منتديات دريم بوكس  

العودة   منتديات دريم بوكس > > >

اخبار عاجلة اخبار عاجلة - اخبار مصر 2015 - اخبار الاردن 2015 - اخبار السعودية 2015

  1  
Dreambox-Sat

اخبار جريدة الوطن الخميس 20/9/2012





"الشورى" يلاحق "أجانب" الوزارات
بري لـ "الوطن": الرفع للمقام السامي بالمتجاوزين

فيما يدرس مجلس الشورى خلال جلسته المقبلة حصول النساء على بطاقة أحوال مدنية بشكل أعم وأشمل، اتخذ المجلس خطوات جادة في مساءلة الوزارات والهيئات الحكومية عن أسباب توظيفها لغير السعوديين.
وأبلغ "الوطن" عضو الشورى الدكتور زين العابدين بري أنه جرى مخاطبة جميع الوزارات والهيئات الحكومية لتبرير توظيفها أجانب، وعدم شغل وظائفها بكوادر وطنية، مشيرا إلى أن المجلس يترقب الرد على الإفادات لمناقشتها والرفع للمقام السامي حيال عدم اقتناعه بالمبررات أو رصد تجاوزات.
وأضاف بري "المجلس يقوم بدوره الرقابي على جميع القطاعات التي تحصل على ميزانيات من الدولة، عبر تقارير تصل إلى لجان مختصة تتولى دراسة السلم والكوادر الوظيفية ومستوى ونسب السعودة"، مشددا على أن مبررات تدفع وزارات لتوظيف الأجانب كوزارة الصحة التي تعجز عن توطين الوظائف من الجنسين، إلا أن التبريرات لن تطال الوظائف الإدارية وغيرها من التخصصات التي تضخها الجامعات والكليات.
وأشار بري إلى أن المجلس يحرص على توفير بيئة عمل مناسبة للمواطنين في الهيئات الحكومية، والمتحولة من قطاع عام إلى قطاع خاص، من مدى ملاءمة الكوادر العاملة مع حجم واستقبال المعاملات، وتوفير التقنية الحديثة للعاملين لتسهيل أداء عملهم.


كشف عضو مجلس الشورى الدكتور زين العابدين بري، أن المجلس قام مؤخرا بمخاطبة جميع الوزارات والهيئات الحكومية عن أسباب وجود موظفين أجانب، وما هي مبرراتهم لعدم شغلها بكوادر وطنية، مبينا أنه في حال عدم اقتناع أعضاء المجلس بالمبررات، ترفع توصيات المجلس إلى المقام السامي.
وقال الدكتور العابدين لـ"الوطن": إن المجلس لا يكتفي بورود شكاوى على توظيف أجانب، وإنما يقوم بدور رقابي على جميع الأجهزة الحكومية، التي تحصل على ميزانيات من الدولة، عبر الحصول على تقارير تصل إلى كل لجنة، وتقوم اللجنة بدراسة السلم والكوادر الوظيفية وقياس مستوى ونسب السعودة في كل جهة حكومية، سواء كانت هيئة أو وزارة حكومية.
وأضاف، هناك وزارات لها مبرراتها في توظيف الأجانب كوزارة الصحة مثلا، التي تعجز عن توطين الوظائف من الجنسين، خاصة الطبية منها، أما وجود وظائف إدارية وغيرها من التخصصات التي تخرج بها الجامعات والكليات فهذا غير مبرر إطلاقا.
واستطرد عابدين قائلا: "في حال عدم اقتناع أعضاء اللجان والمسؤولين عن مراقبة أداء عمل الوزارات والهيئات الحكومية، بمبررات التوظيف للأجانب يرفع توصية المجلس بعد مناقشتها إلى المقام السامي، للنظر فيها واتخاذ ما يلزم حيال ذلك".
وأشار العابدين إلى أن المجلس يحرص حاليا إلى جانب قياس نسب السعودة، توفير بيئة عمل مناسبة للمواطنين في الهيئات الحكومية، والمتحولة من قطاع عام إلى قطاع خاص، من مدى ملاءمة الكوادر العاملة مع حجم واستقبال المعاملات، وتوفير التقنية الحديثة للعاملين لتسهيل أداء عملهم، وفي حال وجود عجز من قبل إدارات الجهات الحكومية، نرفع بالتوصيات لوزارة المالية، لرفع ميزانيتها لتوفير كوادر إضافية، والتقنية والأجهزة المناسبة.
وكانت وزارة العمل قد اعترفت في وقت سابق لـ"الوطن"، بأن عقود الموظفين ببعض الهيئات الحكومية وفروع الوزارات مخالفة لنظام العمل والعمالة، لعدم وجود تأمين طبي على الموظفين، وأن عقدهم يعتبر مخالفا لنظام العمل في المملكة.
وشدد المتحدث الرسمي لوزارة العمل حطاب العنزي، على أن مكاتب العمل المنتشرة في مختلف مدن المملكة مستعدة لاستقبال شكاوى الموظفين في المؤسسات الحكومية والخاصة، وتبنيها ورفعها لجهة الاختصاص في مجلس الضمان الصحي.
من جانبه، أوضح المحامي والمستشار القانوني، عضو لجنة المحامين في غرفة جدة أحمد أنس زارع لـ"الوطن"، أن خصخصة بعض القطاعات الحكومية، وإحالة موظفيها لنظام عقود وزارة العمل، يوجب إخضاع الموظفين السعوديين وأسرهم للمزايا التي يحصل عليها موظفو القطاع الخاص، ومن أهمها شمولهم بالتأمين الطبي، وذلك بناء على قرار مجلس الضمان الصحي التعاوني بتاريخ 23 /6 /1431، بتطبيق الضمان الصحي التعاوني على العاملين في الشركات والمؤسسات بالقطاع الخاص عبر التعاقد مع شركات التأمين المرخصة، تطبيقاً لنظام الضمان الصحي التعاوني.
وقال: إنه يحق لأي موظف لا يطبق عليه التأمين الطبي في القطاع الخاص أو العام، وجميع المسجلين في التأمينات الاجتماعية، رفع شكواه إلى المسوؤلين في مجلس الضمان الصحي، مضيفا أن المادة 144 من نظام العمل تنص على أن صاحب العمل يجب أن يوفر للعمالة العناية الصحية الوقائية والعلاجية.

..ويبحث تعميم حصول المرأة على "بطاقة أحوال"
الرياض: الوطن
يبحث مجلس الشورى الاثنين المقبل، تقرير لجنة الشؤون الأمنية، بشأن دراسة حصول النساء على بطاقة أحوال مدنية بشكل أعم وأشمل، وتحديد الأسلوب الأنسب للتطبيق، كما يبحث تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، بشأن مشروع لائحة جمع التبرعات وصرفها للوجوه الخيرية داخل المملكة.
ويستمع مجلس الشورى إلى وجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقريرين السنويين لوزارة الحج للعامين الماليين 1429/ 1430 -1431/ 1432.
كما يناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة، بشأن اقتراح عقوبات لمن يخالف حكم المادة (الخامسة) من نظام تملك غير السعوديين للعقار واستثماره الصادر بالمرسوم الملكي، إضافة إلى مناقشة تقرير لجنة الشؤون السنوية لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية للعام المالي 1431/ 1432.
إلى ذلك يتسلم مجلس الشورى اليوم جائزة درع الحكومة الإلكترونية عن فئة المواقع للهيئات الرسمية والحكومية التعليمية على مستوى المملكة 2012، التي فاز بها عن موقعه الرسمي على الإنترنت، وذلك في مسابقة جائزة درع الحكومة الإلكترونية، التي تنظمها المنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية، وأكاديمية جوائز الإنترنت في المنطقة العربية.
وسوف يتسلم الجائزة مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهاد بن معتاد الحمد، في الحفل الذي تنظمه المنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية اليوم في مدينة شرم الشيخ بمصر.
من جهة أخرى ناقشت لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في مجلس الشورى برئاسة الدكتور فيصل بن عبدالقادر طاهر، في اجتماعها أول من أمس بمقر المجلس في الرياض، التقرير السنوي لوزارة النقل للعام المالي 1432/ 1433، بحضور عدد من وكلاء وزارة النقل وعدد من المسؤولين في الوزارة.
وتمت مناقشة الصعوبات التي تواجهها وزارة النقل في مجالات التخطيط والتنفيذ والصيانة، كذلك الموضوعات المتعلقة بالنقل العام والمشكلات المتعلقة به، وسيارات الأجرة العامة والخاصة، ومشاكل الاستراحات على الطرق وتنازع اختصاصاتها مع الجهات الأخرى.
كما ناقش الاجتماع موضوع ربط مناطق المملكة بشبكات الطرق الحديدية، واستمعت اللجنة إلى بعض ما تواجهه الوزارة من صعوبات في مجال الصيانة وضعف المخصصات المالية لهذه البنود، كما استمعت اللجنة إلى ما تواجهه الوزارة من صعوبة في التصدي لموضوع تسرب الكفاءات من المهندسين وغيرهم في ظل عدم استحداث سلم خاص وظيفي بهم.


أقرأ ايضا .. قد يعجبك :

من مواضيعى فى المنتدى

بالصور تعرف على اشهر عمليات التجميل للمشاهير والنجوم
وفاة المخرج مدكور ثابت - صور المخرج مدكور ثابت - وفاة المخرج مدكور ثابت عن عمر يناهز 67 عاماً
بالفيديو سمكة مضيئة فريدة من نوعها
محمود سعد يفتح النار على البلتاجى مين صاحب حملة بالدستور العجله تدور والاخوان جابوا الفلوس دى منين وانا كنت مأيد الاخوان وهم ليسوا اكثرية
تاريخ راس السنة يوم الثلاثاء 1-1-2013 , موعد راس السنة يوم الثلاثاء 1-1-2013
بالصور مجلة كاريزما تكرم مايا دياب بعد نجاح برنامجها على النهار
بالصور شاهد أغرب ادوات المطبخ 2014 جديدة
صور فيفيان مراد 2013 , احدت صور للفنانة فيفيان مراد 2013


أدوات الموضوع



الساعة الآن 06:57 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس