقشات الاولية لهذه الاستراتيجية كما عرضها فخامة الرئيس مناقضة تماما لاحكام الدستور لكونها تعترف مداورة بمؤسسة لا وجود لها في الدستور هي "المقاومة" وان دعا الى عملها في اشراف الجيش. الدستور واضح ومسؤولية الدفاع عن لبنان تعود حصراً الى الدولة ومؤسساتها. اما اذا كانت هذه المحاولة خطوة اولى لتطبيق احكام الدستور كاملة فنعتبرها بداية للطريق الصحيح".
وعن الاراضي المحتلة قال سعيد: "ان تحريرها يكون باعتراف سوريا بلبنانيتها بعد الترسيم، وتاليا لا داعي لتحميل لبنان عبء استمرار المقاومة والاعتراف بها". واكد "ان صيغة "شعب وجيش ومقاومة" التي رفضناها عندما تألفت الحكومة الحالية لن نقبل بها حول طاولة الحوار".

الخطف
اما على صعيد الحملة الامنية التي باشرتها القوى العسكرية والامنية لمكافحة اعمال الخطف، فأكد مرجع امني أمس لـ"النهار" ان ثمة تحضيراً لخطة ينفذها الجيش وسائر القوى الامنية قريبا، متوقعاً ان تعطي هذه الخطة النتائج المرجوة منها. وأفاد المرجع ان بصمة وجدت على سيارة المخطوف علي منصور في غزة بالبقاع الغربي ارشدت القوى الامنية الى كشف هوية خاطفه.
كذلك كشف مصدر عسكري لـ"النهار" ان عناصر من مديرية المخابرات في الجيش دهمت أمس منزل احد المتهمين بخطف المواطن يوسف بشارة الذي حرر عقب دفع عائلته 400 الف دولار. واوضح ان القوة لم تعثر في المنزل على الخاطفين، لكنها ضبطت منه مبلغ 380 الف دولار وتبين ان احد الخاطفين اقتطع من الفدية 400 دولار فقط قبل فراره.
وفي طرابلس تمكنت الاجهزة الامنية مساء امس من القبض على المتورطين في احراق مطعم kfc السبت الماضي خلال تظاهرة احتجاج على الفيلم المسيء الى الاسلام. وسيتولى قائد سرية درك طرابلس العميد بسام الايوبي عرض الموقوفين اليوم امام وسائل الاعلام قبل احالتهم على القضاء المختص.

يوم الاحتجاجات
الى ذلك، عززت القوى العسكرية والامنية اجراءاتها الاحترازية حول السفارة الفرنسية والمراكز الثقافية والتربوية الفرنسية في مناطق عدة وكذلك حول مراكز ديبلوماسية غربية اخرى عشية يوم التظاهر الذي ستشهده مناطق لبنانية عدة اليوم احتجاجاً على فيلم "براءة المسلمين" وعلى الرسوم التي نشرتها مجلة "شارلي ايبدو" الفرنسية، علما ان المدارس الفرنسية في لبنان تبلغت ضرورة التوقف عن التدريس.
وفي هذا السياق علمت "النهار" ان اجراءات احترازية اتخذت في الجنوب وخصوصا في مناطق عمل القوة الموقتة للامم المتحدة في لبنان "اليونيفيل" وعممت القيادة الدولية في الناقورة على وحداتها ضرورة تكييف نشاطاتها العسكرية بما يتلاءم وتجنب مرور الآليات العسكرية في مدينة بنت جبيل حيث تقام تظاهرة اليوم.
كذلك اتخذت ترتيبات واجراءات امنية ستنفذ في وسط بيروت بعد ظهر اليوم حيث ينظم الشيخ احمد الاسير وانصاره اعتصاما في الخامسة عصراً.
وفي اطار آخر نفذ ناشطون من "الحملة المدنية للاصلاح الانتخابي" امس اعتصاما في ساحة رياض الصلح استنكاراً لتصدي قوى الامن لها الاربعاء لدى اعتصامها امام مبنى مجلس النواب للمطالبة باصلاح قانون الانتخاب.

__________________________________________________ _____

تصعيد العمليات في دمشق وحلب وحمص
الأسد: الحوار هو السبيل الوحيد لحل الأزمة

قتل 30 شخصا في انفجار لم تتضح أسبابه في محافظة الرقة بشمال سوريا، وتزامن مع تصعيد للعمليات العسكرية في دمشق وحلب وحمص، وقت أكد الرئيس السوري بشار الاسد ان "المسلحين لن ينتصروا في النهاية" في النزاع الذي أفاد "المرصد السوري لحقوق الانسان" الذي يتخذ لندن مقرا له انه أسفر خلال 18 شهرا عن سقوط أكثر من 29 الف قتيل غالبيتهم من المدنيين.
وفي لاهاي، دعا ممثلون لمجموعة "أصدقاء الشعب السوري" التي تضم نحو 60 بلدا وجامعة الدول العربية، بعد اجتماع عقدوه الخميس، أعضاء مجلس الامن الى حرمان سوريا الموارد التي تحتاج اليها لمواصلة النزاع الذي يمزق البلاد منذ آذار 2011. وأكدوا ان الاجراءات التي اتخذت حتى الآن "أثرت تأثيرا كبيرا على النظام السوري وقلصت عائداته بضعة مليارات من الدولارات" بفضل الحظر على تصدير النفط.

الأسد
وشن الاسد في مقابلة مع مجلة "الاهرام العربي" المصرية الحكومية أورد مقتطفات منها الموقع الالكتروني للمجلة، هجوما عنيفا على المملكة العربية السعودية وقطر وتركيا متهما الدول الثلاث بمساندة المعارضة السورية وتسليحها.
وقال ردا على سؤال عن العلاقة المتأزمة بين نظامه والسعودية وقطر، ان "هؤلاء ... يتصورون ان في امكان أموالهم شراء الجغرافيا والتاريخ والدور الاقليمي". وأكد أن المثلث الحقيقي للتوازن الاستراتيجي في إقليم الشرق الأوسط كان دائماً وسيظل مصر وسوريا والعراق، "أما السعوديون فقد كانوا وراء العدوان عام 1967 على مصر، وكانوا يباهون بأنهم قلموا أظافر عبد الناصر، وحتى قبل نشوب الأزمة (في سوريا) كانت علاقتهم بنا علاقة وساطة ما بين الغرب الذي لا يعجبه الخط المقاوم للصهيونية الذي تنتهجه سوريا وما بيننا".
وأضاف ان "أمير قطر (الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني) يأتي إلينا حاملا أفكارا ومقترحات يعرف أن خط سوريا العروبي القومي لا يساوم عليها أبدا واليوم هم يدورون بإمكاناتهم المالية في فلك هذا النفوذ الغربي ويمدون الإرهابيين بالسلاح والمال على رجاء تكرار النمط الليبي بدلا من أن يقدموا الدعم للاستقرار الإقليمي فهم يعرضون السلاح ويعملون على رعاية المسلحين وتدريبهم وتهريبهم لتقويض توجهات الدولة السورية والتأثير على قرارها وسيادتها على أراضيها". واتهم "القطريين" بانهم "كانوا الاسرع في تغذية العنف".
وعن الدور التركي، قال: "خسر الأتراك كثيرا جدا بموقفهم الذي اتخذوه من الأزمة السورية، وهذه الحكومة تدرك جيداً أين وضعت نفسها ومعها مصالح الشعب والأمن القومي في تركيا، وهم هنا لا يبالون بهذه المصالح بقدر ما تعنيهم طموحاتهم في ما يسمى مشروع (العثمانية الجديدة) أي أن انحيازهم ليس عن حسابات تتعلق بمصالح تركيا وإنما بمصالح جماعة معينة". ولفت الى ان "تركيا كانت من بداية الأزمة تصطف إلى جانب الحلول السياسية وترى في العنف اضرارا على مصالحها الإقليمية وحتى الاقتصادية، لكن التحول جاء بمثابة انحياز الى مصالح الجماعة السياسية التي تدير الحكومة وهم حاليا يواجهون مشاكل مع المعارضة التي ترى أن تركيا تدفع ثمن سياسات لا تستفيد منها سوى هذه الفئة السياسية".
ولفت الى ان "المسلحين يمارسون الإرهاب ضد كل مكونات الدولة ولا شعبية لهم داخل المجتمع فقد أضروا بمصالح الناس واستهدفوا البنية التحتية التي تخدم الشعب السوري واستحلوا دماء السوريين". واكد انهم "لن ينتصروا في النهاية، والحل لن يكون إلا بالحوار الداخلي، ومن يدعمونهم يتصورون أن الحل لا بد أن يكون على النمط الليبي، والحسم طبعا سيحتاج الى بعض الوقت... ومع ذلك باب الحوار مفتوح وقدمنا مبادرات عدة للعفو عن كل من يدع السلاح تشجيعا للحوار". واعتبر ان "الحوار مع المعارضة هو السبيل الوحيد لحل الازمة" في سوريا، لكنه شدد على ان "التغيير لا يمكن ان يتم من خلال تغييب رؤوس الانظمة او التدخل الاجنبي". وأعلن انه ماض في التغيير من خلال الإصلاح حتى في الدستور وأن البلاد شهدت الكثير من الإصلاح، معترفاً بوجود أخطاء وفساد يعمل النظام لمكافحته. وأشار الى انه ليس متفائلا او متشائما بمهمة الممثل الخاص المشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية الى سوريا الاخضر الابرهيمي.

موسكو
* في موسكو، صرح الناطق باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش بأنه من السابق لأوانه الآن الحديث عن أية نتائج ملموسة لمهمة الإبرهيمي.
وقال ان من الضروري "إعطاء فرصة للإبرهيمى لدخول القضية وبدء التعامل الوثيق مع الأطراف السوريين من أجل توجيههم نحو البحث عن حلول مشتركة للخروج من الأزمة على أساس قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وخطة كوفي انان السلمية والبيان الختامي لاجتماع مجموعة العمل حول سوريا على المستوى الوزاري الصادر في جنيف في 30 تموز الماضي ".
من جهة اخرى، أفادت مصادر في وزارة الخارجية الروسية أن شحنة جديدة من المساعدات الإنسانية الروسية ستصل إلى سوريا اليوم استكمالا للشحنة الاولى التي وصلت أمس على متن طائرة تابعة لوزارة الطوارئ الروسية.
وقالت إن الشحنة الجديدة تزن 76 طناً، وأن شحنة ثالثة من الأدوية والمعدات الطبية ستتوجه إلى دمشق في القريب العاجل.
وكانت طائرتان تابعتان لوزارة الطوارئ الروسية قد نقلتا في اذار الماضي ما يعادل 80 طناً من المواد الغذائية والأدوية والحاجات الضرورية إلى سوريا.
وستوزع المساعدات الروسية المسلمة الى لجانب السوري على الأشخاص الذين رحّلوا من أماكن اقامتهم موقتاً والمدنيين المتضررين نتيجة للأعمال العسكرية المستمرة في سوريا.

__________________________________________________ ________

واشنطن تدافع عن مناوراتها في الخليج:
توفّر الأمن والاستقرار للمنطقة

دافع قائد الاسطول الخامس الاميركي الذي يتخذ البحرين مقرا له نائب الاميرال جون دبليو ميلر عن المناورات البحرية المكثفة التي تقودها القوات الاميركية في منطقة الخليج العربي وغيرها من الطرق المائية الاستراتجية في منطقة الشرق الاوسط، قائلا انها تهدف الى توفير الامن والاستقرار في المنطقة. واستنادا الى صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية، حذرت واشنطن اسرائيل من ان توجيه ضربة عسكرية الى ايران قد يسفر عن الغاء مصر والاردن معاهدتي السلام مع تل ابيب.

أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك

من مواضيعى فى المنتدى

صور جديدة لكيم كارداشيان 2012 , صور جديدة لكيم كارداشيان 2013
جديد اطلاق قناة اون تى فى لايف قريبا
مواعيد وجدول امتحانات الابتدائية والاعدادية في العراق 2014
يوتيوب تقرير قناة الحرة عن محمد أبو تريكة بعد إعتزاله 2014
صور هالي بيري 2012 - صور هالي بيري بفستان من تصميم Dolce&Gabbana
صور الملك عبدالله بعد العملية اليوم 14/1/1434 – صور خادم الحرمين اليوم الخميس – صور الملك عبدالله اليوم الخميس 14/1/1434 – صور الملك عبدالله بعد عملية الظهر
موعد بداية امتحانات الصف التاسع الدور الاول في ليبيا 2014
حسب استفتاء قناة ال بي سي حسن نصرالله شخصية العام 2013 في لبنان



مواضيع ذات صلة مع اخبار جريدة النهار الجمعه 21/9/2012
اخبار جريدة النهار الجمعه 14/9/2012
اخبار جريدة الغد الجمعه 14/9/2012 - تصفح جريدة الغد الجمعه 14 سبتمبر 2012
اخبار جريدة النهار 12/9/2012 - عناوين جريدة النهار الاربعاء 12/9/2012
اخبار جريدة النهار اللبنانية 11/9/2012 - اخبار عاجلة جريدة النهار اللبنانية 11/9/2012
اخبار جريدة النهار 31/8/2012 الجمعه

اخبار جريدة النهار الجمعه 21/9/2012





رسائل حب | صور حب | صور بنات | صور 2017 | صور ورد | صور ساخنة | صور اغراء | فساتين سوارية | تسريحات شعر | قمصان نوم | قصات شعر | عبايات 2017 | صباح الخير | مساء الخير | كلام جميل | كلام حب | صور مكتوب عليها | جمعة مباركة | حظك اليوم | بوس شفايف | تردد قناة | ترددات النايل سات | يوتيوب | كلمات اغنية | كريستيانو رونالدو | جورجينا رودريجيز
DMCA.com Protection Status
الساعة الآن 10:06 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس