منتديات دريم بوكس  

العودة   منتديات دريم بوكس > > >

اخبار عاجلة اخبار عاجلة - اخبار مصر 2015 - اخبار الاردن 2015 - اخبار السعودية 2015

  1  
Dreambox-Sat

اخبار جريدة النهار الخميس 20/9/2012





الأمن أمام التحدّي: بعد 7 أيام لا خطف
غانم: مشاريع الانتخابات ضحك على الناس

جلسة الحوار اليوم عن الاستراتيجية الدفاعية وسؤال عن الحرس الثوري الإيراني

الأجهزة الأمنية استمرّت في تسلّم كامل داتا الاتصالات لتنفيذ خطتها

لن يهتم اللبنانيون لما يمكن أن ينتج من جلسة الحوار المنعقدة اليوم، كما لم يهتموا أمس لنتائج جلسة اللجان المشتركة في مجلس النواب لدرس مشاريع قانون الانتخابات، بل انصب تركيزهم على عمليات الخطف التي باتت تهدد الجميع، وخصوصاً رجال الأعمال والمتمولين والمستثمرين الذين اتخذوا اجراءات احترازية في الأيام الأخيرة، وبعضهم فضل السفر موقتاً، أو العودة الى بلاد الاغتراب، بعدما زادت الظاهرة وتفاقمت منذ أسابيع، في ظل عجز واضح لدى الدولة وأجهزتها الأمنية.
أما أمس، فبدا كأنه بدء الحسم مع اطلاق المواطن الزحلي فؤاد داود وخروج وزير الداخلية مروان شربل من جلسة مجلس الوزراء ليعلن انه "بعد سبعة أيام لا خطف في لبنان"، اثر حضور ملف مكافحة الخطف بنداً أول على طاولة الحكومة بمشاركة قادة الأجهزة الأمنية بعد اجتماع لهم سبق الجلسة، وسيليه آخر اليوم في غرفة عمليات قيادة الجيش لوضع الخطوط النهائية والتفصيلية لخطة التحرك العملانية، والتي توافر لها الغطاء السياسي الوزاري والحزبي.
وقال الوزير شربل لـ"النهار" إن "خطة كاملة وضعت بين الأجهزة الأمنية ستظهر مفاعيلها في الأيام المقبلة، وأن الأجهزة أطلعت مجلس الوزراء على أجواء هذه الخطة، وان إطلاق المواطن فؤاد داود كان الشرارة الأولى لعملية الملاحقة التي ستمضي تباعاً للقضاء على العصابات. لدينا أسماء لهؤلاء ونعمل على تعقبهم مثل عصابة سرقة المصارف التي تم توقيف ستة من أفرادها وقتل سابع وثمة ثامن ملاحق".
ولدى سؤاله عن عملية دفع فدية في الشياح في وضح النهار، أجاب: "الخاطف معروف، وسنلاحقه لمعاقبته واعادة المال الى اصحابه". وأكد أن الأجهزة تعمل بدقة ولن تتراجع.
وأبلغ مصدر عسكري "النهار" أن الملاحقة تتم يومياً دونما حاجة الى خطة جديدة، وأن الجيش يقوم بمهماتها بلا تردد. وقد عمل على إطلاق داود فور التأكد من هوية الجهة الخاطفة ومكانها.
وكان وزير الاتصالات نقولا صحناوي حذر محال بيع الخطوط الخليوية من إهمال تسجيل اسم مشتري الخط وتصوير مستنداته الثبوتية، بعدما أهمل هذا الأمر قبل مدة، وتحديداً في الخطوط المسبقة الدفع.
وعلمت "النهار" أن الخاطفين أفادوا من هذا الإهمال الاداري، والذي تتحمل مسؤوليته الوزارة، فاشتروا عدداً كبيراً من الخطوط الخليوية باتت تستعمل في الجرائم والخطف والأعمال الارهابية من دون التمكن من العثور على اصحابها.
وكانت قيادة الجيش أعلنت اطلاق داود، متزامناً مع انعقاد جلسة مجلس الوزراء، وأفادت ان وحدة من مديرية المخابرات، بمؤازرة وحدة من الجيش، دهمت محلة تل الأبيض في بعلبك، واشتبكت مع الخاطفين، وتمكنت من تحرير المواطن داود وتوقيف أحد الخاطفين.
وأوضح مراسل "النهار" في بعلبك ان الدهم كان لمنزل عباس محمد علوه في الثامنة والربع مساء أمس، بعد عمليات دهم عدة في الأيام الأخيرة. وتم توقيف الخاطف حسن علوه فيما فر شقيقه عباس الى جهة مجهولة.
وأكد مصدر أمني لـ"النهار" ان لعلوه عدداً من الشركاء في عملية الخطف منهم المدعو ر. ج. ويجري البحث عنهم.
وعلمت "النهار" ايضاً أن الأجهزة الأمنية استمرت في تسلم كامل داتا الاتصالات لمواكبة الخطة.

الحوار
واليوم تنعقد في قصر بعبدا جلسة للحوار يغيب عنها الرئيس سعد الحريري لوجوده خارج البلاد، والدكتور سمير جعجع لمقاطعته الجلسات، والنائب سليمان فرنجية بداعي السفر، والنائب طلال أرسلان لأسباب خاصة.
وقالت أوساط بعبدا ان البند الوحيد المدرج على جدول أعمال جلسة اليوم ينحصر بموضوع الاستراتيجية الدفاعية انطلاقا من التصور الذي وضعه رئيس الجمهورية والذي يشكل خلاصة او عصارة لكل الاوراق والمذكرات والمقترحات التي قدمها المشاركون الى الهيئة وتلك التي وردت من خارجها عبر آراء خبراء واستشاريين استعان بهم الرئيس.
واستبعدت تأجيل طرح بند الاستراتيجية نظرا الى المواضيع الآنية التي ستطرح من خارج الجدول والتي اعتاد رئيس الجمهورية ان يخصص لها وقتا في مستهل كل جلسة، إلا اذا استفاض النقاش في تلك المواضيع.
وعلم أن قوى 14 آذار ستثير في مطلع الجلسة الاخبار عن الحرس الثوري الايراني "الباسدران" في لبنان، كما ستطرح موضوع الفيلم المسيء الى الاسلام.
وأكد الرئيس فؤاد السنيورة لـ"النهار" مساء عقب عودتهه من أنقرة مشاركته اليوم، مشيرا الى انه سيكون مستمعا الى ما سيعرضه الرئيس سليمان وقال: "موقفنا من السلاح واضح وثابت، لكننا سنستمع الى ما سيطرحه فخامة الرئيس وما ستؤول اليه المناقشات"، مؤكدا أنه سيكون له موقف يعبر عنه في الجلسة.
وصرحت مصادر قيادية في 14 آذار لـ"النهار" ان شخصيات المعارضة لن تتجاوز عاملين استجداهما: تصريح قائد الحرس الثوري الايراني عن وجود عناصر تابعة له في لبنان، وتفشي ظاهرة الخطف طلبا لفدية. وستكون مداخلات هذه الشخصيات مرتكزة على أن التصريحات الايرانية عن دور سلاح "حزب الله" في مواجهة اسرائيل ي حال شن الاخيرة حربا على ايران يدل الى ان هناك وظيفة جديدة لهذا لاسلاح مما يستدعي مناقشته بين أقطاب الحوار.

قانون الانتخابات
اما في الشأن الانتخابي، فلم يحدث غير المتوقع، ذلك ان الاتفاق على مشاريع قانون الانتخابات لم يكن ممكنا في ظل الانقسام الحاصل، فتم تطيير نصاب جلسة اللجان المشتركة التي انعقدت أمس، وكانت الحجج متعددة منها غياب توقيع وزير الخارجية، وعدم حضور وزير، وضيق الوقت، وتضارب المواعيد بين أمس واليوم.
لكن اللافت هو ما حذر منه رئيس لجنة الادارة والعدل النائب روبير غانم من امكان الطعن في كل مشاريع القوانين المعدة والمقترحة. وقال لـ"النهار" ان "ما يجري من تقديم مشاريع ليس الا محاولات من البعض للتحايل على الدستور بقصد تعطيله او تجاوزه او تجميده".
وأضاف: "لست مع العودة الى قانون الستين ولكن ما يجري ضحك على الناس قبل ستة أو سبعة أشهر من موعد اجراء الانتخابات واعداد قانون الانتخاب لا يتم بهذه الطريقة (...)".
وعن الاسباب الموجبة لمشروع قانون "اللقاء الارثوذكسي" ومشروع الدوائر الصغرى لتصحيح التمثيل المسيحي، ذكر غانم أن دستور الطائف لم يتحدث عن النسبية من قريب او بعيد، ولم يتناول التمثيل الطائفي للنائب بل تعامل معه كممثل للأمة جمعاء في المادة 27 التي نصت على "أن نائب الامة يمثل الامة جمعاء ولا يجوز أن تربط وكالته بقيد أو شرط". وتساءل: "كيف ينتخب المسلم المسلم، والمسيحي المسيحي ويمكننا حينها الكلام عن العيش المشترك وتمثيل الامة جمعاء؟"

__________________________________________________ _______

الأسد لصالحي: المعركة تستهدف المقاومة كلها وليس سوريا وحدها
بان كي - مون: النظام والمعارضة مصمّمان على حلّ بالوسائل العسكرية

تبادلت القوات السورية النظامية والمعارضة امس المكاسب الميدانية، إذ استولى مقاتلو "الجيش السوري الحر" على معبر تل الابيض في محافظة الرقة على الحدود التركية، بينما انسحب مسلحو المعارضة من الاحياء الجنوبية لدمشق بعد خمسة ايام من المعارك، أما حلب فاستمرت المعارك فيها عنيفة من دون تغيير جوهري في مواقع المتقاتلين. وافاد "المرصد السوري لحقوق الانسان" الذي يتخذ لندن مقراً له أن 48 قتيلاً سقطوا في المعارك، وقت تتزايد حملات التنديد الدولية بانتهاك حقوق الانسان في سوريا.
سياسياً، نقلت الوكالة العربية السورية للانباء "سانا" عن الرئيس بشار الاسد لدى استقباله وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي ان "المعركة الحالية تستهدف منظومة المقاومة بأكملها وليس سوريا وحدها"، في اشارة الى ما يعرف بـ"محور المقاومة" ضد اسرائيل وابرز اركانه سوريا وايران و"حزب الله" اللبناني.
وأضافت ان الاسد أكد امام صالحي ان سوريا "ابدت انفتاحا في التعامل مع كل المبادرات التي طرحت لايجاد حل للازمة"، وان "مفتاح نجاح اي مبادرة هو النيات الصادقة لمساعدة سوريا وبناء هذه المبادرات على أسس سيادة سوريا وحرية قرار الشعب السوري ورفض التدخل الخارجي".
وكان الوزير الايراني صرح لدى وصوله الى دمشق بان سوريا "تواجه مشكلة ونحن نتمنى ان تتم ادارة هذه المشكلة في اقرب فرصة". واوضح ان الحل "يكون فقط في سوريا وداخل الاسرة السورية، وكذلك بالمشاركة والتنسيق مع كل المؤسسات الدولية والاقليمية".
وقدم صالحي، الذي التقى ايضا نظيره السوري وليد المعلم، من القاهرة حيث اقترح على "مجموعة الاتصال" حول سوريا التي تضم تركيا وايران والسعودية ومصر، ارسال مراقبين من هذه الدول للمساعدة على وقف العنف في سوريا. وغابت السعودية الداعمة للمعارضة السورية عن اجتماع القاهرة، في حين اعرب وزير الخارجية الايراني الذي تعد بلاده ابرز حليف للاسد، عن امله في مشاركة المملكة "في الاجتماعات المقبلة".
وتعليقا على الاقتراح الايراني، ابدى رئيس "المجلس الوطني السوري" عبد الباسط سيدا تحفظه عن مشاركة ايران في المساعي لايجاد حل للعنف في سوريا. وقال بعد لقائه رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني في الدوحة: "ابلغنا القيادة القطرية ملاحظاتنا على موضوع ضم ايران الى الرباعية".

هيغ
دولياً، اعتبر وزير الخارجية البريطاني وليم هيغ الذي يزور فرصوفيا ان الشعب السوري يعيش وضعا انسانيا صادما بسبب دوامة العنف المستمرة منذ اكثر من 18 شهرا.
وقال ان "الوضع في سوريا اكثر ما يشغلنا في مجال السياسة الخارجية. نحن مع الشعب السوري الذي يواجه وضعا انسانيا صادما وعنف نظام الاسد".

فابيوس استقبل حجاب
وفي باريس، دعا رئيس الوزراء السوري السابق المنشق رياض حجاب اثر لقائه وزير الخارجية لوران فابيوس الى "تسليح المعارضة وفرض منطقة آمنة او منطقة حظر طيران". وقال في بيان بعدما التقى ايضا بول جان اورتيز المستشار السياسي للرئيس فرنسوا هولاند: "كل الجهود العربية والدولية مرحب بها للاسراع في اسقاط هذا النظام البائد. ان مطالب الشعب السوري هي تسليح المعارضة وفرض منطقة آمنة او منطقة حظر طيران". ودعا الى "عدم التخوف" من المرحلة الانتقالية، مشيراً الى ان وسائل الاعلام تبالغ في التركيز على "الجهاديين". واضاف: "نشكر فرنسا على المساعدة التي تقدمها الى الشعب السوري وخصوصا على المستوى الانساني وايضا لموقفها منذ بدء الازمة في سوريا. اننا نتطلع لرؤية فرنسا تقوم بدور اكثر فاعلية لدعم معركة الشعب السوري وتخفيف عذاباته".
وأفاد ناطق باسم وزارة الخارجية ان فابيوس وحجاب "تطرقا الى التدهور الكبير للوضع الداخلي وخصوصا على المستويين الانساني والامني"، وانهما "اتفقا على ضرورة مضاعفة الجهود الهادفة الى الحفاظ على وحدة البلاد ضمن احترام التعددية".

موسكو
وفي موسكو، حذر نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف في حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، من إنه "إذا بدأ الغرب فعلاً بإمداد المعارضة السورية بالأسلحة مباشرة، فسيتعارض ذلك مع بيان جنيف نصاً وروحاً".

بان كي - مون
وفي نيويورك (علي بردى) دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي - مون أمس العالم الى وقف تزويد الأطراف المتقاتلين في سوريا السلاح، مكررا أن لا حل بالوسائل العسكرية لهذه الأزمة. وحض على الشروع في حوار سياسي يلبي تطلعات الشعب السوري.
وفي مؤتمر صحافي عقده في مقر المنظمة الدولية في نيويورك، قال بان إن الدورة السابعة والستين للجمعية العمومية للأمم المتحدة ستستضيف 123 من الرؤساء ورؤساء الوزراء والوفود الرفيعة، وأن "الوضع المتدهور في سوريا سيكون قبل أي شيء في أذهاننا". وأوضح أن الممثل الخاص المشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية في سوريا الأخضر الابرهيمي "يواصل عمله الديبلوماسي لاطلاق عملية انتقالية بقيادة سورية". وأضاف أنه "في موازاة ذلك، وكمسألة أكثر الحاحاً، تستمر الجهود الإنسانية للأمم المتحدة على مدار الساعة، في سوريا ومحيطها... نحن مصممون على الوصول الى الناس المحتاجين". وحض "الحكومة السورية والمعارضة على ضمان ايصال المساعدات".
وقال رداً على سؤال، إنه "من المقلق أن الوضع يتدهور من دون أي انهاء فوري للأزمة". ولاحظ أنه "لسوء الحظ، يبدو أن الطرفين، القوات الحكومية والمعارضة، مصممان على رؤية الحل بالوسائل العسكرية". وإذ أعرب عن اعتقاده أن "الوسائل العسكرية لن توصل الى حل"، خلص الى أنه "ينبغي التوصل الى حل بالحوار السياسي" مع "تلبية تطلعات الشعب السوري". وكشف أن "هذا ما أبلغه الأخضر الابرهيمي جديا الى الرئيس الأسد، والى ممثلي القوى المعارضة وشركاء آخرين في المنطقة". وأعلن أنه سيجتمع مع الابرهيمي عند وصوله السبت الى نيويورك، قبل أن يقدم الممثل الخاص المشترك احاطة هي الأولى له الى أعضاء مجلس الأمن الإثنين. وبعد ذلك "ربما كانت لديه استراتيجية ما يمكن نقلها الى السلطات السورية لحل هذا الموضوع". ورأى أن "الأهم في هذا الوقت، هو أن العنف المتواصل يجب أن يتوقف من الجانبين"، مشدداً على أن "كل من لديه مصلحة ما، عليه أن يحضهما على وقف العنف، وكل من يزودهما السلاح ينبغي أن يوقف ذلك كي يتمكنا من بدء حوار سياسي".
وكذلك قال إنه خلال الجمعية العمومية "سيناشد زعماء العالم أن يتقاسموا حس المسؤولية المشتركة... وأن يوحدوا موقفهم" من أجل انهاء الأزمة السورية.

الطائرة التركية
وفي تركيا، أكد الجيش التركي اثر تحقيق ان طائرته المقاتلة التي أسقطتها الدفاعات الجوية السورية في حزيران الماضي كانت في الاجواء الدولية لا في المجال الجوي السوري كما ادعت دمشق.

__________________________________________________ _____________

مناورات إسرائيلية مفاجئة في الجولان
تحاكي تداعيات هجوم على إيران

اجرى الجيش الاسرائيلي على عجل مناورات واسعة ومفاجئة تحاكي حرباً في هضبة الجولان، جزءاً من حرب أوسع تبدأ من ايران. وبثت الاذاعة الاسرائيلية "ان التمرين الذي بدأته قيادات ووحدات من الجيش الاسرائيلي يحاكي نشوب حرب في هضبة الجولان. وينتهي التمرين بتدريب واسع على إطلاق النار من مختلف الأسلحة، يشمل قوات نقلت جوا الى الجولان".
وقالت ان "كبير ضباط سلاح المدفعية في الجيش الاسرائيلي اشرف على التمرين"، مما يشير الى حرب مواقع ثابتة تتخللها رمايات صاروخية ومدفعية.
وقبل انتهاء المناورات مساء، أعربت مصادر عسكرية اسرائيلية عن رضاها عن "سير التمرين وفقاً للجدول الزمني الذي أُعدَّ له". وأشارت إلى أنه "تم استخلاص عبر كثيرة في مجالات عدة"، وان "جميع الوحدات قد نفذت المهمات التي نيطت بها بموجب الخطط الموضوعة".
وأفادت ان "قيادة الجيش الاسرائيلي بدأت فجر امس اجراء تمرين مفاجئ لاختبار جاهزية وتأهب بعض الوحدات المقاتلة"، وان "قوات من قيادتي المنطقتين الشمالية والوسطى وسلاح الجو وسلاح المدفعية وغيرها شاركت في هذا التمرين".
من جهة اخرى، اورد موقع "تيك ديبكا" الاستخباري الاسرائيلي ان "هدف المناورة العسكرية المفاجئة هو محاكاة للحرب الوشيكة على ايران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل".
وقال ان "الجيش الاسرائيلي بدأ المناورة بإنزال قوات كبيرة في هضبة الجولان من وحدات القيادة المركزية وقوات الاحتياط التي استدعيت امس بشكل مفاجئ ومن دون سابق انذار، فضلاً عن قوات من سلاح الجو ومختلف اسلحة الجيش من مدرعات ومدفعية ومشاة".


أقرأ ايضا .. قد يعجبك :

من مواضيعى فى المنتدى

اخبار جريدة البورصة السبت 22/9/2012
صور ايسكو لاعب ريال مدريد , خلفيات الاعب ايسكو
يوتيوب اغنية حسام الرسام وين ماروح 2012
تعيين الامير سعود بن نايف اميرا للمنطقة الشرقية
بالفيديو ، الثري واي فاي 3
اسعار الدولار والعملات الاجنبية في مصر الاربعاء 3/7/2013
معلقين مباراة أرسنال وبايرن ميونيخ اليوم الاربعاء 19/2/2014 على بي ان سبورت
حظك وتوقعات برجك مع كريم العقباوي اليوم الاحد 15-2-2015


أدوات الموضوع



الساعة الآن 09:03 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس