العودة   منتديات دريم بوكس > المنتـديات العـامـة > الاخبار - Arab and world news > اخبار عاجلة

اخبار عاجلة اخبار عاجلة - اخبار مصر 2015 - اخبار الاردن 2015 - اخبار السعودية 2015

  1  
Dreambox-Sat

اخبار جريدة النهار الثلاثاء 18/9/2012





من زيارة البابا إلى تصاعد الاحتجاجات
تظاهرة الضاحية تتردّد في السفارة الأميركية

ظهور نادر لنصر الله وواشنطن تجدد تحذير رعاياها من زيارة لبنان

سليمان يطلب توضيحاً إيرانياً و14 آذار تنتقد "التجييش"

لم تمضِ اربع وعشرون ساعة على انتهاء الزيارة التاريخية التي قام بها البابا بينيديكتوس السادس عشر للبنان، حتى انقلب "الهواء اللبناني" على خلفية الترددات الحادة للاحتجاجات المتصاعدة على فيلم "براءة المسلمين" والتي تبدو مفتوحة على فصول وتطورات اضافية.
ومع ان وصول البابا الى لبنان الجمعة الماضي تزامن وبداية تصاعد هذه الاحتجاجات مع التظاهرات التي شهدتها طرابلس وبعض المناطق الاخرى، فان التظاهرة الحاشدة التي نظمت أمس في الضاحية الجنوبية وضمت عشرات الآلاف من المتظاهرين من انصار "حزب الله" خصوصا وحركة "أمل" أضفت ابعاداً ومعطيات جديدة على المناخ الداخلي وخصوصاً في ظل الظهور المفاجئ والنادر للامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله في التظاهرة وإلقائه كلمة في المتظاهرين. وكانت المرة الاخيرة التي ظهر فيها نصرالله علنا لوقت قصير في مسيرة عاشوراء بالضاحية الجنوبية في 12 كانون الاول 2011.
وفي الكلمة التي ألقاها أمس والتي لم تتجاوز فترة إلقائها ربع ساعة، حضّ على استمرار التحرك ضد الفيلم المسيء الى الاسلام وطالب الاميركيين بمنع نشر الفيلم الكامل محذراً من "تداعيات خطيرة جداً".
أما التطور البارز الآخر، فتمثل في رد الفعل الاميركي على تظاهرات الاحتجاج وخصوصاً في الضاحية، اذ أوردت وكالة "الاوسوشيتدبرس" في تقرير لها من واشنطن ان ديبلوماسيين في السفارة الاميركية ببيروت بدأوا اتلاف وثائق سرية في اجراء احترازي في ظل التظاهرات المناهضة للولايات المتحدة.
وجاء في تقرير لوزارة الخارجية الاميركية حصلت عليه الوكالة ان السفارة "راجعت اجراءاتها للطوارئ وبدأت اتلاف وثائق سرية". كما انصرف الموظفون اللبنانيون لديها الى منازلهم قبيل انتهاء دوام العمل بسبب التظاهرة في الضاحية الجنوبية.
وأكد مسؤول في الوزارة ان لا خطر وشيكا على السفارة في بيروت المحمية باجراءات مشددة، علما انها على بعد ساعة من اقرب تظاهرة مقررة.
وكانت وزارة الخارجية أمرت كل السفارات والقنصليات في العالم بمراجعة اجراءات السلامة والامن لدها. لذا قرر عدد من البعثات تدمير مواد سرية. وشدد المسؤول على انه من الطبيعي في ظل الظروف الراهنة تقليص عدد المواد السرية. كما ان مراجعتها والتخلص منها عملية دورية وطبيعية في ادارة السفارة. واوضح ان قرار القيام بهذه الخطوة في سفارة بيروت روتيني واتخذه افراد البعثة انفسهم.
وفي وقت سابق جددت وزارة الخارجية الاميركية تحذير مواطنها من السفر الى لبنان على خلفية مخاوف أمنية. ودعت رعاياها المقيمين فيه الى ادراك المخاطر المرتبطة ببقائهم. واعلنت تعليق برنامج للشركة باللغة الانكليزية وبرنامج "فولبرايت" اللذين يقدمان منحا للباحثين الاميركيين للعمل في لبنان والاقامة فيه "بسبب تراجع الوضع الامني والاحتمال المتزايد لاعتداءات على مواطنين اميركيين في لبنان".

"الباسدران" ومنصور
وقد واجه مجلس الوزراء في الجلسة الاولى التي عقدها مساء أمس لمناقشة تمويل سلسلة الرتب والرواتب ومشروع موازنة سنة 2013 المضاعفات التي أثارها تصريح القائد الأعلى الايراني للباسدران البريغادير جنرال محمد علي جعفري عن ارسال بلاده عناصر من الحرس الثوري "الباسدران" الى سوريا ولبنان بعدما كان رئيس الجمهورية ميشال سليمان طلب من السفير الايراني غضنفر ركن أبادي توضيحا رسميا من السلطات الايرانية في هذا الشأن. كما أثيرت في الجلسة مسألة تفرد وزير الخارجية عدنان منصور بالطلب من الجامعة العربية عقد اجتماع عاجل في شان الفيلم المسيء الى الاسلام من دون التشاور مع رئيسي الجمهورية والحكومة.
وكشفت مصادر وزارية لـ"النهار" ان سليمان عاتب منصور في الجلسة على عدم تشاوره معه ومع الحكومة قبل مبادرته وقال له: "أيا تكن المبررات، ولا خلاف على المضمون انما على الشكل، لم يكن يجدر بك ان تتصرف إلا بعد مشاورتنا". كما عاتب رئيس الوزراء نجيب ميقاتي منصور على مبادرته الفردية من دون العودة الى الحكومة. ومع تسجيل هذه الملاحظة قرر مجلس الوزراء تقديم اقتراح الى جامعة الدول العربية يتناول وضع قانون دولي يحرم الاساءة الى الاديان والانبياء.
ولم تقتصر ترددات الموقف الايراني على مجلس الوزراء بل أثارت ايضا ردود فعل واسعة لدى قيادات قوى 14 آذار التي أعربت مصادر بارزة فيها لـ"النهار" عن "تقديرها الكبير" لموقف الرئيس سليمان ورأت في الوقت عينه ان الاقتناع بعدم جدوى الحوار تأكد في ضوء الكلام الايراني الاخير عن وجود الحرس الثوري في لبنان. وقالت إنه على رغم الاجماع اللبناني على التنديد بالفيلم المسيء الى الاسلام فان ذلك لا يحجب الجانب التوظيفي الذي برز في اليومين الاخيرين، معتبرة ان تحرك "حزب الله" "هو اضفاء للتوقيع الايراني على التحركات التي أطلقها داخليا مما دفع واشنطن الى اتخاذ اجراءات احترازية تحسبا لمضاعفات هذه التحركات".
وأبلغت مصادر مطلعة "النهار" ان الرئيس سليمان كان يزمع اتخاذ موقف متشدد من التصريح الايراني، لكن السفير الايراني الذي كان موعد لقائه امس مع الرئيس محددا سابقا، نقل اليه نص بيان رسمي ايراني ينفي ما أوردته وسائل الاعلام عن جعفري ويتحدث عن تحريف للتصريح، فاكتفى سليمان بطلب توضيح رسمي.
في غضون ذلك، اتهم الرئيس امين الجميل السيد نصرالله بالعمل على "ضرب الوفاق والطمأنينة اللذين ولدتهما زيارة البابا عبر توقيت خطابه" مساء الاحد. واذ استنكر الجميل الاساءة الى الاسلام، اعتبر ان "التجييش أساء أكثر" اليه.
كذلك استنكر رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع "بشدة والى أبعد الحدود الفيلم المسيء الى الاسلام"، لكنه رأى ان نصرالله "استغل قضية الفيلم وحولها قضية حزبية وعمل منها جسر عبور الى بعد سياسي آخر".

__________________________________________________ _____________

الرباعية ناقشت في غياب السعودية
"أفكاراً ومبادئ" حول الأزمة السورية

ناقش وزراء الخارجية المصري محمد كامل عمرو والتركي أحمد داود أوغلو والايراني علي أكبر صالحي "مبادئ وأفكارا" توصلا الى تسوية للأزمة السورية. وغابت السعودية عن الاجتماع الذي يدخل في اطار مجموعة الاتصال الرباعية التي كان الرئيس المصري محمد مرسي قد اقترح تأليفها من أجل إيجاد حل لهذه الازمة.
وفي ختام الاجتماع، صرح كامل عمرو في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيريه التركي والايراني: "ناقشنا مبادئ وأفكارا بصورة عامة من شأنها التوصل الى حل للوضع المأسوي في سوريا، وتم الاتفاق على استمرار المشاورات". وأضاف أنه تقرر عقد الاجتماع المقبل لمجموعة الاتصال في نيويورك على هامش اعمال الدورة العادية الـ67 للجمعية العامة للأمم المتحدة في وقت لاحق من الشهر الجاري. وأشار الى ان السعودية غابت عن الاجتماع بسبب "ارتباطات سابقة".
وأفاد ان الوزراء الثلاثة التقوا الممثل الخاص المشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية في سوريا الاخضر الابرهيمي والامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، وأوضح ان الابرهيمي قدم عرضا لنتائج الزيارة التي قام بها لسوريا الاسبوع الماضي.
ورأى داود أوغلو ان الحل في سوريا يجب ان يكون اقليميا، مشيرا الى ان انعقاد الاجتماع في مصر يوجه رسالة الى الشعب السوري مفادها أن مصر تتمتع اليوم بحكومة منتخبة وأن الحل في سوريا يجب ان يؤمن الوصول الى الحال التي تعيشها مصر اليوم.
أما صالحي فكرر أن الحل في سوريا يجب ان يكون سوريا ً– سورياً وألا يفرض من الخارج. وذكّر بأن الحكومة الايرانية طالبت النظام السوري منذ بدء الازمة باجراء اصلاحات تلبي تطلعات الشعب، وأنها لا تزال تطالب بذلك.

الابرهيمي
وفي وقت سابق اطلع الابرهيمي العربي على نتائج زيارته لسوريا ولقاءاته المسؤولين السوريين وفي مقدمهم الرئيس السوري بشار الاسد وكذلك قوى المعارضة التي التقاها في دمشق. وقال بعد اللقاء: "كوّنا صورة عن الوضع في سوريا في الوقت الحاضر وتأكد لنا ان الوضع في منتهى الخطورة وأنه يتفاقم ولا يتحسن".
ويبدأ الابرهيمي اليوم رحلة تشمل تركيا والأردن لتفقد أحوال اللاجئين السوريين في البلدين، على أن يصل قبل نهاية الأسبوع الى نيويورك، حيث يعقد سلسلة لقاءات مع عدد من وزراء الخارجية المشاركين في دورة الجمعية العمومية للأمم المتحدة. وسيطلع الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي - مون على نتائج زيارته لسوريا ومصر وتركيا والأردن. وبعد ذلك سيزور دولتي الجوار الأخريين، أي لبنان والعراق، فضلاً عن الدول المؤثرة في سوريا، ومنها ايران والسعودية وغيرهما.
وأبلغ مصدر دولي في نيويورك "النهار" ان الممثل الخاص المشترك "لم يسمع أي جديد" من الاسد خلال اجتماعهما السبت الماضي في دمشق.
ولاحظ المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه ان الابرهيمي "لا يزال في طور تكوين تصور شامل لمهمته"، ان الرئيس السوري "يريد فصل الحوار السياسي الذي دعا اليه عن القتال الجاري على الارض، وكأن لا علاقة بين هذين الامرين"، متسائلا عن "مغزى السعي الى هذا الفصل بين المسارين السياسي والعسكري".
وعما نقل عن "استياء" الابرهيمي من نتيجة زيارته لدمشق قال إن الديبلوماسي المتمرس "ليس مستاء من نتائج الزيارة وليس مرتاحا اليها"، علما انه "أجرى محادثات جدية وصريحة وشاملة مع القيادة السورية. وتحدث مع المعارضة ايضا. لذلك كان في حال استماع ريثما يستجمع في ذهنه صورة شاملة عن الوضع".

__________________________________________________ ________________

استمرار الاحتجاجات على الفيلم المسيء
وإقالة مسؤولين أمنيين في ليبيا

بينما سجلت المدن العربية بعض الهدوء، سقط قتيلان في باكستان في إطار الاحتجاجات المستمرة على فيلم "براءة المسلمين"، وسجلت تظاهرات عنيفة في أفغانستان وأندونيسيا. وقضى حتى الآن 18 شخصاً في اعمال العنف المرتبطة بالفيلم، بينهم السفير الأميركي في ليبيا كريس ستيفنس وثلاثة أميركيين. وطمأن الرئيس الأميركي باراك أوباما رؤساء البعثات في ليبيا واليمن والسودان وتونس. وأقال وزير الداخلية الليبي فوزي عبد العال مساعده في مناطق شرق ليبيا ونيس الشارف ومدير الأمن الوطني في مدينة بنغازي العميد حسين بوحميدة.

أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك

من مواضيعى فى المنتدى

صور مصطفي شعبان في مسلسل الزوجة الرابعة- صور فواز - صور مصطفي شعبان في الزوجة الرابعة- صور الحاج فواز Mostafa Shaban
صور الشاعر صلاح جاهين 2014 , صور الممثل والرسام المصري صلاح جاهين 2014
أبراج اليوم الإثنين 4/3/2013 Magi Farah , حظك اليوم Magi Farah 4-3-2013
صور كواليس الحلقة 22 من برنامج عرب ايدول 2
مشاهدة مباراة أوليمبياكوس وآرسنال 4/12/2012 بث مباشر - ابطال اوروبا
صور فستان هيفاء وهبي بحفل بيروت 2012 - صور هيفاء وهبي من اخر حفلاتها 2012
صور اليسا مع ايلي صعب في باريس 2013 - صور اليسا في باريس 2013 - صور اليسا 2013
كلمات اغنية بيبسي يلا نكمل لمتنا 2014 كاملة مكتوبة



مواضيع ذات صلة مع اخبار جريدة النهار الثلاثاء 18/9/2012
اخبار جريدة النهار الخميس 13/9/2012
اخبار جريدة النهار 12/9/2012 - عناوين جريدة النهار الاربعاء 12/9/2012
اخبار جريدة النهار اللبنانية 11/9/2012 - اخبار عاجلة جريدة النهار اللبنانية 11/9/2012
اخبار جريدة النهار 9/9/2012
اخبار جريدة النهار 4/9/2012 الثلاثاء

اخبار جريدة النهار الثلاثاء 18/9/2012





رسائل حب | صور حب | صور بنات | صور 2017 | صور ورد | صور ساخنة | صور اغراء | فساتين سوارية | تسريحات شعر | قمصان نوم | قصات شعر | عبايات 2017 | صباح الخير | مساء الخير | كلام جميل | كلام حب | صور مكتوب عليها | جمعة مباركة | حظك اليوم | بوس شفايف | تردد قناة | ترددات النايل سات | يوتيوب | كلمات اغنية | كريستيانو رونالدو | جورجينا رودريجيز
DMCA.com Protection Status
الساعة الآن 06:59 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس