منتديات دريم بوكس  

العودة   منتديات دريم بوكس > > >

اخبار عاجلة اخبار عاجلة - اخبار مصر 2015 - اخبار الاردن 2015 - اخبار السعودية 2015

  1  
Dreambox-Sat

اخبار جريدة البورصة الاثنين 17/9/2012





20 % انخفاضاً مرتقباً فى أسعار الأقلام الرصاص والألوان بعد إلغاء رسوم الإغراق

توقعت شعبة الأدوات المكتبية بغرفة القاهرة التجارية انخفاض أسعار الأقلام الرصاص والتلوين بنحو 20% فى النصف الثانى من العام الدراسى الحالى بعد قرار وزير الصناعة والتجارة بإلغاء قرار فرض رسوم الإغراق المفروضة على واردات الأقلام الرصاص والملونة الصينية والمفروضة منذ 10 أعوام تقريباً.

قال أحمد أبوجبل، رئيس شعبة الأدوات المكتبية بغرفة القاهرة التجارية إن إلغاء رسوم الإغراق جاء فى الوقت المزامن لانتهاء مدة القرار بفرض رسوم الإغراق على واردات الأقلام الشهر الحالى، وأن الإنتاج المحلى يصل إلى نحو 60% من احتياجات السوق، بينما يتم استيراد نحو 40% من دول كإندونيسيا والصين وتايلاند وباكستان.

ولفت إلى أنه من المنتظر أن يؤدى القرار إلى خفض أسعار الأقلام الرصاص والملونة خلال الترم الثانى من العام الدراسى بنسبة 20%.

وفى نفس السياق، أوضح أحمد الفيومى، عضو شعبة الأدوات المكتبية بغرفة القاهرة التجارية ان القرار يهدد الصناعة المحلية للأقلام خاصة مع عدم توفر خامات إنتاج الأقلام من سنون وأخشاب، لافتاً إلى أن رسوم الإغراق تم فرضها بناء على مطالب أصحاب مصانع محلية لإنتاج الأقلام لحماية المنتج المحلى.

طالب عضو شعبة الأدوات المكتبية وزير الصناعة بإعادة فرض رسم الإغراق مرة أخرى فى حالة تقدم أى مصنع محلى بالشكوى من دخول أقلام مستوردة رديئة الصنع وغير مطابقة للمواصفات بالسوق.

كتبت – بسمة ثروت

__________________________________________________ ___________

«الصناعة» تدرس ربط الباعة الجائلين بالغرف التجارية.. والاتحاد العام يرحب

تدرس وزارة الصناعة والتجارة الخارجية بالتعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية إصدار تشريع يسمح بربط الباعة الجائلين بالغرف التجارية والخضوع لرقابتها.

وقال المهندس حاتم صالح، وزير الصناعة والتجارة الخارجية إن مشكلات الباعة الجائلين كثيرة وربطهم بالغرف التجارية يوفر نوعاً من الرقابة عليهم والقدرة على حصر أعدادهم بدقة، وأنه سيتم إعداد ملف ضريبى لكل بائع متجول فور انضمامه للغرف التجارية حفاظاً على حقوق الدولة.

وأكد أنه خلال الأيام القليلة المقبلة سيتم الانتهاء من توفير أماكن بديلة للباعة الجائلين فى مختلف المحافظات لتنظيم عملهم والحد من الزحف على المدن الكبرى مثل القاهرة والإسكندرية.

وأوضح صالح أن الملف الضريبى للبائع المتجول سيتم احتسابه من اليوم الأول للانضمام للغرف التجارية ولن يكون بأثر رجعى وفقاً للقانون الذى يتم إعداده حالياً، مؤكداً أن تلك الخطوة ستعمل على جذب الباعة الجائلين وضمهم للقطاع الرسمى.

وأضاف وزير الصناعة أنه بعد صدور هذا التشريع لن يكون هناك سبب لاستمرار ظاهرة الباعة الجائلين بعد تقديم الدولة جميع الأساليب والبدائل لتنظيم عملهم، مشدداً على أن العقوبة ستنتظر المخالفين لهذا القانون فور صدوره.

من جانبه، قال أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية إن الاتحاد يرحب بأى مشروع من شأنه أن يضم الباعة الجائلين لمظلة العمل الرسمى، وأنه من الضرورى أن يقوم البائع المتجول بالتسجيل داخل الغرف التجارية، وأشار إلى أن الاتحاد سيقدم جميع التسهيلات للباعة الراغبين فى الانتساب للغرف التجارية، وأن الغرف التجارية كانت قد قدمت مقترحات بإقامة أسواق للباعة الجائلين بجميع المحافظات، وذلك لتوفير أماكن آمنة لهم ولحمايتهم من مطاردات شرطة المرافق، موضحاً أن تخصيص أماكن وأسواق للباعة الجائلين من شأنه أن ينهى الفوضى وعشوائية انتشار الباعة الجائلين خاصة بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير.

وقال الوكيل إن الاتحاد بصدد عقد اجتماع مع حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة وأبوزيد محمد أبوزيد، وزير التموين والتجارة الداخلية لمناقشة سبل بدء تنفيذ القرار وكيفية تطبيقه.

كتب – بسمة ثروت ومصطفى صلاح

__________________________________________________ ____________

«المصرية للتمويل» ترسم خارطة طريق لعلاج مشكلات السيولة والتسويات بالبورصة

شهدت البورصة المصرية منذ عام 2008 تناقصاً فى حجم السيولة تأثر كثيراً بحالة الركود التى أصابت الاقتصاد المحلى وتناقص الاستثمارات الجديدة بل وانسحاب بعض الاستثمارات الاجنبية قصيرة الاجل، كما شهدت تراجعاً كبيراً فى الإصدارات الأولية بالمقارنة مع ما شهده السوق من نمو ملحوظ فى السنوات السابقة، كذلك انعكست مخاوف المستثمرين فى انخفاض ملموس فى مؤشرات سيولة السوق.

وخلال تلك الفترة واصلت البورصة المصرية الاتجاه التصاعدى لمؤشرات تقلباتها «Volatility» والمستقاة من الانحراف المعيارى للتغير اليومى لمؤشرات الأسعار إلا أن الأزمات الاخيرة زادت نسبياً من حدة هذه التقلبات ومع ذلك، فإن مؤشرات البورصة المصرية مازالت نسبياً أقل تقلباً من مثيلاتها لدى الأسواق الناشئة والمتقدمة الأخرى.

وكشفت دراسة اعدتها الجمعية المصرية للتمويل والاستثمار عن مقترحات لإعادة تصميم آلية التداول فى البورصة لدعم السيولة بالسوق والحد من التلاعب والتقلبات وبالتالى رفع كفاءة السوق.

وتضمنت اول المقترحات اعادة العمل بآلية T+0 فى ضوء التعديلات التى قامت بها الهيئة العامة للرقابة المالية مؤخرا بخصوص آلية الشراء والبيع فى ذات الجلسة T+0 والتى شملت تعديل معايير اختيار الاسهم المسموح بتداولها وفقا لهذه الآلية ما اسفر عن زيادة عدد الاسهم المسموح بتداولها وفقا لآلية T+0، وعدم تخطى قيمة التعاملات اليومية للعميل الواحد عن 1-20000 من عدد الاسهم المقيدة للشركة وفقا لالية T+0 وتحديد نسبة التأمين على الشركات المتعاملة بآلية تداول الاسهم فى ذات الجلسة T+0 بنسبة 25% من متوسط قيمة تعاملات الشركة بحد أدنى مليون جنيه.

واكدت الدراسة ان اعادة النظر فى تعليق العمل بهذه الآلية المهمة أصبحت ضرورية من اجل اتاحة بدائل استثمارية مختلفة امام العملاء بما يزيد من حركة التداولات وكذلك انتفاء الحاجة الى استمرار تعليق العمل بهذه الآلية بعد ان عاودت الاوضاع استقرارها الطبيعى.

وطالبت الجمعية بأن تصدر الهيئة قراراً ينص على انه لا يجوز لعملاء شركات الوساطة شراء اوراق مالية بغرض بيعها وفقا لنظام الشراء والبيع فى ذات الجلسة T+0 بما لا تتجاوز قيمتها مرتين من صافى قيمة محفظة العميل المقومة بالجنيه .

واقترحت الجمعية الاسراع بتفعيل آلية تسمح للعميل ببيع وشراء الاسهم فى الجلسة نفسها مع تسوية العملية فى ذات الجلسة «الآلية المقابلة لعملية الـ«T+0» تتمثل فى البيع والشراء فى ذات الجلسة» وذلك من الاسهم المملوكة للعميل بالفعل والسابق تسويتها لحسابه بحيث يتاح له البيع والشراء فى الجلسة نفسها مع التسوية الورقية والنقدية فى ذات اليوم.

ورأت الجمعية ان تطبيق هذه الآلية يعد أحد التسهيلات التى تقدمها البورصة لمستثمريها لزيادة سيولة وكفاءة السوق، حيث يقوم المستثمرون وفقا لهذه الآلية ببيع الاوراق المالية وشرائها خلال نفس الجلسة بهدف الاستفادة من الفروق السعرية للورقة المالية خلال نفس الجلسة وهو ما يسهم فى زيادة كمية وقيمة التداول على الورقة المالية وبالتالى زيادة سيولتها.

وأكد ان تفعيل هذه الآلية سيسمح بخلق توازن مع عمليات الشراء والبيع فى ذات الجلسة ووضع بدائل جديدة للسيولة امام العملاء مع تحقيق هدف تنشيط السيولة السوقية فى هذه الفترة وان تطبيق هذا النظام لن يستدعى تدخل صندوق ضمان التسويات بآلية اكبر من المستخدمة حاليا مما سيخفف الضعوط على عمليات التسوية النقدية وفقا لهذه الآلية.

واقترحت الدراسة الفصل على المدى القصير ما بين موعد عودة تطبيق إلية T+0 وما بين تطبيق هذه الآلية الجديدة على السوق مع ضرورة القيام بحملة توعية بخصوص تطبيقات هذه الآلية وضوابطها ونظامها ومخاطرها المحتملة للمساهمين قبل البدء فى عملية تطبيقها.

وطالبت الجمعية القائمين على السوق بضرورة العمل على تخفيض فترة التسوية للتعاملات على مرحلتين الاولى قصيرة الاجل من خلال تفعيل آلية التسوية فى اليوم التالى للشراء T+1 والثانية طويلة الاجل من خلال البدء فى التجهيز لفصل التسوية الورقية عن النقدية.

وذكرت الدراسة أن آلية التسوية فى اليوم التالى للشراء «T+1» تستخدم نفس النظام الخاص بـ«T+0» ولا يترتب أى أعباء فنية على شركات السمسرة لتطبيقها، كما أنها ستكون اختيارية للمستثمرين الراغبين فى الاسراع بعملية التسوية وسيترتب عليها تكلفة تمويل على اجمالى قيمة الصفقة.

واقترحت الجمعية البدء فى دراسة الفصل ما بين التسوية الورقية والتسوية النقدية للصفقات لتخفيض الفترة اللازمة لإتمام نقل الملكية بحيث تتم التسوية للصفقة «T+1» بالنسبة للأسهم وفى «T+2» بالنسبة للمبالغ المالية.

وقالت ان فصل التسوية يستلزم صياغة تعديل لنص المادة رقم 4 من القانون رقم 93 لسنة 2000 الخاص بالايداع والقيد المركزى والتنسيق مع البنك المركزى واتحاد بنوك مصر بخصوص ما سيترتب على تفعيل هذا المقترح من تأثيرات على عملية التسوية، بالاضافة إلى التنسيق مع شركة مصر للمقاصة بخصوص تعديل النظام الإلكترونى والفنى الخاص بالتسوية الورقية والنقدية.

اضافت ان عملية الفصل تستلزم كذلك تفعيل اكثر لعمليات الرقابة على التداول إلكترونيا نتيجة المتغيرات التى ستنشأ عن خفض فترة التسوية الورقية، وزيادة عمليات التوعية بأخطاء ومخاطر عمليات التداول وهو ما نقترح تفعيل دور صندوق حماية المستثمر فيه كما تتطلب اعادة النظر فى اليات عمل صندوق ضمان التسويات الحالية بما يضمن مزيدا من المرونة فى الاداء فى ظل هذا التعديل.

خاص البورصة


أقرأ ايضا .. قد يعجبك :

من مواضيعى فى المنتدى

بالصور أنباء عن وفاة شارون في مستشفى سوروكا باسرائيل
صور جامايكا 2014 , الاماكن السياحية في جامايكا 2014 , معلومات عن جامايكا 2014
توقعات وأبراج هالة عمر اليوم الاربعاء 26-2-2014
كولكشن شنط نسائيه للسهرات 2013 , كولكشن جزم مرتفعه للسهرات 2013
خلفيات بلاك بيري خقق 2013
أهداف مباراة روما و فيورنتينا اليوم الاحد 8-12-2013 كاملة
خلفيات بلاك بيري كيرف 2013 - خلفيات بلاك بيري 2014
أسماء بنات 2013 - اسماء بنات عربية 2013 - اسماء بنات 2013 جديده


أدوات الموضوع



الساعة الآن 11:04 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Support: منتديات دريم بوكس